أسئلة نمودجة قد اتي مثلھا في البكالورا و أجوبتھا في اللغة العربة -إذا سأل في الامتحان عن جانب الفكر في الأبات عند الإجابة علك أن تشرح الأبات شرحاً عاماً وافاً. -إذا سئل في الامتحان عن جانب الوجدان عند الإجابة علك أن تتعرف على أحاسس الشاعر و مشاعره في الأبات ، و ھي غالباً ما تكون (فرحة * حزناً * حباً * فخراً .... إلخ. ( -إذا سئل في الامتحان عن [ امتزاج الفكر بالوجدان ، أو الترابط الفكري و الشعوري ، أو مزج الشاعر بن أفكاره و أحاسسھ .. إلخ عند الإجابة علك بتحدد العاطفة المسطرة على الشاعر ، ثم توضح الفكرة التي تدور حولھا الأبات ، ثم تبن أثر ھذا الامتزاج امتزاج الفكر بالوجدان في اختار الشاعر للألفاظ المعبرة و الصور الموحة -إذا سئل في الامتحان عن الموسقا في الأبات عند الإجابة علك تذكر أن الموسقا في الشعر نوعان " ظاھرة وداخلة:" - 1الموسقا الظاھرة (خارجة) : و تتمثل في : الوزن * القافة * المحسنات البدعة : من جناس و حسن تقسم و تصرع وكل مالھ جرس صوتي تحسھ الآذان . - 2الموسقا الخفة(الداخلة : ( وتنبع من اختار الشاعر لألفاظ موحة منسجمة ، و من جودة الأفكار و عمقھا وترابطھا وتسلسلھا ، و من روعة التصور. -إذا سئل في الامتحان عن الوحدة العضوة و ھل تحققت .. عند الإجابة ننظر إلى الأبات فإذا كانت تدور حول موضوع واحد (فكرة واحدة) نقول في الإجابة تحققت الوحدة العضوة فما لي: - 1وحدة الموضوع : فالموضوع واحد و دور حول....... - 2وحدة الجو النفسي : حث سطر على الشاعر جو نفسي واحد ھو......... - 3ترابط الأفكار : حث جاءت الأفكار مترابطة بحث لا نستطع تقدم بت على بت أو فكرة على فكرة اذ سئل في الامتحان عن الرموز و الاساطر التي استخدمھا الشاعرعند الاجابة جب ان تعلم ان : * اوب :رمز الصبر *ادم: رمز الاصل *الشمس :رمز الحرة *الفجر: رمز الاستقلال *المطر:رمز الخر الوفر * الزتون: رمز السلام *محمد: رمز الدانة الاسلامة *سوع: رمز الدانة المسحة *السنابل: رمز الشموخ * الطفل: رمز البراءة و سھولة السطرة *الاوراس: رمز المقاومة و التحدي
لسلام عليكم
بعض الاسئلة مع الاجوبة النموذجیة المقترحة
س1 : في الأبیات ترابط فكري . وضحھ.
جـ : للإجابة عن ھذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى ھذه الأبیات نجد أنھا تدور حول
فكرة واحدة ھي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئیة (وھي فكرة كل بیت
على حدة) قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لھا و ارتبط كل بیت
بسابقھ في بناء عضوي رائع یصعب فیھ تقدیم بیت على بیت آخر .
س2 : التجربة الشعریة الصادقة یمتزج فیھا الفكر بالوجدان . وضح ذلك مبیناً مدى
توفیق الشاعر في اختیار ألفاظھ.
جـ : للإجابة عن ھذا السؤال نشرح الأبیات و نقول:
الفكر موضوع التجربة الشعریة ومضمونھا ، والوجدان ھو العنصر العاطفي في
التجربة ،
وبامتزاج الفكر بالوجدان في التجربة الشعریة یحس القارئ بصدق التجربة ، و
الشاعر الموھوب من یفكر بوجدانھ و یشعر بعقلھ .
-وفى الأبیات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ...........
كما نحس بعاطفتھ الفیاضة التي تتمثل في ...........
-وقد وفق الشاعر غایة التوفیق في اختیار ألفاظھ، فحینما عبر عن ........ كانت
ھناك كلمة (......) ، وحینما عبر عن ....... كانت ھناك كلمة.(......)
س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفتھ فأبدع وأجاد ، وضح ذلك.
-إذا مزج الشاعر فكرتھ السامیة بعاطفتھ الصادقة كانت الإجادة ، وكان الإبداع ،
وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبیات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكر العاطفة)
، ثم تقول و قد جاءت أبیاتھ في صورة تعبیریة صادقة ، تروعك (تثیر إعجابك)
وأنت تقرؤھا.
س 4 : ما العاطفة المسیطرة على الشاعر؟ وما أثرھا في اختیار الألفاظ ؟
جـ : تسیطر على الشاعر عاطفة (.......) ، وظھر ذلك في اختیار ألفاظھ المعبرة مثل
(.................) .
س5 : دلل من خلال الأبیات السابقة على أن الألفاظ ولیدة العاطفة .
جـ : العاطفة الجمیلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ، ولھذا یختار للتعبیر عنھا
كل ما ھو مشرق وجمیل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر في ھذه الأبیات ھي
......... فقد جاءت الألفاظ معبرة عن ھذه العاطفة الجمیلة ، ومن ھذه الألفاظ "
..............إلخ."
س6 : للعاطفة المسیطرة على الشاعر أثرھا في اختیار الألفاظ ؟
جـ : للإجابة عن ھذا السؤال نقول : أن الشاعر سیطرت علیھ عاطفة قویة ھي **** *
* وقد ظھر أثر ھذه العاطفة في اختیاره لألفاظھ الموحیة ومنھا ------: ، -----
س7 : ھل تحققت الوحدة العضویة في الأبیات ؟
جـ : نعم تحققت الوحدة العضویة في الأبیات بكل مقوماتھا فمن حیث:
- 1وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعر في الأبیات كلھا عن موضوع واحد ھو
..........
- 2وحدة الجو النفسي : فلقد سیطرت على الشاعر في الأبیات عاطفة واحدة و جو
نفسي واحد و ھو........
ثم نتحدث عن ترتیب الأفكار و ترابطھا و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ،
فلا یمكن تقدیم بیت على آخر ، و بذلك یتضح أن الوحدة العضویة قد اكتملت في
الأبیات بكل مقوماتھا.
س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلیة وضح عناصرھا الرئیسیة من الأبیات ؟
رسم الشاعر لنا في ھذه الأبیات لوحة فنیة أو صور كلیة عناصرھا .......... ،
وأطرافھا في : الصوت و نسمعھ في ........ ، واللون نراه في ........ ، والحركة
نحسھا في................
أثر الصورة الكلیة : تعبر عن تجربة الشاعر الكاملة وتبرز الإطار الفني لھا .
س9 : اعتمد الشاعر على التصویر الجزئي . وضح ذلك من الأبیات .
أو استخرج لون بیاني - صورة خیالیة - لون بلاغي ، وبین قیمتھ الفنیة.
جـ : استخرج من النص الصور الجزئیة وھى [تشبیھ * استعارة * كنایة * مجاز . [
*لقیمة الفنیة للتشبیھ ھي : التوضیح * التشخیص * التجسیم.
*القیمة الفنیة الاستعارة ھي : التوضیح * التشخیص * التجسیم.
*القیمة الفنیة للكنایة ھي : الإتیان بالمعنى مصحوباً بالدلیل في إیجاز وتجسیم.
*القیمة الفنیة للمجاز ھي : الدقة و الإیجاز
ا ـ من مظاھر التقلید:
ـ توفر القصیدة على وحدة البیت : و ذلك طبعا على غرار القصیدة العمودیة الجاھلیة
؛ و وحدة البیت تعني استقلال البیت الشعري بفكرة واحدة بحیث إذا قدّمنا أو أخّرنا
أو حذفنا أحد الأبیات فقد لا یتأثر المعنى و لا یختلّ . و وحدة البیت یقابلھا في
القصیدة الجدیدة ما یسمى بالوحدة العضویة و ھي ارتباط الأبیات في القصیدة
ببعضھا البعض ارتباطا عضویا أي كل بیت متصل بالبیت الذي یلیھ من حیث المعنى
حتى انتھاء المقطوعة الشعریة أو القصیدة.
ـ استھلال القصیدة الشعریة بالبكاء على الأطلال أو بكاء الدیار المھجورة ، أو أن
تفتتح بأبیات من شعر الحكمة.
ـ الدعاء بنزول المطر على قبر المیت تیمنا بھ و ھذا على غرار الشعراء القدامى.
ب ـ من مظاھر التجدید:
ـ النزعة الإنسانیة العالمیة : حیث أن الشاعر یتخطى بأفكاره و مشاعره حدود
الوطنیة و القومیة و الإقلیمیة الضیقة إلى رحاب العالمیة لتمتزج ھذه الأفكار و
العواطف بأفكار و عواطف شرائح متعددة و فئات متنوعة من الناس عبر العالم
زمانا و مكانا . فالشاعر یحب الحریة و یبغض الظلم و لا یرضى بالذل كأي إنسان
فوق ھذه المعمورة.
ب ـ المیل إلى توظیف مختلف مظاھر الطبیعة : فالطبیعة بالنسبة للشاعر ھي الأم
الرؤوم الحنون التي تحتضن أبناءھا لذلك فھو یقدسھا و یوظفھا في شعره ، و كما
یقول الشاعر الإنجلیزي كولیریدج « الطبیعة ھي أعظم الشعراء جمیعا ، و الشعر
ھو فیض تلقائي لمشاعر قویة. »
ناھیك عن امتزاج الشاعر بالزمن و استنطاقھ لعناصر الطبیعة كما ھو الشأن في
قصیدة
)إلى الطغاة ) للشابي ، و (الحجر الصغیر ) لإیلیا أبي ماض
الخاصة أو الواقع الذي یعیش فیھ أو عقیدتھ أو الطبیعة التي سحر بجمالھا أو
رحلاتھ و أسفاره ... إلخ
الموضوع و لا یترك صغیرة و لا كبیرة تتعلق بموضوعھ إلا و ذكرھا و الملاحظ ھنا
أن الأفكار إذا وردت شاملة نجد النص فیھا یزخر بالعدید من الأفكار الجزئیة.
خامسا ـ دراسة العاطفة : لدراسة العاطفة نتبع المنھجیة التالیة ـ
أ ـ تحدید طبیعة العاطفة : تحدد العاطفة بحسب الدافع الذي حركھا في نفوسنا ، فإذا
كان الدافع دینیا فتكون العاطفة دینیة و إذا كان وطنیا كانت وطنیة و ھكذا ...و إذا
كان إنسانیا فتكون إنسانیة ؛ و ھذه العواطف تسمى بالعواطف الكبرى و من
خصائصھا أنھا دائمة و مستقرة في قلب الأدیب لا تزول و لا تؤول إلى غیرھا.
نماذج حیة عن طبیعة العواطف السابقة الذكر:
ـ تنتھك حرمة المسجد الأقصى من الصھاینة الأنجاس فتتحرك في أنفسنا عواطف
نابعة من حبنا الله تعالى و للرسول صلى االله علیھ و سلم فھذه العواطف تسمى
بالعواطف الدینیة لأن الدافع إلیھا دیني.
ـ یحتل العراق ، تدمر المدن ، تحرق القرى ، تھدم الآثار فتتحرك عاطفة الشاعر ،
أي شاعر عربي یحمل في قلبھ نخوة النسب العربي و الشعور بالانتساب إلى ھذه
الرقعة من الوطن العربي الكبیر فنسمي ھذه المشاعر بالعاطفة القومیة.
ـ تستقل الجزائر من نیر الاستعمار الفرنسي ، تدوي حناجر النسوة الساحات
بزغارید الفرح ، تعلو الھتافات ، تملأ الصیحات الأماكن ، فنقول عن ھذه العواطف
أنھا وطنیة.
ـ یعاني الأطفال في أي مكان من العالم من الفقر و الجوع و الحرمان و المرض و
الیتم فیتأثر الشاعر لحالھم رغم أنھ لا تربطھ بھم رابطة الدم أو الدین أو الوطن و
10ـ تحدید المصدر الذي استلھم منھ الكاتب أو الشاعر أفكاره : قد تكون تجارب 11ـ دراسة الأفكار من حیث شمولیتھا : و فیھا یستقصي الكاتب جزئیاتلكن أحس بھم كإنسان فنقول أن عاطفتھ إنسانیة 9ـ دراسة الأفكار من حیث كون الشاعر مقلدا فیھا أم مجددا: