- إنضم
- 18 أوت 2015
- المشاركات
- 2,223
- نقاط التفاعل
- 6,075
- النقاط
- 111
- محل الإقامة
- لا يهم سنغادر يوما ما
- الجنس
- أنثى
السلام عليكم
سوف نشرح تقنية التلخيص بالعامية حتى نقرب لكم الفكرة كالعادة
سوف نشرح تقنية التلخيص بالعامية حتى نقرب لكم الفكرة كالعادة
هذا سؤال دائما يرد في البكالوريا سواء في النثر او الشعر المهم لاعلينا كي يقلك لخصلي النص القضية اشبه ماتكون بقصة صرات وانت لم تكن حاضر وصاحبك كان حاضر في القصة ونتا حبيت تعرف وش صرا قتلو احكيلي وش صرا هو كي يجي يحكيلك طبعا موش راح يحكيلك القصة كامل راح يحكيلك على اهم الاشياء لصرات يعني يعطيك المفيد نتاع القصة
نفس الامر يكون في تلخيص النص باسلوبك الخاص + التخلص من التكرار والامور الزايدة
وتحسبو اسطر النص وتقسمو على 4 مثلا النص فيه 16 سطر التلخيص يكون في 4 اسطر ولازم تحترمو عدد الاسطر يعني موش النص فيه 16 ونتا تلخصو في 10 ولا كثر من حجمو الحقيقي
نفس الامر يكون في تلخيص النص باسلوبك الخاص + التخلص من التكرار والامور الزايدة
وتحسبو اسطر النص وتقسمو على 4 مثلا النص فيه 16 سطر التلخيص يكون في 4 اسطر ولازم تحترمو عدد الاسطر يعني موش النص فيه 16 ونتا تلخصو في 10 ولا كثر من حجمو الحقيقي
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
تقنية التلخيص هي كالتالي ومن استاذة ماشاء الله عليها، اتمنى ان تفيدكم
أولا : القراءة الجيّدة والمتكررة للنص لاستيعاب فكرته العامة وتدوينها جانبا على ورقة الوسخ
ثم إعادة القراءة لتحديد الأفكار الأساسية التي ساهمت في إثراء الفكرة العامة .
وتدوينها جانبا ،
تقنية التلخيص هي كالتالي ومن استاذة ماشاء الله عليها، اتمنى ان تفيدكم
أولا : القراءة الجيّدة والمتكررة للنص لاستيعاب فكرته العامة وتدوينها جانبا على ورقة الوسخ
ثم إعادة القراءة لتحديد الأفكار الأساسية التي ساهمت في إثراء الفكرة العامة .
وتدوينها جانبا ،
ثانيا : بعد استيعبنا لمحتوى النص سواءكان شعريا أو نثريا ، نبدأ في عملية تحريره على الوسخ
ونراعي ما يلي :
1ـ التعبير بأسلوبنا الخاص مثلا نبدأ هكذا : تناول الإبراهيمي في نصه هذا ظاهرة تفشت في المجتمع الجزائري وهي "غلاء المهور " التي يرى بأنها عادة أفسدت قيمة وبعد الزواج الذي يريده الإسلام ويُطالب بضرورةمحاربتها لتأمن أسرنا من المتاعب الإقتصادية والإخلاقية وأدلى بجملة من الأمثلة الواقعية حتى يُقنعنا بطرحه وتوصل في النهاية إلى إبراز غيرته وحبه لمجتمعه و وقايته من عادات منافية لديننا ،
وهذا تلخيص لنص مطول للبشير الابراهيمي
2ــــ نلمّ فيه بالأفكار الأساسية التي احتواها النص حتى لا نُخل بمحتواه ,
3ـــ نراعي الحجم إذا كان النص يحوي عشرة أسطر نلخص في حدود النصف أو الربع ،
4ــ نسعى إلى التعبير الجميل و التعامل مع الصور البيانية و مراجعة الأخطاء
ثالثا : بعد مراجعة التلخيص والتأكد من سلامته لنحرره على ورقة النظافة ,
1ـ التعبير بأسلوبنا الخاص مثلا نبدأ هكذا : تناول الإبراهيمي في نصه هذا ظاهرة تفشت في المجتمع الجزائري وهي "غلاء المهور " التي يرى بأنها عادة أفسدت قيمة وبعد الزواج الذي يريده الإسلام ويُطالب بضرورةمحاربتها لتأمن أسرنا من المتاعب الإقتصادية والإخلاقية وأدلى بجملة من الأمثلة الواقعية حتى يُقنعنا بطرحه وتوصل في النهاية إلى إبراز غيرته وحبه لمجتمعه و وقايته من عادات منافية لديننا ،
وهذا تلخيص لنص مطول للبشير الابراهيمي
2ــــ نلمّ فيه بالأفكار الأساسية التي احتواها النص حتى لا نُخل بمحتواه ,
3ـــ نراعي الحجم إذا كان النص يحوي عشرة أسطر نلخص في حدود النصف أو الربع ،
4ــ نسعى إلى التعبير الجميل و التعامل مع الصور البيانية و مراجعة الأخطاء
ثالثا : بعد مراجعة التلخيص والتأكد من سلامته لنحرره على ورقة النظافة ,
ملاحظة 1: بالنسبة لذاتية الشاعر أو الكاتب نقتصرفقط على قولنا : تناول الشاعر ، تعرض الشاعر
أو الكاتب إلى ونذكر الأمور التي طرحها باختصار شديد ، وقدنقول : كان رافضا أو معجبا أو ثائرا
على ...بايجاز شديد .
على ...بايجاز شديد .
الملاحظة 2ـــ : بالنسبة لنثر الشعر لا نذكر اسم الشاعر
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
وهذه بعض الخطوات لنثر الشعر:
1ـــ نثر البيت مع المحافظة على ألفاظه عينها : وهذا لا يعني شيئاً سوى أننا عمدنا إلى نثر هذه الألفاظ التي كانت منظومة مسبوكة منتظمة وبعثرتها ، فنسفنا نظامها وشوهنا انسجامها .
2- إبدال ألفاظ البيت بمرادفاتها : ويبقى على بعضها الآخر .
3- نثر البيت بألفاظ غير ألفاظه : وصياغته بألفاظ الناثر ، فإن استطاع أن يزيد على المعنى كان ذلك أحسن وأجود ، وعلى كل حال فعليه أن يحسن التصرف ، ويتقن التأليف بجمل جيدة أنيقة ،
2- إبدال ألفاظ البيت بمرادفاتها : ويبقى على بعضها الآخر .
3- نثر البيت بألفاظ غير ألفاظه : وصياغته بألفاظ الناثر ، فإن استطاع أن يزيد على المعنى كان ذلك أحسن وأجود ، وعلى كل حال فعليه أن يحسن التصرف ، ويتقن التأليف بجمل جيدة أنيقة ،
هذا نموذج بسيط :
قال الشاعر:
مقالة السوء إلى أهلها * أسرع من منحدر سائل
ومن دعا الناس إلى ذمه * ذمّوه بالحق وبالباطل
نثر هذين البيتين بقولنا :إن القول السيئ يرجع على أصحابه بسرعة تشبه سرعة الماء المنحدر من مكان شديد الارتفاع ؛ فالذي يقول السوء للناس كأنه يدعوهم إلى سبه وبالتالي فهم سوف يسبّونه بالعيوب التي فيه و العيوب التي ليست فيه أيضاً وهو الجاني على نفسه.
مقالة السوء إلى أهلها * أسرع من منحدر سائل
ومن دعا الناس إلى ذمه * ذمّوه بالحق وبالباطل
نثر هذين البيتين بقولنا :إن القول السيئ يرجع على أصحابه بسرعة تشبه سرعة الماء المنحدر من مكان شديد الارتفاع ؛ فالذي يقول السوء للناس كأنه يدعوهم إلى سبه وبالتالي فهم سوف يسبّونه بالعيوب التي فيه و العيوب التي ليست فيه أيضاً وهو الجاني على نفسه.
دعواتكم