عن موسى بن يسار عن أبي هريرة : " أن امرأة مرت به تعصف ريحها فقال : يا أمة الجبار المسجد تريدين ؟ قالت : نعم ، قال: وله تطيبت ؟ قالت : نعم ، قال : فارجعي فاغتسلي فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من امرأة تخرج إلى المسجد تعصف ريحها فيقبل الله منها صلاة حتى ترجع إلى بيتها فتغتسل ".
وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .
فلم يَعُد بعد الأدلّة الشرعية الصحيحة أي مجال للجدال والمخالفة ، ويجب على المرأة المسلمة أن تعي خطورة القضية والإثم المترتّب على مخالفة هذا الحكم الشرعي
قرأنا في أخبار الاكتشافات العلمية مؤخّرا أن علماء البيولوجيا قد اكتشفوا في الأنف غدّة جنسية ، بمعنى أنّ هناك ارتباطا مباشرا بين حاسّة الشمّ وإثارة الشهوة فإذا صحّ هذا فيكون آية من الآيات التي تبيّن حتى للكفّار دقّة أحكام الشّريعة الإسلامية المباركة التي جاءت بالعفّة وسدّ الطّرق المؤدية إلى الوقوع في الفحشاء .
هل يجوز أن تتعطر المرأة بقليل بقصد إزالة رائحةالعرق عند خروجها من منزلها إلى العمل أو السوق؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يجوز للمرأة إذا خرجت إلى العمل أو السوق أو المسجد أو غيره أن تتطيب ببخور أو عطور أو غير ذلك ، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" أيما امرأة استعطرت ثم خرجت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية" وفي بعض الألفاظ ( والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا يعني زانية) رواه أبو داود، الترمذي والنسائي وغيرهم.
وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " أي صلاة العشاء.
وقال رسول صلى الله عليه وسلم " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ، وليخرجن تفلات" رواه أحمد وأبو داود. ومعنى ( تفلات) أي غير متطيبات. وإنما منعت المرأة من الخروج متطيبة لأن ذلك مدعاة للفتنة.
رسالة إلى كل فتاة
رسالة إلى كل فتاة فمن لديها الجرأة .... فلتقرأ ...
-----------------------------------------------
استري نفسك بارادتك قبل ان يسترك الكفن رغما عنكي
إلى متى سترتدي تلك الثياب
إلى متى ستنسي يوم الحساب
فالموت يأتي ولا يدق الابواب
ولا يسأل عن العمر ولا عن الاسباب
إسالي نفسك لماذا أرتديتي تلك الثياب
أهي ﻷغواء الشباب
أم أنها كرها في الحجاب
لماذا سمعتي نباح الكلاب
وأصبحتي بيتا يسكنه الذباب والذئاب
كفاكي عبثا كفاكي انسياب
وتذكري يوم الحساب
تذكري وقوفكي أمام رب الارباب
ليس بينكي وبينه حجاب
سيسألكي عن الاسباب
سيسألكي عن كل نظرة نظرها اليكي الشباب
عن كل من قلدتكي من الاصحاب
عن كل ثانية بعدتي فيها عن الكتاب
فماذا سيكون الرد وماذا سيكون الجواب
وسبب المنع منه واضح وهو ما فيه من تحريك داعية الشهوة وقد ألحق به العلماء ما في معناه كحسن الملبس والحلي الذي يظهر والزينة الفاخرة وكذا الاختلاط بالرجال ، انظر " فتح الباري " (2/279) .
فلم يَعُد بعد الأدلّة الشرعية الصحيحة أي مجال للجدال والمخالفة ، ويجب على المرأة المسلمة أن تعي خطورة القضية والإثم المترتّب على مخالفة هذا الحكم الشرعي
قرأنا في أخبار الاكتشافات العلمية مؤخّرا أن علماء البيولوجيا قد اكتشفوا في الأنف غدّة جنسية ، بمعنى أنّ هناك ارتباطا مباشرا بين حاسّة الشمّ وإثارة الشهوة فإذا صحّ هذا فيكون آية من الآيات التي تبيّن حتى للكفّار دقّة أحكام الشّريعة الإسلامية المباركة التي جاءت بالعفّة وسدّ الطّرق المؤدية إلى الوقوع في الفحشاء .
هل يجوز أن تتعطر المرأة بقليل بقصد إزالة رائحةالعرق عند خروجها من منزلها إلى العمل أو السوق؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يجوز للمرأة إذا خرجت إلى العمل أو السوق أو المسجد أو غيره أن تتطيب ببخور أو عطور أو غير ذلك ، لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" أيما امرأة استعطرت ثم خرجت، فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية" وفي بعض الألفاظ ( والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا يعني زانية) رواه أبو داود، الترمذي والنسائي وغيرهم.
وفي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال" أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا العشاء الآخرة " أي صلاة العشاء.
وقال رسول صلى الله عليه وسلم " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ، وليخرجن تفلات" رواه أحمد وأبو داود. ومعنى ( تفلات) أي غير متطيبات. وإنما منعت المرأة من الخروج متطيبة لأن ذلك مدعاة للفتنة.
رسالة إلى كل فتاة
رسالة إلى كل فتاة فمن لديها الجرأة .... فلتقرأ ...
-----------------------------------------------
استري نفسك بارادتك قبل ان يسترك الكفن رغما عنكي
إلى متى سترتدي تلك الثياب
إلى متى ستنسي يوم الحساب
فالموت يأتي ولا يدق الابواب
ولا يسأل عن العمر ولا عن الاسباب
إسالي نفسك لماذا أرتديتي تلك الثياب
أهي ﻷغواء الشباب
أم أنها كرها في الحجاب
لماذا سمعتي نباح الكلاب
وأصبحتي بيتا يسكنه الذباب والذئاب
كفاكي عبثا كفاكي انسياب
وتذكري يوم الحساب
تذكري وقوفكي أمام رب الارباب
ليس بينكي وبينه حجاب
سيسألكي عن الاسباب
سيسألكي عن كل نظرة نظرها اليكي الشباب
عن كل من قلدتكي من الاصحاب
عن كل ثانية بعدتي فيها عن الكتاب
فماذا سيكون الرد وماذا سيكون الجواب