تخريج حديث (ثلاث جدُّهن جَد وهزلُهن جد النكاح والطلاق والرجعة)
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وآله أجمعين وبعد:
عن عبدالرحمن بن حبيب عن عطاء بن أبي رباح عن ابن ماهك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام( ثلاث جدهن جد وهزلهن جد النكاح والطلاق والرجعة )
رواه أبو داود(2194)
والترمذي(1186) وقال :حديث حسن غريب والعمل عليه عند أهل العلم من الصحابة وغيرهم.
وابن ماجه(2039)
والدارقطني(3593)
والحاكم(2854) وصححه وتعقبه الذهبي وضعفه.
والطحاوي في معاني الآثار(11/275)
وابن الجوزي في التحقيق وضعفه(ح-1877)
وقال ابن حجر في التلخيص(3/210): عبدالرحمن بن حبيب مختلف فيه قال النسائي منكر الحديث ووثقه غيره فهو على هذا حسن الحديث.
وقال العيني في نخب الأفكار(11/277): حسن
وغلط ابن الجوزي في تضعيفه.
وقال الألباني في الإرواء(6/224): حسن
وقال ابن عثيمين في فتاوى نور على الدرب(10/371): حديث صحيح
ورواه ابن عدي(2/261) من طريق غالب عن الحسن عن أبي هريرة بلفظ (الطلاق والعتاق والنكاح)
ولا يصح غالب الجزري ضعيف والحسن لم يسمع من أبي هريرة
قال ابن عدي في كامله(2/261):غالب الجزري له أحاديث منكرة
وقال ابن حجر في البلوغ(1008): ضعيف
وقال الألباني في الإرواء(6/226): ضعيف جداً
والحديث له شواهد منها:
1- عن عبادة بن الصامت
رواه الحارث بن أسامة كما في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث(ح-503)
قال ابن عبدالهادي في التنقيح(3/215): ضعيف
وضعفه ابن حجر في البلوغ(1009)
والشوكاني في النيل(2877)
و الألباني في الإرواء(6/226)
2- عن أبي ذر الغفاري.
رواه عبدالرزاق في المصنف(10249)
قال ابن حجر في التلخيص(3/423): منقطع
وضعفه الشوكاني في النيل(2877)
وقال الألباني في الإرواء(6/226): سنده واه جداً
3- عن فضالة بن عبيد
رواه الطبراني في الكبير(18/780)
قال الهيثمي في مجمع الزوائد(4/235): فيه
ابن لهيعة وحديثه حسن وبقية رجاله رجال الصحيح.
4- عن الحسن البصري مرسلاً
رواه ابن أبي شيبة في المصنف(5/106)
قال الألباني في الإرواء(6/227): مرسل صحيح الإسناد.
5- عن عمر موقوفاً
رواه عبدالرزاق في المصنف (10248)
6- عن علي موقوفاً
رواه عبدالرزاق في المصنف(10247)
- الخلاصة:
قال العلامة المحدث الألباني في الإرواء(6/228):
والذي يتلخص عندي مما سبق أن الحديث حسن بمجموع طريق أبي هريرة الأولى التي حسنها الترمذي وطريق الحسن البصري المرسلة وقد يزداد قوة بحديث عبادة بن الصامت والآثار المذكورة عن الصحابة فإنها ولو لم يتبين لنا ثبوتها عنهم عن كل واحد منهم تدل على أن معنى الحديث كان معروفاً عندهم.اهـ
- فائدة فقهية:
- قال الإمام ابن القيم في الزاد(5/186):
المكلف إذا هزل بالطلاق أو النكاح أو الرجعة لزمه ما هزل به،فدل على أن كلام الهازل معتبر وإن لم يعتبر كلام النائم والناسي وزائل العقل والمكره والفرق بينهما أن الهازل قاصد للفظ غير مريد لحكمه.اهـ
- وقال لي العلامة اللحيدان: هذه الثلاثة النكاح والطلاق والرجعة تقع حتى لو كان قائلها مازحاً
ولا يشترط النية فيها بل تقع سواء سوى نوى أم لم ينو.
كتبه:
بدر بن محمد البدر العنزي
بدر بن محمد البدر العنزي