القران والميت

نعمات

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
23 نوفمبر 2015
المشاركات
2,663
نقاط التفاعل
4,581
النقاط
116
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
السلام عليكم

عند موت الانسان وأثناء إنشغال أقربائه بمناسك الجنائزية يقف رجل وسيم جدا بجوار رأس الميت وعند تكفين الجثة يدخل ذلك الرجل بين الكفن وصدر الميت وبعد دفن يعود الناس الي بيوتهم ويأتي القبر ملكان منكر ونكير ويحاولان ان يفصلا هذا الرجل الوسيم عن الميت لكن يقول الرجل الوسيم هو رفيقي وصديقي فلا أتركه حتى ادخله الجنة ويتحول الرجل الي رفيق الميت ويقول انا القرأن الذى كنت تقرأه بصوت عالي أحيانا وخفيض احيانا اخرى لا تقلق فبعد سؤال منكر ونكير لا حزن بعد اليوم

إخواتي أخواتي
فلندعو الله تعالى ان ينعم علينا بإحسانه من هذا الخير أمين أمين أمين
يقول صل الله عليه وسلم
فيما معنى يأتي القران يوم القيامة شفعا لأصحابه،لا يعادل شفاعته أمام الله نبي أو ملاك

اللهم لا تحرمنا من رضاك وعفو عنا وقنا عذاب النار
 
رد: القران والميت

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي نعمات على هذه التذكرة
حقا إن مما يؤنس وحشة الميت في قبره قراءته للقرآن قبل موته أي في حياته
ولعل أن ماذكرتيه حاصل بالمعنى لكن بالوصف فيه ضعف للحديث
فقد ورد حديث ضعيف جدا في هذا المعنى، ذكره ابن الجوزي في الموضوعات؛ وقد ثبت في الحديث الصحيح أن العمل الصالح يأتي صاحبه في قبره بشكل رجل في صورة حسنه، كما ثبت أن القرآن يشفع لصاحبه *
لهذا يجب على المسلمين أن يعتنوا بتعليم القرآن للناس وتحريضهم على حفظه والإكثار من تلاوته،
وهذا كله من أجل المنفعة به في القبر ةالتخفيف من عذابه وينير به قبره
هذا والله أعلم
بارك الله فيك أختي مرة أخرى على حرصك لتوصيل المنفعة بشتى الطرق​

تقبلوا تحياتي
 
رد: القران والميت

معليش انت قولت ضعيف يعني أعطني نوع العلة نوع العلة في الحديث نوعين علة قدحة لا توجب قبول الحديث وعلة غير قدحة يعني تستطيع ان تتحديث بهذا الحديث ويعطك الصحة شكرا علي التنبيه
 
رد: القران والميت

السلام عليكم

بارك الله فيك على حب التدقيق في الفهم وهذا من الحرص
أما بخصوص نوع العلة فهو كما ذكرت لك : هو من الموضوعات عند إبن الجوزي
*** ورد حديث ضعيف جدا في هذا المعنى، ذكره ابن الجوزي في الموضوعات؛ *
أعطيني وقت أدخل عند الشيخ إبن الجوزي وأقنع نفسي وإياك​

تقبلوا تحياتي
 
رد: القران والميت

راني نستنا شكر مرة اخرى
 
رد: القران والميت

الحديث الأول الذى فيه أن القرأن يتمثل في صورة رجل وسيم حديث موضوع مكذوب ومعنى مكذوب أشد من الكذب مكذوب علي رسول الله صل الله عليه وسلم
ولا يجوز نشره ولا تجوز نسبته الي الرسول صل الله عليه وسلم وقد أورد ابن الجوزى في كتاب الموضوعات و رواه العقيلي عن ابراهيم بن محمد عن عمرو بن مرزوق عن داود ثم قالحديث لا يصح عن رسول صل الله عليه وسلم والمتهم به داود وقال العقيلي حديث داود باطل لا أصل له ثم فيه الكديمي وكان وضاعا للحديثوحكم عليه الألباني بأنه موضوع مكذوب في ضعيف الترغيب والترهيب شكرا استاد عن التنبيه
 
رد: القران والميت

السلام عليكم

لاشكر على واجب النصح والتصحيح والتوجيه
وفي حقيقة الأمر انا الذي أستفدت منك من الموضوع ومشاركاتك وكنت سبب في تصفحي والبحث عن المعلومة
ولهذا يجب علينا أن نتأكذ من المعلومات ومقارنتها بشبيهاتها قبل نشرها أو توجيهها* والله المستعان*
بارك الله فيك ورزقك الله علما ينفعك وعملا صالح يرفعك​

تقبلوا تحياتي
 
رد: القران والميت

وعليكم السلام

ومنكم تستفيد أستاد رابح شكر
 
رد: القران والميت

أسفة استاد كان علي قبل أن أكتب أي شيى ان أتأكد من المصدر خصوصا الأحاديث يجب معرفت السند وحتى الأدعية كاين موضوعة وضعيفة اسفة وشكر لك علي التنبيه
 
رد: القران والميت

الاحاديث الضعيفة اخذ بها العلماء ولم يرموها ولم ينكروها
 
رد: القران والميت

من جهة أخرى لا يجب ان ننسى الهدف من الموضوع وهوحث الناس على قراءة القرآن
وهو شفيع الانسان يوم القيامة وهذا لمن داوم على قرائته والعمل به
شكرا اختنا على الموضوع
شكرا اخي رابح على التوضيح
 
رد: القران والميت

أستاد ياخوي أفهمني واش حبيت نقولك الأحاديث الضعيف أخد بها العلماء اذا كانت علتها تقبل وجوب الحديث اذا ضعفها لا،يضر الحديث والعلة اذا كانت قدحة لا توجب قبول الحديث لأنها ضر

فهمتني خوي ربي يحفظك شكرا
 
رد: القران والميت

احاديث ضعيفة لكن يأخذ بها العلماء
ونجدها تدرس في الكتب المدرسية وكذلك نسمعها في المساجد من الأإمة ..
كل ما في الامر ان الراوي ضعيف وليس كاذب

 
رد: القران والميت

خوي ما قدرتش تفهمتي العلماء يخد بما لا يضر ويكون ضعف يجوز او يستطيعوا ان جمع بين الكتاب والسنة يعني ان ضعف جائز فهمتني ربي اخليك
 
رد: القران والميت

السلام عليكم
ربي يجازيك كل خير
اللهم اجعل القران العظيم ربيع قلوبنا يارب
تحياتي حبيبتي
 
رد: القران والميت

ربي يجعلك ممن يحب أحبك الذى أحببتني فيه وانا كذلك أحبك حببتي
 
رد: القران والميت

من فتاوي ابن باز
أما الأحاديث الموضوعة فلا يجوز ذكرها ولا الاستدلال بها إلا على سبيل التنبه على كذبها والتحذير منها.
أما الأحاديث الضعيفة فلا بأس بذكرها في الترغيب والترهيب
 
رد: القران والميت

هذا الحديث يدرس ويسمع في كل مكان نجده في الجرائد والمدارس والمساجد و مع هذا يأخذون به وهذا لاجل ترغيب الناس في والدتهم وترهيبهم ان أساؤوا اليها
انتشر بين الناس قول منسوب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) وتداوله الناس على أنه حديث صحيح !
وهو في الحقيقة حديث موضوع لا تصح نسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل قال عنه شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ما أعرف هذا لفظا مرفوعا بإسناد ثابت
 
رد: القران والميت

هذا الحديث لا يجوز وهو منسوب الي الرسول صل الله عليه وسلم
وصحيح قوله إلتمسى قدميها تنال الجنة هذا هو الأرجح

شكرا استاد
 
رد: القران والميت

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي نعمات لقد فتحت باب للنقاش بموضوعك هذا وتعددت الفوائد من ناحية الإنتفاع فيما نناقش فيه
كما أشكر أخي محمد لمين على حيويته وتنقلاته بين المواضيع وبصماته من أجل تعميم الفائدة
وأشكر أختي مليكة على تحفيزيها وتدعيميها لصاحبة الموضوع والدعاء لنا جميعا
لكن أختي نعمات لعله تعذر عليك الفهم مما قاله أخونا محمدلمين في الحديث الضعيف الذي ياخذ به العلماء
لنعلم جميعا ان هناك حديث ضعيف ينقسم غلى قسمين 1 ضعيف يؤخذ به .2 ضعيف موضوع.
مثلا : فالحديث الضعيف هو الحديث الذي اختلّ فيه أحد شروط الحديث الصحيح أو الحسن، وتختلف درجة ضعفه باختلاف اختلال الشروط، ويقسّم إلى نوعين أساسيين هما:
1. حديث ضعيف لا يمنع العلماء العمل به.
2. حديث ضعيف ويجب تركه وعدم العمل به، وذلك لأن راويه قد يكون متهماً بالكذب، أو دائم الغلط، أو مقطوع إسناده، ولا شاهد عليه.
الحديث الضعيف :أنه لا يُعمل بالحديث الضعيف في الأحكام والعقائد ، ولكن يُعمل به في فضائل لأعمال والترغيب والترهيب بشروط اعتمدها الأئمة الثقات
الحديث الموضوع: هو الحديث المختلق والمكذّب على لسان رسول الله، وهو شرّ الأحاديث الضعيفة، وينسب إلى رسولنا الكريم كذباً وزوراً. ولا يجوز روايته على لسان الرسول. *** والله أعلم ***
أتمنى أني قد بسطت الفهم وأتمنى أني قد أفدت والله المستعان *
وبارك الله فيكم مرة أخرى​

تقبلوا تحياتي
 
العودة
Top