العابد والمرأة البغي

البحر الهادي

:: أستاذ ::
أحباب اللمة
إنضم
27 ماي 2016
المشاركات
5,791
نقاط التفاعل
12,812
النقاط
1,716
محل الإقامة
أرض الوطن
الجنس
ذكر
العابد والمرأة البغي

كانت امرأة بَغِيّ ، بارعة الجمال تمر على عابد ما عصى الله طرفة عين

وكان يتعبد الله في صومعة من الصوامع..فيوم مرت به فافتتن بها فراودها عن نفسها،فأبت أن تمكنه إلا بمائة دينار ولكنه لا يملك ريالاً ولا ديناراً ولا درهماً فترك صومعته وذهب يكدُّ ويتعب،وجمع المائة الدينار

ثم ذهب إليها في بيتها وفي قصرها،طرق عليها الباب فخرجت إليه

فقال لها:هأنذا،قد جمعت المائة دينار وجئت

قالت:ادخل

فدخل إليها في قصرها،فَعَلَتْ على سرير من ذهب،وتزينت في كامل زينتها

وقالت:هلمَّ إليّ فسقط جالساً على الأرض.

فقالت:قد كنت تزعم أنك ستجمع وتأتي،فلما مكنتك من نفسي تجلس

قال:ذكرت وقوفي بين يدي الله -عز وجل- فلم تحملني أعضائي لأقف

فارتعدت وارتعشت وخافت ووجلت

وقالت:لا تخرج حتى تتزوجني

قال:لكني والله لا أتزوجك،وإنما خذي هذه الدنانير ودعيني أخرج

قالت:لا تخرج حتى توافق على الزواج مني

ولما عجزت حيلته وأرد أن يتخلص منها

قال:بلدي في المكان الفلاني،وعليك إن جئتِ تائبة لعلي أن أتزوجك فتركته يخرج

فذهب وخرج نادماً على تفكيره في عمل المعصية،نادماً على تركه العبادة ليجمع المائة دينار

ليزني بها

أما هي فأقلقتها بشاعة الفاحشة،وآلمتها مرارة الكبيرة،ولسعتها مرارة المعصية،وما كان

منها إلا أن رجعت إلى الله،وتابت إلى الله

ثم ذهبت تبحث عمن كان سبباً في توبتها إلى الله جل وعلا

حتى وصلت إليه في قريته

وسألت عنه،فدُلَّت على بيته

فلما وصلت إلى البيت طرقت الباب فخرج

وعندما رآها تذكر يوم كادت تزل قدمه،فشهق شهقة عظيمة فمات فحزنت حزناً عظيماً

وقالت:لأتزوجنَّ قريباً من أقربائه حباً فيه

فقالوا:له أخ فقير تقي

قالت:أتزوجه حباً في أخيه

فتزوجت هذا العبد الصالح الفقير التقي أخو ذلك الصالح التقي فجعل الله من نسلها ومن نسله سبعة من الصالحين العابدين الزاهدين


 
رد: العابد والمرأة البغي

السلام عليكم
بارك الله فيك على العبرة
حقا فإذا كان كل من يفكر بارتكاب معصية يتذكر يوم و فوق بين يديه عز و جل لما كان ليقدم أبدا على هذا الفعل​
 
رد: العابد والمرأة البغي

السلام عليكم
بارك الله فيك على العبرة
حقا فإذا كان كل من يفكر بارتكاب معصية يتذكر يوم و فوق بين يديه عز و جل لما كان ليقدم أبدا على هذا الفعل​
وعليكم السلام
وفيك بارك الله
 
رد: العابد والمرأة البغي

يا أخ الصارم المسلول تحية لك
فقط أطلب منك أخي أن تراجع أصل هذه القصّة .. فالأرجح أنّه لا أصل لها من الصحّة لإختلال المنطق فيها
--

أوّلا القصّة تقول أن هذا العابد ما عصى الله طرفة عين و يتعبد الله في صومعة (أي معتكف) .. فإذا به في طرفة عين يجري جري المعتوه وراء كبيرة من الكبائر و يجمع لها المال بكدّ يديه و كأنه من أكابر الفسّاق و المنحرفين المدمنين على ذلك منذ أمد :s :s :s
ثانيا فدخل إليها في قصرها ، فَعَلَتْ على سرير من ذهب :s :s إن التي تملك قصرا و سريرا من الذهب حتّى و إن كانت فاسقة فمن المستبعد أن تكون بغيا تعرض نفسها لأجل المال و أقلّه على الجميع.
ثالثا لمّا تراجع و قال: ذكرت وقوفي بين يدي الله -عز وجل- فلم تحملني أعضائي لأقف ... أستغرب كيف نسي و عمي و هو في خلوته التعبدية و قمّة تأملّه الإيماني ثم تذكر و بصُر بالأمر و هو في قعر الفتنة ؟؟؟ :s !!!
رابعا فارتعدت وارتعشت وخافت ووجلت :s يبدو لي و بالتخمين (حسب ما أوحت به القصّة) أنّها قضت عمرها في البغاء بالنظر إلى إمتلاكها للقصر و السرير الذهبي .. وقالت:لا تخرج حتى تتزوجني :d ..
--
و باقي القصّة له سرد و ترابط بعيد عن المنطق
--
أمّا هذه : فتزوجت هذا العبد الصالح الفقير التقي أخو ذلك الصالح التقي فجعل الله من نسلها ومن نسله سبعة من الصالحين العابدين الزاهدين .. شخصيا لم يعجبني البتّة الربط بين العهر و البغاء و الفسق من جهة و نسل الصالحين من جهة
--
أنا لا أنكر حقيقة التوبة و حدوثها من طرف المذنبين و بعد ذلك صلاحهم و صلاح ذرّياتهم .. و لكن بصراحة تركيب هذه القصة بهذا الشكل يخلق الشك حول مصداقيتها و الأفكار المقصودة من وراءها
--
ثمّ قبل كل هذا هل لهذه القصة مصدر تاريخي أدبي أو ديني .. إلخ ؟؟
--
و العلم لله

 
رد: العابد والمرأة البغي

يا أخ الصارم المسلول تحية لك
فقط أطلب منك أخي أن تراجع أصل هذه القصّة .. فالأرجح أنّه لا أصل لها من الصحّة لإختلال المنطق فيها
--

أوّلا القصّة تقول أن هذا العابد ما عصى الله طرفة عين و يتعبد الله في صومعة (أي معتكف) .. فإذا به في طرفة عين يجري جري المعتوه وراء كبيرة من الكبائر و يجمع لها المال بكدّ يديه و كأنه من أكابر الفسّاق و المنحرفين المدمنين على ذلك منذ أمد :s :s :s
ثانيا فدخل إليها في قصرها ، فَعَلَتْ على سرير من ذهب :s :s إن التي تملك قصرا و سريرا من الذهب حتّى و إن كانت فاسقة فمن المستبعد أن تكون بغيا تعرض نفسها لأجل المال و أقلّه على الجميع.
ثالثا لمّا تراجع و قال: ذكرت وقوفي بين يدي الله -عز وجل- فلم تحملني أعضائي لأقف ... أستغرب كيف نسي و عمي و هو في خلوته التعبدية و قمّة تأملّه الإيماني ثم تذكر و بصُر بالأمر و هو في قعر الفتنة ؟؟؟ :s !!!
رابعا فارتعدت وارتعشت وخافت ووجلت :s يبدو لي و بالتخمين (حسب ما أوحت به القصّة) أنّها قضت عمرها في البغاء بالنظر إلى إمتلاكها للقصر و السرير الذهبي .. وقالت:لا تخرج حتى تتزوجني :d ..
--
و باقي القصّة له سرد و ترابط بعيد عن المنطق
--
أمّا هذه : فتزوجت هذا العبد الصالح الفقير التقي أخو ذلك الصالح التقي فجعل الله من نسلها ومن نسله سبعة من الصالحين العابدين الزاهدين .. شخصيا لم يعجبني البتّة الربط بين العهر و البغاء و الفسق من جهة و نسل الصالحين من جهة
--
أنا لا أنكر حقيقة التوبة و حدوثها من طرف المذنبين و بعد ذلك صلاحهم و صلاح ذرّياتهم .. و لكن بصراحة تركيب هذه القصة بهذا الشكل يخلق الشك حول مصداقيتها و الأفكار المقصودة من وراءها
--
ثمّ قبل كل هذا هل لهذه القصة مصدر تاريخي أدبي أو ديني .. إلخ ؟؟
--
و العلم لله


القصة مأخوذه من كتاب التوابيين لابن قدامة رحمه الله تعالى
 
رد: العابد والمرأة البغي

القصة مأخوذه من كتاب التوابيين لابن قدامة رحمه الله تعالى
-----
صحيح يا أخ
لكن تبقى القصّة غريبة عجيبة .. ما أصعب الفتن و ما أخطرها حتّى على المؤمن التقي و المنقطع لل
تعبد.
اللهمّ إنّ نسألك التقى و الهدى و التوفيق لسبيلك.
--
مشكور الأخ و تحية لك
:regards01:
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top