- إنضم
- 31 مارس 2016
- المشاركات
- 3,043
- نقاط التفاعل
- 4,564
- النقاط
- 191
أكتشف معطيات النص :
1- استبشر أهل الضيعة بخبر ترقية عمر القاسم من منصبه كمعلم إلى منصب الوزير والمصدر الذي أذاع الخبر هو جهاز الراديو
2- الانشغالات التي كلف بها ممثل القرية لنقلها لعمر هي : الظروف القاسية والمعاناة التي يعيشونها من ظلم وجور الآغا
3- الهدية التي بعثوا بها لعمر القاسم هي سلة من الكرز التي تعبر عن تعبهم ودمهم
أناقش معطيات النص :
1- راوي هذه القصة هو : الكاتب نفسه لأنه هو المحرك والمقدم لأحداث هذه القصة أمام بطلها فهو عمر القاسم
2- موضوع القصة هو : تنكر الفرد لمبادئه وقيمه التي جعلها قواعدا في حياته ثم تخلى عنها ، والهدف من هذه القصة هو إصلاح وتوعية الناس لأخطار هاته الخيانة
أستثمر المعطيات :
1- مرادفات الكلمات التالية :
وديعتان : بريئتان ، أمينتان
ران : ساد ، عم
تأفل : تغرب وتختفي
2- النمط المسيطر على القصة هو : النمط الحواري السردي لأن الكاتب اعتمد على فن القصة ولا يوافقه من الأنماط سوى الحوار ومن خصائصه : الإيجاز ، السؤال والجواب ، تنوع الأسلوب ، تعدد الشخصيات
1- استبشر أهل الضيعة بخبر ترقية عمر القاسم من منصبه كمعلم إلى منصب الوزير والمصدر الذي أذاع الخبر هو جهاز الراديو
2- الانشغالات التي كلف بها ممثل القرية لنقلها لعمر هي : الظروف القاسية والمعاناة التي يعيشونها من ظلم وجور الآغا
3- الهدية التي بعثوا بها لعمر القاسم هي سلة من الكرز التي تعبر عن تعبهم ودمهم
أناقش معطيات النص :
1- راوي هذه القصة هو : الكاتب نفسه لأنه هو المحرك والمقدم لأحداث هذه القصة أمام بطلها فهو عمر القاسم
2- موضوع القصة هو : تنكر الفرد لمبادئه وقيمه التي جعلها قواعدا في حياته ثم تخلى عنها ، والهدف من هذه القصة هو إصلاح وتوعية الناس لأخطار هاته الخيانة
أستثمر المعطيات :
1- مرادفات الكلمات التالية :
وديعتان : بريئتان ، أمينتان
ران : ساد ، عم
تأفل : تغرب وتختفي
2- النمط المسيطر على القصة هو : النمط الحواري السردي لأن الكاتب اعتمد على فن القصة ولا يوافقه من الأنماط سوى الحوار ومن خصائصه : الإيجاز ، السؤال والجواب ، تنوع الأسلوب ، تعدد الشخصيات