حكم الملون الغذائي الاحمر
![1f6ab.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ff6f%2F1%2F16%2F1f6ab.png&hash=5113982d946adec85d77883f24806fc4)
أشرطة الشيخ: المنتقى من الفتاوى الشرعية > المنتقى من الفتاوى الشرعية 43التبويب الفقهي للفتاوى: فتاوى الأشربة والأطعمة > الأطعمة
![1f4dd.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffcc%2F1%2F16%2F1f4dd.png&hash=ade3567977bd680b22c061ef4cfc1993)
الصنف: فتاوى الأشربة والأطعمة - الأطعمة
الملوِّن الغذائي
![1f534.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ff6e%2F1%2F16%2F1f534.png&hash=97ce5c8a11de9e4e6a46daf2e9ec5d63)
![2709.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ff37%2F1%2F16%2F2709.png&hash=d7c602bdbab4c9f0ec03853eeb6a3a09)
بعد حظر الموادِّ الملوِّنة التي تدخل في صناعة «الكاشير» وغيرها من الصناعات الغذائية لِما فيها من أضرارٍ صحِّيَّةٍ، استُبدلت بمادَّةٍ هي عبارةٌ عن خنافسَ يتمُّ حرقُها، واستعمالها يعوِّض تمامًا دور المادَّة الملوِّنة، فهل ثَمَّ حرجٌ في اعتماد هذه الطريقة في تصنيع الكاشير وغيره؟ وجزاكم الله خيرًا.
![1f4e9.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffc0%2F1%2F16%2F1f4e9.png&hash=05d1671e96c3cdaba208afd52c9e4a35)
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
![1f534.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ff6e%2F1%2F16%2F1f534.png&hash=97ce5c8a11de9e4e6a46daf2e9ec5d63)
![1f377.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffeb%2F1%2F16%2F1f377.png&hash=e8c7528cc10f614f9042ac226e555d13)
![1f41e.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffa0%2F1%2F16%2F1f41e.png&hash=ffff1def57e633f3b9b289ec6548c0db)
![1f41e.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffa0%2F1%2F16%2F1f41e.png&hash=ffff1def57e633f3b9b289ec6548c0db)
فقد أكرم الله المؤمنين بالطيِّبات في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾ [البقرة: ١٧٢]، وخاطبهم بما خاطب به الرسل عليهم الصلاة السلام حيث قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ﴾ [المؤمنون: ٥١].
وخالف مالكٌ -رحمه الله- في المسألة ورأى جواز أكل الخنفساء وغيرها من الحشرات والتداوي بها قياسًا على جواز أكل الجراد المنصوص على جوازه في قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ، فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ: فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ، وَأَمَّا الدَّمَانِ: فَالْكَبِدُ وَالطِّحَالُ»(٢)، وينقل الباجيُّ –رحمه الله- هذا الحكمَ بقوله: «قال ابن حبيبٍ: كان مالكٌ وغيره يقول: من احتاج إلى أكل شيءٍ من الخشاش لدواءٍ أو غيره فلا بأس به إذا ذُكِّيَ كما يُذَكَّى الجراد كالخنفساء والعقرب وبنات وردان والعُقْرُبان والجندب والزنبور واليعسوب والذَّرِّ والنمل والسوس والحِلْم والدود والبعوض والذباب وما أشبه ذلك»(٣).
![1f448.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffd0%2F1%2F16%2F1f448.png&hash=20ce42d6d96c66f9d554fa7198cc855b)
![1f448.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffd0%2F1%2F16%2F1f448.png&hash=20ce42d6d96c66f9d554fa7198cc855b)
![1f41e.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffa0%2F1%2F16%2F1f41e.png&hash=ffff1def57e633f3b9b289ec6548c0db)
![1f41e.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffa0%2F1%2F16%2F1f41e.png&hash=ffff1def57e633f3b9b289ec6548c0db)
![1f448.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffd0%2F1%2F16%2F1f448.png&hash=20ce42d6d96c66f9d554fa7198cc855b)
![1f448.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv6%2Ffd0%2F1%2F16%2F1f448.png&hash=20ce42d6d96c66f9d554fa7198cc855b)
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلَّم تسليمًا.
الجزائر في: ٢٩ جمادى الثانية ١٤٣٣ﻫ
الموافـق ﻟ: ٢٠ مــايـو ٢٠١٢٢م
(١) انظر: «المغني» لابن قدامة (٨/ ٥٨٥)، «المجموع» للنووي (٩/ ١٠)، «المبسوط» للسرخسي (١١/ ٣٩٩).
(٢) أخرجه ابن ماجه في «الأطعمة» باب الكبد والطحال (٣٣١٤) وأحمد في «مسنده» (٥٧٢٣) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وصحَّحه الألباني في «إرواء الغليل» (٢٥٢٦).
(٣) «المنتقى» للباجي (٣/ ١٢٩).
(٤) المصدر السابق الجزء والصفحة نفسها.
(٥) القِرْمِز: صبغٌ إرمني ٌّ لونه أحمر يكون من عصارة دودٍ يكون في آجامهم [انظر: «القاموس المحيط» للفيروز آبادي (٦٧٠)، «المعجم الوسيط» (٢/ ٧٣٠)]
(٦) أخرجه ابن ماجه في «الأحكام» باب من بنى في حقِّه ما يضرُّ بجاره (٢٣٤٠) من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه
الشيخ فركوس حفظه الله