من الممكن فعلا
خريطة الساحل الجزائري
لاحظ المدن الغربية اين توجد اعلى نسبة في حجز للمخدرات ولاحظ شمالا الساحل
ايهما اسهل نقلا
مخاطر الحواجز ( الدرك الوطني والشرطة) في الطرقات ام الطريق البحري امان لهم خالي من اي مراقبة حقيقة
مند سنوات تم اخطار الشرطة بوجود عدة اكياس تحمل مادة بيضاء منتشرة في احدى سواحل العاصمة فلما تم تطويق الشاطىء ومعاينة تلك الاكياس وجدت بأنها مادة ( كوكاين ) ............
الخبر مر مرور الكرام كعادة ..لكن الحادثة لم استطيع هضمها بسهولة بسؤال : كيف اتت عدة كلوغرامات من هده المادة اللعينة الى الساحل وكيف والاخطر من طرف اي جهة ...هل كانت حادثة غرق القارب نتاج صخور البحرية التي يعج بها الساحل الجزائري ادا كان الجواب بنعم فيعني ان صاحب القارب غريب عن الساحل العاصمي .....سباحة شيىء والابحار بقارب شيىء اخر ادا كان الشخص الدي يسبح فقط ويعلم السواحل التي تعج بصخور البحرية الظاهرة والغير ظاهرة فمابلك بصاحب قارب
لو تلاحظوا الاخبار دائما فرق الدرك الوطني تقوم بحجز المخدرات عن طريق الطرق الغربية للبلاد ...وهناك اصناف اخرى تحجز عن طريق مطارات
ولم اسمع في حياتي قط عن حجز عن طريق البحر لا نتكلم عن المياه الاقلمية البعيدة الى عدة اميال ( فهدا شيىء من الاختصاص البحرية الجزائرية وهو قد يحدث بنسبة ضعيفة ) بل اتحدت عن ميل واحد عن شاطىء يكفي ....وهدا خارج المراقبة يشبه الى حد ما الطائرة التي تطير على ارتفاع لا يسمح لرادار كشفها....قارب يبحر على بعد 500 متر من شاطىء
لو تلاحظوا خريطة الساحل الجزائري ومع الامكانيات التي يتمتع بها المهربوان من المحتمل ان يكون هناك طريق بحري لنقل المخدارت بكل امان ...عوض ان تتجه السيارات الى المدن الوسطى او الشرقية عن طريق البر فما عليها الا ان تتجه الى الشمال لكي تأخد طريق البحر وهدا شيىء محتمل وغير بعيد ....
لا اتكلم عن سفينة يكفي قارب مجهز بمحرك قادر على النقل وهو غير بعيد كل البعد عن الشاطىء وبعيد عن كل المراقبة ...يعني القارب يبحر في مسافة لا تبعد وقد لا تصل الى ميل واحد عن شاطىء .......
نرجوا من السلطات ان تفكر في هده النقطة وتنشىء مراقبة بحرية في الموانىء الكبيرة والصغيرة ومراقبة الساحل من البر ...الان ما اقول من الممكن وغير مستبعد والا حادثة اكياس الكوكاين في احدى شواطىء العاصمة تطرح عدة تخمينات ومن بينها ما قلت في هدا موضوع ...
وايجاد الية مراقبة القوارب ....فقوارب مثل السيارات ادا كانت السيارة لا تتحرك بدون وتائق وتامين فالقارب كدلك اي كان ...مباغتة كل تجمع للقوارب في اي الساحل جزائري ومراقبتها
يبقى احتمال اخر ضعيف نوعا ما
فكما يستطيع الان متل ما يفعل الشباب المتهور نتاج اليأس الدي يعيش فيه بمحاولة قطع طريق بحري الى اوروبا يمكن ان يكون العكس ولكنه من اوروبا او من جهة اخرى محمل بمخدرات وهدا يحمل نسبة نجاح ضعيفة تساوي نسبة نجاح الهجرة السرية ...غير امنة قد يصل قد لا يصل وبطبع العصابات لا تضع امول طائلة في شيىء غير امن
على مستوى العالمي تجربة موجودة متلا في مكسيك وكلومبيا الان هناك العصابات الكبيرة ومختصة في هدا نوع من الاعمال تقوم بنقل مخدرات عن طريق غواصات صغيرة تستطيع الاختفاء الى 9 امتار تحت الماء وهي غواصات صغيرة تشبه الى حد ما ( هوبيت ) غواصة الامانية في الحرب العالمية التانية ....
الخبر مر مرور الكرام كعادة ..لكن الحادثة لم استطيع هضمها بسهولة بسؤال : كيف اتت عدة كلوغرامات من هده المادة اللعينة الى الساحل وكيف والاخطر من طرف اي جهة ...هل كانت حادثة غرق القارب نتاج صخور البحرية التي يعج بها الساحل الجزائري ادا كان الجواب بنعم فيعني ان صاحب القارب غريب عن الساحل العاصمي .....سباحة شيىء والابحار بقارب شيىء اخر ادا كان الشخص الدي يسبح فقط ويعلم السواحل التي تعج بصخور البحرية الظاهرة والغير ظاهرة فمابلك بصاحب قارب
لو تلاحظوا الاخبار دائما فرق الدرك الوطني تقوم بحجز المخدرات عن طريق الطرق الغربية للبلاد ...وهناك اصناف اخرى تحجز عن طريق مطارات
ولم اسمع في حياتي قط عن حجز عن طريق البحر لا نتكلم عن المياه الاقلمية البعيدة الى عدة اميال ( فهدا شيىء من الاختصاص البحرية الجزائرية وهو قد يحدث بنسبة ضعيفة ) بل اتحدت عن ميل واحد عن شاطىء يكفي ....وهدا خارج المراقبة يشبه الى حد ما الطائرة التي تطير على ارتفاع لا يسمح لرادار كشفها....قارب يبحر على بعد 500 متر من شاطىء
لو تلاحظوا خريطة الساحل الجزائري ومع الامكانيات التي يتمتع بها المهربوان من المحتمل ان يكون هناك طريق بحري لنقل المخدارت بكل امان ...عوض ان تتجه السيارات الى المدن الوسطى او الشرقية عن طريق البر فما عليها الا ان تتجه الى الشمال لكي تأخد طريق البحر وهدا شيىء محتمل وغير بعيد ....
لا اتكلم عن سفينة يكفي قارب مجهز بمحرك قادر على النقل وهو غير بعيد كل البعد عن الشاطىء وبعيد عن كل المراقبة ...يعني القارب يبحر في مسافة لا تبعد وقد لا تصل الى ميل واحد عن شاطىء .......
نرجوا من السلطات ان تفكر في هده النقطة وتنشىء مراقبة بحرية في الموانىء الكبيرة والصغيرة ومراقبة الساحل من البر ...الان ما اقول من الممكن وغير مستبعد والا حادثة اكياس الكوكاين في احدى شواطىء العاصمة تطرح عدة تخمينات ومن بينها ما قلت في هدا موضوع ...
وايجاد الية مراقبة القوارب ....فقوارب مثل السيارات ادا كانت السيارة لا تتحرك بدون وتائق وتامين فالقارب كدلك اي كان ...مباغتة كل تجمع للقوارب في اي الساحل جزائري ومراقبتها
يبقى احتمال اخر ضعيف نوعا ما
فكما يستطيع الان متل ما يفعل الشباب المتهور نتاج اليأس الدي يعيش فيه بمحاولة قطع طريق بحري الى اوروبا يمكن ان يكون العكس ولكنه من اوروبا او من جهة اخرى محمل بمخدرات وهدا يحمل نسبة نجاح ضعيفة تساوي نسبة نجاح الهجرة السرية ...غير امنة قد يصل قد لا يصل وبطبع العصابات لا تضع امول طائلة في شيىء غير امن
على مستوى العالمي تجربة موجودة متلا في مكسيك وكلومبيا الان هناك العصابات الكبيرة ومختصة في هدا نوع من الاعمال تقوم بنقل مخدرات عن طريق غواصات صغيرة تستطيع الاختفاء الى 9 امتار تحت الماء وهي غواصات صغيرة تشبه الى حد ما ( هوبيت ) غواصة الامانية في الحرب العالمية التانية ....
المفارقة العجيبة انك تسمع في كل يوم عن حجز كميات ضخمة من مخدرات بينما الشوارع لم يحصل يوم انها عانت من انقاطع المخدرات او من ندرتها ....
كل شيىء ينقطع عندنا او يصبح في حالة ندرة ( غداء ..كهرباء ...ماء ..خدمات ..الخ ) الا مخدرات فهي متوفرة في 7/7ايام 24/24 ساعة
سؤال يبقى مطروح
كل شيىء ينقطع عندنا او يصبح في حالة ندرة ( غداء ..كهرباء ...ماء ..خدمات ..الخ ) الا مخدرات فهي متوفرة في 7/7ايام 24/24 ساعة
سؤال يبقى مطروح
شكرا لكم
وصحا فطوركم
وصحا فطوركم
آخر تعديل بواسطة المشرف: