طريقة الوضوء الصحيحة للنساء

Gül Bahar

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
21 ديسمبر 2015
المشاركات
1,898
نقاط التفاعل
2,844
النقاط
76
العمر
25
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
طريقة الوضوء للنساء

  • أول ما على السيّدة القيام به هو عقد النية (نية الوضوء)، ثمّ قراءة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  • غسل الكفّين ثلاث مرات.
  • مضمضة الفم بالماء وإخراجه ثلاث مرّات (أي غسل الفم بالماء).
  • الاستنشاق؛ بأن تضع الماء بالكفّ ومنه إلى الأنف بالتنفس، ثمّ الاستنشاق، ومن السنّة المبالغة بالاستنشاق إلّا للصائمة.
  • غسل الوجه ثلاث مرّات على أن تبدأ من منبت الشعر في الناصية وحتى أسفل الذقن.
  • غسل الذراعين من الكف حتى المرفقين ثلاث مرات.
  • المسح على الرأس مرّةً واحدة، وهنا اختلف الأئمة؛ فهنالك من قال ثلاث شعرات كافية (الشافعي)، وهنالك من قال إنّ المسح من أوّل الرأس إلى القفا، ثمّ الرجوع إلى الناصية كما فعل الرسول في وضوئه.
  • مسح الأذنين مرّةً واحدة.
  • مسح الرقبة (وهي من السنن).
  • غسل الرّجلين حتى الركبتين، على أن تغسل المرأة قدميها بكلّ أجزائها كالأصابع، وموضع القدم على الأرض، وبين الأصابع، وحتى الكعبين.
  • تشهّد الشهادتين (أشهد أن لا إله إلّا الله وحده لا شريك له وأنّ محمداً عبده ورسوله، اللهمّ اجعلني من التوّابين واجعلني من المتطهّرين).


المكروهات عند الوضوء للنساء والرجال

  • يكره عند الوضوء الإسراف في الماء.
  • ترك السنن.
  • يجب الابتعاد عن الأماكن القذرة عند الوضوء.
  • يحبّذ الصمت عند الوضوء إلّا للضرورة؛ يمكن تشميت العاطس ورد السلام.
  • يكره لطم الوجه بالماء عند غسله.

مبطلات الوضوء

  • تجاهل الترتيب؛ حيث إنّه من الواجب الترتيب.
  • وضع الطلاء على الأظافر للنساء؛ فمن الواجب نزعه فهو يحجب الماء عن الأظافر عند غسلها.
  • النوم؛ فعن طريق النوم يبطل الوضوء؛ لأنّ المرأة أو الرجل سيفقد الإدراك إن نام.
  • أكل لحم الإبل يبطل الوضوء.
  • غسل الميّت يجب الوضوء بعده للصلاة .
  • الردّة تبطل الوضوء.
  • الحيض للنساء يبطل الوضوء، والنفاس لا وضوء لها.
  • زوال العقل.
في حال لم يتوفّر الماء وحضرت الصلاة فلا ضير من التيمّم للمسلم، وهو استبدال الماء بالتراب، وله شروط بسيطة مختلفة.
 
رد: طريقة الوضوء الصحيحة للنساء

مضمضة الفم بالماء وإخراجه ثلاث مرّات (أي غسل الفم بالماء).
الاستنشاق؛ بأن تضع الماء بالكفّ ومنه إلى الأنف بالتنفس، ثمّ الاستنشاق، ومن السنّة المبالغة بالاستنشاق إلّا للصائمة.

لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم

والصحيح ذكره ابن القيم في كتابه زاد المعاد [ ص 186 ]
وَكَانَ يَتَمَضْمَضُ وَيَسْتَنْشِقُ تَارَةً بِغَرْفَةٍ وَتَارَةً بِغَرْفَتَيْنِ وَتَارَةً بِثَلَاثٍ . وَكَانَ يَصِلُ بَيْنَ الْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ فَيَأْخُذُ نِصْفَ الْغَرْفَةِ لِفَمِهِ وَنِصْفَهَا لِأَنْفِهِ وَلَا يُمْكِنُ فِي الْغَرْفَةِ إلّا هَذَا وَأَمّا الْغَرْفَتَانِ وَالثّلَاثُ فَيُمْكِنُ فِيهِمَا الْفَصْلُ وَالْوَصْلُ إلّا أَنّ هَدْيَهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ كَانَ الْوَصْلَ بَيْنَهُمَا كَمَا فِي " الصّحِيحَيْنِ " مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ اللّهِ بْنِ زَيْدٍ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ مِنْ كَفّ وَاحِدَةٍ فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثًا وَفِي لَفْظٍ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْثَرَ بِثَلَاثِ غَرَفَات فَهَذَا أَصَحّ مَا رُوِيَ فِي الْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ وَلَمْ يَجِئْ الْفَصْلُ بَيْنَ الْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ فِي حَدِيثٍ صَحِيحٍ الْبَتّةَ لَكِنْ فِي حَدِيثِ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرّفٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّهِ رَأَيْتُ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ يَفْصِلُ بَيْنَ الْمَضْمَضَةِ وَالِاسْتِنْشَاقِ وَلَكِنْ لَا يُرْوَى إلّا عَنْ طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدّهِ وَلَا يُعْرَفُ لِجَدّهِ صُحْبَةٌ
والله اعلم
 
العودة
Top