أحب أسمائكم الى الله

kays guess

:: عضو مُتميز ::
إنضم
28 أكتوبر 2008
المشاركات
891
نقاط التفاعل
157
النقاط
39
العمر
35
محل الإقامة
صالح باي - سطيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موضوع مهم لفت انتباهي فأحببت ان تطّلعو عليه
و بدون اطالة اترككم مع الموضوع


ثلاث فوائد من حديث
"إن أحب أسمائكم إلى الله: عبد الله وعبد الرحمن"
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أحب أسمائكم إلى الله: عبدالله، وعبدالرحمن))؛ رواه مسلم[1].
يتعلق بهذا الحديث فوائد:

الفائدة الأولى: الأسماء - في الجملة - لها تأثير في الأشخاص، وكما قيل: الأسماء قوالب للمعاني، بل للأسماء تأثير في المسميات، وللمسميات تأثُّر بأسمائها في الحُسن والقُبح؛ كما قيل:
وقلَّما أبصَرَتْ عيناك ذا لقَبٍ ♦♦♦ إلا ومَعْناه إنْ فكَّرْت في لَقَبِهْ

ولذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الاسم الحسَن، ويأمر به، ويكره الاسم القبيح، وينهى عنه، ويغيِّره، وكان بعض أهل الذكاء والفِراسة يتوقع اسم الشخص إذا نظر إليه؛ فمن ذلك: أن إياس بن معاوية - رحمه الله - كان يرى الشخص فيقول: ينبغي أن يكون اسمه كيت وكيت، فلا يكاد يخطئ[2]، وأحسن الأسماء ما كان معبَّدًا لله تعالى، وأفضلها: عبدالله، وعبدالرحمن؛ كما دل عليه الحديث؛ وذلك لأنها ينبغي أن تُشعِر صاحبها بعبوديته لله تعالى، وانقياده له، كما أنه ينبغي أن تُشعِرَه بشرَف عبوديته لله تعالى، وعظيم حقه عليه، كما يُبعِده تأمُّلُه في معنى اسمه عن الترفع والتعالي والتكبُّر على خلق الله تعالى.

الفائدة الثانية: تحرُم التسمية بأسماء معبَّدة لغير الله تعالى؛ مثل: عبد الكعبة، وعبد الرسول، وعبد النبي، وعبد عليٍّ، وعبدالحسين، وغيرها، ومما يحرم أيضًا التسمية بـ: (غلام الرسول)، و(غلام أحمد) ونحوهما؛ لأنها بمعنى عبد الرسول[3]، وتُكرَه التسمية بالأسماء القبيحة، مثل: حَزْنٍ، وخنيفس، وجمل، وعاصٍ، وعاصية، وجُعَل، ونحوها، ويجب تغيير الاسم المحرم، ويستحب تغيير الاسم المكروه، قالت عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم يغيِّر الاسم القبيح؛ رواه الترمذي[4]، وعن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم غيَّر اسم عاصية، وقال: ((أنت جميلةُ))؛ رواه مسلم[5].

الفائدة الثالثة: تستحب التسمية باسمي النبي صلى الله عليه وسلم: محمد وأحمد، فهما من أحسن الأسماء، ولكن لم يثبت لذلك فضل خاص، أما ما يذكره بعض الناس على أنه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو: (خير الأسماء ما حُمِّد وعُبِّد)، فإنه خبرٌ باطلٌ ليس له أصلٌ، ولا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يروى عنه بإسناد صحيح ولا ضعيف، وكذا ما يروى في فضل التسمي بأحمد أو محمد كله ليس له أصل صحيح؛ كما نبَّه على ذلك غير واحد من العلماء رحمهم الله تعالى، قال السخاوي رحمه الله تعالى: ما يذكر على الألسنة: (خير الأسماء ما حُمِّد أو عُبِّد) باطلٌ؛ا.هـ[6].


مصادر الأحاديث المذكورة في الموضوع

[1] رواه مسلم في كتاب الآداب، باب النهي عن التكني بأبي القاسم، وبيان ما يستحب من الأسماء 3/ 1682 (2132).
[2] ينظر: زاد المعاد 2/ 336 - 340، وتحفة المودود في أحكام المولود ص146.
[3] ينظر: فتاوى اللجنة الدائمة 11/ 476، وتسمية المولود للشيخ بكر أبو زيد ص45.
[4] رواه الترمذي في كتاب الأدب، باب ما جاء في تغيير الأسماء 5/ 135 (2839).
[5] رواه مسلم في كتاب الآداب، باب استحباب تغيير الاسم القبيح إلى حسَن 3/ 1682 (2132).
[6] ينظر: كشف الخفاء ومزيل الإلباس فيما اشتهر من الحديث على ألسنة الناس، للعجلوني 1/ 52، 95، 468، و2/ 552، والسلسلة الضعيفة للألباني رقم (411).


أسأل الله ان يوفقني وإياكم إلى ما يحب و يرضى وان يفقهنا في الدين وان ينفعنا بما علمنا إنه وليّ ذالك والقادر عليه


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
صلى الله عليه و سلم
مع الاسف اليوم بدل يقولوا عبد الرحيم يقولوا رحيم يعني ينادوه بإسم الرحمان مباشرة و هذا خطأ فادح
جزاك الله خيرا
 
صلى الله عليه و سلم
مع الاسف اليوم بدل يقولوا عبد الرحيم يقولوا رحيم يعني ينادوه بإسم الرحمان مباشرة و هذا خطأ فادح
جزاك الله خيرا

آميـن وإياك.
اما بالنسبة لملاحظتك فهذه فتوى فيها تفصيل جميل لهذا الموضوع

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فأما عند مناداة من سمي بعبد الحميد وعبد المجيد بحذف المضاف في الكلمة وإبقاء المضاف إليه فيقال مجيد، حميد: فجوابه؛ أنه إذا كان الاسم المضاف إلى كلمة عبد من الأسماء التي يجوز أن يسمي بها غير الله كحميد ورؤوف وملك فلا حرج في مناداته بها وحذف كلمة عبد إذا كان ذلك لا يحزن الشخص المنادى ولا شك أن الأفضل مناداته باسمه كاملا فيقال يا عبد الرحيم.. ونحوه.

وأما إذا كان الاسم خاصا بالله تعالى ولا يسمى به غيره كالخالق والرحمن والله فلا يقال لمن اسمه عبد الله يـ الله ولا لمن اسمه عبد الخالق يـ خالق، أو لمن اسمه عبد الرحمن يا رحمن لأن هذه الأسماء لا يسمى بها غير الله تعالى، وانظر الفتوى : 8726 حول التسمية يأسماء الله تعالى ، والفتوى رقم:12614 ، في الأسماء المكروهة والممنوعة.

والله أعلم.
المصدر: مركز الفتوى
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top