محب السلف
:: عضو منتسِب ::
تفسير الشرك على ثلاثة أوجه
الوجه الأول: الشرك يعني الشرك بالله
الشرك يعني الشرك بالله الذي يعدل به غيره، وذلك قوله في سورة النِّسَاء: {واعبدوا الله وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً} يعني لا تعدلوا به غيره. وكقوله: {لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ} يعني لا يغفر أن يُعْدَل به غيره. وفي المائدة {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بالله} يعني يَعْدِل بالله غيره، {فَقَدْ حَرَّمَ الله عَلَيهِ الجنة} إِذا مات مصرّا على ذلك. وفي براءة: {أَنَّ الله برياء مِّنَ المشركين وَرَسُولُهُ} يعني الَّذين يعدلون به غيره. ونحوه كثير.
الوجه الثاني: الشرك يعني الطاعة من غير عبادة
وذلك قوله في الأَعراف: {فَلَمَّآ آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلاَ لَهُ شُرَكَآءَ فِيمَآ آتَاهُمَا} يعني جعلا إِبليس شريكاً لله في الطاعة، في اسم ولدهما من غير عبادة. وهو قول قتادة. وقول إِبليس: {إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ} يعني أشركتموني مع الله في الطَّاعة.
الوجه الثالث: الشرك يعني في الأعمال بالرياء
وذلك قوله في الكهف: {فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَاً} من خلقه، يقول: لا يريد بذلك غير الله لأَنه قد برأه.
التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه وتصرفت معانيه يحيى بن أبي ثعلبة (200ه).
الوجه الأول: الشرك يعني الشرك بالله
الشرك يعني الشرك بالله الذي يعدل به غيره، وذلك قوله في سورة النِّسَاء: {واعبدوا الله وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً} يعني لا تعدلوا به غيره. وكقوله: {لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ} يعني لا يغفر أن يُعْدَل به غيره. وفي المائدة {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بالله} يعني يَعْدِل بالله غيره، {فَقَدْ حَرَّمَ الله عَلَيهِ الجنة} إِذا مات مصرّا على ذلك. وفي براءة: {أَنَّ الله برياء مِّنَ المشركين وَرَسُولُهُ} يعني الَّذين يعدلون به غيره. ونحوه كثير.
الوجه الثاني: الشرك يعني الطاعة من غير عبادة
وذلك قوله في الأَعراف: {فَلَمَّآ آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلاَ لَهُ شُرَكَآءَ فِيمَآ آتَاهُمَا} يعني جعلا إِبليس شريكاً لله في الطاعة، في اسم ولدهما من غير عبادة. وهو قول قتادة. وقول إِبليس: {إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ} يعني أشركتموني مع الله في الطَّاعة.
الوجه الثالث: الشرك يعني في الأعمال بالرياء
وذلك قوله في الكهف: {فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَاً} من خلقه، يقول: لا يريد بذلك غير الله لأَنه قد برأه.
التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه وتصرفت معانيه يحيى بن أبي ثعلبة (200ه).