إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

angegardienretour

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
23 أكتوبر 2016
المشاركات
1,505
نقاط التفاعل
1,028
النقاط
71
محل الإقامة
الجزائر العاصمة
الجنس
أنثى
السلام عليكم


* أن تتابع المؤذن وأن تقول مثل ما يقول


ما عدا عند حي على الصلاة وحي الفلاح فإنه يقول لا حول ولا قوة إلا بالله


*ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين


*الأكل بثلاثة أصابع


*لا يشربن أحدُ منكم قائماً وباليسار.
*التنفس أثناء الشرب ثلاث مرات خارج الإناء.


*الجهر بالذكر بعدالصلاة .


*النوم على طهارة .


*التزاور في الله .


*نفض الفراش عند النوم .


*معاونة الأهل في أعمال المنزل .


*لبس البياض من الثياب للرجال .
*المصافحة عند اللقاء .

*أخذ اللقمة الساقطة وإماطة ما بها من أذى

*النوم على الشق الأيمن .

*عيادة المريض .

*لا تشمت العاطس حتى يحمد الله .

*من السنة قتل الوزغ .

*تنحية الأذى عن الطريق سنة .

*اكل التمر او الرطب وترا(9،7،5،3،1)

*عدم النفخ في الشراب

*التيامن *السواك

‏*اذكار الصباح والمساء

:regards01::regards01::regards01:
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

السلام عليكم

بارك الله فيك اختي على هذه التذكرة جعلها الله في ميزان حسناتك
وجعلك الله وإيانا ممن يحافظون على السنة الحميد وترك البدع
لكن صراحة لفت إنتباهي سنتان لا أراهما بالضرورة أن يطبقوا والله أعلم
1 *الأكل بثلاثة أصابع *
أرى أنه من الصعب على أن يلتزموا بها لتنوع الأكل الشبه سائل والساخن والأمراض المنتشرة والخوف من التنقل للعدوى من أحد لآخر إلا أني أراها في مثل * لغرايف أو قطع اللقمة من الخبز والكسرة أو لفريت ويكون الآكل منفرد * والله أعلم
2 * الجهر بالذكر بعدالصلاة *
قرأت فتواى لبعض الشيوخ لكن لم اقتنع ولست أنا فقط فهناك من ينكر من مشاييخ
لنفرض أنتهت الصلاة وبدأ كل واحد يجهر بالدكر فتصبح ضجة في المساجد ولا ينتفع أحد لا بما قال ولا بما سمع* والله اعلم
بارك الله فيك مرة أخرى على السنن المذكورة أتمنى أن ينتفع بها كل من يمر عبر صفحتك ويراجع نفسه​

تقبلوا تحياتي
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

السلام عليكم

بارك الله فيك اختي على هذه التذكرة جعلها الله في ميزان حسناتك
وجعلك الله وإيانا ممن يحافظون على السنة الحميد وترك البدع
لكن صراحة لفت إنتباهي سنتان لا أراهما بالضرورة أن يطبقوا والله أعلم
1 *الأكل بثلاثة أصابع *
أرى أنه من الصعب على أن يلتزموا بها لتنوع الأكل الشبه سائل والساخن والأمراض المنتشرة والخوف من التنقل للعدوى من أحد لآخر إلا أني أراها في مثل * لغرايف أو قطع اللقمة من الخبز والكسرة أو لفريت ويكون الآكل منفرد * والله أعلم
2 * الجهر بالذكر بعدالصلاة *
قرأت فتواى لبعض الشيوخ لكن لم اقتنع ولست أنا فقط فهناك من ينكر من مشاييخ
لنفرض أنتهت الصلاة وبدأ كل واحد يجهر بالدكر فتصبح ضجة في المساجد ولا ينتفع أحد لا بما قال ولا بما سمع* والله اعلم
بارك الله فيك مرة أخرى على السنن المذكورة أتمنى أن ينتفع بها كل من يمر عبر صفحتك ويراجع نفسه​

تقبلوا تحياتي

السلام عليكم

اللهم امين يا رب العالمين

و اشكرك اخي الكريم على مرورك الكريم

ما حكم الكل بالأيدي دون الملاعق؟

مشهور حسن سلمان

السؤال: ما حكم الكل بالأيدي دون الملاعق؟
الإجابة: الأكل باليد هذه هو هديه صلى الله عليه وسلم، وهدي صحبه، والأكل يكون باليمين على وجه الوجوب، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم، رجلاً يأكل بشماله أن يأكل بيمينه، فقال: لا أستطيع، قالها كبراً، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "ما استطعت"، فما استطاع بعدها أن يرفع يده إلى فمه، وليس في هذا غلظة ولا شدة، فلو أن رجلاً قال اليوم لرجل: النبي صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا، ولم يستجب، فأنبه أو دعا عليه، لاسيما إن كان الرد بسبب الكبر لا بسبب التأويل أو الخلاف المعتبر، لكان لهذا وجه.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاثة أصابع، وهذا هو الخير وهو البركة، وأما الأكل بالخمس فهو الشره، وليس من السنة، وقد وجدت كلاماً لابن قتيبة في كتاب بعنوان (تفضيل العرب على العجم) أو (الرد على الشعوبيين) رد فيه على من يفضل العجم على العرب بقولهم: إن العجم يأكلون بالملاعق والسكاكين، وأن العرب يأكلون بأيديهم، ومن يأكل بالملعقة والسكين فهو أرقى ومتقدم أكثر ممن يأكل بيده، فأولى ابن قتيبة هذه الشبهة بكلام جيد فقال في كتابه: "وأما أكلهم بالسكين فمفسد للطعام، منقص للذته، والناس يعلمون، إلا من عاند منهم، وقال بخلاف ما تعرفه نفسه، أن أطيب المأكول ما باشرته كف آكله، والتقذر من اليد الطاهرة ضعف وعجب، وأولى من التقذر باليد البلغم واللعاب الذي لا يسوغ الطعام إلا به، ويد الطباخ والخباز تباشره، والإنسان ربما كان منه أقل تقذراً وأشد أنساً"، فإن كان لا بد من التقذر، فتقذر من يد من باشر الطهي والخبز والعجن.

فأكل اليد فيه لذة، وهو السنة، لكن لا يكون بشره، إنما يكون باليمين بثلاث فحسب، ومن لم يحسن الأكل بثلاث، ولم يستطع إلا بالخمس، فاستخدام الملعقة تقللاً من الشره أقرب للسنة من استخدام الخمس في المعنى لا في اللفظ، فمثل هذه المسائل ينظر فيها للمعنى، والأحسن قطعاً وقولاً واحداً في الدين والدنيا الأكل باليد، لكن على الحال الذي أكل به صلى الله عليه وسلم من غير شره، والله أعلم.

فقه الأطعمة والأشربة- طريق الاسلام

**********************************
حكم الجهر بالذكر بعد الصلاة

محمد بن صالح العثيمين

السؤال: ما حكم الجهر بالذكر بعد الصلاة؟
الإجابة: السنة أن يجهر به كما كان عليه الصلاة والسلام يجهر بذلك، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم"، والناس إذا رفعوا أصواتهم جميعاً لم يشوش بعضهم على بعض. لكن يشوش بعضهم على بعض إذا كان أحدهم يجهر والآخر يسر، والذي يسر لاشك أنه يشوش عليه، فإذا كان الذي يقضي إلى جنب الإنسان وخاف أن يشوش عليه فحينئذ لا يرفع صوته على وجه يشوش، حتى على الذين يقضون؛ لأن الأصوات إذا اختلطت تداخل بعضها في بعض فارتفع التشويش، كما تشاهد الآن في يوم الجمعة الناس يقرأون كلهم القرآن يجهرون به ويأتي المصلي ويصلي ولا يحدث له تشويش.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثالث عشر - كتاب ؟؟؟؟؟؟؟

:regards01::regards01::regards01:
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

بارك الله فيك اختي الغالية
موضوع رائع ولله
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

شكرا على الموضوع الرائع
بارك الله فيك
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم امين يا رب العالمين
ليا و ليك ولجميع المؤمنين أختي الكريمة

و اشكرك اخي الكريم على مرورك الكريم
عفوا أختي بل الشكر موصول لك على مجهوداتك لإصال المنفعة

ما حكم الكل بالأيدي دون الملاعق؟

مشهور حسن سلمان

السؤال: ما حكم الكل بالأيدي دون الملاعق؟
الإجابة: الأكل باليد هذه هو هديه صلى الله عليه وسلم، وهدي صحبه، والأكل يكون باليمين على وجه الوجوب، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم، رجلاً يأكل بشماله أن يأكل بيمينه، فقال: لا أستطيع، قالها كبراً، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "ما استطعت"، فما استطاع بعدها أن يرفع يده إلى فمه، وليس في هذا غلظة ولا شدة، فلو أن رجلاً قال اليوم لرجل: النبي صلى الله عليه وسلم يقول كذا وكذا، ولم يستجب، فأنبه أو دعا عليه، لاسيما إن كان الرد بسبب الكبر لا بسبب التأويل أو الخلاف المعتبر، لكان لهذا وجه.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاثة أصابع، وهذا هو الخير وهو البركة، وأما الأكل بالخمس فهو الشره، وليس من السنة، وقد وجدت كلاماً لابن قتيبة في كتاب بعنوان (تفضيل العرب على العجم) أو (الرد على الشعوبيين) رد فيه على من يفضل العجم على العرب بقولهم: إن العجم يأكلون بالملاعق والسكاكين، وأن العرب يأكلون بأيديهم، ومن يأكل بالملعقة والسكين فهو أرقى ومتقدم أكثر ممن يأكل بيده، فأولى ابن قتيبة هذه الشبهة بكلام جيد فقال في كتابه: "وأما أكلهم بالسكين فمفسد للطعام، منقص للذته، والناس يعلمون، إلا من عاند منهم، وقال بخلاف ما تعرفه نفسه، أن أطيب المأكول ما باشرته كف آكله، والتقذر من اليد الطاهرة ضعف وعجب، وأولى من التقذر باليد البلغم واللعاب الذي لا يسوغ الطعام إلا به، ويد الطباخ والخباز تباشره، والإنسان ربما كان منه أقل تقذراً وأشد أنساً"، فإن كان لا بد من التقذر، فتقذر من يد من باشر الطهي والخبز والعجن.

فأكل اليد فيه لذة، وهو السنة، لكن لا يكون بشره، إنما يكون باليمين بثلاث فحسب، ومن لم يحسن الأكل بثلاث، ولم يستطع إلا بالخمس، فاستخدام الملعقة تقللاً من الشره أقرب للسنة من استخدام الخمس في المعنى لا في اللفظ، فمثل هذه المسائل ينظر فيها للمعنى، والأحسن قطعاً وقولاً واحداً في الدين والدنيا الأكل باليد، لكن على الحال الذي أكل به صلى الله عليه وسلم من غير شره، والله أعلم.

فقه الأطعمة والأشربة- طريق الاسلام

صدقيني أختي إن قلت لك أن معظم أكلي بأصابعي الثلاثة
لكن أنا ما اشرت له ماهو إلا لعزوف البشر عن هذه السنة ونوع الطعمة المتناولة لدينا
بارك الله فيك على التوضيح وتوسيع الفهم * ربي يهنيك *


**********************************
حكم الجهر بالذكر بعد الصلاة

محمد بن صالح العثيمين

السؤال: ما حكم الجهر بالذكر بعد الصلاة؟
الإجابة: السنة أن يجهر به كما كان عليه الصلاة والسلام يجهر بذلك، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "كان رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم"، والناس إذا رفعوا أصواتهم جميعاً لم يشوش بعضهم على بعض. لكن يشوش بعضهم على بعض إذا كان أحدهم يجهر والآخر يسر، والذي يسر لاشك أنه يشوش عليه، فإذا كان الذي يقضي إلى جنب الإنسان وخاف أن يشوش عليه فحينئذ لا يرفع صوته على وجه يشوش، حتى على الذين يقضون؛ لأن الأصوات إذا اختلطت تداخل بعضها في بعض فارتفع التشويش، كما تشاهد الآن في يوم الجمعة الناس يقرأون كلهم القرآن يجهرون به ويأتي المصلي ويصلي ولا يحدث له تشويش.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد الثالث عشر - كتاب ؟؟؟؟؟؟؟

:regards01::regards01::regards01:

السؤال
هل تقال الأذكار بعد الصلاة جهراً أم سراً جماعة أم لا؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

اللهم صل على وسلم على محمد وعلى آل محمد
فإن رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة المكتوبة مختلف فيه، فذهب بعض السلف إلى جوازه ‏مستدلين بما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي سعيد مولى ابن عباس أن ابن عباس أخبره أن ‏رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم، وأن ابن عباس قال: (كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته) قال النووي في ‏شرح مسلم ( هذا دليل لما قاله بعض السلف أنه يستحب رفع الصوت بالتكبير والذكر ‏عقب المكتوبة، وممن استحبه من المتأخرين ابن حزم الظاهري، ونقل ابن بطال وآخرون ‏أن أصحاب المذاهب المتبوعة وغيرهم متفقون على عدم استحباب رفع الصوت بالذكر ‏والتكبير، وحمل الشافعي رحمه الله هذا الحديث على أنه جهر وقتاً يسيراً حتى يعلمهم صفة ‏الذكر، لا أنهم جهروا دائماً. قال: فأختار للإمام والمأموم أن يذكرا الله تعالى بعد الفراغ ‏من الصلاة ويخفيان ذلك، إلا أن يكون إماماً يريد أن يتعلم منه فيجهر حتى يعلم أنه قد ‏تعلم منه، ثم يُسِرُّ، وحمل الحديث على هذا" انتهى
وما ذهب إليه الشافعي يبدو أنه هو الصواب لتوافر دواعي نقل مثل هذا، وحيث لم يروه ‏غير ابن عباس رغم صغر سنه، فهذا يدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يداوم ‏عليه. ومع ذلك فمن جهر بالذكر فلا حرج عليه بشرط أن لا يكون الذكر جماعياً.
والله أعلم أختي المهم أنا لا أجهر بالذكر ولا أنصح به
بارك الله فيك مرة اخرى أختي الكريمة على ما أفدتينا به وعلى حرصك المتواصل هنا وهناك لتنوير غيرك

تقبلوا تحياتي
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

السلام عليكم

ولك الشكر اخي الكريم انت ايضا على حرصك فيما يكتب
فيصرني كثيرا ان يتم الرد على مشاركاتي و انتقد
بارك الله فيك

تحياتي لك
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

السلام عليكم

سنن النوم

1- النوم على وضوء: قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل : اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت . فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم به

2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )) و (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ )) و (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]

3- التكبير والتسبيح عند المنام : : (( أن فاطمة عليها السلام شكت ما تلقى في يدها من الرحى ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة ، فلما جاء أخبرته ، قال : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبت أقوم ، فقال : ( مكانك ) . فجلس بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري ، فقال : ( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا ثلاثا وثلاثين ، وسبحا ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، فهذا خير لكما من خادم ) . وعن شعبة عن خالد عن ابن سيرين قال : التسبيح أربع وثلاثون .

4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].

5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ، إذا أخذ مضجعه ، قال " اللهم ! باسمك أحيا وباسمك أموت " . وإذا استيقظ قال " الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور " .

سنن الوضوء والصلاة

6- المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة: عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مضمض واستنشق من كف واحدة ، فعل ذلك ثلاث

7-الوضوء قبل الغُسل : عن عائشة رضي الله عنها ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم : (( كان إذا اغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يُدخل أصابعه في الماء ، فيخلل بها أصول الشعر ، ثم يصب على رأسه ثلاث غرفات بيديه ، ثم يُفيض الماء على جلده كله )) [ رواه البخاري :248 ].

8-التشهد بعد الوضوء: عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أنَّ لا إله إلا الله ، وأنَّ محمدًا عبده ورسوله إلاَّ فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء )) [ رواه مسلم: 553 ] .

9-الاقتصاد في الماء: عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد ، ويتوضأ بالـمُد )) [ متفق عليه: 201- 737 ].

10- صلاة ركعتين بعد الوضوء: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه من حديث حُمران مولى عثمان رضي الله عنهما:159- 539 ] .

11-الترديد مع المؤذن ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم : عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، أنه سمـع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقــول: (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول . ثم صلوا علي . فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا . ثم سلوا الله لي الوسيلة . فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله . وأرجو أن أكون أنا هو . فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة

من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمد الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، حلت له شفاعتي يوم القيامة .

12- الإكثار من السواك: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( لولا أنْ أشق على أمتي ، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) [ متفق عليه:887 - 589 ] .

كما أن من السنة، السواك عند الاستيقاظ من النوم ، وعند الوضوء ، وعند تغير رائحة الفم ، وعند قراءة القرآن ، وعند دخول المنزل.

13- التبكير إلى المسجد : عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا

14-الذهاب إلى المسجد ماشيا: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات )) قالوا: بلى يا رسول الله. قال: (( إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط )) [ رواه مسلم: 587 ].

15- إتيان الصلاة بسكينة ووقار: عن أبي هـريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة، فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا )) [ متفق عليه: 908 - 1359 ] .

16- الدعاء عند دخول المسجد ، و الخروج منه : عن أبي حُميد الساعدي ، أو عن أبي أُسيد ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك )) [ رواه مسلم: 1652 ].

17- الصلاة إلى سترة : عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك)) [ رواه مسلم: 1111 ].

18- الإقعاء بين السجدتين: عن أبي الزبير أنه سمع طاووسا يقول: قلنا لابن عباس ـ رضي الله عنه ـ في الإقعاء على القدمين ، فقال : (( هي السنة ))، فقلنا له: إنا لنراه جفاء بالرجل ، فقال ابن عباس: (( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم )) [ رواه مسلم: 1198 ] .

الإقعاء هو: نصب القدمين والجلوس على العقبين ، ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين.

19- التورك في التشهد الثاني: عن أبي حميد الساعدي ـ رضي الله عنه ـ قال: (( أنا كنت أحفظكم لصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رأيته إذا كبر جعل يديه حذو منكبيه ، وإذا ركع أمكن يديه من ركبتيه ، ثم هصر ظهره ، فإذا رفع رأسه استوى حتى يعود كل فقار مكانه ، فإذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما ، واستقبل بأطراف رجليه القبلة ، فإذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى ، وإذا جلس في الركعة الآخرة قدم رجله اليسرى وجلس على مقعدته


20- الإكثار من الدعاء قبل التسليم: عن عبدالله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( عن عبدالله بن مسعود قال : كنا إذا جلسنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة قلنا السلام على الله قبل عباده السلام على فلان وفلان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام ولكن إذا جلس أحدكم فليقل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فإنكم إذا قلتم ذلك أصاب كل عبد صالح في السماء والأرض أو بين السماء والأرض أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فيدعو به

)) [ رواه البخاري: 835 ] .

21- أداء السنن الرواتب : عن أم حبيبة رضي الله عنها ، أنها سمعـت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول(سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا ، غير فريضة ، إلا بني الله له بيتا في الجنة . أو إلا بني له بيت في الجنة " . قالت أم حبيبة : فما برحت أصليهن بعد . وقال عمرو : ما برحت أصليهن بعد . وقال النعمان ، مثل ذلك . وفي رواية : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من عبد مسلم توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى لله كل يوم " فذكر بمثله .

)) [ رواه مسلم: 1696 ].
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي الفاضلة وجزاك الله خيرا
حقا يعجبني فيك غرسك هنا وهناك ربي يبارك فالغرس ويحصده غيرك
حقا إن الكثير منا يغفل عن هذه السنن ومنهم من لا يعرفها باتاتا

لكن هنا لا أظن غرفة واحدة تكفي :
6- المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة: عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم مضمض واستنشق من كف واحدة ، فعل ذلك ثلاث
وكذالك الصلاة إلا ستر ليس من باب التأكيد
المهم أنك أنفعتينا نفعك الله وزادك علما نافعا وبارك لك في أهلك​

تقبلوا تحياتي
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

كفيتي ووفيتي تحية طيبة اليك
 
رد: إذا نشرنا السنن ماتت البدع فلندرك الحسنات

السلام عليكم

اجتناب الجلوس بين الضَّحِّ (*)والظل

عن أبي عياض عن رجل من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - : أن النبي - صلى الله عليه وسلم -(نهى أنْ يجلسَ بين الضَّحِّ والظل ، وقال : مجلس الشيطان ).
السلسلة الصحيحة برقم:3110

نفض الفراش عند النوم

عن أبي هريرة . قال : قال رسول الله : (إذا أوى أحدكم إلى فراشــه فليأخـذ داخلَة إزاره فلينفض بها فراشـــه ويسم الله، فإنه لا يعلم ما خلفــه بعده على فراشــه، فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شقه الأيمن وليقل : سبحانك ربي بك وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين) (حديث صحيح) انظر : [الأدب المفرد 1/ 418 رقم 1217].

دعاء مأثور مهجور!

عن أبي هريرة -رضيَ الله عنه-: قال:
(( كان مِن دعائِه -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم-:
اللهمَّ! إني أعوذُ بكَ من جارِ السوء، ومِن زوج تشيِّبني قبل المشيب، ومن ولدٍ يكون عليَّ ربًّا، ومن مالٍ يكون علي عذابًا، ومن خليلٍ ماكرٍ عينُه تراني، وقلبُه يرعاني، إن رأى حسنةً دفنها، وإذا رأى سيئةً أذاعها )).
"الصحيحة" (3137)
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top