رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات
السلام عليكم
بارك الله فيك اختي على هذه التذكرة جعلها الله في ميزان حسناتك
وجعلك الله وإيانا ممن يحافظون على السنة الحميد وترك البدع
لكن صراحة لفت إنتباهي سنتان لا أراهما بالضرورة أن يطبقوا والله أعلم
1 *الأكل بثلاثة أصابع *
أرى أنه من الصعب على أن يلتزموا بها لتنوع الأكل الشبه سائل والساخن والأمراض المنتشرة والخوف من التنقل للعدوى من أحد لآخر إلا أني أراها في مثل * لغرايف أو قطع اللقمة من الخبز والكسرة أو لفريت ويكون الآكل منفرد * والله أعلم
2 * الجهر بالذكر بعدالصلاة *
قرأت فتواى لبعض الشيوخ لكن لم اقتنع ولست أنا فقط فهناك من ينكر من مشاييخ
لنفرض أنتهت الصلاة وبدأ كل واحد يجهر بالدكر فتصبح ضجة في المساجد ولا ينتفع أحد لا بما قال ولا بما سمع* والله اعلم
بارك الله فيك مرة أخرى على السنن المذكورة أتمنى أن ينتفع بها كل من يمر عبر صفحتك ويراجع نفسه
تقبلوا تحياتي
السلام عليكم
اللهم امين يا رب العالمين
و اشكرك اخي الكريم على مرورك الكريم
ما حكم الكل بالأيدي دون الملاعق؟
مشهور حسن سلمان
السؤال: ما حكم الكل بالأيدي دون الملاعق؟
الإجابة: الأكل باليد هذه هو هديه صلى الله عليه وسلم، وهدي صحبه، والأكل يكون باليمين على وجه الوجوب، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم، رجلاً يأكل بشماله أن يأكل بيمينه، فقال: لا أستطيع، قالها كبراً، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "ما استطعت"، فما استطاع بعدها أن يرفع يده إلى فمه، وليس في هذا غلظة ولا شدة، فلو أن رجلاً قال اليوم لرجل: النبي صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا، ولم يستجب، فأنبه أو دعا عليه، لاسيما إن كان الرد بسبب الكبر لا بسبب التأويل أو الخلاف المعتبر، لكان لهذا وجه.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاثة أصابع، وهذا هو الخير وهو البركة، وأما الأكل بالخمس فهو الشره، وليس من السنة، وقد وجدت كلاماً لابن قتيبة في كتاب بعنوان (تفضيل العرب على العجم) أو (الرد على الشعوبيين) رد فيه على من يفضل العجم على العرب بقولهم: إن العجم يأكلون بالملاعق والسكاكين، وأن العرب يأكلون بأيديهم، ومن يأكل بالملعقة والسكين فهو أرقى ومتقدم أكثر ممن يأكل بيده، فأولى ابن قتيبة هذه الشبهة بكلام جيد فقال في كتابه: "وأما أكلهم بالسكين فمفسد للطعام، منقص للذته، والناس يعلمون، إلا من عاند منهم، وقال بخلاف ما تعرفه نفسه، أن أطيب المأكول ما باشرته كف آكله، والتقذر من اليد الطاهرة ضعف وعجب، وأولى من التقذر باليد البلغم واللعاب الذي لا يسوغ الطعام إلا به، ويد الطباخ والخباز تباشره، والإنسان ربما كان منه أقل تقذراً وأشد أنساً"، فإن كان لا بد من التقذر، فتقذر من يد من باشر الطهي والخبز والعجن.
فأكل اليد فيه لذة، وهو السنة، لكن لا يكون بشره، إنما يكون باليمين بثلاث فحسب، ومن لم يحسن الأكل بثلاث، ولم يستطع إلا بالخمس، فاستخدام الملعقة تقللاً من الشره أقرب للسنة من استخدام الخمس في المعنى لا في اللفظ، فمثل هذه المسائل ينظر فيها للمعنى، والأحسن قطعاً وقولاً واحداً في الدين والدنيا الأكل باليد، لكن على الحال الذي أكل به صلى الله عليه وسلم من غير شره، والله أعلم.
فقه الأطعمة والأشربة- طريق الاسلام
**********************************
حكم الجهر بالذكر بعد الصلاة
محمد بن صالح العثيمين
السؤال: ما حكم الجهر بالذكر بعد الصلاة؟
الإجابة: السنة أن يجهر به كما كان عليه الصلاة والسلام يجهر بذلك، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم"، والناس إذا رفعوا أصواتهم جميعاً لم يشوش بعضهم على بعض. لكن يشوش بعضهم على بعض إذا كان أحدهم يجهر والآخر يسر، والذي يسر لاشك أنه يشوش عليه، فإذا كان الذي يقضي إلى جنب الإنسان وخاف أن يشوش عليه فحينئذ لا يرفع صوته على وجه يشوش، حتى على الذين يقضون؛ لأن الأصوات إذا اختلطت تداخل بعضها في بعض فارتفع التشويش، كما تشاهد الآن في يوم الجمعة الناس يقرأون كلهم القرآن يجهرون به ويأتي المصلي ويصلي ولا يحدث له تشويش.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثالث عشر - كتاب ؟؟؟؟؟؟؟
:regards01::regards01::regards01: