- إنضم
- 31 مارس 2016
- المشاركات
- 3,043
- نقاط التفاعل
- 4,564
- النقاط
- 191
اختبار الفصل الثالث في مادة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط
النص :
يا فلسطين ! إن في قلب كل مسلم جزائري من قضيتك جروحاً دامية، وفي جفنٍِِ كل مسلم جزائري من محنتك عبَرات هَامِية.
يا فلسطين ! إذا كان حب الأوطان من أثر الهواء و التراب ، و المآرٍب التي يقضيها الشباب، ( فإن هوى المسلم لك أن فيك أٌولى القِبلتين ) و أن فيك المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله ، فما بال هذه الطائفة الصهيونية اليوم تنكر الحقَ ؟ فتزاحم العربي الوارث باستحقاق عن موارد الرزق فيك ، ثم تغلو فتزعم عنه أنه لا شربة له من ذلك الموْرد ، ما بالها تَدعي إرثاً لم يدفع عنه أسلافها غزو الرومان و لا عادية الصليبيين ؟ و إنما يستحق التراث من دافع عنه ، وما دافع الصليب و حامليه إلى صلاح الدين و فوارسُ حِطين
أيها العرب! إن قضية فلسطين محنة، إمتحن الله بها ضمائركم و هِمَمَكم و أموالكم ، و لَيْسَتْ ( تُنالُ بالشعيرات و الخطب ،) و إنما تنال بالعزم و الحزمِ و القوة إن الصهيونية و أنصارها مصممون، فكونوا أقوى تصميما كونوا حائطا لا صدع فيه .
البشير الإبراهيمي.
شرح المفردات :
عبارات هامية : دموع سائلة ، المآرب : الحاجات. تغلو : تتشددُ.
حطين : المعركة التي إنتصر فيها المسلمون بقيادة صلاح الدين على الصليبيين. و إستعادوا بيت المقدس.
البناء الفكري : 6 نقاط
1- ماسبب المكانة العظيمة التي تحتلها فلسطين في نفوس المسلمين ؟
2- لماذا يرى الكاتب أن المسلمين أحق بفلسطين من الصهاينة ؟
3- ما السبيل لتحرير فلسطين في نظر الكاتب ؟
4- إشرح الكلمتين الآتيتين : تنكر – صَدْع .
5- وظف كل كلمة مما يأتي في جملة من إنشائك : تزعم – مِحنة.
البناء الفني : 2 نقاط
1- إستخرج من النص محسنا بديعيا ولذكر نوعه.
2- بين الغرض من الإستفهام في قول الكاتب : ما بال هذه الطائفة الصهيونية اليوم تنكر الحقَ ؟
البناء اللغوي : 4 نقط
1- أعرب ما تحته خط في النص
2- ما محل ما بين قوسين من الإعراب ؟
3- إستخرج من النص إسم تفضيل واذكر الفعل الذي صيغ منه في المضارع
4- صغ التعجب من الفعل ( إسْتَحق ) ووظفه في جملة مفيدة.
الوضعية الإدماجية : 8ن
بمناسبة عيد الإستقلال والشباب طُلب منك إلقاء كلمة على زمائك.
– أكتب خطبة لا تتجاوز عشرة أسطر تحثهم فيها على العمل من أجل تطور الوطن و عزته موظفا الإستغارة و الإغراء و التحذير.
بالتوفيق