الطائفة الأولى: الذين صلوا العشاء معه ثم صلوا المغرب عليهم أن يعيدوا العشاء لأنهم غيروا الترتيب، فالواجب عليهم الترتيب، المغرب ثم العشاء، وليس الجماعة عذر في ترك الترتيب، فعليهم أن يعيدوا صلاة العشاء؛ لأنهم صلوها قبل المغرب. أما الذين صلوا مع الإمام بنية المغرب، وجلسوا في الثالثة، وانتظروا حتى سلموا معه، فهؤلاء قد أصابوا ولا شيء عليهم والحمد لله. الثالثة: جلسوا بعد الثالثة، وتشهدوا، وسلموا كملوا المغرب، ثم قاموا وصلوا معه الرابعة بنية العشاء هؤلاء الأقرب إن شاء الله أنهم تجزؤهم صلاتهم صحيحة لكن الذين جلسوا حتى سلموا معه أولى، وأحوط. إذن الطائفة التي صلت في الحالة الأولى هي التي عليها أن تعيد الصلاة. نعم، تعيد الصلاة؛ لأنها صلت العشاء قبل المغرب وليس الجماعة عذرا.
المصدر...موقع ابن باز رحمه الله
المصدر...موقع ابن باز رحمه الله