- إنضم
- 14 جويلية 2011
- المشاركات
- 5,234
- نقاط التفاعل
- 5,403
- النقاط
- 351
- العمر
- 109
سَيِّدُ الْأَيَّامِ يَوْمُ الْجُمُعَةِ ،
وهو عيد الأسبوع لأهل الإسلام الذي كرم الله به هذه الأمة
بعد أن أضل عنه اليهود والنصارى،
ففِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحُذَيْفَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا قَالَا:
" قَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَضَلّ اللّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السّبْتِ وَكَانَ لِلنّصَارَى يَوْمُ الْأَحَدِ فَجَاءَ اللّهُ بِنَا فَهَدَانَا لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسّبْتَ وَالْأَحَدَ وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ نَحْنُ الْآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدّنْيَا وَالْأَوّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمَقْضِيّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلَائِقِ " .
وقد ذكر أهل العلم رحمهم الله ليوم الجمعة آدابا كثيرة
، نورد هنا بعضاً منها ، لعل الله أن ينفعنا .
وهو عيد الأسبوع لأهل الإسلام الذي كرم الله به هذه الأمة
بعد أن أضل عنه اليهود والنصارى،
ففِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحُذَيْفَةَ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُمَا قَالَا:
" قَالَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَضَلّ اللّهُ عَنْ الْجُمُعَةِ مَنْ كَانَ قَبْلَنَا فَكَانَ لِلْيَهُودِ يَوْمُ السّبْتِ وَكَانَ لِلنّصَارَى يَوْمُ الْأَحَدِ فَجَاءَ اللّهُ بِنَا فَهَدَانَا لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ فَجَعَلَ الْجُمُعَةَ وَالسّبْتَ وَالْأَحَدَ وَكَذَلِكَ هُمْ تَبَعٌ لَنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ نَحْنُ الْآخِرُونَ مِنْ أَهْلِ الدّنْيَا وَالْأَوّلُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الْمَقْضِيّ لَهُمْ قَبْلَ الْخَلَائِقِ " .
وقد ذكر أهل العلم رحمهم الله ليوم الجمعة آدابا كثيرة
، نورد هنا بعضاً منها ، لعل الله أن ينفعنا .
=====
الاغتسال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" غُسل الجمعة واجب على كل محتلم "
صحيح البخاري ، 879
=====
لبس الجميل من الثياب:
روى عبد الله بن سلام أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم :على المنبر يوم الجمعة يقول:
" ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة، سوى ثوبي مهنته "
صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 5635
=====
التبكير إلى المسجد :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : ( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ).
البخــاري: في الجمعة، باب فضل الجمعة (1/212)
التبكير إلى المسجد :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : ( من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر ).
البخــاري: في الجمعة، باب فضل الجمعة (1/212)
=====
السواك و الطيب
عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" غسل يوم الجمعة على كل محتلم . وسواك . ويمس الطيب ما قدر عليه "
صحيح مسلم، 846/7
=====
الأكثار من الصلاة على النبي
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إنّ من أفضل أيّامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ )
صحيح أبي داود
وقال عليه الصلاة والسلام :
( من صلّى عليّ صلاة صلّى الله عليه بها عشرا )
صحيح الجامع
=====
عدم تخطي الرقاب
رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتخطى الرقاب يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب، فقال له:
" اجلس فقد آذيت ".
صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 155/63
=====
وجوب الإنصات وتحريم الكلام
والإمام يخطب يوم الجمعة
=====
وجوب الإنصات وتحريم الكلام
والإمام يخطب يوم الجمعة
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت ) .
رواه البخاري ( 892 ) ومسلم ( 851 ) .
( إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة أنصت فقد لغوت ) .
رواه البخاري ( 892 ) ومسلم ( 851 ) .
عن أبي الدرداء قال : جلس النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر وخطب الناس وتلا آية وإلى جنبي أُبيّ بن كعب فقلت له : يا أُبيّ متى أنزلت هذه الآية ؟ فأبى أن يكلمني ثم سألته فأبى أن يكلمني حتى نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي أبيٌّ : مالك من جمعتك إلا ما لغوت ، فلما انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم جئته فأخبرته فقال : ( صدق أُبيّ ، إذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يفرغ ) .
رواه أحمد (20780) وابن ماجه (1111). وصححه البوصيري والألباني في " تمام المنة " ( ص 338
وهذا يدل على وجوب الإنصات وتحريم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة .
رواه أحمد (20780) وابن ماجه (1111). وصححه البوصيري والألباني في " تمام المنة " ( ص 338
وهذا يدل على وجوب الإنصات وتحريم الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة .
=====
قراءة سورة الكهف :
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين "
صحيح / صحيح الجامع الصغير وزيادته، 6470
=====
الإكثار من الدعاء وتحري ساعة الإجابة:
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسال الله شيئا إلا أعطاه إياه "، وقال بيده يقللها.
صحيح البخاري، 935
=====
آخر تعديل بواسطة المشرف: