[FONT="]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]مكروهات الوضوء :[/FONT]
[FONT="]يكره للمتوضىء أن يترك سنَّة من السنن المتقدم ذكرها ( في الموضوع السابق : الجزء الثاني للوضوء : سنن الوضوء ) ، حتى لا يحرم ثوابها ، لأن فعل المكروه يوجب حرمان الثواب ، وتتحقق الكراهية بترك السنَّة .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]للوضوء نواقض تبطله وتخرجه عن إفادة المقصود منه ، نذكرها فيما يلي :[/FONT]
[FONT="]1- كل ما خرج من السبيلين : (( القبل والدبر )) . ويشمل ذلك ما يأتي :[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="](1) البول
[/FONT]
[FONT="](2) الغائط ، لقول الله تعالى : { ... [/FONT][FONT="] أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ..} وهو كناية عن قضاء الحاجة من بول وغائط . [/FONT]
[FONT="](3) ريح الدُّبُر : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )) فقال رجل من حضر موت : ما الحديث يا أبا هريرة ؟ قال : (( فساء أو ضراطٌ )) .[/FONT]
[FONT="]يكره للمتوضىء أن يترك سنَّة من السنن المتقدم ذكرها ( في الموضوع السابق : الجزء الثاني للوضوء : سنن الوضوء ) ، حتى لا يحرم ثوابها ، لأن فعل المكروه يوجب حرمان الثواب ، وتتحقق الكراهية بترك السنَّة .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]نواقض الوضوء : [/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]للوضوء نواقض تبطله وتخرجه عن إفادة المقصود منه ، نذكرها فيما يلي :[/FONT]
[FONT="]1- كل ما خرج من السبيلين : (( القبل والدبر )) . ويشمل ذلك ما يأتي :[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="](1) البول
[/FONT]
[FONT="](2) الغائط ، لقول الله تعالى : { ... [/FONT][FONT="] أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ..} وهو كناية عن قضاء الحاجة من بول وغائط . [/FONT]
[FONT="](3) ريح الدُّبُر : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )) فقال رجل من حضر موت : ما الحديث يا أبا هريرة ؟ قال : (( فساء أو ضراطٌ )) .[/FONT]
[FONT="]متفق عليه .[/FONT]
[FONT="]وعنه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى عليه وسلم : (( إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ))[/FONT]
[FONT="]رواه مسلم .[/FONT]
[FONT="]وليس السمــــع أو وجدان الرائحة شرطاً في ذلك ، بل المراد حصول اليقين وبخروج شيء منه .[/FONT]
[FONT="](4 ، 5 ، 6 ) المني والمذي والودي ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في المذي : (( فيه الوضوء )) ولقول ابن عباس رضي الله عنهما : (( أما المني فهو الذي منه الغسل ، وأما المذي والودي فقال : (( أغسل ذكرك أو مذاكيرك ، وتوضأ وضوءك للصلاة )) [/FONT]
[FONT="](4 ، 5 ، 6 ) المني والمذي والودي ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في المذي : (( فيه الوضوء )) ولقول ابن عباس رضي الله عنهما : (( أما المني فهو الذي منه الغسل ، وأما المذي والودي فقال : (( أغسل ذكرك أو مذاكيرك ، وتوضأ وضوءك للصلاة )) [/FONT]
[FONT="]رواه البيهقي في السنن .[/FONT]
[FONT="]2- النوم المستغرق الذي لا يبقى معه إدراك مع عدم تمكن المقعدة مــن الأرض ، لحديث صفوان ، بن عسال رضي الله عنه قال : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سَفراً ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهنّ إلا من جنابة ، لكن من غائط وبول ونوم ))[/FONT]
[FONT="]رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه .[/FONT]
[FONT="]فإذا كان النائم جالساً ممكناً مقعدته من الأرض لا ينتقض وضوءه ، وعلى هذا يحمل حديث أَنس رضي الله عنه قال : (( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء الآخرة حتى تخفِق رءوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون )) .[/FONT]
[FONT="]رواه الشافعي ومسلم وأبو داود والترمذي .[/FONT]
[FONT="]ولفظ الترمذي من طريق شعبة : (( لقد رأيت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوقظون للصلاة حتى لأسمع لأحدهم غطيطاً ، ثم يقومون فيصلون ولا يتوضئون )) قال ابن المبارك : هذا عندنا وهم جلوس .[/FONT]
[FONT="]3- زوال العقل ، سواء كان بالجنون أو بالإغماء أو بالسكر أو بالدواء ، وسواء قل أو كثر ، وسواء كانت المقعدة ممكنة من الأرض أم لا ، لأن الذهول عند هذه الأسباب أبلغ من النوم ، وعلى هذا اتفقت كلمة العلماء .[/FONT]
[FONT="]4- مس الفرج من دون حائل ، لحديث يسرة بنت صفوان رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من مس ذكره فلا يصلِّ حتى يتوضأ ))[/FONT]
[FONT="]3- زوال العقل ، سواء كان بالجنون أو بالإغماء أو بالسكر أو بالدواء ، وسواء قل أو كثر ، وسواء كانت المقعدة ممكنة من الأرض أم لا ، لأن الذهول عند هذه الأسباب أبلغ من النوم ، وعلى هذا اتفقت كلمة العلماء .[/FONT]
[FONT="]4- مس الفرج من دون حائل ، لحديث يسرة بنت صفوان رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من مس ذكره فلا يصلِّ حتى يتوضأ ))[/FONT]
[FONT="]رواه الخمسة وصححه الترمذي وقال البخاري وهو أصح شيء في هذا الباب ، ورواه أيضاً مالك والشافعي وأحمد وغيرهم .[/FONT]
[FONT="] وقال أبو داوود : قلت لأحمد : حديث يسرة ليس بصحيح ؟ فقال : بل هو صحيح ، وفي روايةلأحمد والنسائي عن يسرة : أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( ويتوضأ من مس الذكر )) وهذا يشمل ذكر نفسه وذكر غيره . وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( منْ أفضى بيده إلى ذكر ليس دونه ستر . فقد وجب عليه الوضوء ))[/FONT]
[FONT="]رواه أحمد وابن حبان والحاكم وصححه هو وابن عبد البر .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]وقال ابن السّكن : هذا الحديث من أجود ما روي في هذا الباب ، وفي لفظ الشافعي (( إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره ، ليس بينهما وبينه شيء فليتوضأ )) ، وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم : (( أيما رجل مسّ فرجه فليتوضّأ ، وأيما امرأة مسّت فرجها فل[FONT="]ت[/FONT]توضّأ )) .[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]وقال ابن السّكن : هذا الحديث من أجود ما روي في هذا الباب ، وفي لفظ الشافعي (( إذا أفضى أحدكم بيده إلى ذكره ، ليس بينهما وبينه شيء فليتوضأ )) ، وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنهم : (( أيما رجل مسّ فرجه فليتوضّأ ، وأيما امرأة مسّت فرجها فل[FONT="]ت[/FONT]توضّأ )) .[/FONT]
[FONT="]رواه أحمد .[/FONT]
[FONT="]قال ابن القيم : قال الحازمي : هذا إسناد صحيح ، ويرى الأحناف أن مس الذكر لا ينقض الوضوء لحديث طلق : (( أن رجلا سأل النبي عن رجل يمس ذكره ؟ فقال : (( لا ، إنما هو بضعة منك ))[/FONT]
[FONT="]رواه الخمسة ، وصححه ابن حبان ، قال ابن المديني : هو أحسن من حديث يسرة .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]أحببنا أن نشير إلى ما ظن أنه ناقض للوضوء وليس بناقض ، لعدم ورود دليل صحيح يمكن أن يعول عليه في ذلك ، وبيانه فيما يلي :[/FONT]
[FONT="]1- لمس المرأة بدون حائل :[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="] فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبّلها وهو صائم وقال : (( إنّ القبْلة لا تنقض الوضوء ولا تفطر الصائم ))[/FONT]
[FONT="]اخرجه اسحاق ابن راهوية ، وأخرجه أيضاً البزّار بسند جيِّد .[/FONT]
[FONT="]قال عبد الحق : لا أعلم له علة توجب تركه . وعنها رضي الله عنها قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة من الفراش فالتمسته ، فوضعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد ، وهما منصوبتان ، وهو يقول : (( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطِك ، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك ، لا أحصي ثناء عليكَ أنت كما أثنيت على نفسك ))[/FONT]
[FONT="]رواه مسلم والترمذي وصححه .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]وعنها رضي الله عنها (( أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قبّل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ ))[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]وعنها رضي الله عنها (( أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قبّل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ ))[/FONT]
[FONT="]رواه أحمد والأربعة ، بسند رجاله ثقات .[/FONT]
[FONT="]وعنها رضي الله عنها قالت : (( كنت أنام بين يدي النبيِّ صلى الله عليه وسلم ورجلاي في قبْـــلتِه فإذا سجد غمزني فقبضت رِجْلي )) وفي لفظ (( فإذا أراد أن يسجد غمز رجلي ))[/FONT]
[FONT="]متفق عليه .[/FONT]
[FONT="]2- خروج الدم من غير المخرج المعتاد ، سواء كان بجرح أو حجامة أ, رعاف ، وسواء كان قليلا أو كثيراً :[/FONT]
[FONT="]قال الحسن رضي الله عنه : (( ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم ))[/FONT]
[FONT="]قال الحسن رضي الله عنه : (( ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم ))[/FONT]
[FONT="]رواه البخاري .[/FONT]
[FONT="]وقال : وعصر ابن عمر رضي الله عنهما بثرة وخــــرج منها الدم فلم يتوضأ . وبصق ابن أبي أوقى دماً ومضى في صلاته ، وصلى عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وجرحه يثعبُ دماً(1) . وقد أصيب عبّاد بن بشير بسهام وهو يصلي فاستمر في صلاته .[/FONT]
[FONT="]رواه أبو داود وابن خزيمة والبخاري تعليقاً .[/FONT]
[FONT="]3- القـــيء :[/FONT]
[FONT="]
سواء أكان ملىء الفم أو دونه ، ولم يرد في نقضه حديث يحتج به .[/FONT]
[FONT="]4- أكل لحم الإبـل :[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]وهو رأي الخلفاء الأربعة وكثير من الصحابة والتابعين ، إلا أنه صـــح الحديث بالأمر بالوضوء منه . فعن جابر بن سُمرة رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أ[FONT="]أ[/FONT]توضأ من لحوم الغنم ؟ ... قال : (( إن شئت توضأ وإن شئت فـــــلا تتوضّأ )) ، قال : أتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : (( نعم ، فتوضّأ من لحوم الإبل )) ، قال : أصلي في مرابض الغنم ؟ قـال : (( [FONT="]نعم[/FONT] ))[FONT="] قال : أ[FONT="]صلي في م[FONT="]بارك[/FONT] الإبل ؟ قال : (( لا ))[/FONT]
[/FONT][/FONT]
[FONT="]5- شك المتوضىء في الحدث :[/FONT]
[FONT="]
إذا شك المتطهر ، هل أحدث أم لا ؟ لا يضره الشك و لا ينتقض وضوءه سواء كان في الصلاة أو خارجها ، حتى يتيقين أنه أحدث . فعن عبّاد بن تميم عن عمه رضي الله عنه قال : شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيّل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة ؟ قال : (( لا ينصرفْ حتى يجد يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ))[/FONT]
[FONT="]
سواء أكان ملىء الفم أو دونه ، ولم يرد في نقضه حديث يحتج به .[/FONT]
[FONT="]4- أكل لحم الإبـل :[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]وهو رأي الخلفاء الأربعة وكثير من الصحابة والتابعين ، إلا أنه صـــح الحديث بالأمر بالوضوء منه . فعن جابر بن سُمرة رضي الله عنه أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أ[FONT="]أ[/FONT]توضأ من لحوم الغنم ؟ ... قال : (( إن شئت توضأ وإن شئت فـــــلا تتوضّأ )) ، قال : أتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : (( نعم ، فتوضّأ من لحوم الإبل )) ، قال : أصلي في مرابض الغنم ؟ قـال : (( [FONT="]نعم[/FONT] ))[FONT="] قال : أ[FONT="]صلي في م[FONT="]بارك[/FONT] الإبل ؟ قال : (( لا ))[/FONT]
[/FONT][/FONT]
[FONT="]رواه أحمد ومسلم .[/FONT]
[FONT="]وعن البراءابن عازب رضي الله عنه ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الإبل ؟ فقال : (( توضئوا منها )) وسئل عن لحوم الغنم ؟ فقال : (( لا تتوضئوا منها )) وسئل عن الصلاة في مبارك الإبل ؟ فقال : (( لا تصلوا فيها ؛ فإنها[FONT="] من ال[FONT="]شياطي[FONT="]ن [/FONT][/FONT][/FONT] )) . وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم ؟ فقال :[FONT="] (( صلوا فيها فإنها بركة ))[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]رواه أحمد وأبو داود وابن حبان .[/FONT]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[FONT="]5- شك المتوضىء في الحدث :[/FONT]
[FONT="]
إذا شك المتطهر ، هل أحدث أم لا ؟ لا يضره الشك و لا ينتقض وضوءه سواء كان في الصلاة أو خارجها ، حتى يتيقين أنه أحدث . فعن عبّاد بن تميم عن عمه رضي الله عنه قال : شكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيّل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة ؟ قال : (( لا ينصرفْ حتى يجد يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ))[/FONT]
[FONT="]رواه الجماعة إلا الترمذي .[/FONT]
[FONT="]وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا وجد أحدكم في نفسه شيئاً فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ))[/FONT]
[FONT="]رواه مسلم وأبو داود والترمذي .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]وليس المراد خصوص سماع الصوت ووجدان الريح ، بل العمدة اليقين أنه خرج منه شيء ، قال ابن المبارك : إذا شك في الحدث فإنه لا يجب عليه الوضوء حتى يستيقن استيقاناً يقدر أن يحلف عليه ،أما إذا تقين الحدث وشك في الطهارة فإنه يلزمه الوضوء بإجماع المسلمين .[/FONT]
[FONT="]6- القهقهة في الصلاة لا تنقض الوضوء ، لعدم صحة ما ورد في ذلك .[/FONT]
[FONT="]7- تغسيل الميت لا يجب منه الوضوء لضعف دليل النقض .[/FONT]
[FONT="]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]وليس المراد خصوص سماع الصوت ووجدان الريح ، بل العمدة اليقين أنه خرج منه شيء ، قال ابن المبارك : إذا شك في الحدث فإنه لا يجب عليه الوضوء حتى يستيقن استيقاناً يقدر أن يحلف عليه ،أما إذا تقين الحدث وشك في الطهارة فإنه يلزمه الوضوء بإجماع المسلمين .[/FONT]
[FONT="]6- القهقهة في الصلاة لا تنقض الوضوء ، لعدم صحة ما ورد في ذلك .[/FONT]
[FONT="]7- تغسيل الميت لا يجب منه الوضوء لضعف دليل النقض .[/FONT]
[FONT="]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/FONT]
[/FONT]
من كتاب فقه السنة ل : السيد سابق .
في المتابعة ان شاء الله مع الجزء الرابع : مــا يجب له الوضوء ، ما يستحب له وفوائــد يحتاج المتوضىء اليها .
آخر تعديل بواسطة المشرف: