- إنضم
- 9 سبتمبر 2008
- المشاركات
- 3,579
- نقاط التفاعل
- 580
- النقاط
- 171
دروس الشيخ سليمان بن سليم الرحيلي:
ولمسلم عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله قال: «إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين: الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة بعامة، وأن لا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال: يا محمد إذا قضيت قضاءً فإنه لا يرد وإني أعطيتك لأمتك ألا أهلكهم بسنة بعامة وألا أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بأقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً ويسبي بعضهم بعضًا»، ورواه البرقاني في صحيحه، وزاد: «وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين، وإذا وقع عليهم السيف لم يرفع إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد فئة من أمتي الأوثان، وإنه سيكون في أمتي كذَّابون ثلاثون، كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي. ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى».
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حديث ثوبان صحيح في صحيح مسلم حديث عظيم فيه بشارات و تحذير للامة
زَوى : جمع وقبض .
فرأيت : لم يات دليل على نوع الرؤية .هل هي رؤية حقيقية او رؤية في المنام .ورؤيا الانبياء حق لا كذب فيها ولا خطأ فالحديث محتمل للامرين ولم يات دليل يعين احد الاحتمالين.
مشارقها ومغاربها قال العلماء رايت جميع مشارقها وجميع مغاربها.
ولم يذكر شمالها وجنوبها : وهذا فيه اشارة الى ان فتوحات المسلمين سيمتد في الشرق و الغرب اكثر من الشمال و الجنوب و قال بعض العلماء ان الاسلام سيدخل جميع المشارق و جميع المغارب.
الكنزين الاحمر و الابيض : اعطيت لامتي الذهب و الفضة وفيه بشارة للامة في ذلك الوقت انهم سيستولون على ملك كسرى وقيصر لان الغالب على اموال الفرس كان الدنانير -الذهب- و الغالب على اموال الروم -الدراهم -الفضة- وفيه اشارة الى ان الامة ستفتح فارس و الروم و قد وقع هذا في زمن عمر رضي الله عنه .
واني سالت ربي لامتي: دعا الله لامته
بسنة بعامة : في بعض نسخ كتاب التوحيد بسنة عامة وهكذا في نسخ مسلم و المعنى واحد و المقصود ان لا يهلكهم الله بقحط عام يبيد المسلمين جميعا و الهلاك في القحط يكون بالجوع و العطش او بهما معا
من سوى أنفسهم : قيد النبي دعوته بهذا القيد لانه سبق ان سال الله لامته ان لا يجعل باسهم بينهم فلم يعطه الله ذلك فسال الله ان لا يسلط عليهم عدوا كافرا
بيضتهم: جماعتهم
يا محمد : دليل على ان الله يتكلم متى شاء بما شاء كلاما حقيقيا على ما يليق بجلاله و كلامه ليس محصور في الكتب المنزلة وانما يتكلم متى شاء كيف شاء سبحانه وتعالى.
وكلامه بحرف و صوت
قضيت قضاءا : حكمت حكما كونيا قدريا
اما القضاء الشرعي فانه قد يرد و لا يستجيب من طلب منه ذلك
اقسام القضاء :
كوني قدري: ان كان مطلقا فانه يقع ولا اما ان كان الكوني مقيدا فانه قد يرد لحديث لا يرد القضاء الا الدعاء .
الشرعي: ملازم للمحبة قد يقع و قد لا يقع.
وفقكم الله.
═══ ¤❁✿❁¤ ═══