السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المؤسسة الوطنية تقتني آخر ما أنتجته تكنولوجيا القطار الحضري
ستتدعم الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بآخر ما أنتجته التكنولوجيات الحديثة للقطارات السريعة "لتوريال" بمجموعة من القطارات التي سيتم تسليمها عبر عدة دفعات من قبل الشركة الإسبانية المصنفة.
حيث يتواجد على مستوى المؤسسة المينائية بعنابة قطارين للنقل السريع ينتظر استكمال إجراءاتهم من طرف الجمارك الذي سيتدعم بخدماتها أحد خطوط السكك الحديدية الموجودة عبر التراب الوطني كذلك توجد 4 قطارات أخرى في ميناء الجزائر العاصمة ويتعدى سرعة هذا القطار بـ 160 كلم في الساعة ويحتوي على 200 مقعد تتميز بالفخامة والسرعة والتكنولوجيا العالية مع توفره على مختلف الخدمات حتى الخاصة بفئة المعاقين المتمثلة في المقاعد والمراحيض. ويعمل هذا النوع من القطارات على المستوى الجهوي لربط المدن ببعضها البعض والتي توفر خدمات أفضل للمسافرين حيث تصل أطول مرحلة إلى 3 ساعات وأدناها 45 دقيقة في حين الوقت المستغرق بين عنابة وقسنطينة يصل إلى ساعة ونصف فقط. وأول خط تم فتحه هو الرابط بين تلمسان ووهران يتم تطبيق هذا المشروع على مدى 05 سنوات حتى يتم ربط جميع الخطوط الموجودة عبر التراب الوطني. وتبلغ التكلفة الإجمالية لاستكمال جلب جميع القطارات 13 مليار دولار تم تصنيعها من طرف الشركة الإسبانية الرائدة في مجال صنع القطارات في العالم حيث تشرف على هذه الشركة على تكوين عمال من الشركة الوطنية للسكك الحديدية على مدار عدة أشهر أين قدمت لهم كافة الشروحات الكافية حول تشغيل القطارات وكيفية تقديم الخدمات والأمور المتعلقة بالصيانة وقطع الغيار.
كما أوضحت مصادر لآخر ساعة أن التكاليف المتعلقة بتسعيرة النقل لم تحدد بعد فالأسعار ستحدد من طرف المديرية العامة عندما يصبح كل قطار عمليا حسب المسافة الموجود في كل خط.
ويندرج هذا المشروع الذي تعتمده وزارة النقل ضمن المشاريع الكبرى التي يسهر رئيس الجمهورية على تطبيقها من أجل تطوير النقل عبر السكك الحديدية.
فالجدول الآتي يوضح الخطوط والمحطات التي تعمل وفقها هذه القطارات والزمن المستغل في كل رحلة
الخطوط الوقت المستغرق محطات التوقف
قسنطينة - عنابة 44 H1 عزابة - رمضان جمال
قسنطينة سكيكدة 1 H14 الحروش - رمضان جمال
قسنطينة- جيجل 30 H 2 تمالوس - عين فشرة - الميلية
قسنطينة - بسكرة 15 3 H عين مليلة - باتنة - بومرداس
الجزائر - سطيف 33 H 3 البويرة- بومرداس
الجزائر- بجاية H 31 3 بومرداس -البويرة - أقبو - سيدي عيش
الجزائر- الشلف 10 H 2 عين الدفلى - الحميو
وهران- غليزان 15 H 1 المحمدية - سيق
وهران - عين تموشنت 46 H 0 الأميرة
وهران - تلمسان 50H 1 سيدي بلعباس
المصر
المؤسسة الوطنية تقتني آخر ما أنتجته تكنولوجيا القطار الحضري
ستتدعم الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بآخر ما أنتجته التكنولوجيات الحديثة للقطارات السريعة "لتوريال" بمجموعة من القطارات التي سيتم تسليمها عبر عدة دفعات من قبل الشركة الإسبانية المصنفة.
حيث يتواجد على مستوى المؤسسة المينائية بعنابة قطارين للنقل السريع ينتظر استكمال إجراءاتهم من طرف الجمارك الذي سيتدعم بخدماتها أحد خطوط السكك الحديدية الموجودة عبر التراب الوطني كذلك توجد 4 قطارات أخرى في ميناء الجزائر العاصمة ويتعدى سرعة هذا القطار بـ 160 كلم في الساعة ويحتوي على 200 مقعد تتميز بالفخامة والسرعة والتكنولوجيا العالية مع توفره على مختلف الخدمات حتى الخاصة بفئة المعاقين المتمثلة في المقاعد والمراحيض. ويعمل هذا النوع من القطارات على المستوى الجهوي لربط المدن ببعضها البعض والتي توفر خدمات أفضل للمسافرين حيث تصل أطول مرحلة إلى 3 ساعات وأدناها 45 دقيقة في حين الوقت المستغرق بين عنابة وقسنطينة يصل إلى ساعة ونصف فقط. وأول خط تم فتحه هو الرابط بين تلمسان ووهران يتم تطبيق هذا المشروع على مدى 05 سنوات حتى يتم ربط جميع الخطوط الموجودة عبر التراب الوطني. وتبلغ التكلفة الإجمالية لاستكمال جلب جميع القطارات 13 مليار دولار تم تصنيعها من طرف الشركة الإسبانية الرائدة في مجال صنع القطارات في العالم حيث تشرف على هذه الشركة على تكوين عمال من الشركة الوطنية للسكك الحديدية على مدار عدة أشهر أين قدمت لهم كافة الشروحات الكافية حول تشغيل القطارات وكيفية تقديم الخدمات والأمور المتعلقة بالصيانة وقطع الغيار.
كما أوضحت مصادر لآخر ساعة أن التكاليف المتعلقة بتسعيرة النقل لم تحدد بعد فالأسعار ستحدد من طرف المديرية العامة عندما يصبح كل قطار عمليا حسب المسافة الموجود في كل خط.
ويندرج هذا المشروع الذي تعتمده وزارة النقل ضمن المشاريع الكبرى التي يسهر رئيس الجمهورية على تطبيقها من أجل تطوير النقل عبر السكك الحديدية.
فالجدول الآتي يوضح الخطوط والمحطات التي تعمل وفقها هذه القطارات والزمن المستغل في كل رحلة
الخطوط الوقت المستغرق محطات التوقف
قسنطينة - عنابة 44 H1 عزابة - رمضان جمال
قسنطينة سكيكدة 1 H14 الحروش - رمضان جمال
قسنطينة- جيجل 30 H 2 تمالوس - عين فشرة - الميلية
قسنطينة - بسكرة 15 3 H عين مليلة - باتنة - بومرداس
الجزائر - سطيف 33 H 3 البويرة- بومرداس
الجزائر- بجاية H 31 3 بومرداس -البويرة - أقبو - سيدي عيش
الجزائر- الشلف 10 H 2 عين الدفلى - الحميو
وهران- غليزان 15 H 1 المحمدية - سيق
وهران - عين تموشنت 46 H 0 الأميرة
وهران - تلمسان 50H 1 سيدي بلعباس
المصر