هل ثبت عن الإمام مالك أنه كان في رمضان يترك العلم ويُقْبِل على قراءة القرآن؟ الشيخ البخاري

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,286
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر

السؤال:
قال سائل: هل ثبت عن الإمام مالك أنه كان في رمضان يترك العلم ويُقْبِل على قراءة القرآن؟
الجواب:
هذا كذبٌ على مالك، ولا يَصِحُّ عن مالك هذا – رحمه الله -.
أقول بارك الله فيكم-: فإن طلب العلم من أعظم الطاعات وأَجَلّ القُربات إلى الله – جلَّ وعلا- ومن قال أن المرء إذا ما طلب العلم واشتغل بالعلم قد أتى بأمر مكروهٌ في رمضان؟ فإن هذا من تحقيق الحق، والامتثال الأمر لله – جلَّ وعلا – وأمر رسوله – صلَّى الله عليه وسلَّم-، وهذه شَنْشَنةٌ – كما يقال - تُعرف من أخزم، بعض الناس هي أُثِرَت أو ذُكِرت في بعض الكتب أو في بعض الرسائل؛ لكنها لا تصح – أتكلم عن الثبوت والصحة- استغل بعض أمراض النفوس والمرضى هذا الكلام، قالوا: نشتغل بالقرآن، يتركون العلم ويشتغلون بالقرآن، ثُمَّ شغلوا الناس بالأناشيد، والتمثيليات، ما هم شغلوهم لا بالقرآن ولا بطلب العلم، شغلوهم إلى الانحرافات السلوكية وغيرها؛ نسأل الله السلامة والعافية، فلا شك لطالب العلم أنه في رمضان يجتهد أكثر فأكثر، ويكون حرصه أشد في أن يجمع بين الخَيْرين من تلاوة القرآن وختمه مرارًا وتكرارًا وتفهمه وتأمّله، وذلك أيضًا من طلب العلم أيضًا والتحصيل واستفراغِ الوسعِ فيه.

الشيخ عبد الله البخاري موقع ميراث الأنبياء
 
رد: هل ثبت عن الإمام مالك أنه كان في رمضان يترك العلم ويُقْبِل على قراءة القرآن؟ الشيخ البخاري

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من اتّبع هداه . أمّا بعد :

فلا يخفى على الجميع ما قاله الشيخ عبد الله في البخاري -حفظه الله- ، فيما نُسِبَ إلى الإمام مالك -رحمه الله- [1]من أنّه كان يترك مجالس العلم و لا ينشغل بغير القرآن ، و ما سنسوقه في هذه السّطور المعدودة ربما يكون من أوجه المعارضة لهذا الأثر -على فرض صحّته- ، و الذي نُسِب إلى هذا الإمام الجهبذ -عليه رحمة الله- .

فقد قال البخاري في صحيحه [ 1902 ]
:حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ أَخْبَرَنَا ابْنُ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَجْوَدَ النَّاسِ بِالْخَيْرِ وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ وَكَانَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام يَلْقَاهُ كُلَّ لَيْلَةٍ فِي رَمَضَانَ حَتَّى يَنْسَلِخَ يَعْرِضُ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ أَجْوَدَ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ .

أليس من أعظم الجود ، الجود بالعلم !!! و قد قال ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (2/ 178) : والكلام في العلم أفضل من الأعمال ، وهو يجري عندهم مجرى الذكر والتلاوة إذا أريد به نفي الجهل ووجه الله تعالى والوقوف على حقيقة المعاني.اهـ[2]


و قال ابن القيم في مدارج السالكين (2/292) : الجود بالعلم وبذله وهو من أعلى مراتب الجود ، والجود به أفضل من الجود بالمال لأن العلم أشرف من المال .اهـ

وقال شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- كما في مجموع الفتاوى (4/42) : كما أن لله ملائكة موكلة بالسحاب والمطر فله ملائكة موكلة بالهدى والعلم هذا رزق القلوب وقوتها وهذا رزق الأجساد وقوتها قال الحسن البصري في قوله تعالى : { ومما رزقناهم ينفقون } قال إن من أعظم النفقة نفقة العلم أو نحو هذا الكلام وفي أثر آخر نعمت العطية ونعمت الهدية الكلمة من الخير يسمعها الرجل فيهديها إلى أخ له مسلم .اهـ

كما أن التعلّم و التعليم لا يلزم أن يُهمل تدبّر كلام الله و التّأمّل في معانيه في هذا الشهر ، فليُجعل لكلٍّ حقّاً و وقتاً .

هذه لفتةٌ وجيزةٌ مختصرةٌ يرجى التنبّه لها ، و التّنبيه عليها .

و الله الموفق ، و هو الهادي إلى سواء السبيل
وصلى الله و سلم على نبيّنا محمّد و على آله و صحبه أجمعين .
__________________________________________________ ___________________
1 ( رابط فتوى الشيخ و كلامه في الأثر http://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=16451 )
2 ( أفاد بها أبو ياسر أحمد بليل وفقه الله )
 
رد: هل ثبت عن الإمام مالك أنه كان في رمضان يترك العلم ويُقْبِل على قراءة القرآن؟ الشيخ البخاري

مما لاشك فيه أن العلم الشرعي مداره على الكتاب والسنة بفهم سلف الامة ، كما أن تعلم السنة من أعظم ما يعين على فهم القرآن .
قال الله تعالى :{ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}
فلا يجوز والحال هذه ، أن يجعل تعلم السنة المعين على فهم القرآن من الصد عن القرآن الذي يتأكد الإقبال عليه في شهر رمضان ، بل إن تعلم السنة من أعظم ما يعين على فهم القرآن .
وقال ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (2/ 178) : والكلام في العلم أفضل من الأعمال ، وهو يجري عندهم مجرى الذكر والتلاوة إذا أريد به نفي الجهل ووجه الله تعالى والوقوف على حقيقة المعاني.اهـ
قال الله تعالى :
{ واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا}.
قال الشافعي في الرسالة [ ص77 ] :
فذكر الله الكتاب وهو القرآن وذكر الحكمة فسمعت من أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول الحكمة سنة رسول الله.اهـ
وقال معمر في جامعه [ 1092 ] : عن الزهري قال :
ما عُبد الله بمثل الفقه .
وعلى هذا يتبين أن الجمع بين الخيرين هو المقصود أي طلب العلم والنظر في المسائل العلمية والإكثار من الختمات
والله أعلى وأعلم.
نقلا عن التصفية و التربية
 
رد: هل ثبت عن الإمام مالك أنه كان في رمضان يترك العلم ويُقْبِل على قراءة القرآن؟ الشيخ البخاري

السلام عليكم

بارك الله فيك أخي أبوليث
كعادتك متميز في مواضيع التذكير والتوجيه والنصح
إن بعض الناس لا يحلو لهم العيش إلا بتشويه سمعة الأشراف من العلماء
*** ومن قال الإنشغال بالعلم يشغل عن قرأة القرآن ***
بارك الله فيك حرة أخرى أخي وجعلها في ميزان حسناتك​

تقبلوا تحياتي
 
رد: هل ثبت عن الإمام مالك أنه كان في رمضان يترك العلم ويُقْبِل على قراءة القرآن؟ الشيخ البخاري

بارك الله فيك على النصيحة نرجو لك مزيد مكنم التفوق و النجاح
 
رد: هل ثبت عن الإمام مالك أنه كان في رمضان يترك العلم ويُقْبِل على قراءة القرآن؟ الشيخ البخاري


Qy0GWvF67pTA3VlMSphI8jGK0EeN8y0PTEKQNUyraL64cMmvsLojEXOrryfV0G5XGUs-KhHBbAVf94Nkicw7ulfgAKYDUCdAP8M2pNY088bQKX38nUE=w250-h250-nc


 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top