السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا جمع الخير جمعتكم مباركة
بعد طرح موضوع الحفظ من طرف الاخت Hiba habouba بارك الله فيها
وهذا الموضوع سيتم فيه تثبيت البرنامج بعد المشاورة
من شرع في عمل شيء سبقه بالتوكل على الله والله يحب المتوكلين
نقلت إليكن بعض الاسباب التي تعين على الحفظ
هذه خمس أسباب تعين على الحفظ أحبتي في الله
استمعت لفيديو للشيخ محمد مختار الشنقيطي حفظه الله فقال عن هاته الاسباب
كنت قد اقترحت برنامجا طبعا بعد الاطلاع على اراءا الاخوات والحمد لله تمت الموافقة من البعض ولازلت انتظر موافقة البقية
ثانيا قمت باقتراح آخر
اليكن البرنامج
سأطلعكن عن الاحصائيات التي قمت بها حول أراء الاخوات ثم اقتراحي
الاخت هبه قالت خمس آيات يوميا ذلك مما يمكن حفظ ثلاثون آية اسبوعيا ويوم الخميس هو يوم التثبيت
الاخت حيلتي قاتل انها قليلة كون خمس ايات في الحفظ واقترحت يوميا المواجهة ويوم الخميس هو للمراجعة
الاخت تقوى الله طرحت فكرة الايميل
الاخت اميرته تحفظ من دون احكام
سمية حاج اقترحت تعلم أحكام التجويد الى جانب الحفظ
الاخت بنقابي قالت بانها تستطيع المساعدة لما لديها من احكام في التجويد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحديد الهدف:
حفظ القرآن
ومن بين الاسباب التي تساعد في الحفظ هي فهم كلام الله سبحانه وتعالى لذلك علينا وضع التفسير
التجويد
اقتراحي في البرنامج الاسبوعي
قمت بتخفيض كمية الحفظ الى عشرين آية اسبوعيا بدل ثلاثين وذلك لكي يتيسر التثبيت على العقل ان شاء الله
يا جمع الخير جمعتكم مباركة
بعد طرح موضوع الحفظ من طرف الاخت Hiba habouba بارك الله فيها
وهذا الموضوع سيتم فيه تثبيت البرنامج بعد المشاورة
من شرع في عمل شيء سبقه بالتوكل على الله والله يحب المتوكلين
نقلت إليكن بعض الاسباب التي تعين على الحفظ
هذه خمس أسباب تعين على الحفظ أحبتي في الله
استمعت لفيديو للشيخ محمد مختار الشنقيطي حفظه الله فقال عن هاته الاسباب
أهمها ، أولا الدعاء ، إسأل الله عزَّ و جلّ أن يجعلك مِنْ حُفّاظ القرآن ، فإنّك إذا أردت خيراً من الدّنيا والآخرة وسألت الله فإن الله يُعطيك ،إذا أراد ذلك
الأمر الثاني : أن تأخذ من القرآن القليل ففي كل يوم تخصص لك قدراً من القرآن تقرؤه وتستديم قرآءتة ؛ وأذكر رجلا عمره أكثير من ثمانين سنة قال إنّه حفظ القرآن بعد الستّين ولمّا سألته عن ذلك قال: في كل يوم يردد آية أو آيتين ومازال على ذلك حتى بلّغهُ الله حفظ القرآن ، فإذا أردْت حفظ القرآن خذ القليل منه وأكثر من تلاوتهوأكثر من مراجعته
الامر الثالث : أيُّ شيء تحفظه من القرآن أوصي بقيام الليل به ، فإنّ من أهمِّ الأسباب التي تثبِّتُ حِفظ الإنسان للقرآن أن يقوم الليل به ؛فتحفظ من القرآن ما تحفظ ثم تقوم الليل به فإنّه يعين على حفظه وثباته
الأمر الرّابع : لا تحفظ شيء من القرآن إلاّ وسألت عن معناه فإنّ الإنسان لا يزال يستكثر من القرآن حفظا وعلما حتى يُثَّبِتَ الله عزّ و جلّ العلم الذي عَلِمَه
أمّا الخصلة الخامسة والأخيرة فاجعل عندك شوقاً يُحَرِّكك لحفظ القرآن وهو أن تذكر ما أعدّ الله عزّ و جلّ لأهل القرآن من فضل الدّنيا و الآخرة
إنّ الله يقول في أهل القرآن بل هو ءايات بيِّنات في صدور الذين أوتوا العلم
فإذا أردت أن يجعل الله عزّ و جلّ القرآن نوراً في قلبك فاحفظه
حتّى تكون النُّبوّة بين دفّتي صدرك فإنّ النّبوّة التي بعث الله بها رسوله صلّ الله عليه وسلم هي القرآن ومثله هي السنّة
وتذكّر ما يكون عند الله عزّو جلّ من الحُبوة والكرامة لحافظ القرآن ولذلك ثبت في الحديث الصّحيح عن النّبي صلّ الله عليه وسلم أنّه قال : يؤتى بحافظ القرآن فيقال له اِقرأ وارتق ورَتِّل كما كنت ترتل في الدنيا ،فإنّ منزلتك عند آخر آية كنت تقرا بها
،فلا يزال يقرأ ويرتل حتى يبلغ آخر ما يحفظه من كتاب الله عزّ و جلّ
فهذه الأمور وهو استشعارك لما أعدّه الله لِحُفّأظ القرآن يعينك على حفظ القرآن و ضبطه والله تعالى أعلم
الأمر الثاني : أن تأخذ من القرآن القليل ففي كل يوم تخصص لك قدراً من القرآن تقرؤه وتستديم قرآءتة ؛ وأذكر رجلا عمره أكثير من ثمانين سنة قال إنّه حفظ القرآن بعد الستّين ولمّا سألته عن ذلك قال: في كل يوم يردد آية أو آيتين ومازال على ذلك حتى بلّغهُ الله حفظ القرآن ، فإذا أردْت حفظ القرآن خذ القليل منه وأكثر من تلاوتهوأكثر من مراجعته
الامر الثالث : أيُّ شيء تحفظه من القرآن أوصي بقيام الليل به ، فإنّ من أهمِّ الأسباب التي تثبِّتُ حِفظ الإنسان للقرآن أن يقوم الليل به ؛فتحفظ من القرآن ما تحفظ ثم تقوم الليل به فإنّه يعين على حفظه وثباته
الأمر الرّابع : لا تحفظ شيء من القرآن إلاّ وسألت عن معناه فإنّ الإنسان لا يزال يستكثر من القرآن حفظا وعلما حتى يُثَّبِتَ الله عزّ و جلّ العلم الذي عَلِمَه
أمّا الخصلة الخامسة والأخيرة فاجعل عندك شوقاً يُحَرِّكك لحفظ القرآن وهو أن تذكر ما أعدّ الله عزّ و جلّ لأهل القرآن من فضل الدّنيا و الآخرة
إنّ الله يقول في أهل القرآن بل هو ءايات بيِّنات في صدور الذين أوتوا العلم
فإذا أردت أن يجعل الله عزّ و جلّ القرآن نوراً في قلبك فاحفظه
حتّى تكون النُّبوّة بين دفّتي صدرك فإنّ النّبوّة التي بعث الله بها رسوله صلّ الله عليه وسلم هي القرآن ومثله هي السنّة
وتذكّر ما يكون عند الله عزّو جلّ من الحُبوة والكرامة لحافظ القرآن ولذلك ثبت في الحديث الصّحيح عن النّبي صلّ الله عليه وسلم أنّه قال : يؤتى بحافظ القرآن فيقال له اِقرأ وارتق ورَتِّل كما كنت ترتل في الدنيا ،فإنّ منزلتك عند آخر آية كنت تقرا بها
،فلا يزال يقرأ ويرتل حتى يبلغ آخر ما يحفظه من كتاب الله عزّ و جلّ
فهذه الأمور وهو استشعارك لما أعدّه الله لِحُفّأظ القرآن يعينك على حفظ القرآن و ضبطه والله تعالى أعلم
كنت قد اقترحت برنامجا طبعا بعد الاطلاع على اراءا الاخوات والحمد لله تمت الموافقة من البعض ولازلت انتظر موافقة البقية
ثانيا قمت باقتراح آخر
اليكن البرنامج
سأطلعكن عن الاحصائيات التي قمت بها حول أراء الاخوات ثم اقتراحي
الاخت هبه قالت خمس آيات يوميا ذلك مما يمكن حفظ ثلاثون آية اسبوعيا ويوم الخميس هو يوم التثبيت
الاخت حيلتي قاتل انها قليلة كون خمس ايات في الحفظ واقترحت يوميا المواجهة ويوم الخميس هو للمراجعة
الاخت تقوى الله طرحت فكرة الايميل
الاخت اميرته تحفظ من دون احكام
سمية حاج اقترحت تعلم أحكام التجويد الى جانب الحفظ
الاخت بنقابي قالت بانها تستطيع المساعدة لما لديها من احكام في التجويد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحديد الهدف:
حفظ القرآن
ومن بين الاسباب التي تساعد في الحفظ هي فهم كلام الله سبحانه وتعالى لذلك علينا وضع التفسير
التجويد
اقتراحي في البرنامج الاسبوعي
قمت بتخفيض كمية الحفظ الى عشرين آية اسبوعيا بدل ثلاثين وذلك لكي يتيسر التثبيت على العقل ان شاء الله
الجمعة : حفظ عشر آيات ويتم ترك رد بان الحفظ قد تم
السبت : التفسير ما تم حفظه
الاحد: حفظ عشر آيات
الاثنين : تفسير ما تم حفظه
الثلاثاء : تجميع جميع احكام التجويد التي صادفناها في الايات التي تم حفظها يعني سيكون يوم الثلاثاء هو يوم تعلم احكام التجويد لكن فقط الاحكام الموجودوة بالايات التي تم حفظها
الاربعاء: ستكون المواجهة ( حبذا لو تكون بمقاطع مسجله حتى يتم تصحيح الاخطاء في التلاوة ) + طرح الاسئلة حول معنى الايات نظرا لوجود التفسير الذي سبق وقد كنا وضعناه
الخميس : يوم التثبيت ان شاء الله
الاقتراح الثاني :
وهو كالآتي
حتى لا تختلط علينا الامور ويكون كل شيء منظم
كل يوم من ايام البرنامج يخصص له موضوع لوحده
نخصص موضوع بعنوان حفظ عشر آيات وهو موضوع نلتقي فيه كل جمعة وكل احد حسب ما جاء في البرنامج
نخصص موضوع ثاني بعنوان تفسير عشر آيات تم حفظها
وهو ما نلتقي فيه يومي السبت والاثنين
نخصص موضوع بعنوان تعلم أحكام التجويد ونلتقي فيه بيوم يوم الثلاثاء
ثم موضوع بعنوان المواجهة في الحفظ ونلتقي فيه يوم الاربعاء
ثم موضوع اخير عنوانه تثبيت الحفظ ونلتقي فيه يوم الخميس
ان شاء الله
اِليكم الخط للتشاور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ . . . . . . . . .
ردود الحفظ تُوضع هنا
حفظ عشر آيات /نلتقي هنا يوم الجمعة ويوم الاحد/
السبت : التفسير ما تم حفظه
الاحد: حفظ عشر آيات
الاثنين : تفسير ما تم حفظه
الثلاثاء : تجميع جميع احكام التجويد التي صادفناها في الايات التي تم حفظها يعني سيكون يوم الثلاثاء هو يوم تعلم احكام التجويد لكن فقط الاحكام الموجودوة بالايات التي تم حفظها
الاربعاء: ستكون المواجهة ( حبذا لو تكون بمقاطع مسجله حتى يتم تصحيح الاخطاء في التلاوة ) + طرح الاسئلة حول معنى الايات نظرا لوجود التفسير الذي سبق وقد كنا وضعناه
الخميس : يوم التثبيت ان شاء الله
الاقتراح الثاني :
وهو كالآتي
حتى لا تختلط علينا الامور ويكون كل شيء منظم
كل يوم من ايام البرنامج يخصص له موضوع لوحده
نخصص موضوع بعنوان حفظ عشر آيات وهو موضوع نلتقي فيه كل جمعة وكل احد حسب ما جاء في البرنامج
نخصص موضوع ثاني بعنوان تفسير عشر آيات تم حفظها
وهو ما نلتقي فيه يومي السبت والاثنين
نخصص موضوع بعنوان تعلم أحكام التجويد ونلتقي فيه بيوم يوم الثلاثاء
ثم موضوع بعنوان المواجهة في الحفظ ونلتقي فيه يوم الاربعاء
ثم موضوع اخير عنوانه تثبيت الحفظ ونلتقي فيه يوم الخميس
ان شاء الله
اِليكم الخط للتشاور
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ . . . . . . . . .
ردود الحفظ تُوضع هنا
حفظ عشر آيات /نلتقي هنا يوم الجمعة ويوم الاحد/
آخر تعديل: