اختبار الثلاثي الثاني في -اللغة العربية- السنة الرابعة المتوسط

الفتى المغامر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
31 مارس 2016
المشاركات
3,043
نقاط التفاعل
4,564
النقاط
191
اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية السنة الرابعة المتوسط

النص:
سَهِــرْتَ الَّليَالِيَ فِي الْمَسْجِـدِ ** وَثَابَرْتَ فِي قَاعَـةِ الْمَعْهَـدِ
وَتَحْفَـظُ مَا خُــطَّ بَيْنَ السُّطُـوْرِ ** كَحِفْظِ الرُّوَاةِ مِنَ الْمُسْنَــــدِ
حَمَلْتَ الْكَرَارِيْسَ فِيْ كُلِّ نَـادٍ ** سَجَنْتَ يَرَاعَـكَ بَيْنَ الْيَـــدِ
تَهَلَّــــلَ وَجْهُـــــكَ مُسْتَبْشِـــرً ا** بِقُرْبِ نَجَاحِكَ فِي الْمَوْعِـدِ
وَتَــمَّ اخْتِبَارُكَ عِنْدَ الصَّبَـاحِ ** فَكُنْتَ الضَّعِيْفَ وَكُنْتَ الرَّدِي
وَكُنْــتَ الْمُضَيِّعَ جُلَّ الدُّرُوْسِ ** وَكُنْتَ أَقَلَّ مِـنَ الْمُبْتَـــدِي
بُنَيَّ ارْتَدِعْ عَنْ رِفَاِق الضَّلال ** وَعَنْ صُحْبَةِ الْمَاكِرِ الْمُعْتَـدِي
فَـهَا أَنْتَ تُطْــــرَدُ مِـنْ مَعْهَـــدٍ ** وَتَرْسُبُ فِيْ دَرْسِكَ الأبْجَـدِ
فَلَـــوْلا الرِّفَـــاقُ وَأَهْلُ النِّفَـاقِ ** سَلَكْتَ طَرِيْقًا إِلَـى السُّـؤْدَدِ
فَتُـــــبْ يَا بُنَيَّ وَأَعْلِنْ مَتَابَـكَ ** وَانْبُذْ رِفَاقَ الْهَـوَى وَارْشُـدِ
فَإِنَّ الذُّنُــــــوْبَ تَهُدُّ السَّعَـادَةَ ** فَاشْقَ إِذَا شِئْـتَ أَوْ فَاسْعَــــدِ

الدكتور / عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
اقرأ النص بتمعّن ثمّ اجب على الأسئلة التي تليه

* البناء الفكري: ( 4 ن)
1- ضع للنص عنوانا مناسبا.
2- ما سبب رسوب هذا الطالب رغم اجتهاده في طلب العلم؟ استدل على إجابتك من النص؟
3 - ما المقصود من قول الشاعر: سجنتَ يراعك بين اليد.
4- ما نوع النص ؟

* البناء اللّغوي: ( 5 ن)
1- أعرب بالتفصيل: الضّعيفَ – الرّفاق
2- ما محل الجمل الآتية من الإعراب: تُطْــــرَدُ مِـنْ مَعْهَـــدٍ - شِئْـتَ
3- استخرج من النص جملة شرطية وحدّد عناصرها
4- استخرج من النص جملة اسمية حذف منها الخبر وجوبا
* البناء الفنّي: (3 ن)
1- استخرج من النص استعارة مبيّنا نوعها
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا مبيّنا نوعه وغرضه

* الوضعية الإدماجية ( 08 ن)
السّند: كثير من الطلاّب المتفوقين يصاحبون رفقاء السّوء من داخل المدرسة أو خارجها، فيهتز مسارهم التعليمي،فتضعف نتائجهم الدراسية ، ولا يدركون أنفسهم إلا بعد فوات الأوان.
ولّعله – من خلال مشوارك الدراسي – عرفت أحد هؤلاء الذين ضاع مستقبلهم بسبب رفقاء السوء
التعليمة: اسرد علينا قصّة هذا الطالب متبعا الخطة التالية: وضعية الانطلاق – المثير- المشكل- الحل .موظفا: أفعال ماضية وأخرىمضارعة دالة على الحال – جملة شرطية- استعارة مكنية – تشبيها بليغا .

بالتوفيق "أساتذة المادة"
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top