آلسلآم على آلجميع
تحضير دروس التربية المدنية
تحضير دروس التربية المدنية
الوحدة الأولى/ المؤسسات العمومية والخدماتية.
الحصة التعلمية :
[FONT="]الولايــــــــــــــــة.[/FONT]
[FONT="]- تعريف الولاية : هي جماعة عمومية إقليمية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتشكل مقاطعة إدارية للدولة وتتكون من مجموعة دوائر وبلديات تنشأ بموجب قانون ولها إقليم واسم ومقر .[/FONT]
[FONT="]2- الــوالي :[/FONT]
[FONT="]يعين من طرف رئيس الجمهورية ومن اختصاصاته :[/FONT]
[FONT="]- ممثل لسلطة الدولة في الولاية .[/FONT]
[FONT="]- الرئيس الإداري للولاية .[/FONT]
[FONT="]- هيئة تنفيذية للمجلس الشعبي الولائي .[/FONT]
[FONT="]3- مجلس الولاية : هو هيئة تنفيذية يتشكل من مديري مصالح الدولــة الذين يرأسون المديريات الولائية يتولى ما يلي : - تطبيق برنامج الحكومة وتعليماتها .[/FONT]
[FONT="]- تنفيذ قرارات المجلس ش الولائي .[/FONT]
[FONT="]4- اختصاصات الولاية :[/FONT]
[FONT="]تقوم بعدة مهام إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية[/FONT]
[FONT="].[/FONT]
الحصة التعلمية:
[FONT="]2- الــوالي :[/FONT]
[FONT="]يعين من طرف رئيس الجمهورية ومن اختصاصاته :[/FONT]
[FONT="]- ممثل لسلطة الدولة في الولاية .[/FONT]
[FONT="]- الرئيس الإداري للولاية .[/FONT]
[FONT="]- هيئة تنفيذية للمجلس الشعبي الولائي .[/FONT]
[FONT="]3- مجلس الولاية : هو هيئة تنفيذية يتشكل من مديري مصالح الدولــة الذين يرأسون المديريات الولائية يتولى ما يلي : - تطبيق برنامج الحكومة وتعليماتها .[/FONT]
[FONT="]- تنفيذ قرارات المجلس ش الولائي .[/FONT]
[FONT="]4- اختصاصات الولاية :[/FONT]
[FONT="]تقوم بعدة مهام إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية[/FONT]
[FONT="].[/FONT]
الحصة التعلمية:
[FONT="]الأمــــلاك العموميـــــــة.[/FONT]
[FONT="]- تعريفهـا /[/FONT]
[FONT="]هي ممتلكات المجموعة الوطنية التابعة للدولة وضعت تحت تصرف الجمهور المستعمل إما مباشرة أو غير مباشرة .[/FONT]
[FONT="]2- أقسـامهــا / تنقسم إلى قسمين وهما :[/FONT]
[FONT="]ا- أملاك وطنية عمومية :- تنقسم إلى نوعين:[/FONT]
[FONT="]-أملاك وطنية عمومية طبيعية مثل : باطن الأرض.[/FONT]
[FONT="]- أملاك وطنية عمومية اصطناعية مثل : الجسور،المطارات[/FONT]
[FONT="]ب- أملاك وطنية خاصة : هي أملاك تابعة للوزارات والولاية والبلدية الأراضي ذات الاستعمال السكني والمهني والتجاري وأملاك الحبس مكاتب القنصليات في الخارج .[/FONT]
[FONT="]3- أهميتهـا /[/FONT]
[FONT="]- مصدر للثروة وتوفر مناصب شغل[/FONT]
[FONT="]- المساهمة في التنمية وترقية حياة الفرد والمجتمع[/FONT]
[FONT="]- تحقق المصلحة العامة .[/FONT]
الحصة التعلمية :
[FONT="]هي ممتلكات المجموعة الوطنية التابعة للدولة وضعت تحت تصرف الجمهور المستعمل إما مباشرة أو غير مباشرة .[/FONT]
[FONT="]2- أقسـامهــا / تنقسم إلى قسمين وهما :[/FONT]
[FONT="]ا- أملاك وطنية عمومية :- تنقسم إلى نوعين:[/FONT]
[FONT="]-أملاك وطنية عمومية طبيعية مثل : باطن الأرض.[/FONT]
[FONT="]- أملاك وطنية عمومية اصطناعية مثل : الجسور،المطارات[/FONT]
[FONT="]ب- أملاك وطنية خاصة : هي أملاك تابعة للوزارات والولاية والبلدية الأراضي ذات الاستعمال السكني والمهني والتجاري وأملاك الحبس مكاتب القنصليات في الخارج .[/FONT]
[FONT="]3- أهميتهـا /[/FONT]
[FONT="]- مصدر للثروة وتوفر مناصب شغل[/FONT]
[FONT="]- المساهمة في التنمية وترقية حياة الفرد والمجتمع[/FONT]
[FONT="]- تحقق المصلحة العامة .[/FONT]
الحصة التعلمية :
[FONT="]الضمان الاجتمـــــــــاعي .[/FONT]
[FONT="]- تعريفــه : هو مؤسسة عمومية ذات طـابع اجتماعي[/FONT]
[FONT="]وإداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي .[/FONT]
[FONT="]2 - مؤسساتـه : توجد أربع مؤسسات وهي :[/FONT]
[FONT="]- الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية خاص بالأجـراء[/FONT]
[FONT="]- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء.[/FONT]
[FONT="]- الصندوق الوطني للتامين من البطالة .[/FONT]
[FONT="]- الصندوق الوطني للتقاعد .[/FONT]
[FONT="]3- مدا خيله :- اشتراكات العمال الأجراء وغير الأجراء[/FONT]
[FONT="]واشتراكات الخدمات الاجتماعية والمستخدمين.[/FONT]
[FONT="]4- خدماته:- التامين على المرض والوفاة والعجز .[/FONT]
[FONT="]- التامين على الأمومة والبطالة والتقاعد .[/FONT]
[FONT="]- التامين على حوادث العمل والأمراض المهنية[/FONT]
[FONT="]5- أهميتـه :[/FONT]
[FONT="]- تعتبر مؤسسة للادخار الإجباري .[/FONT]
[FONT="]- ضمان استمرارية الدخل الفردي .[/FONT]
[FONT="]- تنمية روح التضامن بين العمال .[/FONT]
الوحدة الثانية: الحياة الديمقراطيــــــــة .
الحصة التعلمية:
[FONT="]وإداري تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي .[/FONT]
[FONT="]2 - مؤسساتـه : توجد أربع مؤسسات وهي :[/FONT]
[FONT="]- الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية خاص بالأجـراء[/FONT]
[FONT="]- الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء.[/FONT]
[FONT="]- الصندوق الوطني للتامين من البطالة .[/FONT]
[FONT="]- الصندوق الوطني للتقاعد .[/FONT]
[FONT="]3- مدا خيله :- اشتراكات العمال الأجراء وغير الأجراء[/FONT]
[FONT="]واشتراكات الخدمات الاجتماعية والمستخدمين.[/FONT]
[FONT="]4- خدماته:- التامين على المرض والوفاة والعجز .[/FONT]
[FONT="]- التامين على الأمومة والبطالة والتقاعد .[/FONT]
[FONT="]- التامين على حوادث العمل والأمراض المهنية[/FONT]
[FONT="]5- أهميتـه :[/FONT]
[FONT="]- تعتبر مؤسسة للادخار الإجباري .[/FONT]
[FONT="]- ضمان استمرارية الدخل الفردي .[/FONT]
[FONT="]- تنمية روح التضامن بين العمال .[/FONT]
الوحدة الثانية: الحياة الديمقراطيــــــــة .
الحصة التعلمية:
[FONT="]الحـــــــــوار.[/FONT]
[FONT="]- تعريفــه /[/FONT]
[FONT="]هو نشاط عقلي أو أسلوب حضاري يقـوم على مناقشة متبادلة بين اثنين أو أكثر قصد الوصـول إلى الحقيقة وإزالة الأوهام .[/FONT]
[FONT="]2- شروطـــه /[/FONT]
[FONT="]يقوم الحوار على عدة شروط وهي :[/FONT]
[FONT="]- تحديد موضوع الحوار واحترام الرأي الآخر .[/FONT]
[FONT="]- الإيمان بتكامل الحقيقة والحرص على تحقيقها .[/FONT]
[FONT="]- عدم تجريح الأشخاص واستعمال اللغة المهذبة.[/FONT]
[FONT="]- الابتعاد عن التحيز وعدم التعصب .[/FONT]
[FONT="]3- فـوائـده /[/FONT]
[FONT="]- ينشط الذهن ويولد أفكارا جديدة .[/FONT]
[FONT="]- اكتشاف الحقائق والأفكار الخاطئة وتصحيحها .[/FONT]
[FONT="]- إزالة الأوهام وحل المشاكل بطرق سليمة .[/FONT]
[FONT="]- تقديم فرص للتعبير الحر وتعلم المنطق والشجاعة.[/FONT]
[FONT="].[/FONT]
الحصة التعلمية:
[FONT="]هو نشاط عقلي أو أسلوب حضاري يقـوم على مناقشة متبادلة بين اثنين أو أكثر قصد الوصـول إلى الحقيقة وإزالة الأوهام .[/FONT]
[FONT="]2- شروطـــه /[/FONT]
[FONT="]يقوم الحوار على عدة شروط وهي :[/FONT]
[FONT="]- تحديد موضوع الحوار واحترام الرأي الآخر .[/FONT]
[FONT="]- الإيمان بتكامل الحقيقة والحرص على تحقيقها .[/FONT]
[FONT="]- عدم تجريح الأشخاص واستعمال اللغة المهذبة.[/FONT]
[FONT="]- الابتعاد عن التحيز وعدم التعصب .[/FONT]
[FONT="]3- فـوائـده /[/FONT]
[FONT="]- ينشط الذهن ويولد أفكارا جديدة .[/FONT]
[FONT="]- اكتشاف الحقائق والأفكار الخاطئة وتصحيحها .[/FONT]
[FONT="]- إزالة الأوهام وحل المشاكل بطرق سليمة .[/FONT]
[FONT="]- تقديم فرص للتعبير الحر وتعلم المنطق والشجاعة.[/FONT]
[FONT="].[/FONT]
الحصة التعلمية:
[FONT="]الجمعيـــــــات.[/FONT]
[FONT="]- تعريفها /هي تأسيس قانوني أو اتفاقيات تعقدها مجموعة من أشخاص طبيعيين أو معنويين وتتكون بحرية وإرادة أعضائها.[/FONT]
[FONT="]2- شروط تأسيسها / يجب أن تتوفرالشروط التالية :[/FONT]
[FONT="]- التصريح بالجمعية لدى الولاية ووزارة الداخلية .[/FONT]
[FONT="]- دراسة ملف التصريح بالتأسيس في مدة 60 يوما.[/FONT]
[FONT="]- تسليم وصل التسجيل للجمعية من طرف الإدارة.[/FONT]
[FONT="]- الإشهار بالجمعية في جريدة وطنية رسمية.[/FONT]
[FONT="]- الاعتراف بها رسميا من طرف السلطات العمومية.[/FONT]
[FONT="]3- دورها في خدمة الفرد والمجتمع[/FONT]
[FONT="]- تكوين الأفراد وإكسابهم سلوكات وعلاقات مختلفة .[/FONT]
[FONT="]- تنمية روح العمل الجماعي وأهمية التضامن .[/FONT]
[FONT="]- اكتساب النظام والتحلي بالانضباط .[/FONT]
[FONT="]- تنمية المواهب والإعداد لتحمل المسؤولية .[/FONT]
[FONT="]- التدرب على إعداد المشاريع لتحقيق أهداف مشتركة.[/FONT]
[FONT="].[/FONT]
الحصة التعلمية:
[FONT="]2- شروط تأسيسها / يجب أن تتوفرالشروط التالية :[/FONT]
[FONT="]- التصريح بالجمعية لدى الولاية ووزارة الداخلية .[/FONT]
[FONT="]- دراسة ملف التصريح بالتأسيس في مدة 60 يوما.[/FONT]
[FONT="]- تسليم وصل التسجيل للجمعية من طرف الإدارة.[/FONT]
[FONT="]- الإشهار بالجمعية في جريدة وطنية رسمية.[/FONT]
[FONT="]- الاعتراف بها رسميا من طرف السلطات العمومية.[/FONT]
[FONT="]3- دورها في خدمة الفرد والمجتمع[/FONT]
[FONT="]- تكوين الأفراد وإكسابهم سلوكات وعلاقات مختلفة .[/FONT]
[FONT="]- تنمية روح العمل الجماعي وأهمية التضامن .[/FONT]
[FONT="]- اكتساب النظام والتحلي بالانضباط .[/FONT]
[FONT="]- تنمية المواهب والإعداد لتحمل المسؤولية .[/FONT]
[FONT="]- التدرب على إعداد المشاريع لتحقيق أهداف مشتركة.[/FONT]
[FONT="].[/FONT]
الحصة التعلمية:
[FONT="]المجلس الشعبي الولائــــــي.[/FONT]
[FONT="]- تعريفـه / هو هيئـة منتخبة من طرف سكان الولاية لمدة 5 سنوات ويتراوح عدد أعضائه مابين 35 - 55 عضوا .[/FONT]
[FONT="]2- تشكيله و تسييره / يتشكل أعضـاء المجلس من المرشحين الفائزين بالمقاعد في الانتخابات فقط .[/FONT]
[FONT="]ويتم تسييره من طرف ما يلي :- رئيس المجلس .[/FONT]
[FONT="]- اللجان الدائمة وهي الاقتصاد والمالية – التهيئة العمرانيـة والتجهيز - الشؤون الاجتماعية والثقافية ).[/FONT]
[FONT="]- يعقد04 دورات في السنة مدة الواحدة 15 يوما في ويمكن أن يمددها إلى 7 أيام إضافة إلى دورات استثنائية .[/FONT]
[FONT="]3- صلاحياتـه / - المصادقة على مخطط الولاية .[/FONT]
[FONT="]- ترقية الاستثمار على مستوى الولاية .[/FONT]
[FONT="]- انجاز مشاريع في جميع المجالات .[/FONT]
[FONT="]4- أهميتـه /[/FONT]
[FONT="]- تجسيد الديمقراطية في الواقع .[/FONT]
[FONT="]- تحقيق اللا مركزية .[/FONT]
[FONT="]- ممارسة المراقبة الشعبية .[/FONT]
الوحدة الثالثة:الإعلام والاتصـــــال
الحصة التعلمية :
[FONT="]2- تشكيله و تسييره / يتشكل أعضـاء المجلس من المرشحين الفائزين بالمقاعد في الانتخابات فقط .[/FONT]
[FONT="]ويتم تسييره من طرف ما يلي :- رئيس المجلس .[/FONT]
[FONT="]- اللجان الدائمة وهي الاقتصاد والمالية – التهيئة العمرانيـة والتجهيز - الشؤون الاجتماعية والثقافية ).[/FONT]
[FONT="]- يعقد04 دورات في السنة مدة الواحدة 15 يوما في ويمكن أن يمددها إلى 7 أيام إضافة إلى دورات استثنائية .[/FONT]
[FONT="]3- صلاحياتـه / - المصادقة على مخطط الولاية .[/FONT]
[FONT="]- ترقية الاستثمار على مستوى الولاية .[/FONT]
[FONT="]- انجاز مشاريع في جميع المجالات .[/FONT]
[FONT="]4- أهميتـه /[/FONT]
[FONT="]- تجسيد الديمقراطية في الواقع .[/FONT]
[FONT="]- تحقيق اللا مركزية .[/FONT]
[FONT="]- ممارسة المراقبة الشعبية .[/FONT]
الوحدة الثالثة:الإعلام والاتصـــــال
الحصة التعلمية :
[FONT="]وســــــائل الاتصــــال .[/FONT]
[FONT="]- تعريفها / هي عملية نقل معلومات ومهارات واتجاهات وتبادل فكري ووجداني وسلوكي بين الناس .[/FONT]
[FONT="]2- العملية الاتصالية تصنيفها /[/FONT]
[FONT="]تبنى العملية الاتصالية على العناصر التالية / المرسل- الرسالة – المستقبل – الوسيلة – رد الفعل .[/FONT]
[FONT="]أما وسائلها تنقسم إلى نوعين :[/FONT]
[FONT="]أ- مجموعة الرموز : وهي الوسائل اللفظيـة المكتوبـة وغير المكتوبة وغير اللفظية .[/FONT]
[FONT="]ب-مجموعة الوسائل السمعية والبصرية : مثل الإذاعة والصور والأفلام .[/FONT]
[FONT="]3- فوائده /- تهدف إلى فورية الاتصال الحديثة .[/FONT]
[FONT="]- توسعة دائرة المستقبلين وتحسين نوعية الرسالة[/FONT]
[FONT="]- توفر الأمن والاستقرار والوقت والراحة .[/FONT]
[FONT="]- تسهل عملية استغلال الثروات واستثمارها .[/FONT]
[FONT="]الحصة التعلمية :
[/FONT]
[FONT="]2- العملية الاتصالية تصنيفها /[/FONT]
[FONT="]تبنى العملية الاتصالية على العناصر التالية / المرسل- الرسالة – المستقبل – الوسيلة – رد الفعل .[/FONT]
[FONT="]أما وسائلها تنقسم إلى نوعين :[/FONT]
[FONT="]أ- مجموعة الرموز : وهي الوسائل اللفظيـة المكتوبـة وغير المكتوبة وغير اللفظية .[/FONT]
[FONT="]ب-مجموعة الوسائل السمعية والبصرية : مثل الإذاعة والصور والأفلام .[/FONT]
[FONT="]3- فوائده /- تهدف إلى فورية الاتصال الحديثة .[/FONT]
[FONT="]- توسعة دائرة المستقبلين وتحسين نوعية الرسالة[/FONT]
[FONT="]- توفر الأمن والاستقرار والوقت والراحة .[/FONT]
[FONT="]- تسهل عملية استغلال الثروات واستثمارها .[/FONT]
[FONT="]الحصة التعلمية :
[/FONT]
[FONT="]وسائـــــل الإعـــــلام.[/FONT]
[FONT="]- تعريفهــا /[/FONT]
[FONT="]هي القيـام بنشر معلومات الغاية منها إفادة المطلعين عليها وإيقافهم على معارف وحقائق وآراء أو موقف من إحدى القضايا .[/FONT]
[FONT="]2- وسـائلهــا /[/FONT]
[FONT="]1- الإذاعة : هي كل ما يبث عن طريق الأثير.[/FONT]
[FONT="]2- التلفزيون : كلمة تنقسم من مقطعين هما (télé ) عن بعد و (vision) الرؤية وهي وسيلة سمعية وبصرية.[/FONT]
[FONT="]3- الصحافة المكتوبة : وتشمل الجرائد والمجلات .[/FONT]
[FONT="]4- الوسائل المباشرة : مثل الخطاب – التجمع.[/FONT]
[FONT="]3- مجـالاتهــا :[/FONT]
[FONT="]تستعمل وسائل الإعلام في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية والعلمية .[/FONT]
[FONT="]4- فوا ئدهـا /[/FONT]
[FONT="]- تحقيق التقارب والتعارف والتضامن بين أفراد المجتمع[/FONT]
[FONT="]- بناء مجتمع مثقف وواع وقادر على مسؤولياته .[/FONT]
الحصة التعلمية:
من وسائل الإعلام التثقيفية والترفيهية .
[FONT="]هي القيـام بنشر معلومات الغاية منها إفادة المطلعين عليها وإيقافهم على معارف وحقائق وآراء أو موقف من إحدى القضايا .[/FONT]
[FONT="]2- وسـائلهــا /[/FONT]
[FONT="]1- الإذاعة : هي كل ما يبث عن طريق الأثير.[/FONT]
[FONT="]2- التلفزيون : كلمة تنقسم من مقطعين هما (télé ) عن بعد و (vision) الرؤية وهي وسيلة سمعية وبصرية.[/FONT]
[FONT="]3- الصحافة المكتوبة : وتشمل الجرائد والمجلات .[/FONT]
[FONT="]4- الوسائل المباشرة : مثل الخطاب – التجمع.[/FONT]
[FONT="]3- مجـالاتهــا :[/FONT]
[FONT="]تستعمل وسائل الإعلام في جميع مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية والعلمية .[/FONT]
[FONT="]4- فوا ئدهـا /[/FONT]
[FONT="]- تحقيق التقارب والتعارف والتضامن بين أفراد المجتمع[/FONT]
[FONT="]- بناء مجتمع مثقف وواع وقادر على مسؤولياته .[/FONT]
الحصة التعلمية:
من وسائل الإعلام التثقيفية والترفيهية .
[FONT="]- المكتبة :[/FONT]
[FONT="]هي مكان لحفظ الكتب والوثائق المختلفة وتعتبر إحدى مصادر العلم و المعرفة وتنقسم إلى مكتبة عامة وخاصة .[/FONT]
[FONT="]2- التلفزيون :[/FONT]
[FONT="]هو وسيلة سمعية وبصرية تثقيفية وترفيهية تعتمد أساسا على الصورة والصوت.[/FONT]
[FONT="]3- المسرح :[/FONT]
[FONT="]وسيلة تثقيف وتوجيه يعالج القضايا المتعلقة بطبيعة الإنسان ووضعياتــه الاجتماعيـة المختلفة وينقسم إلى المسرحية العادية والإذاعية والمتلفزة .[/FONT]
[FONT="]4- السينما:[/FONT]
[FONT="]فضاء للإعلام والتثقيف والتعليم والترفيه والدعايـة والإرشـاد و وسيلة اتصال يمكن استعمالهـا في مجالات كثيرة ومع فئات وأعمار مختلفة .[/FONT]
[FONT="]5- فوائدها:- تهدف إلى فورية الاتصال الحديثة .[/FONT]
[FONT="]- توفر الأمن والاستقرار والوقت والراحة[/FONT]
[FONT="]- تسهل عملية استغلال الثروات واستثمارها[/FONT]
الوحدة الرابعة: المواطن والقانــــــــــون .
[FONT="]الحصة التعلمية :
[/FONT]
[FONT="]2- التلفزيون :[/FONT]
[FONT="]هو وسيلة سمعية وبصرية تثقيفية وترفيهية تعتمد أساسا على الصورة والصوت.[/FONT]
[FONT="]3- المسرح :[/FONT]
[FONT="]وسيلة تثقيف وتوجيه يعالج القضايا المتعلقة بطبيعة الإنسان ووضعياتــه الاجتماعيـة المختلفة وينقسم إلى المسرحية العادية والإذاعية والمتلفزة .[/FONT]
[FONT="]4- السينما:[/FONT]
[FONT="]فضاء للإعلام والتثقيف والتعليم والترفيه والدعايـة والإرشـاد و وسيلة اتصال يمكن استعمالهـا في مجالات كثيرة ومع فئات وأعمار مختلفة .[/FONT]
[FONT="]5- فوائدها:- تهدف إلى فورية الاتصال الحديثة .[/FONT]
[FONT="]- توفر الأمن والاستقرار والوقت والراحة[/FONT]
[FONT="]- تسهل عملية استغلال الثروات واستثمارها[/FONT]
الوحدة الرابعة: المواطن والقانــــــــــون .
[FONT="]الحصة التعلمية :
[/FONT]
[FONT="]المــــواطن والقـــانـون[/FONT]
[FONT="]-تعريف الدستور / هو القـانون الأعلى في البـلاد يتضمن مجموعـة القواعد الأساسية التي تبين شكل الدولة ونظام الحكم فيها ويضمن الحقوق والحريات والواجبات .[/FONT]
[FONT="]2- الحقـوق والواجبـات /[/FONT]
[FONT="]أ- الحقــوق :- المساواة أمام القانون .[/FONT]
[FONT="]- ضمان الحريات والحقوق والواجبات .[/FONT]
[FONT="]- حرية الرأي والتعبير والمعتقد ..[/FONT]
[FONT="]ب -الواجبات : - تأدية الواجبات ومعرفة القانون .[/FONT]
[FONT="]- حماية وصيانة الاستقلال الوطني .[/FONT]
[FONT="]- حماية الممتلكات الوطنية العامة والخاصة[/FONT]
[FONT="]- التساوي في أداء الضريبة .[/FONT]
[FONT="]3- دور القانـون / - القانون يسوي بين المواطنين .[/FONT]
[FONT="]- القانون ينظم الحياة الجماعية .[/FONT]
الحصة التعلمية:
[FONT="]2- الحقـوق والواجبـات /[/FONT]
[FONT="]أ- الحقــوق :- المساواة أمام القانون .[/FONT]
[FONT="]- ضمان الحريات والحقوق والواجبات .[/FONT]
[FONT="]- حرية الرأي والتعبير والمعتقد ..[/FONT]
[FONT="]ب -الواجبات : - تأدية الواجبات ومعرفة القانون .[/FONT]
[FONT="]- حماية وصيانة الاستقلال الوطني .[/FONT]
[FONT="]- حماية الممتلكات الوطنية العامة والخاصة[/FONT]
[FONT="]- التساوي في أداء الضريبة .[/FONT]
[FONT="]3- دور القانـون / - القانون يسوي بين المواطنين .[/FONT]
[FONT="]- القانون ينظم الحياة الجماعية .[/FONT]
الحصة التعلمية:
[FONT="]الآفات الاجتماعية والقانـــــون .[/FONT]
[FONT="]-تعريفها /[/FONT]
[FONT="]هي كل ما يفسد ويتلف العقل ويضر الفـرد والمجتمع .[/FONT]
[FONT="]2- أنواعها وأخطارها /[/FONT]
[FONT="]هي كثيرة منها مثل :آفة الخمر- التدخين- المخدرات-السرقة ومن أخطارها ما يلي :[/FONT]
[FONT="]- فقدان العقل وعيه والجسم مناعته .[/FONT]
[FONT="]- إصابة الجسم بأمراض مختلفة .[/FONT]
[FONT="]- التبذير والإسراف والتلوث وحوادث المرور[/FONT]
[FONT="]- القلق والضياع والكسل والنوم ..[/FONT]
[FONT="]3-القانون والآفات الاجتماعية /[/FONT]
[FONT="]لقد حدد القانون الجزائري على كل من ثبتت عليه التهم بممارسة هذه الآفات من 10 إلى 20 سنة بالسجن وغرامة ما بين 5000.00 إلى 10000000.00 دج عقوبة ( المادة 30 – رقم 6 انظر الكتاب المدرسي صفحة 104) .[/FONT]
الحصة التعلمية
:[FONT="]هي كل ما يفسد ويتلف العقل ويضر الفـرد والمجتمع .[/FONT]
[FONT="]2- أنواعها وأخطارها /[/FONT]
[FONT="]هي كثيرة منها مثل :آفة الخمر- التدخين- المخدرات-السرقة ومن أخطارها ما يلي :[/FONT]
[FONT="]- فقدان العقل وعيه والجسم مناعته .[/FONT]
[FONT="]- إصابة الجسم بأمراض مختلفة .[/FONT]
[FONT="]- التبذير والإسراف والتلوث وحوادث المرور[/FONT]
[FONT="]- القلق والضياع والكسل والنوم ..[/FONT]
[FONT="]3-القانون والآفات الاجتماعية /[/FONT]
[FONT="]لقد حدد القانون الجزائري على كل من ثبتت عليه التهم بممارسة هذه الآفات من 10 إلى 20 سنة بالسجن وغرامة ما بين 5000.00 إلى 10000000.00 دج عقوبة ( المادة 30 – رقم 6 انظر الكتاب المدرسي صفحة 104) .[/FONT]
الحصة التعلمية
[FONT="]المجالس القضـــــــائية .[/FONT]
[FONT="]- تعريفــه :[/FONT]
[FONT="]هو جهاز استئناف يمثل الدرجة الثانية في الهيكلة العامة للقضاء الجزائري يختص بالفصل في القضايا المستأنفة أمامه[/FONT]
[FONT="]2- تشكيلته وهيكلته :[/FONT]
[FONT="]تكون مجالس القضاء على مستوى الولاية ويتشكل من عدة غرف وهي : الغرفـة الجزائيـة – التجاريـة - المدنية - الإدارية - الاجتماعية- الاتهام - الأحوال الشخصية- الأحداث- العقارية- البحرية-الاستعجال.[/FONT]
[FONT="]3-اختصاصاتــه :[/FONT]
[FONT="]- يصدر أحكاما قضائية نهائية بالتأييد أو الرفض والإلغاء[/FONT]
[FONT="]- يفصل في النزاعات بين المتخاصمين .[/FONT]
[FONT="]- تحمي القاضي والمتقاضي من أي تعسف .[/FONT]
[FONT="]- يجسد احترام القانون .[/FONT]
الوحدة الخامسة / المواطن والاستهلاك
الحصة التعلمية /
[FONT="]هو جهاز استئناف يمثل الدرجة الثانية في الهيكلة العامة للقضاء الجزائري يختص بالفصل في القضايا المستأنفة أمامه[/FONT]
[FONT="]2- تشكيلته وهيكلته :[/FONT]
[FONT="]تكون مجالس القضاء على مستوى الولاية ويتشكل من عدة غرف وهي : الغرفـة الجزائيـة – التجاريـة - المدنية - الإدارية - الاجتماعية- الاتهام - الأحوال الشخصية- الأحداث- العقارية- البحرية-الاستعجال.[/FONT]
[FONT="]3-اختصاصاتــه :[/FONT]
[FONT="]- يصدر أحكاما قضائية نهائية بالتأييد أو الرفض والإلغاء[/FONT]
[FONT="]- يفصل في النزاعات بين المتخاصمين .[/FONT]
[FONT="]- تحمي القاضي والمتقاضي من أي تعسف .[/FONT]
[FONT="]- يجسد احترام القانون .[/FONT]
الوحدة الخامسة / المواطن والاستهلاك
الحصة التعلمية /
[FONT="]الطاقــة مـــادة حيويــــة .[/FONT]
[FONT="]- تعريفهـا / هي القدرة على الشيء.[/FONT]
[FONT="]2- مصـادرها /[/FONT]
[FONT="]للطاقة مصادر متعددة منها الطبيعية مثل الشمس والرياح ومنها الاصطناعية مثل الكهرباء والغاز والبترول والفحم .[/FONT]
[FONT="]3- مجالاتهـا /[/FONT]
[FONT="]تستعمل في عدة ميادين أهمها ما يلي :[/FONT]
[FONT="]- تستخدم في تزويد الصناعة بالطاقة اللازمة .[/FONT]
[FONT="]- تستعمل في النقل والزراعة والتجارة .[/FONT]
[FONT="]- تستعمل في العلوم والثقافة والمنزل .[/FONT]
[FONT="]4- أهميتهــا /[/FONT]
[FONT="]- تحقيق الرفاهية للفرد والمجتمع .[/FONT]
[FONT="]- ربح الوقت والجهد والمال والراحة .[/FONT]
[FONT="]- تطوير الحياة الاجتماعية والاقتصادية[/FONT]
[FONT="].[/FONT]
الحصة التعلمية /
[FONT="]2- مصـادرها /[/FONT]
[FONT="]للطاقة مصادر متعددة منها الطبيعية مثل الشمس والرياح ومنها الاصطناعية مثل الكهرباء والغاز والبترول والفحم .[/FONT]
[FONT="]3- مجالاتهـا /[/FONT]
[FONT="]تستعمل في عدة ميادين أهمها ما يلي :[/FONT]
[FONT="]- تستخدم في تزويد الصناعة بالطاقة اللازمة .[/FONT]
[FONT="]- تستعمل في النقل والزراعة والتجارة .[/FONT]
[FONT="]- تستعمل في العلوم والثقافة والمنزل .[/FONT]
[FONT="]4- أهميتهــا /[/FONT]
[FONT="]- تحقيق الرفاهية للفرد والمجتمع .[/FONT]
[FONT="]- ربح الوقت والجهد والمال والراحة .[/FONT]
[FONT="]- تطوير الحياة الاجتماعية والاقتصادية[/FONT]
[FONT="].[/FONT]
الحصة التعلمية /
[FONT="]التغــذيـــة أساس الصحــــــة.[/FONT]
[FONT="]- تعريف التغذية المتوازنة / هي كل ما توفر على العناصر الغذائية الأساسية بكميات كافية ومن أنواع ملائمة لسن الإنسان ونوع عمله وحالة جسمه[/FONT]
[FONT="]2- أهميتها /[/FONT]
[FONT="]- النمو السليم للجسم .[/FONT]
[FONT="]- ارتفاع درجة النشاط والحيوية .[/FONT]
[FONT="]- القدرة على التركيز وقوة التفكير .[/FONT]
[FONT="]- اكتساب المناعة الطبيعية والسلامة من الأمراض[/FONT]
[FONT="]3- آثار التغذية الناقصة /[/FONT]
[FONT="]- الإمساك الذي ينتج عنه الأمراض العصبية[/FONT]
[FONT="]- عسر الهضم ينتج عنه انتفاخ المعدة .[/FONT]
[FONT="]- السمنة والداء السكري .[/FONT]
[FONT="]- الكساح لدى الأطفال ولين العظام عند الكبار[/FONT]
[FONT="]- الهزال وفقر الدم والسل والعمى الليلي .[/FONT]
[FONT="]درس التربية المدنية[/FONT]
[FONT="]2- أهميتها /[/FONT]
[FONT="]- النمو السليم للجسم .[/FONT]
[FONT="]- ارتفاع درجة النشاط والحيوية .[/FONT]
[FONT="]- القدرة على التركيز وقوة التفكير .[/FONT]
[FONT="]- اكتساب المناعة الطبيعية والسلامة من الأمراض[/FONT]
[FONT="]3- آثار التغذية الناقصة /[/FONT]
[FONT="]- الإمساك الذي ينتج عنه الأمراض العصبية[/FONT]
[FONT="]- عسر الهضم ينتج عنه انتفاخ المعدة .[/FONT]
[FONT="]- السمنة والداء السكري .[/FONT]
[FONT="]- الكساح لدى الأطفال ولين العظام عند الكبار[/FONT]
[FONT="]- الهزال وفقر الدم والسل والعمى الليلي .[/FONT]
[FONT="]درس التربية المدنية[/FONT]
[FONT="]المــــــاء هو الحيـــــاة[/FONT]
[FONT="]- تعريـفهـا /[/FONT]
[FONT="]هي العنصر الأساسي للإنسان وجميع الكائنات الحية به تكون الحياة وبدونه تنعدم أو هو سائل شفاف لا رائحة ولا لون ولا طعم له .[/FONT]
[FONT="]2- مصادرها /[/FONT]
[FONT="]تختلف مصادر ها منها ما يلي :[/FONT]
[FONT="]- مياه الأمطار والثلوج والأنهار والأودية.[/FONT]
[FONT="]- الينابيع والبحيرات والبحار والمحيطات .[/FONT]
[FONT="]وهذه المياه عرضة للتلوث لذلك يجب تصفيتها وتنقيتها ومعالجتها قبل استعمالها .[/FONT]
[FONT="]3- أهميتهــا /[/FONT]
[FONT="]تستعمل المياه في جميع مجالات الحياة :[/FONT]
[FONT="]- الشرب وإعداد الطعام والطهارة والنظافة[/FONT]
[FONT="]- الزراعة والبناء والصناعة والتجارة والنقل .[/FONT]
[FONT="]- إنتاج الطاقة الكهربائية والمشاريع العمرانية[/FONT]
الوحدة السادسة/ الجزائر والمجتمع الدولي .
الحصة التعلمية /
[FONT="]هي العنصر الأساسي للإنسان وجميع الكائنات الحية به تكون الحياة وبدونه تنعدم أو هو سائل شفاف لا رائحة ولا لون ولا طعم له .[/FONT]
[FONT="]2- مصادرها /[/FONT]
[FONT="]تختلف مصادر ها منها ما يلي :[/FONT]
[FONT="]- مياه الأمطار والثلوج والأنهار والأودية.[/FONT]
[FONT="]- الينابيع والبحيرات والبحار والمحيطات .[/FONT]
[FONT="]وهذه المياه عرضة للتلوث لذلك يجب تصفيتها وتنقيتها ومعالجتها قبل استعمالها .[/FONT]
[FONT="]3- أهميتهــا /[/FONT]
[FONT="]تستعمل المياه في جميع مجالات الحياة :[/FONT]
[FONT="]- الشرب وإعداد الطعام والطهارة والنظافة[/FONT]
[FONT="]- الزراعة والبناء والصناعة والتجارة والنقل .[/FONT]
[FONT="]- إنتاج الطاقة الكهربائية والمشاريع العمرانية[/FONT]
الوحدة السادسة/ الجزائر والمجتمع الدولي .
الحصة التعلمية /
[FONT="]الهلال الأحمــر الجزائــري .[/FONT]
[FONT="]-تعريفـه / هو جمعية إغاثة تطوعية إنسانية مستقلة تساعـد السلطات العمومية تعمل وفق مبادئ الصليب والهلال الأحمــر الدوليين تأسس في 1956 وتمّ الاعتراف به وطنيا في 1962 ودوليا في 1963 .[/FONT]
[FONT="]2- مبادئـه/ الإنسانية- عدم التحيز- الحياد- الاستقلالية - التطوع - الوحدة - العالمية .[/FONT]
[FONT="]3- نشاطاته / قام بعدة أنشطة على الصعيدين الوطني والدولي مثل : - الإغاثة العاجلة والتعاون والتضامن النشاطات الصحية.[/FONT]
[FONT="]- مساعدة الدول المنكوبة طبيعيا أو خلال الحرب .[/FONT]
[FONT="]4- المواطن والهلال الأحمر الجزائري / ينشط في حركة الهلال الأحمر الجزائري أكثر من 25 ألفا متطوعا يسعى كلهم إلى :[/FONT]
[FONT="]- القيام بالحملات التطوعية والتبرع بالدم .[/FONT]
[FONT="]- توزيع الوجبات الساخنة في رمضان .[/FONT]
[FONT="]- مساعدة المعوقين والمحتاجين[/FONT]
الحصة التعلمية /
[FONT="]2- مبادئـه/ الإنسانية- عدم التحيز- الحياد- الاستقلالية - التطوع - الوحدة - العالمية .[/FONT]
[FONT="]3- نشاطاته / قام بعدة أنشطة على الصعيدين الوطني والدولي مثل : - الإغاثة العاجلة والتعاون والتضامن النشاطات الصحية.[/FONT]
[FONT="]- مساعدة الدول المنكوبة طبيعيا أو خلال الحرب .[/FONT]
[FONT="]4- المواطن والهلال الأحمر الجزائري / ينشط في حركة الهلال الأحمر الجزائري أكثر من 25 ألفا متطوعا يسعى كلهم إلى :[/FONT]
[FONT="]- القيام بالحملات التطوعية والتبرع بالدم .[/FONT]
[FONT="]- توزيع الوجبات الساخنة في رمضان .[/FONT]
[FONT="]- مساعدة المعوقين والمحتاجين[/FONT]
الحصة التعلمية /
[FONT="]منظمـــــة الـيـونيسيف[/FONT]
[FONT="]- تعريفها / هي إحدى منظمــات الأمم المتحدة تختص برعاية الأطفــال مقرها نيويورك تأسست في سنة 1946 وأعلنت عن حقـوق الطفل في 1959 وأقرت يومـا عالميا للطفولة في 1979 .[/FONT]
[FONT="]2- مهامها/[/FONT]
[FONT="]- تحسين الخدمات الصحية والاجتماعية للأمهات والأطفال.[/FONT]
[FONT="]- اختيار أفضل الأغذية وتحسينها للحوامل والرضع .[/FONT]
[FONT="]- رفع مستوى التعليم للأطفال في العالم .[/FONT]
[FONT="]3- اتفاقية حقوق الطفل / تحتوي هذه الاتفاقية على 54 مادة تدعو كلها إلى العناية بالطفل وحمايته مثل :[/FONT]
[FONT="]- عدم التمييز بين الأطفال و الحق في البقاء .[/FONT]
[FONT="]- العناية بمصالحه الخاصة .[/FONT]
الحصة التعلمية /
[FONT="]2- مهامها/[/FONT]
[FONT="]- تحسين الخدمات الصحية والاجتماعية للأمهات والأطفال.[/FONT]
[FONT="]- اختيار أفضل الأغذية وتحسينها للحوامل والرضع .[/FONT]
[FONT="]- رفع مستوى التعليم للأطفال في العالم .[/FONT]
[FONT="]3- اتفاقية حقوق الطفل / تحتوي هذه الاتفاقية على 54 مادة تدعو كلها إلى العناية بالطفل وحمايته مثل :[/FONT]
[FONT="]- عدم التمييز بين الأطفال و الحق في البقاء .[/FONT]
[FONT="]- العناية بمصالحه الخاصة .[/FONT]
الحصة التعلمية /
[FONT="]تمثيـل الجــزائـر فـي الخــارج[/FONT]
[FONT="]1- تمثيل الجزائر في الخارج /[/FONT]
[FONT="]يتم تمثيل الجزائر في الخارج بأشكال مختلفة أهمها ما يلي : - التمثيل الدبلوماسي– البعثـات الخاصة - التمثيل في التظاهرات- الحجاج - الرعايا المقيمون في الخارج - السواح - رجال المال .[/FONT]
[FONT="]2- أهمية حسن التمثيل في الخارج /[/FONT]
[FONT="]- تحسين صورة الجزائر وسمعتها في الخارج .[/FONT]
[FONT="]- كسب ثقة دول العالم و ترقية العلاقات الخارجية[/FONT]
[FONT="]- إبراز الإمكانيات الوطنية قصد استثمارها .[/FONT]
[FONT="]- حماية مصالح البلاد في الخارج .[/FONT]
[FONT="]3- ما يجب على الممثل في الخارج /[/FONT]
[FONT="]- المظهر اللائق وحسن الهندام والمعاملة .[/FONT]
[FONT="]- التمسك بقيم المجتمع الجزائري .[/FONT]
[FONT="]- احترام القوانين وعادات وتقاليد البلد
:graduation:
[/FONT]
[FONT="]يتم تمثيل الجزائر في الخارج بأشكال مختلفة أهمها ما يلي : - التمثيل الدبلوماسي– البعثـات الخاصة - التمثيل في التظاهرات- الحجاج - الرعايا المقيمون في الخارج - السواح - رجال المال .[/FONT]
[FONT="]2- أهمية حسن التمثيل في الخارج /[/FONT]
[FONT="]- تحسين صورة الجزائر وسمعتها في الخارج .[/FONT]
[FONT="]- كسب ثقة دول العالم و ترقية العلاقات الخارجية[/FONT]
[FONT="]- إبراز الإمكانيات الوطنية قصد استثمارها .[/FONT]
[FONT="]- حماية مصالح البلاد في الخارج .[/FONT]
[FONT="]3- ما يجب على الممثل في الخارج /[/FONT]
[FONT="]- المظهر اللائق وحسن الهندام والمعاملة .[/FONT]
[FONT="]- التمسك بقيم المجتمع الجزائري .[/FONT]
[FONT="]- احترام القوانين وعادات وتقاليد البلد
:graduation:
[/FONT]