صحيح عفاف تلميذة متفوقة بمعدل 18,83 و الحمد لله، من ثانوية عثمان بن راشد، المحمدية، التي كان لها الفضل الكبير في تكويننا، و قد قدرت ان تصل للمرام، أن تنشئ اجيالا بناءة لا تخشى الاقدام، فصارت بذلك بابا لتحقيق الاحلام...و ذلك بعد ان زاولت دراستي بمتوسطة البنات او لقروم محمد كما تسمى حاليا، هناك صممنا درب النجاح، زرعناه أملاً فواح، و اليأس من قاموسنا قد انزاح...ليكلل نجاحي في شهادة التعليم المتوسط بالامتياز 18,81 المرتبة الثانية في ولاية غليزان و الحمد لله، اما عن الابتدائية التي درست بها فهي مدرسة عدة تيراس و قد اختتمت المشوار الابتدائي بمعدل 8,90 المرتبة الثانية على مستوى المؤسسة٠
ريتم الدراسة و البرنامج المتبع و طريقة المراجعة
عموما تبدأ الدراسة بالنسبة لي في القسم، متابعة دقيقة للدروس و فهم عميق لها و طبعا الاستفسار عما استصعب علينا فهمه، بعد العودة من الدوام، مراجعة خفيفة للدرس من الدفتر ثم الاطلاع عليه من مختلف المراجع و اضافة أي معلومات جديدة، و طبعا البدء في حل التمارين من الأسهل الى الاصعب بالتدريج. في البداية ،كنت استغرق وقتا طويلا في حل تمرين واحد و بصعوبة لكن مع الايام اعتدت عليها و صرت استعمل الكرونومتر اثناء الحل يعني اختار مدة معينة و اتقيد بها، اما الحفظ يختلف توقيته تارة صباحا و تارة اخرى مساءً . اخترت يوم الثلاثاء كنصف يوم لدراسة مادة علمية بكل تفاصيلها و حل التمارين مع التدرب على منهجية الحل و في الغالب كانت العلوم. اما يومي الجمعة و السبت فكانا مقسمين لدروس الدعم و الحفظ و المراجعة و الاهتمام بالفلسفة، و برنامجي كان يختلف في كل مرة يعني لم اتقيد ببرنامج معين طوال السنة٠
نصائح عملية في كل مادة
نالت المواد العلمية حصة الاسد من وقت المراجعة اليومية، لكن هذا لا يعني اهمال المواد الادبية، كل حسب معاملها ،مدى سهولتها او صعوبتها ، قدرتي على استيعاب دروسها(نقطة تخص الفلسفة) و كثافة برنامجها٠٠
علوم الطبيعة و الحياة: المادة اللغز، لا اقول ابدا انها سهلة، فلو كانت سهلة لأخذنا كلنا 20،و هي غالبا ما تحدد مصيرنا نحن تلاميذ شعبة العلوم التجريبية٠
كنت اخاف منها كثيرا، اخاف ان اضيع فيها و لو نصف نقطة!!!٠
و كما كان يقول استاذي: مستحيل ان يكون هناك تلميذ لا يملك هذه المعارف فعام كامل كفيل لتثبيت العديد من المعلومات، لكنه لا يحسن توظيفها٠٠
يعني تبقى العلوم ، مكتسبات قبلية مرسخة في الذهن بالإضافة للمنهجية، تحتاج لمصطلحات دقيقة و اعمال الذاكرة اثناء الامتحان لتذكرها، و لعل الحل الكثيف للتمارين وفق المنهجية المحددة كفيل لتدارك النقائص و الاجابة بإتقان٠
الرياضيات: المادة التي احبها حبا جمًا، مادة شيقة، مميزة ورائعة، تحتاج لحل مكثف لتمارين مختلفة باستخدام الكرونومتر و الانتهاء في الوقت المطلوب، نبدأ من البسيط و نصل للمعقد، اولها تمارين الكتاب المدرسي و هي مهمة جدا، و قد حللت كما معقولا منها، تمارين البكالوريات السابقة لكل الشعب و البكالوريات الاجنبية...فقط تتطلب التركيز في المعطيات و الاسئلة و التركيز اثناء تحرير الاجابة من قيم موجبة او سالبة ،و ارقام كثيرة لضمان العلامة الكاملة باذن الله٠
الفيزياء : يعتبر برنامج العلوم الفيزيائية في السنة الثالثة ثانوي افضل برنامج بالنسبة لي و لكثير من الزملاء و الاساتذة، لأن الدروس تطبيقية و ليست نظرية ابدًاً خاصة الميكانيك ،وحدة ممتعة بالفعل، تحتاج لفهم عميق و دقيق للدروس و حل التمارين المفيدة و الفريدة، فلا غاية ترجى من تمارين كثيرة و مكررة٠٠٠
الادب العربي: مادة رائعة خاصة هذا العام، شعر حديث و حلو، يفهم بسهولة، مؤثر و له ايقاع قوي في نفوسنا خاصة وانه يعالج قضايا نعيشها اليوم بكل جوارحنا، كشعر القضية الفلسطينية. و قد كانت أستاذة الادب غالبا ما تعطينا فسحة أدبية، نعرض فيها مواهبنا و شعرنا و خواطرنا..... يعني الشعر المبرمج علينا ينبغي ان نعيشه، ان نفهمه، و نبدع فيه.....و مع ذلك لم اتحصل على علامة ترضي اجتهادي في هذه المادة٠
الاجتماعيات: الحمد لله، لم تقصر استاذتنا ابدا و شرحت لنا الدروس شرحا وافيا و كافيا جازاها الله كل خير، لكن هذا لا يعني انني اهملت الحفظ ابداً
بالنسبة للتاريخ، رتبت الشخصيات السوفياتية و الامريكية حسب فترة الحكم في سلم زمني مرفق بالتعريف، و هي طريقة ناجعة، اما التواريخ المبرمجة علينا رتبتها حسب تاريخ الوقوع، المصطلحات تحتاج للحفظ و الفهم معًا٠٠
اما الجغرافيا، تعتمد على الحفظ و الاطلاع على مختلف الخرائط او بالأحرى حفظ مواقع اغلب الدول و الدول المنتجة للبترول و المصدرة له و ....يمكن اختصارها في عبارة مثلا: فنجان عسل هي الدول المصدرة للبترول، كل حرف يرمز لدولة و هكذا٠٠
الاسلامية: متابعة الشرح مع الاستاذ و الحفظ المتقن مع اضافة بعض الاحاديث و الآيات الكريمة لتدعيم الاجوبة اكثر، عموما هي مادة سهلة و يمكن تحصيل نقاط ممتازة فيها٠
اللغات: لم يكن الوقت كاف للتحضير بشكل جيد للغات، فاللغات هي امتداد بل تذكير لما درسناه سابقا، فقط تحتاج لحل البكالوريات السابقة و حل بعض المواضيع، بالنسبة للفرنسية اخترت النص التاريخي و انا افضله لان كلماته غالبا ما تتكرر و هي مرسخة في اذهاننا، و حري بكل تلميذ معرفة كيفية تحرير
رغم انني احبذ التعبير الحر، اما الانجليزية فهي سهلة و لم ادرسها كثيرا و قد تحصلت فيها على 19.5 ، فقط ينبغي الاطلاع على COMPTE RENDU
و الفقرة غالبا ما تكون قد درست في القسم او مشابهة لها noun,verb,adjectif الجدول
المراجع المعتمد عليها
اولها منتدى الجلفة و اعضاؤه المميزون خاصة الاستاذ بوص و ابو حفص، الموقع الاول للدراسة في الجزائر، موقع الدراسة الجزائري، باك ديزاد، تجربتي...اما بالنسبة للكتب الخارجية و صفحات الفيسبوك فهي كالتالي
العلوم: أحمد أمين خليفة باجزائه الثلاث، الهباج 'مهم جداً'، المراجعة النهائية،صفحة الاستاذ عقريب كمال،صفحة الاستاذ ابو الريش٠٠٠
الرياضيات: المغني، المتميز لحلول الكتاب المدرسي، كتيب للبكالوريات الاجنبية، تمارين استاذ الدروس الخصوصية صابر قويدر٠٠٠
الفيزياء: الكتاب المدرسي، المغني، المراجعة النهائية،موقع الاستاذ قزوري٠٠٠٠
الادب العربي: الميسر، المراجعة النهائية٠٠٠٠
اللغات: بكالوريات سابقة و بعض المواضيع٠٠
الفلسفة: الزاد،المراجعة النهائية، الاستاذ شهاب استاذ الفلسفة، موقع الاستاذ فورار للفلسفة و صفحته على الفيسبوك٠٠٠
الاسلامية: كراس القسم، ملخصات الاستاذ مرسلي، الميسر٠٠
الاجتماعيات:كتيب محمودي عادل الاخضر و الازرق للعلميين٠٠
خصوصيات شعبة العلوم التجريبية
شعبة العلوم التجريبية هي شعبة سهلة نوعا ما، ندرس فيها جل المواد، رغم انني كنت مترددة في البداية بين شعبة الرياضيات و شعبة العلوم التجريبية، الا ان فرص النجاح و التميز في شعبتنا اكبر و بامكاننا الالتحاق بالفروع الطبية دون مواجهة تحديات صعبة ٠٠٠٠
التضحيات و العقبات في الطريق
طبعا لا بد ان نسقي شجرة النجاح و التفوق باجتهادنا، بدموعنا، بإصرارنا، بتحدياتنا، بعزيمتنا الفولاذية و ارادتنا الحديدية لتثمر نجاحا باهرا مشرفاً و نتزين باكليل الفلاح....هنا، و في هذا العام المصيري، نتخلى عن اهوائنا، نتخلى عن مغريات الحياة، لا نوم كثير، لا راحة مطولة، لا مواقع التواصل الاجتماعي، و لاتلفاز, و ندرس كل المواد حتى و لو ان لم نكن نطيقها (الفلسفة مثلا) ٠٠٠
أهمية الدراسة في الثانوية
لا شيء يعادل الدراسة في الثانوية، لانها الاساس المتين الذي نبني عليه معارفنا ،هناك نصحح اخطاءنا و نتجه نحو الصواب، و كل الصعوبات نجد لها هنا ابواب، لاستفساراتنا نجد الجواب ،هناك الفشل زال كالسراب ،و الاساتذة صاروا لنا اصحاب ،لهم جزيل الشكر و الثواب٠٠٠٠
الدروس الخصوصية
بالنسبة للدروس الخصوصية، لم اعتمد عليها بشكل كبير خلال السنوات الماضية و لم اكن انوي الالتحاق بها، لكن في هذه السنة احتجتها، فالأستاذ في القسم لا يمكنه ان يقدم كل ما في جعبته من افكار و معلومات وحل التمارين الكثيرة لضيق الوقت و كثافة البرنامج و قد التحقت بالدروس الخصوصية في الرياضيات عند الاستاذ صابر و العلوم، الفلسفة و الفرنسية في الفصل الاول فقط، الفيزياء امي استاذة الفيزياء.، لذا شخصيا انصح التلاميذ للالتحاق بها اذا كانوا يطمحون لتحقيق الامتياز، وحتى ان لم يحتاجونها الان ستنفعهم في الجامعة ان شاء الله، لكن ليس عليهم الافراط فيها و التركيز عليها دون القسم فقد تصير تبذيرا للمال و الوقت فقط ٠
الطموحات و الأهداف في الجامعة
بعد مد و جزر و تردد كبير اخترت الطب و الحمد لله, رغم أنني احببت الدراسة بالمدرسة العليا للإعلام الالي بواد السمار الا أن اختياري الاخير كان الطب،المهنة الشريفة و النبيلة، تضمن بها مساعدة غيرك و نفسك بإذن الله ٠٠٠
كلمة اخيرة
ماذا عساي اقول؟ تبقى البكالوريا مجرد امتحان عابر، لا ينبغي أن نقصر في الدراسة لأجله و لا الافراط في ذلك و بالتالي، جدير بكل تلميذ مقبل على هذا الامتحان المصيري ان يدرك انه باجتهاده و اصراره هذا العام سيحدد مستقبله و سيحدد مكان حجرته التي سيبني بها صرح هذا البلد العظيم، و من هذا المنبر، اوجه الف شكر لكل من ساهم في نجاحي و تفوقي و لو بكلمة، من اساتذتي في مختلف الاطوار و الدروس الخصوصية مرورًا بالطاقم التربوي بمؤسستنا و طبعا لا انسى كل افراد عائلتي، و كل من شجعتي لتقديم الافضل ، كل من سعد بنجاحي٠٠
مبارك للناجحين ان شاء الله مشوار جامعي موفق، و حظ اوفر لمن لم يحالفه الحظ. و الشكر الجزيل موصول لكم اسرة الموقع الاول للدراسة في الجزائر، حقا استفدنا من موقعكم و من تجارب المتفوقين السابقين للبكالوريا٠٠٠٠٠٠٠٠
بالتوفيق لنا جميعا ان شاء الله