المنجيات

زاد الرحيل

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جوان 2016
المشاركات
4,624
نقاط التفاعل
8,128
النقاط
996
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
اذا مررت بضيق نتيجة مشكلة أو كرب فعليك قراءة السبع الآيات المنجيات وأنت
على يقين بأن الفرج لا يأتي إلاّ من عند الله سبحانه وتعالى
السـبع الآيات المنـجيــات كالتالي :

بسم الله الرحمن الرحيم
" قل لن يصيبنا إلاّ ما كتب الله لنا هو مولنا وعلى الله فليتوكل المؤمنون "

بسم الله الرحمن الرحيم
" وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلاّ هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله
يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم "

بسم لله الرحمن الرحيم
" وما من دابة في الأرض إلاّ على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في
كتاب مبين "

بسم الله الرحمن الرحيم
"إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلاّ هو آخذ بناصيتها إن ربي على
صراط مستقيم "


بسم الله الرحمن الرحيم
" وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم "

بسم الله الرحمن الرحيم
" ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده
وهو العزيز الحكيم

بسم الله الرحمن الرحيم
" ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أراداني الله بضر هل هن كشفت ضره أو أرادني برحمة
هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون "

بالله عليك أرسلها لكل من تحب ولا تنس أن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)
قال
من فرج على مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عليه كربة من كرب يوم
القيامة".
اللهم وفق قارئ وناشر هذه الرسالة لما تحبه وترضاه
اللهم ارزق قارىء هذه الايات وفق تعليقته بحق محمد وال محمد الطيبين
الطاهرين

سمعت عن السبع سور الممنجيات من عذاب القبر او النار فمن
حفظها اجير من العذاب فما هي هذه السور السؤال

بسم الله
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

يشيع بين
الناس قول السور المنجيات ويقصدون بها : (الكهف والسجدة ويـس وفصلت والدخان
والواقعة والحشر والملك)

وهذا التخصيص لهذه السور بالمنجيات
من الأمور المبتدعة التي لا دليل عليها، ولم تثبت عن النبي صلى الله عليه
وسلم.

ومن أراد أن ينجو من عذاب القبر فعليه أن يلتزم بتعاليم
الشرع حال الحياة ويعمل لما بعد الموت.

وهناك جملة من الأحاديث
النافعة في هذا المقام.

ففي صحيح البخاري: (تعوذوا بكلمات كان
النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بهن : (اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ
بك من البخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة
الدنيا، وعذاب القبر).

وفي صحيح مسلم: كان النبي صلى الله عليه
وسلم يدعو بهؤلاء الدعوات "اللهم! إني أعوذ بك من البخل والكسل وأرذل
العمر. وعذاب القبر. وفتنة المحيا والممات".

ومن الأمور التي
تمنع من عذاب القبر الموت على شهادة، فالشهيد ممنوع من عذاب القبر.

وقد حسَّن الشيخ الألباني حديث (من قرأ {تبارك الذي بيده الملك} كل
ليلة ؛ منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر . وكنا في عهد رسول الله نسميها
: (المانعة)، وإنها في كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في كل ليلة، فقد
أكثر وأطاب .)


أما حديث الترمذي (ضرب بعض أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم، خباءه على قبر، وهو لا يحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ
سورة (تبارك الذي بيده الملك) حتى ختمها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا فيه
إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فقال النبي صلى الله عليه وسلم هي المانعة
هي المنجية تنجيه من عذاب القبر) فهو ضعيف ذكره الشيخ الألباني في (ضعيف
الترمذي).


وحديث مشكاة المصابيح (اقرأوا المنجية؛ وهي :
{الم تنزيل}؛ فإنه بلغني أن رجلا كان يقرأها ما يقرأ شيئا غيرها، وكان كثير
الخطايا، فنشرت جناحها عليه، قالت : رب! اغفر له؛ فإنه كان يكثر قراءتي،
فشفعها الرب – تعالى – فيه، وقال : اكتبوا له بكل خطيئة حسنة، وارفعوا له
درجة، وقال أيضا : إنها تجادل عن صاحبها في القبر، تقول : اللهم! إن كنت من
كتابك فشفعني فيه، وإن لم أكن من كتابك فامحني عنه، وإنها تكون كالطير،
تجعل جناحها عليه، فتشفع له، فتمنعه من عذاب القبر)

فقال عنه
الشيخ الألباني: رجاله ثقات؛ غير عبدة فلم أعرفه وإني لأظن أنه محرف من
عفير -ابن معدان-، وهو ضعيف جدا.


وفي النهاية نقول: لم
يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيص سور معينة باسم (المنجيات) ومن
أراد النجاة من عذاب القبر فليزم العمل الصالح وقد وعد الله المؤمنين
بالتثبيت عند السؤال والنجاة من العذاب، قال تعالى يثبت الله الذين آمنوا.

والشهيد أيضا لا يعذب في قبره ومن يكثر التعوذ من عذاب القبر لا يعذب
في قبره، وقراءة سورة الملك تنفع إن شاء الله، وقراءة القرآن الكريم تنفع
في نجاة العبد في الدنيا والآخرة.

والله أعلم.
 
السلام عليكم

بارك الله فيك أختي ميلينا على جميل كلامك في تذكيرنا
حقا إن ماقلتيه يشرح الصدر ويطمئن القلب
إن في القرآن والسنة مايضمن الراحة الإطمئنان والسعادة لكن نحن غافلون عنها
نفعك الله بما قلت ونجاك في الدنيا والآخرة من كل عذاب
وليعلم الكل إن سورة الملك فيها نعمة عظيمة وماأدراك ماهي هي المنجية من عذاب القبر

تقبلوا تحياتي
 
السلام عليكم

بارك الله فيك أختي ميلينا على جميل كلامك في تذكيرنا
حقا إن ماقلتيه يشرح الصدر ويطمئن القلب
إن في القرآن والسنة مايضمن الراحة الإطمئنان والسعادة لكن نحن غافلون عنها
نفعك الله بما قلت ونجاك في الدنيا والآخرة من كل عذاب
وليعلم الكل إن سورة الملك فيها نعمة عظيمة وماأدراك ماهي هي المنجية من عذاب القبر

تقبلوا تحياتي
و عليكم و السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
آميـــــن و كل اخواني و اخواتي في الله
جزاك الله خيرا على ردك الطيب و نسأل الله ان يعيننا على الاستفاقة من غفلتنا حتى نتزود بزاد التقوى لينفعنا بعد الرحيل
سورة الملك تقرأ كل ليلة عند النوم مع سورة الكرسي و اواخر سورة البقرة
 
و عليكم و السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
آميـــــن و كل اخواني و اخواتي في الله
جزاك الله خيرا على ردك الطيب و نسأل الله ان يعيننا على الاستفاقة من غفلتنا حتى نتزود بزاد التقوى لينفعنا بعد الرحيل
سورة الملك تقرأ كل ليلة عند النوم مع سورة الكرسي و اواخر سورة البقرة

بارك الله فيك أختي على دعائك ونصيحتك
أصدقك القول لي أكثر من 20سنة مانمت ذون قراءتها إلا ناذرا لظروف تعب وإنشغالات
وأغلب الأحيان أصلي بها العشاء أو الشفع إن صليت العشاء جماعة
أما آية الكرسي فأنا أحرص على قرأتها مرتين في اليوم بعد صلاة الصبح والمغرب
ربي يعينا على طاعته ويجعلنا من الذاكرين
بارك الله فيك مرة أخرى أختي دمت في رعاية الله وحفظه

تقبلوا تحياتي
 
بارك الله فيك أختي على دعائك ونصيحتك
أصدقك القول لي أكثر من 20سنة مانمت ذون قراءتها إلا ناذرا لظروف تعب وإنشغالات
وأغلب الأحيان أصلي بها العشاء أو الشفع إن صليت العشاء جماعة
أما آية الكرسي فأنا أحرص على قرأتها مرتين في اليوم بعد صلاة الصبح والمغرب
ربي يعينا على طاعته ويجعلنا من الذاكرين
بارك الله فيك مرة أخرى أختي دمت في رعاية الله وحفظه

تقبلوا تحياتي
بسم الله ماشاء الله اللهم بارك
ربي يتقبل منك
جعلك الله من السبعة الذين يظلهم بظله يوم لا ظل الا ظله
 
بارك الله فيك أختي
 
أحسن الله إليك و بارك فيك، و زيادة في رونق الموضوع و تعزيزا لفائدته أضع بين أيديكم هذه الفتوى الرصينة.
السؤال : ما هي السبع المنجيات؟


تم النشر بتاريخ: 2009-10-30

الجواب :


الحمد لله


تطلق السبع المنجيات على سبع سور أو سبع آيات من القرآن الكريم ، اختارها بعض الجهلة ، ووضعوا لها هذا الاسم ، ولا أصل لذلك من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، بل القرآن كله شفاء وهداية ونجاة لمن تمسك به .


وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : جاء بعض طلبة دار الحديث بالمدينة المنورة بنسخة تسمى السور المنجيات فيها سورة الكهف والسجدة ويس وفصلت والدخان والواقعة والحشر والملك ، ولقد وزع منها الكثير ، فهل هناك دليل على تخصيصها بهذا الوصف وتسميتها بهذا الاسم ؟


فأجابوا :


"كل سور القرآن وآياته شفاء لما في الصدور ، وهدى ورحمة للمؤمنين ، ونجاة لمن اعتصم به ، واهتدى بهداه من الكفر والضلال والعذاب الأليم ، وبيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وعمله وتقريره جواز الرقية ، ولم يثبت عنه أنه خص هذه السور الثمان بأنها توصف أو تسمى المنجيات ، بل ثبت أنه كان يعوذ نفسه بالمعوذات الثلاث ( قل هو الله أحد ) و (قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) يقرؤهن ثلاث مرات وينفث في كفيه عقب كل مرة عند النوم ، ويمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ، ورقى أبو سعيد بفاتحة الكتاب سيدَ حيٍّ من الكفار قد لدغ فبرأ بإذن الله ، وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، وقرر قراءة آية الكرسي عند النوم ، وأن من قرأها لم يقربه شيطان تلك الليلة ، فمن خص السور المذكورة في السؤال بالمنجيات فهو جاهل مبتدع ، ومن جمعها على هذا الترتيب مستقلة عما سواها من سور القرآن رجاء النجاة أو الحفظ أو التبرك بها فقد أساء في ذلك وعصى ؛ لمخالفته لترتيب المصحف العثماني الذي أجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم ، ولهجرة أكثر القرآن وتخصيصه بعضه بما لم يخصه به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه ، وعلى هذا فيجب منع توزيعها والقضاء على ما طبع من هذه النسخ إنكاراً للمنكر ، وإزالة له " انتهى .


"فتاوى اللجنة الدائمة" (2/478) .


وقَالَ الشَّيْخُ بَكْرُ بنُ عَبْدِ اللهِ أبُو زَيْدٍ حفظه الله فِي "تَصَحِيْحِ الدُّعَاءِ" (ص 287) : " الْمُنْجِيَاتُ: وَهِي ثَمَانُ سُوَرٍ : " الكَهْفُ ، وَالسَّجْدَةُ ، وَيس ، وَفُصِّلَت ، وَالدُّخَانُ ، وَالحَشْرُ ، وَالمُلْكُ .





أَوَلاَ : وَصْفُ أَوْ تَسْمِيَةُ هَذِهِ السُّوَرِ جَمِيْعِهَا بِلَفْظِ : " الْمُنْجِيَاتِ " لا أَصْلَ لَهُ .


وَثَانِياً : تَخْصِيصُهَا بِالقِرَاءةِ فِي حَالٍ أَوْ زَمَانٍ أَوْ مَكَانٍ ، لا أَصْلَ لَهُ . لِهَذَا لاَ يَجُوْزُ التَّعَبُّدُ بِهَا ، لِعَدَمِ الدَّلِيْلِ عَلَى خُصُوصِيَتِهَا بِهَذَا الوَصفِ بِشَيْءٍ " انتهى .





وهذه ينطبق على هذه السور ، وعلى الآيات التي يُزعم أنها منجيات .





والله أعلم .
 
أحسن الله إليك و بارك فيك، و زيادة في رونق الموضوع و تعزيزا لفائدته أضع بين أيديكم هذه الفتوى الرصينة.
السؤال : ما هي السبع المنجيات؟


تم النشر بتاريخ: 2009-10-30

الجواب :


الحمد لله


تطلق السبع المنجيات على سبع سور أو سبع آيات من القرآن الكريم ، اختارها بعض الجهلة ، ووضعوا لها هذا الاسم ، ولا أصل لذلك من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، بل القرآن كله شفاء وهداية ونجاة لمن تمسك به .


وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : جاء بعض طلبة دار الحديث بالمدينة المنورة بنسخة تسمى السور المنجيات فيها سورة الكهف والسجدة ويس وفصلت والدخان والواقعة والحشر والملك ، ولقد وزع منها الكثير ، فهل هناك دليل على تخصيصها بهذا الوصف وتسميتها بهذا الاسم ؟


فأجابوا :


"كل سور القرآن وآياته شفاء لما في الصدور ، وهدى ورحمة للمؤمنين ، ونجاة لمن اعتصم به ، واهتدى بهداه من الكفر والضلال والعذاب الأليم ، وبيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله وعمله وتقريره جواز الرقية ، ولم يثبت عنه أنه خص هذه السور الثمان بأنها توصف أو تسمى المنجيات ، بل ثبت أنه كان يعوذ نفسه بالمعوذات الثلاث ( قل هو الله أحد ) و (قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس ) يقرؤهن ثلاث مرات وينفث في كفيه عقب كل مرة عند النوم ، ويمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ، ورقى أبو سعيد بفاتحة الكتاب سيدَ حيٍّ من الكفار قد لدغ فبرأ بإذن الله ، وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، وقرر قراءة آية الكرسي عند النوم ، وأن من قرأها لم يقربه شيطان تلك الليلة ، فمن خص السور المذكورة في السؤال بالمنجيات فهو جاهل مبتدع ، ومن جمعها على هذا الترتيب مستقلة عما سواها من سور القرآن رجاء النجاة أو الحفظ أو التبرك بها فقد أساء في ذلك وعصى ؛ لمخالفته لترتيب المصحف العثماني الذي أجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم ، ولهجرة أكثر القرآن وتخصيصه بعضه بما لم يخصه به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه ، وعلى هذا فيجب منع توزيعها والقضاء على ما طبع من هذه النسخ إنكاراً للمنكر ، وإزالة له " انتهى .


"فتاوى اللجنة الدائمة" (2/478) .


وقَالَ الشَّيْخُ بَكْرُ بنُ عَبْدِ اللهِ أبُو زَيْدٍ حفظه الله فِي "تَصَحِيْحِ الدُّعَاءِ" (ص 287) : " الْمُنْجِيَاتُ: وَهِي ثَمَانُ سُوَرٍ : " الكَهْفُ ، وَالسَّجْدَةُ ، وَيس ، وَفُصِّلَت ، وَالدُّخَانُ ، وَالحَشْرُ ، وَالمُلْكُ .





أَوَلاَ : وَصْفُ أَوْ تَسْمِيَةُ هَذِهِ السُّوَرِ جَمِيْعِهَا بِلَفْظِ : " الْمُنْجِيَاتِ " لا أَصْلَ لَهُ .


وَثَانِياً : تَخْصِيصُهَا بِالقِرَاءةِ فِي حَالٍ أَوْ زَمَانٍ أَوْ مَكَانٍ ، لا أَصْلَ لَهُ . لِهَذَا لاَ يَجُوْزُ التَّعَبُّدُ بِهَا ، لِعَدَمِ الدَّلِيْلِ عَلَى خُصُوصِيَتِهَا بِهَذَا الوَصفِ بِشَيْءٍ " انتهى .





وهذه ينطبق على هذه السور ، وعلى الآيات التي يُزعم أنها منجيات .





والله أعلم .
جزاك الله خيرا على الاثراء المفيد و الهادف للموضوع .
حقا شعرت اني تقدمت خطوة بهذه المعلومة الجديدة ، فعلا التركيز على ايات و صور معينة يجعلنا نهجر باقي الصور ، نسأل الله ان يغفر لنا جهلنا و يعفو عنا
في ميزان حسناتك ان شاء الله
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top