الأحاديث الصحيحة والضعيفة التي في الحجامة

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,287
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
- الحجامة على الريق أمثل و فيها شفاء و بركة و تزيد في الحفظ و في العقل فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس و اجتنبوا الحجامة يوم الجمعة و يوم السبت و يوم الأحد و احتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء و اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب و ما يبدو جذام و لا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء( هـ ك ابن السني أبو نعيم ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3169 في صحيح الجامع
الجامع الصغير للألباني رحمه الله

==========================

3466 - ( حسن لغيره )وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما قال له يا نافع تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما واجعله رفيقا إن استطعت ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ واحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا بالحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء وليلة الأربعاءرواه ابن ماجه عن سعيد بن ميمون ولا يحضرني فيه جرح ولا تعديل عن نافع وعن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن نافع ويأتي الكلام على الحسن ومحمدورواه الحاكم عن عبد الله بن صالح حدثنا عطاف بن خالد عن نافعقال الحافظ عبد الله بن صالح هذا كاتب الليث أخرج له البخاري في صحيحه واختلف فيه وفي عطاف ويأتي الكلام عليهما


صحيح الترغيب والترهيب


==========================

2245 - أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري( مالك حم ق ت ن ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1365 في صحيح الجامع

الجامع الصغير


==========================

2452 - إن أفضل ما تداويتم به : الحجامة و القسط البحري فلا تعذبوا صبيانكم بالغمز( م ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1572 في صحيح الجامع

الجامع الصغير


==========================


3354 - إن الحجامة في الرأس دواء من كل داء الجنون و الجذام و العشا و البرص و الصداع( طب ) عن أم سلمة . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 1430 في ضعيف الجامع

الجامع الصغير


==========================


4665 - إن خير ما تداويتم به اللدود و السعوط و الحجامة و المشي و خير ما اكتحلتم به الإثمد فإنه يجلوا البصر و ينبت الشعر( ت ك ) عن ابن عباس . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 1855 في ضعيف الجامع

الجامع الصغير

==========================


5480 - الحجامة على الريق أمثل و فيها شفاء و بركة و تزيد في الحفظ و في العقل فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس و اجتنبوا الحجامة يوم الجمعة و يوم السبت و يوم الأحد و احتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء و اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب و ما يبدو جذام و لا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء( هـ ك ابن السني أبو نعيم ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3169 في صحيح الجامع

الجامع الصغير


==========================

5635 - خير ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة( حم ن ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3324 في صحيح الجامع

الجامع الصغير


==========================



6314 - ثلاث لا يفطرن الصائم : الحجامة و القيء و الاحتلام( ت ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 2567 في ضعيف الجامع

الجامع الصغير


==========================


6500 - الحجامة تكره في أول الهلال و لا يرجى نفعها حتى ينقص الهلال( ابن حبيب ) عن عبدالكريم معضلا . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 2754 في ضعيف الجامع


الجامع الصغير



==========================



6501 - الحجامة تنفع من كل داء ألا فاحتجموا( فر ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( موضوع ) انظر حديث رقم : 2755 في ضعيف الجامع



الجامع الصغير


==========================



6502 - الحجامة في الرأس شفاء من سبع إذا ما نوى صاحبها : من الجنون و الصداع و الجذام و البرص و النعاس و وجع الضرس و ظلمة يجدها في عينيه( طب أبو نعيم ) عن ابن عباس . قال الشيخ الألباني : ( موضوع ) انظر حديث رقم : 2756 في ضعيف الجامع


الجامع الصغير


==========================



6503 - الحجامة في الرأس من الجنون و الجذام و البرص و الأضراس و النعاس( عق ) عن ابن عباس ( طب ابن السني في الطب ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف جدا ) انظر حديث رقم : 2757 في ضعيف الجامع

الجامع الصغير

==========================



6504 - الحجامة في الرأس هي المغيثة أمرني بها جبريل حين أكلت طعام اليهودية( ابن سعد ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف جدا ) انظر حديث رقم : 2758 في ضعيف الجامع

الجامع الصغير

==========================


6505 - الحجامة يوم الأحد شفاء( فر ) عن جابر ( عبدالملك بن حبيب في الطب النبوي ) عن عبدالكريم الحضرمي معضلا . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف جدا ) انظر حديث رقم : 2759 في ضعيف الجامع


الجامع الصغير


==========================


6506 - الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر دواء لداء سنة( ابن سعد طب عد ) عن معقل بن يسار . قال الشيخ الألباني : ( موضوع ) انظر حديث رقم : 2760 في ضعيف الجامع


الجامع الصغير


==========================


6602 - خمس من سنن المرسلين : الحياء و الحلم و الحجامة و التعطر و النكاح( طب ) عن ابن عباس . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 2857 في ضعيف الجامع


الجامع الصغير

==========================


6603 - خمس من سنن المرسلين : الحياء و الحلم و الحجامة و السواك و التعطر( تخ الحكيم البزار البغوي طب أبو نعيم في المعرفة هب ) عن حصين الخطمي . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 2858 في ضعيف الجامع

الجامع الصغير

==========================


6629 - خير الدواء الحجامة و الفصاد( أبو نعيم في الطب ) عن علي . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 2884 في ضعيف الجامع

الجامع الصغير

==========================


6631 - خير الدواء اللدود و السعوط و المشي و الحجامة و العلق( أبو نعيم ) عن الشعبي مرسلا . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 2886 في ضعيف الجامع

الجامع الصغير


==========================

6670- خير ما تداويتم به اللدود و السعوط و الحجامة و المشي( ت ابن السني أبو نعيم في الطب ) عن ابن عباس . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 2925 في ضعيف الجامع




الجامع الصغير


==========================



8525 - قطع العرق مسقمة و الحجامة خير منه( فر ) عن عبدالله بن جراد . قال الشيخ الألباني : ( موضوع ) انظر حديث رقم : 4095 في ضعيف الجامع

الجامع الصغير


==========================

10833 - من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر و تسعة عشر و إحدى و عشرين لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله( هـ ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5891 / 2 في صحيح الجامع وهذا حديث مستدرك من الطبعة الأولى قال الألباني في صحيح ابن ماجه رقم : 2808 ( صحيح )


الجامع الصغير


==========================


12083 - من سنن المرسلين : الحلم و الحياء و الحجامة و السواك و التعطر و كثرة الأزواج( هب ) عن ابن عباس . قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5304 في ضعيف الجامع


الجامع الصغير

==========================


10833 - من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر و تسعة عشر و إحدى و عشرين لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله( هـ ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5891 / 2 في صحيح الجامع وهذا حديث مستدرك من الطبعة الأولى قال الألباني في صحيح ابن ماجه رقم : 2808 ( صحيح )

الجامع الصغير


==========================


رقم الحديث : 760

متن الحديث : “ إن كان في شيء مما تداوون به خير ففي الحجامة “ .
قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” 2 / 399 : أخرجه أبو داود ( 2 / 151 ) و ابن ماجه ( 2 / 350 ) و الحاكم ( 4 / 410 ) و أحمد ( 2 / 342 , 423 ) عن حماد بن سلمة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن # أبي هريرة # مرفوعا , و قال الحاكم : “ صحيح على شرط مسلم “ و وافقه الذهبي . قلت : و فيه نظر , فإن محمد بن عمرو إنما أخرج له مسلم متابعة و هو حسن الحديث . و للحديث طريق أخرى بلفظ : “ إن الحجامة أفضل ما تداوى به الناس ) “ , و هو مخرج في الكتاب الآخر ( 3900 ) و يأتي , و له شاهد مضى برقم ( 245 ) .

المجلد :
الثاني
السلسلة الصحيحة

 
رد: الأحاديث الصحيحة والضعيفة التي في الحجامة

رقم الحديث : 766 متن الحديث : “ الحجامة على الريق أمثل و فيه شفاء و بركة و تزيد في العقل و في الحفظ , فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس , و اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء و الجمعة و السبت و يوم الأحد تحريا , و احتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء , فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء و ضربه بالبلاء يوم الأربعاء , فإنه لا يبدو جذام و لا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء “ .
قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” 2 / 404 : أخرجه ابن ماجه ( 3487 ) و ابن عدي ( 87 / 1 ) و الخطيب في “ الفقيه و المتفقه “ ( 224 / 2 ) بطرفه الأول من طريق عثمان بن مطر عن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن نافع عن # ابن عمر # قال : “ يا نافع قد تبيغ بي الدم , فالتمس لي حجاما , و اجعله رفيقا إن استطعت و لا تجعله شيخا كبيرا و لا صبيا صغيرا , فإن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول “ فذكره . و قال ابن عدي : “ لعل البلاء من عثمان بن مطر , لا من الحسن , فإنه يرويه عنه غيره “ . قلت : و الحسن هذا ضعيف الحديث مع عبادته و فضله كما قال الحافظ في “ التقريب “ . و قال الذهبي في “ الضعفاء “ : “ ضعفه جماعة “ . و عثمان بن مطر ضعيف أيضا . لكن الحسن قد توبع كما تقدم عن ابن عدي . و قد وجدت له متابعين آخرين : الأول : أبو علي عثمان بن جعفر : حدثنا محمد بن جحادة به . مع تقديم و تأخير . أخرجه الحاكم ( 4 / 409 ) و قال : “ رواته كلهم ثقات , غير عثمان بن جعفر هذا فإني لا أعرفه بعدالة و لا جرح “ . قلت : و أورده الحافظ في “ اللسان “ بهذا الحديث و قول الحاكم فيه , و لم يزد عليه سوى أنه قال : إنه حديث منكر . و أما الذهبي فلم يورده في “ الميزان “ و أما في “ التلخيص “ فقال : “ قلت : هو هذا , و هو واه “ . و يعني به المتابعة التالية : الثاني : غزال بن محمد عن محمد بن جحادة به باختصار اليوم الذي عوفي فيه أيوب و اليوم الذي أصابه البلاء , و الباقي مثله سواء . أخرجه ابن عساكر في “ جزء أخبار القرآن “ ( ق 5 / 1 ) و الحاكم ( 4 / 211 ) من طرق عن أبي الخطاب زياد بن يحيى الحساني حدثنا غزال بن محمد به . و قال : “ رواته كلهم ثقات إلا غزال بن محمد فإنه مجهول لا أعرفه بعدالة و لا جرح “ . و أقره الذهبي . و قال في “ الميزان “ : “ لا يعرف و خبره منكر في الحجامة “ . و وجدت لابن جحادة متابعين : الأول : عطاف بن خالد عن نافع به مع تقديم و تأخير . أخرجه الحاكم ( 4 / 211 - 212 ) و الخطيب ( 10 / 39 ) طرفه الأول من طريق عبد الله بن صالح المصري حدثنا عطاف بن خالد به . قلت : سكت عنه الحاكم و الذهبي , و هو إسناد حسن في المتابعات , فإن رجاله رجال البخاري غير عطاف بن خالد و هو صدوق يهم كما في “ التقريب “ و ابن صالح فيه ضعف أيضا . و الآخر : سعيد بن ميمون عن نافع به , دون ذكر اليوم الذي عوفي فيه أيوب . أخرجه ابن ماجه ( 3488 ) من طريق عثمان بن عبد الرحمن حدثنا عبد الله بن عصمة عن سعيد بن ميمون . قلت : و هؤلاء الثلاثة كلهم مجهولون . و روي من طريق أخرى مختصرا موقوفا مع اختلاف في بعض العبارات . أخرجه الحاكم من طريق عبد الله بن هشام الدستوائي حدثني أبي عن أيوب عن نافع قال : قال لي ابن عمر : “ يا نافع اذهب فأتني بحجام , و لا تأتني بشيخ كبير و لا غلام صغير , و قال : احتجموا يوم السبت و احتجموا يوم الأحد و الاثنين و الثلاثاء و لا تحتجموا يوم الأربعاء “ . و صححه الحاكم , و تعقبه الذهبي بقوله : “ قلت : عبد الله متروك “ . قلت : و روايته لهذا الحديث على هذه المخالفة مما يشهد لضعفه , فإنه جعل السبت و الأحد من الأيام المأمور بالحجامة فيها , و هي في كل الروايات المتقدمة من الأيام المنهي عنها !و بالجملة فالحديث عندي حسن بمجموع هذه الروايات . و الله أعلم .

لمجلد : الثاني

السلسلة الصحيحة



=====

رقم الحديث : 864
متن الحديث : “ إن فيه ( يعني الحجامة ) شفاء “ .
قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” 2 / 547 : أخرجه البخاري ( 10 / 124 ) و مسلم ( 7 / 21 ) و الحاكم ( 4 / 208 و 409 ) و أحمد ( 3 / 335 ) من طريق عمرو بن الحارث أن بكيرا حدثه أن عاصم بن عمر بن قتادة حدثه أن # جابر بن عبد الله # عاد المقنع , ثم قال : لا أبرح حتى تحتجم , فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره . و قد استدركه الحاكم على الشيخين فوهم .
المجلد : الثاني

السلسلة الصحيحة
=====


رقم الحديث : 1053
متن الحديث : “ خير ما تداويتم به الحجامة “ .‎
قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 3 / 43 :أخرجه الحاكم ( 4 / 208 ) و أحمد ( 5 / 9 و 15 و 19 ) من طرق عن عبد الله بن عمير قال : سمعت حصين بن أبي الحر يحدث عن # سمرة # مرفوعا . و قال : “ صحيح على شرط الشيخين “ . و وافقه الذهبي . كذا قالا : و حصين بن أبي الحر و هو ابن مالك ابن الخشخاش لم يخرج له الشيخان شيئا و هو ثقة , فالحديث صحيح فقط ليس على شرطهما . و له شاهد صحيح و هو : “ خير ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز “ .


المجلد : الثالث

السلسلة الصحيحة

=======


رقم الحديث : 1054
متن الحديث : “ خير ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري , و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز “ .
قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 3 / 43 :أخرجه أحمد ( 3 / 107 ) : حدثنا بن أبي عدي عن حميد عن # أنس # مرفوعا . و هذا إسناد ثلاثي صحيح على شرطهما و قد أخرجاه بلفظ : ( إن أمثل ... ) و زاد : “ و عليكم بالقسط “ . و الحديث أخرجه الثقفي في “ الثقفيات “ ( ج 3 رقم 9 - نسختي ) من طريق أخرى عن حميد به . و قال : “ رواه حماد بن سلمة عن حميد “ . ( القسط ) : عقار معروف في الأدوية طيب الريح تبخر به النفساء و الأطفال . و ( الغمز ) : يعني غمز لهاة الصبي إذا سقطت بالإصبع .


المجلد : الثالث

السلسلة الصحيحة


======

رقم الحديث : 2747
متن الحديث : “ إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم , فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه يقتله “ .
قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 6 / 561 :أخرجه ابن جرير الطبري في “ تهذيب الآثار “ ( 2 / 106 / 1277 ) : حدثني موسى بن سهل الرملي قال : حدثنا محمد بن عبد العزيز قال : حدثنا سليمان بن حبان قال : حدثنا حميد الطويل عن # أنس # قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . قلت : و أشار ابن جرير فيما بعد إلى صحته ( ص 116 ) و هو غير بعيد عن الصواب , فإن رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عبد العزيز - و هو الرملي - فإنه من رجال البخاري , و موسى الراوي عنه ثقة بلا خلاف , و لولا أن ابن عبد العزيز فيه كلام من قبل حفظه , لجزمت بصحته , و قد أشار إلى ذلك الحافظ بقوله في “ التقريب “ : “ صدوق يهم , و كانت له معرفة “ . و أشار في ترجمته في مقدمة “ فتح الباري “ ( ص 441 - المنيرية ) إلى أن البخاري أخرج له حديثين متابعة , فأرجو أن يكون الحديث حسنا , لاسيما و قد روي من طريق أخرى عن أنس بلفظ : “ إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة , لا يتبيغ دم أحدكم فيقتله “ . و صححه الحاكم , و وافقه الذهبي , لكن فيه كذاب و غيره , و لذلك أوردته في الكتاب الآخر برقم ( 2331 ) .و وجدت له شاهدا من حديث ابن عباس مرفوعا بلفظ : “ استعينوا في شدة الحر بالحجامة , فإن الدم ربما تبيغ بالرجل فقتله “ . لكن فيه كذاب آخر , و لذلك خرجته هناك أيضا برقم ( 2363 ) . و الأحاديث في الحض على الحجامة كثيرة , قد تقدم تخريج بعضها في هذا الكتاب , فانظر مثلا رقم ( 622 و 1847 ) , و إنما خرجت هذا لشطره الثاني , و قد وجدت له طريقا ثالثا عن أنس مرفوعا بلفظ : “ من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر .. و لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله “ . لكن إسناده ضعيف جدا كما بينته هناك ( 1864 ) بيد أن له شاهدا لا بأس به في الشواهد خرجته هناك ( 1863 ) . فالحديث به صحيح إن شاء الله تعالى . ( تنبيه ) : هذا الحديث مما فات السيوطي في “ الجامع الكبير “ و غيره . ( تبيغ ) : في “ القاموس المحيط “ : “ ( البيغ ) ثوران الدم , و تبيغ الدم : هاج و غلب “ . و في “ الهادي إلى لغة العرب “ : “ باغ الدم : ثار و هاج كما يكون الحال عند من به ارتفاع في ضغط الدم “ .


المجلد : السادس

السلسلة الصحيحة
 
رد: الأحاديث الصحيحة والضعيفة التي في الحجامة

رقم الحديث : 1799
متن الحديث : “ الحجامة يوم الثلاثاء لسبع عشرة مضت من الشهر دواء السنة “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ 4 / 283 : $ موضوع $.رواه ابن سعد في “ الطبقات “ ( 1 / 448 )و ابن عدي ( 163 / 1 ) عن سلام الطويل عن زيد العمي عن معاوية بن قرة عن #معقل بن يسار #مرفوعا , و قال :”سلام الطويل عامة ما يرويه لا يتابعه أحد عليه “.قلت :و هو متروك كذا شيخه زيد العمي ,و الأول شر من الآخر ,فقد قال ابن حبان :”روى عن الثقات الموضوعات ,كأنه كان المتعمد لها “. و قال الحاكم :”يروي أحاديث موضوعة “ .و الحديث ذكره صاحب”المشكاة “ و قال ( 4574 ) : “رواه حرب بن إسماعيل الكرماني صاحب أحمد ,و ليس إسناده بذاك .هكذا في “المنتقى “ “ .و قال : “ 4575 - و روى رزين نحوه عن أبي هريرة “. قلت :و لم أقف على إسناده عن أبي هريرة ,و رزين فيما ينقله غرائب ,و قوله في حديث معقل : “ليس إسناده بذاك” , فيه تساهل كبير كما لا يخفى على الخبير بهذا العلم الشريف .ثم وقفت على إسناده عن أبي هريرة في “كامل ابن عدي “ ( 7 / 2498 ) و قال :”ليس بالمحفوظ “.قلت :فيه مسلم بن حبيب أبو حبيب مؤذن مسجد بني رفاعة ,و لم أعرفه : حدثنا نصر بن طريف ... و هو متروك .


المجلد : الرابع

السلسلة الضعيفة


====


رقم الحديث : 1863
متن الحديث : “ احتجموا لخمس عشرة أو لسبع عشرة أو تسع عشرة أو إحدى و عشرين ,لا يتبيغ بكم الدم فيقتلكم “.
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ 4 / 343 : $ ضعيف $.رواه ابن جرير في “تهذيب الآثار “ ( 2 / 116 )و البزار ( 3023 - كشف الأستار )و الطبراني ( 3 / 108 / 2 ) و الجرجاني ( 286 ) عن يعقوب القمي عن ليث عن مجاهد عن #ابن عباس # مرفوعا . قلت : و هذا إسناد ضعيف ,ليث هو ابن أبي سليم , و هو ضعيف لسوء حفظه و اختلاطه . و يعقوب القمي ,و هو ابن عبد الله صدوق يهم كما في “التقريب “ . و إنما يصح الحديث من رواية أنس من فعله صلى الله عليه وسلم دون قوله :”لا يتبيغ “. و هو مخرج في “الصحيحة “ ( 908 )و من قوله نحوه دون
sad.gif
التبيغ ) , فانظر رقم ( 1847 )و من حديث أبي هريرة نحوه رقم ( 622 ) و ليس فيها كلها قوله :”لخمس عشرة “ ,لكن جملة ( التبيغ ) قد جاءت من طريق أخرى بلفظ : “إذا هاج بأحدكم الدم ... “.خرجته في “الصحيحة “برقم ( 2747 ).و قد رواه البزار من طريق الليث أيضا كما في “المجمع “ ( 5 / 93 ) و فاته أنه في “كبير “ الطبراني فلم يعزه إليه ,و قلده السيوطي في “الجامع “ فلم يعزه إلا للبزار و أبي نعيم في “الطب “! و له شاهد قاصر ,يرويه ابن ماجة ,و لكنه واه ,و لفظه : “ من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى و عشرين و لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله “.


المجلد : الرابع

السلسلة الضعيفة

========


رقم الحديث : 1864
متن الحديث : “ من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى و عشرين و لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله “.
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ 4 / 344 : $ ضعيف جدا $. قال ابن ماجة ( 2 / 351 ) :حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عثمان بن مطر عن زكريا بن ميسرة عن النهاس بن قهم عن #أنس بن مالك # أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :فذكره . قلت :و هذا إسناد ضعيف جدا كل من دون أنس ضعيف ,و بعضهم أشد ضعفا من بعض . الأول :النهاس بن قهم .قال الذهبي في “الضعفاء “ : “تركه القطان , و ضعفه النسائي “. و قال الحافظ في “التقريب “: “ ضعيف “. الثاني :زكريا بن ميسرة , قال الحافظ : “ مستور “. الثالث :عثمان بن مطر ,قال الذهبي : “ضعفوه “.و قال الحافظ :” ضعيف “.الرابع :سويد بن سعيد .قال الذهبي :”قال أحمد :متروك الحديث . و قال ابن معين : كذاب ,و قال النسائي : ليس بثقة . و قال البخاري :كان قد عمي فلقن ما ليس من حديثه . و قال أبو حاتم : صدوق كثير التدليس . و قال الدارقطني :ثقة , غير أنه كبر , فربما قرىء عليه حديث فيه النكارة فيجيزه “.و قال الحافظ : “ صدوق في نفسه ,إلا أنه عمي فصار يتلقن ما ليس من حديثه ,و أفحش فيه ابن معين القول “.و من هذا البيان تعلم أن اقتصار البوصيري في “الزوائد “على إعلال الحديث بالنهاس فقط , قصور شديد . و قوله : “رواه الشيخان و أبو داود و الترمذي من حديث أنس أيضا ,كما رواه ابن ماجة خلا قوله : “يتبيغ بأحدكم “إلى آخره .و رواه البزار في “مسنده “ من حديث ابن عباس ,كما رواه ابن ماجة .و رواه الحاكم في “المستدرك “من طريق معاذ عن أنس , و قال : صحيح على شرط الشيخين “.فيه أمور : أولا :أنه لم يخرجه الشيخان عن أنس أصلا . ثانيا :أنه عن أنس من فعله صلى الله عليه وسلم كما سبق التنبيه عليه في الحديث الذي قبله . ثالثا :أني لم أره في “المستدرك “ إلا من فعله صلى الله عليه وسلم ,و هو الذي ذكرت فيما قبله أنه مخرج في “الصحيحة “ ( 908 ) .و الله أعلم . قلت :لكن الحديث الذي قبله بمعناه , فينجو به من الضعف الشديد الذي دل عليه إسناده ,لكن قوله : “لخمس عشرة “ منكر , لتفرد الضعيف به كما تقدم , و الله أعلم .


المجلد : الرابع

السلسلة الضعيفة

=======

رقم الحديث : 1959
متن الحديث : “ خير ما تداويتم به اللدود و السعوط و الحجامة و المشي “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ 4 / 428 : $ ضعيف $. رواه الترمذي ( 2 / 4 و 5 ) و الحاكم ( 4 / 209 ) و أبو عبيد في “ الغريب “ ( 39 / 2 ) عن عباد بن منصور عن عكرمة عن # ابن عباس # مرفوعا به . و قال الترمذي : “ حديث حسن غريب “ ! و قال الحاكم : “ صحيح الإسناد “ ! و وافقه الذهبي , و ليس كما قالوا , لأن عباد بن منصور كان تغير في آخره , ثم هو مدلس كما في “التقريب “, و قد عنعنه . نعم , الحديث في الحجامة صحيح ,و قد خرجته في الكتاب الآخر ( 1053 و 1054 ) .


المجلد : الرابع

السلسلة الضعيفة


=======


رقم الحديث : 2180
متن الحديث : “ ادفنه , لا يبحث عنه كلب . يعني دم الحجامة “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 5/203 ) :$ ضعيف $رواه ابن سعد ( 1/448 ) : أخبرنا محمد بن مقاتل , قال : أخبرنا عبد الله بن المبارك قال : أخبرنا الأوزاعي عن # هارون بن رئاب # أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم , ثم قال لرجل : .. فذكره .قلت : و هذا إسناد ضعيف لإرساله ; بل إعضاله , فإن هارون بن رئاب قد اختلف في سماعه من أنس , فإذا لم يثبت سماعه منه ترجح الإعضال , لأن أنسا متأخر الوفاة كما هو معروف , فإذا لم يسمع منه , فلأن لا يصح له السماع من غيره أولى .و محمد بن مقاتل ; هو المروزي , و هو ثقة , و كذلك من فوقه .


المجلد : الخامس

السلسلة الضعيفة


======

رقم الحديث : 2251
متن الحديث : “ يوم الثلاثاء يوم الدم , فيه ساعة لا يرقأ فيها الدم “ .
قال الألباني في “ السلسلة الضعيفة و الموضوعة “ ( 5/278 ) :$ ضعيف $رواه أبو داود ( 2/151 - تازية ) , و العقيلي في “ الضعفاء “ ( 55 ) عن بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة قال : حدثتني عمتي كيسة أن # أبا بكرة # كان ينهى عن الحجامة يوم الثلاثاء , و يزعم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يوم الدم و يقول : “ فيه ساعة ... “ .ذكره العقيلي في ترجمة بكار هذا , و قال :“ لا يتابع عليه , و ليس في هذا الباب في اختيار يوم للحجامة شيء يثبت “ .و روى عن ابن معين أنه قال في بكار هذا :“ ليس بشيء “ .و قال في “ التقريب “ :“ صدوق يهم “ .قلت : و كيسة مجهولة , تفرد عنها ابن أخيها بكار بن عبد العزيز , كما في “ الميزان “ , فقول الحافظ : “ لا يعرف حالها “ ليس بدقيق , و حقه أن يقال : “ لا تعرف “ , أو : “ مجهولة “ , لأنها مجهولة العين , لا مجهولة الحال فقط !


المجلد : الخامس

السلسلة الضعيفة

=======

رقم الحديث : 3512
متن الحديث : 3512 - ( الحجامة تنفع من كل داء ، ألا فاحتجموا ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 12 :$موضوع$رواه أبو عثمان البحيري في "الفوائد" (43/ 1) عن محمد بن أحمد ابن حمدان : حدثنا صالح بن بشر : حدثنا أبو معاوية ، عن أبي عمرو بن العلاء ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبي هريرة مرفوعاً .قلت : وهذا موضوع ؛ ابن حمدان هذا كذاب ؛ كما قال الذهبي ، وقال ابن ابن عدي : "يضع الحديث ، وسمعت أبا عروبة يقول : لم أر في الكذابين أصفق وجهاً منه" . .


المجلد : الثامن

السلسلة الضعيفة

=======


رقم الحديث : 3513
متن الحديث : 3513 - ( الحجامة في الرأس شفاء من سبع - إذا ما نوى صاحبها - : من الجنون ، والجذام ، والبرص ، والنعاس ووجع الأضراس ، والصداع ، وظلمة يجدها في عينيه ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 12 :$موضوع$رواه ابن جرير الطبري في "تهذيب الآثار" (2/ 123/ 1334) ، والطبراني (11/ 29/ 10938) عن عمر بن رياح : أخبرنا ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس مرفوعاً . ومن هذا الوجه رواه ابن عدي (246/ 1) ، وقال :"عمر بن رياح يروي البواطيل عن ابن طاوس ما لا يتابعه أحد عليه ، والضعف بين على حديثه" .وقال ابن حبان : "يروي الموضوعات عن الثقات ، لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب" .ثم رواه الطبراني (3/ 122/ 1) ، وكذا العقيلي (ص29) ، وابن عدي (272/ 2) ، وابن جرير الطبري في "التهذيب" (2/ 104/ 1269) من طريق قدامة ابن محمد الأشجعي قال : حدثنا إسماعيل بن شبيب الطائفي ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس به مختصراً .وإسماعيل هذا واه ؛ كما قال الذهبي ، وقال النسائي : "متروك الحديث" .والأشجعي ؛ صدوق يخطىء .وروى الحاكم (4/ 210) عن أبي موسى عيسى بن عبدالله الخياط ، عن محمد بن كعب القرظي ، عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً بلفظ :"المحجمة التي في وسط الرأس من الجنون والجذام والنعاس ، وكان يسميها منقذة" . وقال :"صحيح الإسناد" ! ورده الذهبي بقوله :"قلت : عيسى في "الضعفاء" لابن حبان وابن عدي" .قلت : قال فيه ابن عدي (296/ 2) :"عامة ما يرويه لا يتابع عليه" . .


المجلد : الثامن

السلسلة الضعيفة



=========

رقم الحديث : 3516
متن الحديث : 3516 - ( الحجامة في الرأس من : الجنون والجذام ، والبرص والنعاس ، والضرس ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 15 :$ضعيف$رواه الطبراني (12/ 291/ 13150) وفي "الأوسط" (1/ 277/ 2 رقم 4686) عن عبدالله بن محمد العبادي : أخبرنا مسلم بن سالم : أخبرنا عبيدالله بن عمر ، عن نافع ، عن سالم ، عن ابن عمر مرفوعاً .قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ مسلم بن سالم هو الجهني ، قال أبو داود : "ليس بثقة" ، وبه أعله الهيثمي كما يأتي .والعبادي بضم العين المهملة ، أورده السمعاني في هذه النسبة ، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ، فهو مجهول ، ولم أره عند غيره .والحديث قال الهيثمي في "المجمع" (5/ 93) :"رواه الطبراني في "الأوسط" ، وفيه مسلمة بن سالم الجهني ، ويقال : مسلم ابن سالم ، وهو ضعيف" .قلت : وفاته أنه في "كبير الطبراني" أيضاً .وقد روي من حديث ابن عباس أيضاً مرفوعاً به .أخرجه ابن جرير الطبري في "تهذيب الآثار" (2/ 104) ، والطبراني (11/ 187/ 11446) مختصراً من طريق إسماعيل بن شيبة ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عنه .قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ إسماعيل بن شيبة - ويقال : ابن شبيب الطائفي - قال الذهبي :"واه" .ثم ساق له أحاديث مما أنكر عليه ، هذا أحدها .وروي من حديث أبي سعيد أيضاً بزيادة في آخره ، ومن طريق أخرى عن ابن عباس أيضاً ، وقد مضى تخريجهما قريباً برقم (3513) .ومن حديث أم سلمة مرفوعاً به ؛ إلا أنه قال : "والصداع" مكان : "والضرس" .أخرجه الطبراني في "الكبير" (23/ 299/ 667) عن الحارث بن عبيد ، عن المغيرة بن حبيب ، عن مولى لأم سلمة ، عنها .قلت : وأخرجه الطبري في "التهذيب" (2/ 124/ 1336) بسند ضعيف ؛ عن الحارث بن عبيد الأنماري ، عن أبي المغيرة بن صالح ، عن مولى لأم سلمة به ؛ إلا أنه قال :"... من الصداع والدوار ووجع الضرس ، قال : وعد أشياء كثيرة" .وأنا أظن أن (الأنماري) محرف من (الإيادي) ، وهو صدوق يخطىء ، وأبو المغيرة بن صالح ، أظنه خطأ من الطابع أو الناسخ ، والصواب : "المغيرة أبي صالح" ؛ فإن المغيرة بن حبيب عند الطبراني كنيته أبو صالح ، قال ابن حبان في "الثقات" : "يغرب" . والمولى مجهول لم يسم .(تنبيه) : حديث أم سلمة هذا مما فات الهيثمي فلم يورده في "مجمع الزوائد" وهو على شرطه . .


المجلد : الثامن

السلسلة الضعيفة

=====

رقم الحديث : 3517
متن الحديث : 3517 - ( الحجامة في الرأس هي المغيثة ، أمرني بها جبريل حين أكلت طعام اليهودية ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 17 :$ضعيف جداً$رواه ابن سعد (1/ 447) : أخبرنا عمر بن حفص ، عن أبان ، عن أنس مرفوعاً .قلت : وهذا إسناد ضعيف جداً ؛ عمر بن حفص - وهو أبو حفص العبدي - ، وأبان - وهو ابن أبي عياش - ؛ متروكان .وروى (1/ 446) عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص : أنه وضع يده على المكان الناتىء من الرأس فوق اليافوخ ، فقال : هذا موضع محجم رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي كان يحجم ، قال عقيل : وحدثني غير واحد أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان يسميها المغيثة .قلت : وهذا سند ضعيف لإعضاله ، ورجاله كلهم ثقات .ثم روى عن المسعودي ، عن عبدالله بن عمر بن عبدالعزيز قال : احتجم رسول الله صلي الله عليه وسلم في وسط رأسه وكان يسميها منقذاً . .


المجلد : الثامن

السلسلة الضعيفة

=======

رقم الحديث : 3518
متن الحديث : 3518 - ( الحجامة يوم الأحد شفاء ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 18 :$ضعيف جداً$رواه الديلمي (2/ 99) من طريق ابن السني ، عن موسى بن محمد : حدثنا المنكدر بن محمد بن المنكدر ، عن أبيه ، عن جابر مرفوعاً .قلت : وهذا موضوع ؛ آفته موسى هذا - وهو ابن محمد بن عطاء الدمياطي المقدسي - ؛ وكان يضع الحديث ؛ كما قال ابن حبان وغيره .والمنكدر بن محمد بن المنكدر لين الحديث ، وبه فقط أعله المناوي ! فقصر .والحديث عزاه السيوطي لعبدالملك بن حبيب أيضاً في "الطب النبوي" ، عن عبدالكريم الحضرمي معضلاً .قلت : وهو مع إعضاله واه بمرة ؛ لأن عبدالملك هذا قال فيه الذهبي :"كثير الوهم ، صحفي ، وكان ابن حزم يقول : ليس بثقة" . .


المجلد : الثامن

السلسلة الضعيفة

======

رقم الحديث : 3900
متن الحديث : 3900 - ( إن الحجامة أفضل ما تداوى به الناس ) .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 8 / 370 :$ضعيف$أخرجه الحاكم (4/ 209) عن زيد بن أبي أنيسة ، عن محمد بن قيس : حدثنا أبو الحكم البجلي - وهو عبدالرحمن بن أبي نعم - قال : دخلت على أبي هريرة - رضي الله عنه - وهو يحتجم ، فقال لي : يا أبا الحكم ! احتجم ، فقلت : ما احتجمت قط ، قال : أخبرني أبو القاسم صلي الله عليه وسلم : أن جبريل عليه السلام أخبره ... به .وقال : صحيح على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، كذا قالا !وقد أورد الهيثمي الحديث في "المجمع" (5/ 91) وقال :"رواه الطبراني في "الأوسط" ، وفيه محمد بن قيس النخعي ؛ ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه ولم يوثقه ، وبقية رجاله رجال الصحيح" .وقال ابن حبان في "الثقات" :"يخطىء ويخالف" .قلت : فهو - على هذا - ضعيف . .


المجلد : الثامن

السلسلة الضعيفة

=========

رقم الحديث : 719
متن الحديث : حدثنا محمد بن عبيد المحاربي حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث لا يفطرن الصائم الحجامة والقيء والاحتلام قال أبو عيسى حديث أبي سعيد الخدري حديث غير محفوظ وقد روى عبد الله بن زيد بن أسلم وعبد العزيز بن محمد وغير واحد هذا الحديث عن زيد بن اسلم مرسلا ولم يذكروا فيه عن أبي سعيد وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم يضعف في الحديث قال سمعت أبا داود السجزي يقول سألت أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم فقال أخوه عبد الله بن زيد لا بأس به قال وسمعت محمدا يذكر عن علي بن عبد الله المديني قال عبد الله بن زيد بن أسلم ثقة وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف قال محمد ولا أروي عنه شيئا قال الترمذي : حديث غير محفوظقال الشيخ الألباني : ضعيف



جامع الترمذي

=======


رقم الحديث : 774
متن الحديث : حدثنا محمد بن يحيى ومحمد بن رافع النيسابوري ومحمود بن غيلان ويحيى بن موسى قالوا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ عن السائب بن يزيد عن رافع بن خديج عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفطر الحاجم والمحجوم قال أبو عيسى وفي الباب عن علي وسعد وشداد بن أوس وثوبان وأسامة بن زيد وعائشة ومعقل بن سنان ويقال بن يسار وأبي هريرة وبن عباس وأبي موسى وبلال وسعد قال أبو عيسى وحديث رافع بن خديج حديث حسن صحيح وذكر عن أحمد بن حنبل أنه قال أصح شيء في هذا الباب حديث رافع بن خديج وذكر عن علي بن عبد الله أنه قال أصح شيء في هذا الباب حديث ثوبان وشداد بن أوس لأن يحيى بن أبي كثير روى عن أبي قلابة الحديثين جميعا حديث ثوبان وحديث شداد بن أوس وقد كره قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم الحجامة للصائم حتى أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بالليل منهم أبو موسى الأشعري وبن عمر وبهذا يقول بن المبارك قال أبو عيسى سمعت إسحاق بن منصور يقول قال عبد الرحمن بن مهدي من احتجم وهو صائم فعليه القضاء قال إسحاق بن منصور وهكذا قال أحمد وإسحاق حدثنا الزعفراني قال وقال الشافعي قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه احتجم وهو صائم وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أفطر الحاجم والمحجوم ولا أعلم واحدا من هذين الحديثين ثابتا ولو توقى رجل الحجامة وهو صائم كان أحب الي ولو احتجم صائم لم أر ذلك أن يفطره قال أبو عيسى هكذا كان قول الشافعي ببغداد واما بمصر فمال إلى الرخصة ولم ير بالحجامة للصائم بأسا واحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم في حجة الوداع وهو محرم قال الترمذي : حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح



جامع الترمذي

==========

رقم الحديث : 839
متن الحديث : حدثنا قتيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن طاوس وعطاء عن بن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم قال وفي الباب عن أنس وعبد الله بن بحينة وجابر قال أبو عيسى حديث بن عباس حديث حسن صحيح وقد رخص قوم من أهل العلم في الحجامة للمحرم قالوا لا يحلق شعرا وقال مالك لا يحتجم المحرم إلا من ضرورة وقال سفيان الثوري والشافعي لا بأس أن يحتجم المحرم ولا ينزع شعرا قال الترمذي : حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح



جامع الترمذي

======

رقم الحديث : 1278
متن الحديث : حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن حميد قال سئل أنس عن كسب الحجام فقال أنس : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وحجمه أبو طيبة فأمر له بصاعين من طعام وكلم أهله فوضعوا عنه من خراجه وقال إن أفضل ما تداويتم به الحجامة وإن من أمثل دوائكم الحجامة قال وفي الباب عن علي وبن عباس وبن عمر قال أبو عيسى حديث أنس حديث حسن صحيح وقد رخص بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم في كسب الحجام وهو قول الشافعي قال الترمذي : حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح



جامع الترمذي

=========

قم الحديث : 348
متن الحديث : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر ثنا زكريا ثنا مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب العنزي عن عبد الله بن الزبير عن عائشة أنها حدثته : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من أربع من الجنابة ويوم الجمعة ومن الحجامة ومن غسل الميت قال الشيخ الألباني : ضعيف



سنن أبي داود

======


متن الحديث : 3466 - ( حسن لغيره )وعن نافع أن ابن عمر رضي الله عنهما قال له يا نافع تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما واجعله رفيقا إن استطعت ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ واحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا بالحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء وليلة الأربعاءرواه ابن ماجه عن سعيد بن ميمون ولا يحضرني فيه جرح ولا تعديل عن نافع وعن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن نافع ويأتي الكلام على الحسن ومحمدورواه الحاكم عن عبد الله بن صالح حدثنا عطاف بن خالد عن نافعقال الحافظ عبد الله بن صالح هذا كاتب الليث أخرج له البخاري في صحيحه واختلف فيه وفي عطاف ويأتي الكلام عليهما



صحيح الترغيب والترهيب

=====

متن الحديث : 2018 - ( معضل ضعيف )وعن مالك بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن كان دواء يبلغ الداء فإن الحجامة تبلغه



ضعيف الترغيب والترهيب

======

متن الحديث : 2022 - ( ضعيف )وقد روى أبو داود من طريق أبي بكرة بكار بن عبد العزيز عن كبشة بنت أبي بكرة عن أبيها أنه كان ينهى أهله عن الحجامة يوم الثلاثاء ويزعم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ



ضعيف الترغيب والترهيب

=====


رقم الحديث : 2803
الحديث : 2803 - ( صحيح )3471 - حدثنا محمد بن رمح المصري أنبأنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر أن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا طيبة أن يحجمها وقال حسبت أنه كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم يحتلم * ( صحيح ) الارواء 1798 : وأخرجه مسلم

صحيح ابن ماجة


========


رقم الحديث : 2808
الحديث : 2808 - ( صحيح )3477 - حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عثمان بن مطر عن زكريا بن ميسرة عن النهاس ابن قهم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله * ( صحيح ) الروض 1080 ، الصحيحة 2747

صحيح ابن ماجة
=========


رقم الحديث : 2809
الحديث : 2809 - ( حسن )3478 - حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عثمان بن مطر عن الحسن بن أبي جعفر عن محمد بن جحادة عن نافع عن ابن عمر قال يا نافع قد تبيغ بي الدم فالتمس لي حجاما واجعله رفيقا إن استطعت ولا تجعله شيخا كبيرا ولا صبيا صغيرا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء . ( حسن ) الصحيحة 766

صحيح ابن ماجة

===========

رقم الحديث : 2810
الحديث : 2810 - ( حسن )3479 - حدثنا محمد بن المصفى الحمصي حدثنا عثمان بن عبد الرحمن حدثنا عبد الله بن عصمة عن سعيد بن ميمون عن نافع قال قال ابن عمر يا نافع تبيغ بي الدم فأتني بحجام واجعله شابا ولا تجعله شيخا ولا صبيا قال وقال ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الحجامة على الريق أمثل وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا فمن كان محتجما فيوم الخميس على اسم الله واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب بالبلاء وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء * ( حسن ) الصحيحة 766

صحيح ابن ماجة


===========

رقم الحديث : 348
الحديث : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر ثنا زكريا ثنا مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب العنزي عن عبد الله بن الزبير عن عائشة أنها حدثته : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من أربع من الجنابة ويوم الجمعة ومن الحجامة ومن غسل الميت قال الشيخ الألباني : ضعيف

سنن أبي داود


==============


رقم الحديث : 2374
الحديث : حدثنا أحمد بن حنبل ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن عبد الرحمن بن عابس عن عبد الرحمن بن أبي ليلى حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما إبقاء على أصحابه فقيل له يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر فقال إني أواصل إلى السحر وربي يطعمني ويسقيني قال الشيخ الألباني : صحيح

سنن أبي داود


==============

رقم الحديث : 2375
الحديث : حدثنا عبد الله بن مسلمة ثنا سليمان يعني بن المغيرة عن ثابت قال قال أنس : ما كنا ندع الحجامة للصائم إلا كراهية الجهد قال الشيخ الألباني : صحيح

سنن أبي داود


==============

رقم الحديث : 3160
الحديث : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا محمد بن بشر ثنا زكريا ثنا مصعب بن شيبة عن طلق بن حبيب العنزي عن عبد الله بن الزبير عن عائشة أنها حدثته : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من أربع من الجنابة ويوم الجمعة ومن الحجامة وغسل الميت قال الشيخ الألباني : ضعيف

سنن أبي داود
=========


رقم الحديث : 3862
الحديث : حدثنا موسى بن إسماعيل أخبرني أبو بكرة بكار بن عبد العزيز أخبرتني عمتي كبشة بنت أبي بكرة وقال غير موسى كيسة بنت أبي بكرة أن أباها كان ينهى أهله عن الحجامة يوم الثلاثاء ويزعم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أن يوم الثلاثاء يوم الدم وفيه ساعة لا يرقأ قال الشيخ الألباني : ضعيف

سنن أبي داود

==========

رقم الحديث : 4105
الحديث : حدثنا قتيبة بن سعيد وبن موهب قالا ثنا الليث عن أبي الزبير عن جابر : أن أم سلمة استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة فأمر أبا طيبة أن يحجمها قال حسبت أنه قال كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم يحتلم قال الشيخ الألباني : صحيح

سنن أبي داود

===========

رقم الحديث : 4511
الحديث : حدثنا وهب بن بقية ثنا خالد عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهدت له يهودية بخيبر شاة مصلية نحو حديث جابر قال فمات بشر بن البراء بن معرور الأنصاري فأرسل إلى اليهودية ما حملك على الذي صنعت فذكر نحو حديث جابر فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتلت ولم يذكر أمر الحجامة قال الشيخ الألباني : حسن صحيح

سنن أبي داود


=============

رقم الحديث : 4514
الحديث : حدثنا أحمد بن حنبل ثنا إبراهيم بن خالد ثنا رباح عن معمر عن الزهري عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك عن أمه أم مبشر قال أبو سعيد بن الأعرابي كذا قال عن أمه والصواب عن أبيه عن أم مبشر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم : فذكر معنى حديث مخلد بن خالد نحو حديث جابر قال فمات بشر بن البراء بن معرور فأرسل إلى اليهودية فقال ما حملك على الذي صنعت فذكر نحو حديث جابر فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقتلت ولم يذكر الحجامة قال الشيخ الألباني : صحيح الإسناد

سنن أبي داود

=========

رقم الحديث : 719
الحديث : حدثنا محمد بن عبيد المحاربي حدثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث لا يفطرن الصائم الحجامة والقيء والاحتلام قال أبو عيسى حديث أبي سعيد الخدري حديث غير محفوظ وقد روى عبد الله بن زيد بن أسلم وعبد العزيز بن محمد وغير واحد هذا الحديث عن زيد بن اسلم مرسلا ولم يذكروا فيه عن أبي سعيد وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم يضعف في الحديث قال سمعت أبا داود السجزي يقول سألت أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم فقال أخوه عبد الله بن زيد لا بأس به قال وسمعت محمدا يذكر عن علي بن عبد الله المديني قال عبد الله بن زيد بن أسلم ثقة وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ضعيف قال محمد ولا أروي عنه شيئا قال الترمذي : حديث غير محفوظقال الشيخ الألباني : ضعيف

سنن الترمذي

==========


رقم الحديث : 774
الحديث : حدثنا محمد بن يحيى ومحمد بن رافع النيسابوري ومحمود بن غيلان ويحيى بن موسى قالوا حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن يحيى بن أبي كثير عن إبراهيم بن عبد الله بن قارظ عن السائب بن يزيد عن رافع بن خديج عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أفطر الحاجم والمحجوم قال أبو عيسى وفي الباب عن علي وسعد وشداد بن أوس وثوبان وأسامة بن زيد وعائشة ومعقل بن سنان ويقال بن يسار وأبي هريرة وبن عباس وأبي موسى وبلال وسعد قال أبو عيسى وحديث رافع بن خديج حديث حسن صحيح وذكر عن أحمد بن حنبل أنه قال أصح شيء في هذا الباب حديث رافع بن خديج وذكر عن علي بن عبد الله أنه قال أصح شيء في هذا الباب حديث ثوبان وشداد بن أوس لأن يحيى بن أبي كثير روى عن أبي قلابة الحديثين جميعا حديث ثوبان وحديث شداد بن أوس وقد كره قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم الحجامة للصائم حتى أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بالليل منهم أبو موسى الأشعري وبن عمر وبهذا يقول بن المبارك قال أبو عيسى سمعت إسحاق بن منصور يقول قال عبد الرحمن بن مهدي من احتجم وهو صائم فعليه القضاء قال إسحاق بن منصور وهكذا قال أحمد وإسحاق حدثنا الزعفراني قال وقال الشافعي قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه احتجم وهو صائم وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال أفطر الحاجم والمحجوم ولا أعلم واحدا من هذين الحديثين ثابتا ولو توقى رجل الحجامة وهو صائم كان أحب الي ولو احتجم صائم لم أر ذلك أن يفطره قال أبو عيسى هكذا كان قول الشافعي ببغداد واما بمصر فمال إلى الرخصة ولم ير بالحجامة للصائم بأسا واحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم في حجة الوداع وهو محرم قال الترمذي : حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح

سنن الترمذي

==========

رقم الحديث : 839
الحديث : حدثنا قتيبة حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن طاوس وعطاء عن بن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم قال وفي الباب عن أنس وعبد الله بن بحينة وجابر قال أبو عيسى حديث بن عباس حديث حسن صحيح وقد رخص قوم من أهل العلم في الحجامة للمحرم قالوا لا يحلق شعرا وقال مالك لا يحتجم المحرم إلا من ضرورة وقال سفيان الثوري والشافعي لا بأس أن يحتجم المحرم ولا ينزع شعرا قال الترمذي : حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح

سنن الترمذي

==============

رقم الحديث : 1278
الحديث : حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن حميد قال سئل أنس عن كسب الحجام فقال أنس : احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وحجمه أبو طيبة فأمر له بصاعين من طعام وكلم أهله فوضعوا عنه من خراجه وقال إن أفضل ما تداويتم به الحجامة وإن من أمثل دوائكم الحجامة قال وفي الباب عن علي وبن عباس وبن عمر قال أبو عيسى حديث أنس حديث حسن صحيح وقد رخص بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم في كسب الحجام وهو قول الشافعي قال الترمذي : حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح

سنن الترمذي
 
رد: الأحاديث الصحيحة والضعيفة التي في الحجامة

بارك الله فيك اخي على التوضيحات القيمة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top