اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِى عَلَّمَ بِالْقَلَمِ

MOHAMED LAMINE7

:: عضو متألق ::
أحباب اللمة
إنضم
4 فيفري 2016
المشاركات
4,574
نقاط التفاعل
5,328
نقاط الجوائز
1,053
آخر نشاط
{ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِى عَلَّمَ بِالْقَلَمِ }
أي أن الذي ستقرؤه يا محمد.. سيظل معلما للإنسانية كلها إلى نهاية الدنيا على الأرض.. ولأن المعلم هو الله سبحانه وتعالى قال: } اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ { مستخدما صيغة المبالغة. فهناك كريم وأكرم.. فأنت حين تتعلم من بشر فهذا دليل على كرم الله جل جلاله.. لأنه يسر لك العلم على يد بشر مثلك.. أما إذا كان الله هو الذي سيعلمك.. يكون " أكرم ".. لأن ربك قد رفعك درجة عالية ليعلمك هو سبحانه وتعالى..
والحق يريد أن يلفتنا إلى أن محمدا عليه الصلاة والسلام لا يقرأ القرآن لأنه تعلم القراءة، ولكنه يقرؤه باسم الله، ومادام بسم الله.. فلا يهم أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلم من بشر أو لم يتعلم. لأن الذي علمه هو الله.. وعلمه فوق مستوى البشرية كلها.
 
رد: اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِى عَلَّمَ بِالْقَلَمِ

من اقوال الامام مالك: ونصح أحد الخلفاء في رسالة بقوله: "اعلم أن الله تعالى قد خصك من موعظتي إياك بما نصحتك به قديمًا، وأتيت لك فيه ما أرجو أن يكون الله تعالى جعله لك سعادة، وأمرًا جعل سبيلك به إلى الجنة، فلتكن - رحمني الله وإياك - فيما كتبته إليك، مع القيام بأمر الله، وما استرعاك من رعيته، فإنك المسؤول عنهم، صغيرهم وكبيرهم، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم: "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته"، وقد بلغني أنه وقت أصيب عمر حضر أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - فأثنوا عليه، فقال عمر: المغرور مَن غررتموه، لو أن ما على وجه الأرض ذهبٌ لافتديتُ به من أهوال المطلع. فعمر - رضي الله عنه - كان مسددًا موفقًا، مع ما قد شهد له النبي - صلى الله عليه وسلم - بالجنة، ثم هو مع هذا خائف لما تقلد من أمور المسلمين فكيف بمن قد علمت؟‍! فعليك بما يقربك إلى الله، وينجيك منه غدًا، واحذر يومًا لا ينجيك فيه إلا عملك، ولك أسوة بمن قد مضى من سلفك، وعليك بتقوى الله، فقدِّمْه حيث هممتَ، وتطلع فيما كتبت به إليك في أوقاتك كلها، وخذ نفسك بتعاهدها والأخذ به والتأدُّب عليه، واسأل الله التوفيق والرشاد".
 
رد: اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِى عَلَّمَ بِالْقَلَمِ

3610577_max.jpg
 
رد: اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِى عَلَّمَ بِالْقَلَمِ

قوله‏:‏ ‏{‏‏اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}‏‏‏ ‏[‏العلق‏:‏ 3 - 5‏]‏‏.‏

سمى ووصف نفسه بالكرم، وبأنه الأكرم، بعد إخباره أنه خلق؛ ليتبين أنه ينعم على المخلوقين ويوصلهم إلى الغايات المحمودة، كما قال في موضع آخر‏:‏ ‏{‏‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى‏} ‏[‏الأعلى‏:‏ 2- 3‏]‏، وكما قال موسى عليه السلام ‏:‏ ‏{‏‏رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى‏} ‏[‏طه‏:‏ 50‏]‏، وكما قال الخليل عليه السلام ‏:‏ ‏{‏‏الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ‏} ‏[‏الشعراء‏:‏ 78‏]‏‏.

‏‏ فالخلق يتضمن الابتداء، والكرم تضمن الانتهاء، كما قال في أم القرآن‏:‏ ‏{رَبِّ الْعَالَمِينَ}‏‏، ثم قال‏:‏ ‏{‏‏ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ‏}‏‏ ‏[‏الفاتحة‏:‏ 1- 2‏]‏‏.

‏‏ ولفظ الكرم لفظ جامع للمحاسن والمحامد‏.‏

لا يراد به مجرد الإعطاء، بل الإعطاء من تمام معناه، فإن الإحسان إلى الغير تمام المحاسن‏.

‏‏ والكرم كثرة الخير ويسرته‏.‏
 
رد: اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِى عَلَّمَ بِالْقَلَمِ

قوله‏:‏ ‏{‏‏اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}‏‏‏ ‏[‏العلق‏:‏ 3 - 5‏]‏‏.‏

سمى ووصف نفسه بالكرم، وبأنه الأكرم، بعد إخباره أنه خلق؛ ليتبين أنه ينعم على المخلوقين ويوصلهم إلى الغايات المحمودة، كما قال في موضع آخر‏:‏ ‏{‏‏الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى‏} ‏[‏الأعلى‏:‏ 2- 3‏]‏، وكما قال موسى عليه السلام ‏:‏ ‏{‏‏رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى‏} ‏[‏طه‏:‏ 50‏]‏، وكما قال الخليل عليه السلام ‏:‏ ‏{‏‏الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ‏} ‏[‏الشعراء‏:‏ 78‏]‏‏.

‏‏ فالخلق يتضمن الابتداء، والكرم تضمن الانتهاء، كما قال في أم القرآن‏:‏ ‏{رَبِّ الْعَالَمِينَ}‏‏، ثم قال‏:‏ ‏{‏‏ الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ‏}‏‏ ‏[‏الفاتحة‏:‏ 1- 2‏]‏‏.

‏‏ ولفظ الكرم لفظ جامع للمحاسن والمحامد‏.‏

لا يراد به مجرد الإعطاء، بل الإعطاء من تمام معناه، فإن الإحسان إلى الغير تمام المحاسن‏.

‏‏ والكرم كثرة الخير ويسرته‏.‏
جزاك الله كل خير وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك ان شاء الله
 
العودة
Top