خالتي حاسدتني

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مشكلتي

كلمة المرور: 4algeria2024
إنضم
19 أكتوبر 2013
المشاركات
791
نقاط التفاعل
4,395
النقاط
51
ااه يا ربي علاش الاقربون دايما هاكذا
انا خالتي ديما نحسها جايبتها من ورايا اللي ييخطب تقلي ههههههه مافهمت واش راه عاجبهم فيك ...وانا استاذه نقري تقلي ...غير ماكالاه تقولي عجبتهم خطرش راهم يخطبو فيك علا جال كي جيتي خدامه برك وتضحك ....هي ماشي مزوجه وكبير عليا ...وانا والله ندعيلها غير بالخير الحمدالله.
بصح والله غير تغيضني عمري تاع الصح منها
 
رد: خالتي حاسدتني

اهلا اختي مادامك استاذة فتعاملي بحكمة
خالتك ربما هي بمثابة صديقتك وان كانت تقوم بحركات غيرة
فأحسني عونها مادام معلمتش شي يضرك فمتخافيش
ان شاءلله ربي يرزقك ويرزقها بالزوج الصالح
 
رد: خالتي حاسدتني

تعاملي معاها بالحكمة و حاولي افهما جيدا
 
رد: خالتي حاسدتني

لاتلقي لها بال يا الاخت

ربما نيتها صادقة

ثقي بخالقك سبحانه وتعالى
شكرا
 
رد: خالتي حاسدتني

السلام عليكم
اييه راكي قلت وحدك انو ما تزوجتش تحس وما تلقاش كيفاه تخرج زعافها راح تقيسلك كلام قولها معليش يدوني على جال الخدمة وانا نديه على جال ندير داري ونجيب اولادي مش خسارة نمدلو شهريتي جاوبيها ببرود تولي ما تهدرش وما تعانديهاش واش ديري الاقارب عقارب حاشا العقارب مساكن بليتهم
الله يهديها كاين منها بزاف وين تروحي تلقاي فلافامي وحدة من هذا النوع
 
رد: خالتي حاسدتني

اختي الغالية نصيحتي ليك اسرعي في الاقدام على الزواج بإختيار الرجل الصالح قبل مايفوتك القطار و تلحقي خالتك ، اما هي اعذريها على تصرفاتها فهي تغار بدون قصد بسبب مشكلتها و راعي مشاعرها و سامحيها على ظرفها القاسي .
ربي يكون في عونك و في عونها
 
رد: خالتي حاسدتني

اختي ابدا مالازمش ديري على هدرتها
هاذي هدرة ماتدي ماتجيب كل شئ من عند ربي
وسامحيها وادعيلها الدنيا قصيرة
شكرا نتمنى ربي يجيب لي فيها الخير لكل واحد
 
رد: خالتي حاسدتني

السلام عليكم

اليك هذه الفتوى

لدي أقارب يسيؤن معاملتي وهم من النوع الحقود والحسود ويخشى الإنسان الضرر منهم، وأغلب مجالسهم غيبة ونميمة، قال الله تعالى: وقد نزَّل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يُكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم ـ وقد نصحتهم ووصلتهم ولكن طردوني من المنزل الساعة الواحدة صباحا، والشارع مليء بالشباب، وكنت أنتظر أخي عند باب المنزل ولم يدخلني أحد، وبعد ما حصل ذلك واصلتهم أيضا وقالت إحداهن: والله العظيم لن أنسى من أساء إلي، لأنه حصل بيننا خصام وسأنتقم منه، فهل إذا وصلتهم في مرض أو عزاء أو مناسبه فقط أعتبر قاطعة للرحم أم لا؟.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق أن بينا وجوب صلة الرحم والأدلة على ذلك مع أقوال أهل العلم في جملة من الفتاوى، وانظري الفتوى رقم: 11449.

كما بينا حرمة التقاطع بين الأرحام، وانظري الفتوى رقم: 33289، وما أحيل عليه فيها.

ولكيفية التعامل مع الأرحام المسيئين انظري الفتوى رقم: 47693.

والذي ننصحك به ـ بعد تقوى الله تعالى ـ هو الصبر وإيصال ما استطعت من الخير إلى أرحامك من النصيحة لهم والهدية لهم وعيادة مريضهم وتعزية مصابهم، ولو كان ذلك عن طريق الهاتف، ومع ذلك تتجنبين مجالسهم التي فيها المخالفات الشرعية، فقد قال الله تعالى: وقد نزَّل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يُكفر بها ويُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذاً مثلهم {النساء:}.

ولا تردي الإساءة بالإساءة، فقد قال الله تعالى: ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم، وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم {فصلت:34}.

وفي خصوص صلة الرحم: فلأهل العلم فيها تفصيل، جاء في سبل السلام للصنعاني: قال القاضي عياض: وصلة الأرحام درجات بعضها أفضل من بعض، وأدناها ترك المهاجرة وصلتها بالكلام ولو بالسلام ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة، فمنها واجب ومنها مستحب فلو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها لم يسم قاطعاً ولو قصر عما يقدر عليه وينبغي له لم يُسَمَّ واصلا، وقال القرطبي الرحم التي توصل عامة وخاصة فالعامة رحم الدين وتجب صلتها بالتوادد والتناصح والعدل والإنصاف والقيام بالحقوق الواجبة والمستحبة، والرحم الخاصة تزيد بالنفقة على القريب وتفقد حاله والتغافل عن زلته، وقال ابن أبي جمرة المعنى الجامع إيصال ما أمكن من الخير ودفع ما أمكن من الشر بحسب الطاقة وهذا في حق المؤمنين، وأما الكفار والفساق فتجب المقاطعة لهم إذا لم تنفع الموعظة.

وفي تحديد ما تحصل به الصلة ولا يكون فاعله قاطعا فإنه يرجع فيه إلى العرف، لأن الشرع لم يبين مقدار صلة الرحم، ولا جنسها، ولا كيفيتها، بل جعل مرجع ذلك إلى العرف، فما تعارف الناس على أنه صلة فهو صلة، وما تعارفوا عليه أنه قطيعة فهو قطيعة، وانظري الفتوى رقم: 7683.

ولذلك، فإذا كان الاقتصار على صلة رحمك في المناسبات وتهنئتم بما جد عليهم من نعم وبعيادة مريضهم وتعزية مصابهم يعتبر صلة في العرف عندكم، فإنك لا تعتبرين قاطعة للرحم، ونسأل الله تعالى أن يؤلف بين قلوبكم ويصلح ذات بينكم.

والله أعلم.
 
رد: خالتي حاسدتني

سبحان الله نفس الشيئ كنت نحسب روحي غير انا الي خالتي متحبنيش وتغار ومني نقلك صح الامر يغيض ومكانش الي يحس بيك غير لمجرب انا نفس الشيئ معاك خالتي تكرهني ومتحبنيش بصح وش نديرو نصبرو وخلاص وربي يفرج
 
رد: خالتي حاسدتني

في وقتنا اصبح الاقارب عقارب
الله يرزقك و يرزقها الزوج الصالح.
 
رد: خالتي حاسدتني

السلام عليكم
أختي في الله, خالتك هي بمثابة الأم لكن الانسان يبقى انسان حتى الأخ و يغير من خوه انتي اتفهميها و ما ديريش في قلبك على كلامها انتي متعلمة و هي بالاك الله غالب عليها المهم انت اقراي في قلبك المحصنات الشيطان واعر و العين الحاسد حق (و لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين)
و ربي يرزقها و يرزق جميع بنات المسلمين الزوج الصالح
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top