وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ

MOHAMED LAMINE7

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 فيفري 2016
المشاركات
4,132
نقاط التفاعل
4,552
النقاط
191
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ
وجعل فيها أي في الأرض رواسي من فوقها يعني الجبال . وقال وهب : لما خلق الله الأرض مادت على وجه الماء ، فقال لجبريل ثبتها يا جبريل . فنزل فأمسكها فغلبته الرياح ، قال : يا رب أنت أعلم ، لقد غلبت فيها . فثبتها بالجبال وأرساها وبارك فيها بما خلق فيها من المنافع . قال السدي : أنبت فيها شجرها . وقدر فيها أقواتها قال السدي والحسن : أرزاق أهلها ومصالحهم . وقال قتادة ومجاهد : خلق فيها أنهارها وأشجارها ودوابها في يوم الثلاثاء والأربعاء . وقال عكرمة والضحاك : معنى قدر فيها أقواتها أي : أرزاق أهلها وما يصلح لمعايشهم من التجارات والأشجار والمنافع في كل بلدة ما لم يجعله في الأخرى ليعيش بعضهم من بعض بالتجارة والأسفار من بلد إلى بلد . قال عكرمة : حتى إنه في بعض البلاد ليتبايعون الذهب بالملح مثلا بمثل . وقال مجاهد والضحاك : السابري من سابور ، والطيالسة من الري ، والحبر اليمانية من اليمن . في أربعة أيام يعني في تتمة أربعة أيام . ومثاله قول القائل : خرجت من البصرة إلى بغداد في عشرة أيام ، وإلى الكوفة في خمسة عشر يوما ، أي : في تتمة خمسة عشر يوما . قال معناه ابن الأنباري وغيره . سواء للسائلين قال الحسن : المعنى في أربعة أيام مستوية تامة . الفراء : في الكلام تقديم وتأخير ، والمعنى : وقدر فيها أقواتها سواء للمحتاجين . واختاره الطبري . وقرأ الحسن البصري ويعقوب الحضرمي " سواء للسائلين " بالجر ، وعن ابن القعقاع " سواء " بالرفع ، فالنصب على المصدر و " سواء " بمعنى استواء أي : استوت استواء . وقيل : على الحال والقطع ، والجر على النعت لأيام أو لأربعة أي : في أربعة أيام مستوية تامة . والرفع على الابتداء والخبر " للسائلين " أو على تقدير : هذه سواء للسائلين . وقال أهل المعاني : معنى " سواء للسائلين " ولغير السائلين ، أي : خلق الأرض وما فيها لمن سأل ولمن لم يسأل ، ويعطي من سأل ومن لا يسأل .
 
رد: وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ

* بارك الله فيك *
13241294991999.gif
 
رد: وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ

بارك الله فيك عمو *محمد لمين* وجعله في ميزان حسناتك
اضافة:
قال تعالى :
< وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ > ســـورة فصلت الآية -10-
(( وجعل فيها رواسي من فوقها )) أي جعل في الأرض جبالاً ثوابت لئلا تميد بالبشر
((وبارك فيها)) أي أكثر خيرها بما جعل فيها من المياه، والزرع ، والضروع
(( وقدّر فيها أقواتها)) أي قدّر أرزاق أهلها ومعاشهم، قال مجاهد : خلق فيها أنهارها وأشجارها ودوابها
(( في أربعة أيّام سواءً للسّائلين)) أي في تمام أربعة أيام كاملة مستوية بلا زيادة ولا نقصان (1) ، للسّائلين عن مدة خلق الأرض وما فيها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكشاف 147/4
من كتاب صفوة التفاسير لمحمد على الصابوني الجزء الثالث
 
رد: وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ

بارك الله فيك عمو *محمد لمين* وجعله في ميزان حسناتك
اضافة:
قال تعالى :
< وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ > ســـورة فصلت الآية -10-
(( وجعل فيها رواسي من فوقها )) أي جعل في الأرض جبالاً ثوابت لئلا تميد بالبشر
((وبارك فيها)) أي أكثر خيرها بما جعل فيها من المياه، والزرع ، والضروع
(( وقدّر فيها أقواتها)) أي قدّر أرزاق أهلها ومعاشهم، قال مجاهد : خلق فيها أنهارها وأشجارها ودوابها
(( في أربعة أيّام سواءً للسّائلين)) أي في تمام أربعة أيام كاملة مستوية بلا زيادة ولا نقصان (1) ، للسّائلين عن مدة خلق الأرض وما فيها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكشاف 147/4
من كتاب صفوة التفاسير لمحمد على الصابوني الجزء الثالث
gallery_1238003382.jpg
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top