الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
مديرية التربية لولاية وهران
اكمالية موفق عبد القادر
المدة : ساعة
السنة الدراسية : 2007 / 2008
النّـص:
أبي– يا وَقَاك الله – شّرّ النوائب ... لأَنْتَ أَحَقّ النّاس بالمدحِ يَا أبِي
تَعهّدتني طِفلاً (ومَازلتَ عَاكفا ) ... فنعم الرعاية عطفك وتحقيق مطالبي
إذا اعْتَرضَتْنِي في طريقي نوائب ... تعرضت تحميني شُرور النوائب
فكمْ ليلةٍ قضيتها لم تدق كَرًى ... ولم تُطبق الأجفان جَمَّ المتاعب
تُعاني هموما قاتلات ...ويَبْتَنِي ... خيالُك لِي مجدا رفيعَ المراتب
إذا نَابنِي حزن حزنت لأجله ... وَقَارَعْت حتى ينجلي من مصائبي
ومازلت حتّى إذا كَبرْتُ وطَوَّحَتْ ... بي الّريح ُو الأقداُر في كلِّ جانب
وعَاشَرْتُ أقواما وجُبْت مواطنا ... عَرفتُك ، لكن بعد وقتي المناسب
فيا أيُّها القلْبُ الرحيمُ تحيةً ... وسَقْيًا لِعهدٍ كُنتَ فيـه بجانبي
محمد الأخضر السائحي
الأسـئلة:
البناء الفكري:
1- أعط عنوانا مناسب للنص. 0.5ن
2- متى أدرك الابن ما كان يعانيه أبوه من أجله ؟ 1ن
وهل تأسف لذلك؟حدّد العبارات من القصيدة؟
3- في البيت الرابع إشارة إلى سهر الأب والتفاته نحو ابنه.
استخرج أقوى عبارة دالة على ذلك ؟ 0.5 ن
4- اذكر ضد: تطبق – ينجلي 1ن
البناء اللّغوي والفني:
1- أشكل الكلمات التي تحتها خط. 1ن
2-حول الجملة البسيطة الواردة بين قوسين في النّص إلى مركبة. 1ن
3- حّدد عناصر الجملة الاسمية في الشطر الثاني للبيت الأول والثاني، وقل كيف ورد المبتدأ،ثم أذكر السبب 1.5
4-حول البيت الرابع إلى المثنى المخاطب. 1.5ن
5- استخرج من النص استعارة وأذكر نوعها واشرحها وكناية وأسلوبا إنشائيا. 2ن
6 -اكتب البيت الرابع كتابة عروضية وضع الرموز وحدّد بحره. 2ن
الوضعية الإدماجية: ( 08 ن)
تأخر والدك ذات يوم ولم يعد إلى البيت،فاشتد قلق الأسرة عليه ورُحت تهدّئ من روع أفرادها وتقنعهم بأنّ هذا التأخر عارض ولا داعي للقلق.
* التعليـــمة: سجل الحوار الذي دار بينكم في10أسطر مدمجا: استعارة – جملة مركبة – جملة اسمية حذف فيها الخبر في جواب الاستفهام – مستدلا بالحجج والبراهين من الّنصوص القرآنية
[FONT="]والسنة النبوية.
********************************************
[/FONT][FONT="]
النص:
قال الشاعر:
ما أنْت إلاّ ذلك اللّحنُ الّذي ...عَن عَطفها الفيّاضُ باتَ مُترجِما
قد كُنتَ أُمنيَّة لهـا في أمسِها ... واليَّوم ما أشهَى لِقـاك وأَكْرَما
يا رُبَّ حُـلم عانقتكَ طُيوفه ... مُتراقِصات حول مَهدك حُـوَّما
والأمُّ تَسبحُ في الفضَاء وكأنّها ... مَلَك يُصـفّق بالجَـناح مُسلِّما
جلال الدين النّقاش
الأسئلــة:
البنــاء الفكري: 04 نقاط
1- هل يتحدث الشاعر عن الأم أم الطفل؟ علل إجابتك. 1ن
2- ما سرُّ الفرح في هذه الأبيات الشعرية؟ 1ن
3- اشرح المفردتين ووظّف كلَّ مفردة في جملة مفيدة:الفيَّاض- الطُّيوف. 2ن
البنــاء الفنـي:02 نقطتان
وضّح المجاز في التعبير الآتي : يا رُبَّ حُلم عانقتك طُيوفه . 2ن
البنــاء اللغـوي: 04 نقاط
1- عيّن المبتدأ والخبر فيما يأتي مع ذكر رُتبة كلٍّ مِنهما مع التَّعليل: 1.5ن
الأمّ تسبحُ في الفضَـاء.
2- حدّد رتبة المفعول به في الجملة الآتية واذكُر السَّبب: 1.5ن
عَانقتك طيُوفه.
3- أعرب ما تحته خط في البيت الأوّل:ذلك. 1ن
مـلاحظة:حاصل النقاط يضرب في اثنين.
قال الشاعر:
ما أنْت إلاّ ذلك اللّحنُ الّذي ...عَن عَطفها الفيّاضُ باتَ مُترجِما
قد كُنتَ أُمنيَّة لهـا في أمسِها ... واليَّوم ما أشهَى لِقـاك وأَكْرَما
يا رُبَّ حُـلم عانقتكَ طُيوفه ... مُتراقِصات حول مَهدك حُـوَّما
والأمُّ تَسبحُ في الفضَاء وكأنّها ... مَلَك يُصـفّق بالجَـناح مُسلِّما
جلال الدين النّقاش
الأسئلــة:
البنــاء الفكري: 04 نقاط
1- هل يتحدث الشاعر عن الأم أم الطفل؟ علل إجابتك. 1ن
2- ما سرُّ الفرح في هذه الأبيات الشعرية؟ 1ن
3- اشرح المفردتين ووظّف كلَّ مفردة في جملة مفيدة:الفيَّاض- الطُّيوف. 2ن
البنــاء الفنـي:02 نقطتان
وضّح المجاز في التعبير الآتي : يا رُبَّ حُلم عانقتك طُيوفه . 2ن
البنــاء اللغـوي: 04 نقاط
1- عيّن المبتدأ والخبر فيما يأتي مع ذكر رُتبة كلٍّ مِنهما مع التَّعليل: 1.5ن
الأمّ تسبحُ في الفضَـاء.
2- حدّد رتبة المفعول به في الجملة الآتية واذكُر السَّبب: 1.5ن
عَانقتك طيُوفه.
3- أعرب ما تحته خط في البيت الأوّل:ذلك. 1ن
مـلاحظة:حاصل النقاط يضرب في اثنين.
[/FONT]
آخر تعديل: