راهم غالطين ول عندهم الصح

أم منيــــــر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
22 ديسمبر 2013
المشاركات
6,448
نقاط التفاعل
19,725
النقاط
651
محل الإقامة
تلمسان...الجزائر
الجنس
أنثى
السلام عليكم و تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام و صحا فطوركم
انا حبيت نستفسر على واحد الظاهرة راني نشوف فيها
قدام داري يتلايمو شباب من العائلة و صحابهم يسهرو حتى للفجر في كل مرة نشوفهم يشربو الماء مع الآذان الثاني
و كي سقسيت واحد فيهم قالي يجوز لنا نشربو الما مع اذان الفجر المهم ماشي ماكلة يعني في نظرهم شرب الماء مسموح حتى الآذان
انا الصراحة استغربت و انا نعرف مند وعيت على الدنيا انو الامساك قبل صلاة الفجر ب10 دقايق
واش رايكم
 
رد: راهم غالطين ول عندهم الصح

سقسي على لي راهم يصوموا يا ام منير

الله يجيب الخير

راني نشوف ناس تتكيف الدخان و الادان الثاني يأدن .

و بزااف ناس مراهيش تصوم .

ربي يخلصهم في الدنيا و الاخرة .

و ربي يسترنا و يحفظنا من هد الناس
 
رد: راهم غالطين ول عندهم الصح

السلام عليكم
اقرئي هذا الحديث يجوز شرب الماء


رواه أبو داود ـ وغيره كما سيأتي ـ في 2/761 ، باب في الرجل يسمع النداء والإناء على يده ح (2350) فقال :حدثنا عبد الأعلى بن حماد ،حدثنا حماد ،عن محمد بن عمرو،عن أبي سلمة عن أبي هريرة – رضي الله عنه - 61556; قال: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم- 61541; : "إذا سمع أحدكم النـداء،والإناء على يده،فلا يضعه حتى يقضي حاجته مـنه "
 
رد: راهم غالطين ول عندهم الصح

يلزم الصائم الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق ، إلى غروب الشمس . فالعبرة بطلوع الفجر ، لا بالأذان . قال الله تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) البقرة/187 . فمن تيقن طلوع الفجر الصادق لزمه الإمساك ، وإن كان في فمه طعام لزمه أن يلفظه ، فإن لم يفعل فسد صومه .

وأما من لم يتيقن طلوع الفجر ، فله أن يأكل حتى يتيقن . وكذا لو علم أن المؤذن يؤذن قبل الوقت ، أو شك أنه يؤذن في الوقت أو قبله ، فله أن يأكل حتى يتيقن ، والأولى له أن يُمسك بمجرد سماع الأذان .

وأما الحديث المذكور ، فحمله العلماء على أن المؤذن كان يؤذن قبل طلوع الفجر .

قال النووي رحمه الله في المجموع (6/333) :

" ذكرنا أن من طلع الفجر وفي فيه (فمه) طعام فليلفظه ويتم صومه , فإن ابتلعه بعد علمه بالفجر بطل صومه , وهذا لا خلاف فيه , ودليله حديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ) رواه البخاري ومسلم , وفي الصحيح أحاديث بمعناه .

وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ ) وفي رواية : ( وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر ) فروى الحاكم أبو عبد الله الرواية الأولى , وقال : هذا صحيح على شرط مسلم , ورواهما البيهقي ، ثم قال : وهذا إن صح محمول عند عوام أهل العلم على أنه صلى الله عليه وسلم علم أنه ينادي قبل طلوع الفجر بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر . قال : وقوله : ( إذا بزغ ) يحتمل أن يكون من كلام من دون أبي هريرة ، أو يكون خبراً عن الأذان الثاني , ويكون قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ ) خبراً عن النداء الأول ، ليكون موافقا لحديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم . قال : وعلى هذا تتفق الأخبار . وبالله التوفيق , والله أعلم " انتهى .
 
~أمِيرَة الخَجل~، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
رد: راهم غالطين ول عندهم الصح

غالطين اكيد
صح فطورك وشكرا
 
رد: راهم غالطين ول عندهم الصح

السلام عليكم امي الغالية ام منير وصح فطورك
بصراحة يجوز شرب الماء الامساك تحبس عندو الماكلة فقط
وتقدري تشربي الماء حتى الآذان الثاني
وكاين حديث تاع الرسول عليه الصلاة والسلام بلي اذا اذن الآذان ونتا في يدك قرعة ماء
وحاب تشرب الماء اشرب ونحي عطشك وراهو وضعو خويا مالك بارك الله فيه
هي من المستحب تحبسي قبل الآذان ب 15 او 10 دقائق ولكن اذا شربتي في هاد الوقت فماش مشكل
هكا والله اعلم

 
رد: راهم غالطين ول عندهم الصح



ما شاء الله الاعضاء جاوبو
صراحة ماكنتش عارفة انو يجوز
 
رد: راهم غالطين ول عندهم الصح

السلام عليكم و تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام و صحا فطوركم
انا حبيت نستفسر على واحد الظاهرة راني نشوف فيها
قدام داري يتلايمو شباب من العائلة و صحابهم يسهرو حتى للفجر في كل مرة نشوفهم يشربو الماء مع الآذان الثاني
و كي سقسيت واحد فيهم قالي يجوز لنا نشربو الما مع اذان الفجر المهم ماشي ماكلة يعني في نظرهم شرب الماء مسموح حتى الآذان
انا الصراحة استغربت و انا نعرف مند وعيت على الدنيا انو الامساك قبل صلاة الفجر ب10 دقايق
واش رايكم
السلام عليكم
هذه المسالة وهي الأكل بعشر دقائق قبل الفجر هي في المذهب المالكي ولاحرج على من أكل قبل أذان الفجر
وفي السنة عن سالم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن بلالا يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا تأذين ابن أم مكتوم
والآية صريحة بأن وقت السحور ينتهي عندما يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود كما قال تعالى [وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر] وعليه فإن كان آذان الفجر في وقته فهم مخطؤون وعليهم التوبة لأنهم يتقصدون أن يشربوا الماء مع الآذان الثاني إذا كان يؤذن مع طلوع الفجر الصادق
ولايحمل عليهم حديث "إذا سمع أحدكم النـداء،والإناء على يده،فلا يضعه حتى يقضي حاجته مـنه " لأن هذا لم يتقصد هذا الفعل
والعلم عند الله
 
رد: راهم غالطين ول عندهم الصح

اخي Skor m@k راه رد بالبرد الوافي هو و خاي الصارم المسلول
و رايي من ايهم
 
رد: راهم غالطين ول عندهم الصح

بارك الله فيكم كامل على المرور و على الافادة بالاحاديث و الدلائل
اما لي راهم يتعمدو ياكلو رمضان هادوك راهم خارجينلها عيني عينك ما يخافوش ربي و ربي ينتقم منهم
الله يهدينا و يهدي الجميع
مشكورين كامل و يعطيكم الصحة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top