- إنضم
- 31 مارس 2016
- المشاركات
- 3,043
- نقاط التفاعل
- 4,564
- النقاط
- 191
الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية
النص:
إنّ قلوبَ الجزائريين في مشارق الأرض و مغاربها ، تضطرب لزيارة الجزائر ، و إنّ نفوسهم تهفو لتنسّم عبير أرضها الطيبة و الذين تتاح لهم هذه الزيارة المرتقبة لا يحفلون بمفاتن مناظر الجزائر الطبيعية [ و هي جليلة باهرة ] ، و لا بمعالمها الأثرية و هي تروي صفحات بيضاء من تاريخ مجيدٍ ... ، و لكنّهم [ يزورون الجزائر ] ليحجّوا إلى بقاعها الطاهرة التي سقت ثراها الدماءُ الزكيّة لشهدائها.
- و إذا ما وصلوا إلى بقعة من هذه البقاع ركعوا ، ثم سجدوا ليقبلّوا ترابها ثم جلسوا ليستمعوا إلى قصصِ شهدائها الخالدين و شهيداتها الخالدات ، و هي أشبه بالأساطير لروعتها ، ليدركهم الخشوع إجلالاً للبطولة و الفداء و الإرادة العزلاء ، التي لم تثنها الدبّابات و الطائرات المهلكة و القنابل المدمّرة.
من كتاب الجزائر – حسن محمد جوهر – دار المعارف.
الأسئلة :
البناء الفكري: (05)
1 – هات عنوانا مناسبا للنص.
2 – هات من النص العبارات الدالة على أن الجزائر بلدٌ سياحي .
3 – ما السبب الحقيقي وراء زيارة الجزائريين لبلدهم ؟
4 – اشرح الكلمات الآتية: عبير – ثراها – الفداء .
البناء الفكري: ( 2,5 )
1 – ماهو نمط النص؟ 2 – استخرج محسنا بديعيًا و بين توعه.
3 – « بمعالمها الأثرية و هي تروي صفحات بيضاء من تاريخ الجزائر »
- بين نوع الصورة البيانية ثم اشرحها.
البناء اللغوي: (4,5)
1 - اعرب ما تحته خط في النص. 3 - استخرج جملة تقدّم فيها المفعول به.
2 - بيّن محل الجملتين من الإعراب. 4 - صغر الكلمة : بُقعة.
الوضعية الإدماجية: (08)
- لك صديق في بلدٍ عربي يودُ زيارة بلدك الجزائر.
- أكتب نصا لا يتجاوز 12 سطرًا تصف له فيه بلدك ، و كرم أهله و عظمة تاريخه موظفًا:
أساليب إنشائية – جملة حالية – استعارة.
بالتوفيق "أساتذة المادة"
النص:
إنّ قلوبَ الجزائريين في مشارق الأرض و مغاربها ، تضطرب لزيارة الجزائر ، و إنّ نفوسهم تهفو لتنسّم عبير أرضها الطيبة و الذين تتاح لهم هذه الزيارة المرتقبة لا يحفلون بمفاتن مناظر الجزائر الطبيعية [ و هي جليلة باهرة ] ، و لا بمعالمها الأثرية و هي تروي صفحات بيضاء من تاريخ مجيدٍ ... ، و لكنّهم [ يزورون الجزائر ] ليحجّوا إلى بقاعها الطاهرة التي سقت ثراها الدماءُ الزكيّة لشهدائها.
- و إذا ما وصلوا إلى بقعة من هذه البقاع ركعوا ، ثم سجدوا ليقبلّوا ترابها ثم جلسوا ليستمعوا إلى قصصِ شهدائها الخالدين و شهيداتها الخالدات ، و هي أشبه بالأساطير لروعتها ، ليدركهم الخشوع إجلالاً للبطولة و الفداء و الإرادة العزلاء ، التي لم تثنها الدبّابات و الطائرات المهلكة و القنابل المدمّرة.
من كتاب الجزائر – حسن محمد جوهر – دار المعارف.
الأسئلة :
البناء الفكري: (05)
1 – هات عنوانا مناسبا للنص.
2 – هات من النص العبارات الدالة على أن الجزائر بلدٌ سياحي .
3 – ما السبب الحقيقي وراء زيارة الجزائريين لبلدهم ؟
4 – اشرح الكلمات الآتية: عبير – ثراها – الفداء .
البناء الفكري: ( 2,5 )
1 – ماهو نمط النص؟ 2 – استخرج محسنا بديعيًا و بين توعه.
3 – « بمعالمها الأثرية و هي تروي صفحات بيضاء من تاريخ الجزائر »
- بين نوع الصورة البيانية ثم اشرحها.
البناء اللغوي: (4,5)
1 - اعرب ما تحته خط في النص. 3 - استخرج جملة تقدّم فيها المفعول به.
2 - بيّن محل الجملتين من الإعراب. 4 - صغر الكلمة : بُقعة.
الوضعية الإدماجية: (08)
- لك صديق في بلدٍ عربي يودُ زيارة بلدك الجزائر.
- أكتب نصا لا يتجاوز 12 سطرًا تصف له فيه بلدك ، و كرم أهله و عظمة تاريخه موظفًا:
أساليب إنشائية – جملة حالية – استعارة.
بالتوفيق "أساتذة المادة"