- إنضم
- 31 مارس 2016
- المشاركات
- 3,043
- نقاط التفاعل
- 4,564
- النقاط
- 191
اليـوم أردتُ أن أطرح لكم هذا الموضوع الذي يخص الوضعيات الإدماجية
ولكي تتحصلوا فيها على العلامـة الكاملـة [إن شاء الله تعالى]
، و كثيرا ما يشتكي الطلاب بضياع بعض النقاط بسبب إهمالهم بعض الأشياء
المهمةالتي من الممكن أن يكون قـد غفل عليهآ الأستاذ في القسـم .لكن المصححين
ليسوا على علم بأن الطالب لم يدرسها أو يعرفهـا ...
لذلك تعتبر الوضعية الادماجية جزء مهما في اختبار العلوم
.وللحصول على رصيد معتبر من النقاط ينبغي التقيد بمايلي :
تـطرح في الوضعيات اشكالية ربما لا تكون مطروحة في دروس البرنامج أصلاً ،
.و كأنهآ ثقافة عامة لكن تيقنوا أن الإجابة تكون في الوثائق
المعطاة اليكم و احيانا في الإجابة عن بعض الأسئلة نستعين بالوثيقة
و بعض المعلومات الأخرى التي يتطلبها السؤال و التي تكون بطبيعة الحال من
ضمن الدروس التي درسناها ... لكن يجب على التلميذ أن يكون قد
قام بحـل أكبر عدد ممكن من التمارين مع الفهم الجيــِّد لدروســه .
1◄ لمعالجة هذه الاشكالية تحتاج الى سند وهو مجموعة من الوثائق
عددها محصور بين 03الى 05 وثائق.
2◄ حسن اختيار الوثائق المناسبة لمعالجة الاشكالية العلمية يمكن ان
تكون من بينها وثيقة مشوشة لا علاقة لها بالاشكالية المطروحة للمعالجة
وهذه توضع أحيانا ليرو مدى فهم التلميذ ....
3◄ استغلال كل وثيقة بشكل يسمح باستخراج المعلومات العلمية
التي تجيب على الاشكالية. كل وثيقة تحمل مجموعة من المعلومات بعضها له
علاقة بالاشكالية وبعض المعلومات لاعلاقة لها بالاشكالية. وهنا يكمن
المشكل عند التلاميذ يكتبون معلومات من الناحية العلمية صحيحة لكنها لاتخدم
الاشكالية العلمية موضوع المعالجة.
4◄ استغلال الوثائق يكون بتحليلها او تفسيرها او شرحها....الخ
5 ◄ التنسيق بين المعلومات المستخلصة لحل الاشكالية العلمية
6 ◄ الإهتمآم بتنظيـم الورقـــــة و تحسين الخــــط
7 ◄إيــَّاكم أن تنسـوآ عند إجابتكم على السؤال و إعتمادكم على
إحـدى هذه الوثائـق أن تكتبوا {إعتمادا على الوثيقة رقم2 او 1 او 3}
يجب التركيز و اختيار الوثيقة المناسبة لتجيب عن السؤال و بدقـة .
8◄ أحذركم من الإختيار الخاطىء للوثائق أو زيادة معلومات
لا يطلبها السؤال او عدم وضوح الخط ، كما يجب فهم السؤال
جيـِّدًا لأن فهم السؤال هو نصف الإجابـة ...
وفقنا الله و إياكم
في أمان الله
منقول
ولكي تتحصلوا فيها على العلامـة الكاملـة [إن شاء الله تعالى]
، و كثيرا ما يشتكي الطلاب بضياع بعض النقاط بسبب إهمالهم بعض الأشياء
المهمةالتي من الممكن أن يكون قـد غفل عليهآ الأستاذ في القسـم .لكن المصححين
ليسوا على علم بأن الطالب لم يدرسها أو يعرفهـا ...
لذلك تعتبر الوضعية الادماجية جزء مهما في اختبار العلوم
.وللحصول على رصيد معتبر من النقاط ينبغي التقيد بمايلي :
تـطرح في الوضعيات اشكالية ربما لا تكون مطروحة في دروس البرنامج أصلاً ،
.و كأنهآ ثقافة عامة لكن تيقنوا أن الإجابة تكون في الوثائق
المعطاة اليكم و احيانا في الإجابة عن بعض الأسئلة نستعين بالوثيقة
و بعض المعلومات الأخرى التي يتطلبها السؤال و التي تكون بطبيعة الحال من
ضمن الدروس التي درسناها ... لكن يجب على التلميذ أن يكون قد
قام بحـل أكبر عدد ممكن من التمارين مع الفهم الجيــِّد لدروســه .
1◄ لمعالجة هذه الاشكالية تحتاج الى سند وهو مجموعة من الوثائق
عددها محصور بين 03الى 05 وثائق.
2◄ حسن اختيار الوثائق المناسبة لمعالجة الاشكالية العلمية يمكن ان
تكون من بينها وثيقة مشوشة لا علاقة لها بالاشكالية المطروحة للمعالجة
وهذه توضع أحيانا ليرو مدى فهم التلميذ ....
3◄ استغلال كل وثيقة بشكل يسمح باستخراج المعلومات العلمية
التي تجيب على الاشكالية. كل وثيقة تحمل مجموعة من المعلومات بعضها له
علاقة بالاشكالية وبعض المعلومات لاعلاقة لها بالاشكالية. وهنا يكمن
المشكل عند التلاميذ يكتبون معلومات من الناحية العلمية صحيحة لكنها لاتخدم
الاشكالية العلمية موضوع المعالجة.
4◄ استغلال الوثائق يكون بتحليلها او تفسيرها او شرحها....الخ
5 ◄ التنسيق بين المعلومات المستخلصة لحل الاشكالية العلمية
6 ◄ الإهتمآم بتنظيـم الورقـــــة و تحسين الخــــط
7 ◄إيــَّاكم أن تنسـوآ عند إجابتكم على السؤال و إعتمادكم على
إحـدى هذه الوثائـق أن تكتبوا {إعتمادا على الوثيقة رقم2 او 1 او 3}
يجب التركيز و اختيار الوثيقة المناسبة لتجيب عن السؤال و بدقـة .
8◄ أحذركم من الإختيار الخاطىء للوثائق أو زيادة معلومات
لا يطلبها السؤال او عدم وضوح الخط ، كما يجب فهم السؤال
جيـِّدًا لأن فهم السؤال هو نصف الإجابـة ...
وفقنا الله و إياكم
في أمان الله
منقول
آخر تعديل: