- إنضم
- 31 مارس 2016
- المشاركات
- 3,043
- نقاط التفاعل
- 4,564
- النقاط
- 191
خصائص و أساليب أدباءالباكالوريا
1- البوصيري: اعتنائه الكبير بشعر المديح النبوي – جودة المعاني وحسن الصياغة – تأثره بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف – كثرة المحسنات البديعية المتكلفة والصور البيانية – لغة سليمة واضحة وبسيطة .
2- ابن نباتة المصري : اهتمامه الكبير بشعر الزهد نظرا للظروف القاسية التي عاشها والمتمثلة في فقره وكثرة عياله – استعمال لغة سهلة واضحة وبسيطة –الإكثار من الصور البيانية والمحسنات البديعية -كثرة التقليد في الفكرة وكثرة التضمين على مستوى الشكل والأخذ من أقوال القدامى كالمتنبي وأبي العلاء المعري .
3- القز ويني : - اعتنائه الكبير بعلم الجغرافية وعلم الهيئة – معلوماته ضعيفة من الناحية العلمية لأنه رجل جامع فقط وليس محققا – أسلوبه شديد الوضوح وكثير الإطالة والتفصيل – الاعتماد على الأسلوب العلمي المتأدب– عدم الاكتراث بالصور البلاغية والخيال - لغته سهلة واضحة وبسيطة.
4- ابن خلدون : - لغته سهلة واضحة- أسلوبه سهل وسليم – اهتمامه الكبير بالمجتمعات وأحوالها وطريقة تفكيرها حتى أعتبر مؤسس علم الاجتماع – بروزه في مجال النثر العلمي – تميز أسلوبه بجودة العبارة وسلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره – الاستعانة بأساليب البيان والبديع بالقدر الذي يوضح الفكرة ويجلو ثقافته الواسعة وغنى أفكاره – اعتماده على الأسلوب الخبري المباشر .
5- البارودي :- من الشعراء المجددين – أسلوبه لوحة زيتية تجمع بين التجديد والتقليد والإحياء – استعمال اللغة العربية الفصحى والتي تتماشى مع الحداثة – استعمال اللغة البلاغية والخيال في المقام المناسب- إرهاف حسه وبعده عن وطنه وأهله جعله يبدع إنتاجا شعريا رائعا.
6- ميخائيل نعيمة :- وضوح الفكرة والاهتمام بإيضاحها – سهولة الألفاظ وإيحائها – الجمل الطويلة المسترسلة – حسن استخدام أدوات الربط – أسلوبه من السهل الممتنع كغيره من شعراء المهجر .
-7 مفدي زكرياء:- الاهتمام الكبير بالثورة الجزائرية – قوة الدلالة اللغوية والإيحاء وجمال التصوير وجموح الخيال والقدرة البلاغية الفائقة - التأثر بالقرآن الكريم والتراث الأدبي العربي – الجرأة في شعره والروح الثورية والإصلاحية الأصيلة
8- أحمد شوقي:- يمتاز شعره بالغنائية رغم كونه مسرحيا – تنوع المواضيع وجمال المفردات وحسن انتقائها – التنوع في مسرحياته بين الشعر والنثر – إحياء التراث وبعث الوعي القومي والوطني- شاعر مجدد ولغته مهذبة سهلة مفهومة
9 -إيليا أبو ماضي :- النزعة الإنسانية التأملية والربط بين النظرة الفلسفية والموقف العاطفي التفاؤلي – تبني كل مبادئ المذهب الرومانسي – التجديد على مستوى القافية واللغة والتنويع في الوزن داخل القصيدة الواحدة – الاهتمام بكل القضايا – لغته بسيطة سهلة لأنه من شعراء المهجر
10- الشاعر القروي " رشيد سليم الخوري" – أسلوبه من السهل الممتنع لأنه من شعراء المهجر- التعبير عن الواقع المر ونبذ المجتمع الغربي الذي عاش معه لمدة طويلة – يعد شعره صورة فوتوغرافية صادقة للواقع المر الذي تعيشه المجتمعات – نزعته الإنسانية وحبه الكبير للخير ورفض الرذيلة والخلاق السيئة .
11- نازك الملائكة :- شاعرة مجيدة وملتزمة بقضايا أمتها –صادقة في مواقفها – مجددة في عمود الشعر وبنائه – لغتها سهلة وتصويرها جذاب واضح – الوحدة الموضوعية والوحدة العضوية
12- نزار قباني : التركيز الكبير على المرأة وذكرها في معظم أشعاره – تخصيص جزء من شعره في أرض فلسطين – في شعره ربط بين الأدب والسياسة والتاريخ و الديانات – استعمال الألفاظ الموحية القريبة المنال – استعمال الرموز الدينية والتاريخية التي يمكن استحضارها بسرعة .
13 - محمود درويش:- الثراء اللغوي بجذوره واشتقاقاته – ثوريته الحالمة فهو رومانسي قصائده عذبة حالمة – القدرة الفنية على الإيحاء تخلى عن التعبير الصريح – متأثر بالسياب – يستعين بالرمز والأسطورة – لغته سهلة بعيدة عن الغموض – اهتمامه الكبير بقضية شعبه فلسطين
14- محمد الصالح باوية : - عدم الكتابة بلغة جاهزة – لكن بلغة تخلقها التجربة – لغة سهلة وواضحة وموحية – استعمال الصور البلاغية والخيال – التعبير عن قضايا الشعب والوطن والثورة الجزائرية بقيمها الإنسانية .
15- شفيق الكمالي : - التجديد في الشعر باستعماله طريقة المقارنة والرمز- ارتباطه بالثورة الجزائرية رغم بعده وبأمته العربية أعمق التحام – استعمال الألفاظ الغنية والتعابير المناسبة - لغته بسيطة سهلة
16 -عبد الرحمن جيلي:- يمتاز شعره بالعمق والسلاسة في لغته ورهافة أحاسيسه – شعره حزين ومملوء بالسوداوية والتشاؤم نظرا للغربة – لغته الشعرية عميقة الدلالة – استعمال الصور البلاغية والخيال
17- صلاح عبد الصبور:من المجددين في الموضوعات الشعرية من حيث الشكل الفني – من واضعي الشعر الحر – تحويل التاريخ الأدبي والسياسي إلى صورة شعرية ورموز ذات بعد فكري تربط الحاضر بالماضي – استعماله المز كطريقة للمقارنة والفرق الشاسع بين البارحة واليوم – استعمال الأسطورة في الشعر للتعبير عن المواقف الراهنة بأسلوب جديد – ثقافته واسعة واطلاعه على التاريخ جعله ينجح في تجسيد تلك المعلومات في شعره - لغته بسيطة سهلة
18 - محمد البشير الإبراهيمي: جودة الصياغة اللفظية ،المعجم اللغوي القديم ، الألفاظ الجزلة ، الإكثار من البديع ، النزعة الإصلاحية ، بروز الثقافة الدينية ، الجمل القصيرة ، كثرة الخيال ، العبارات الموسيقية ....
19- طه حسين: كاتب وناقد، أسلوب السّهل الممتنع، جذّاب، قالب قصصي الإطناب، كثرة الروابط، عنصر التشويق، عدم الاكتراث بالبيان والبديع، لغة سهلة، بروز الثقافة الإسلامية، استخدام العامية، التأثر بالأسلوب الفرنسي.