كيف تحسن خط يدك ؟

الفتى المغامر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
31 مارس 2016
المشاركات
3,043
نقاط التفاعل
4,564
النقاط
191
لقد بدأت معاناة الخط القبيح تظهر كثيراً في هذه الفترة ، و خصوصاً بسبب التطور التكنولوجي و اعتماد الطلاب علي أجهزة الكمبيوتر و الجوالات لكتابة ما يريدونه ، فأصبحت الكتابة غير موجودة سوى بالمدارس ، و أصبح العناية بالخط قليل للغاية ، و أصبح من الضروري إيجاد حل لمشكلة مثل هذه ، بعد أن أصبح الطالب يظلم في الامتحانات بسبب عدم وضوح خطه ، و معانات المعلم بقراءة خط الطالب ، و أصبحنا بالمحاضرات الجامعية نسجل الصوت بدل من كتابتها ، و بالاجتماعات العلمية و العملية نسجل صوت و صورة ، و هنا أصبح الخط أسوء بكثير من الماضي ، فكيف لنا أن نجعل الخط أجمل ؟ الخط العربي يظهر أناقة كاتبها و دقته ، و يجعل المعلمون يقفون بصفه أثناء تصليح الامتحانات ، و بهذا يصبح من المتفوقين بمجال دراستهم ، و أما في العمل فمن المؤكد إننا سنحتاج الكتابة باليد في أي يوم ، فماذا سيكون حال مدير عندما يكتب شيء لموظف و لا يفهم الآخر ما قام المدير بكتابته له ، لذا قد قمنا بتسليط الضوء على مشكلة سوء الخط لنرتقي به و نجعله أفضل ، و نبعد أي ظلم او إحراج او سوء فهم لأي من الإطراف أو الأشخاص ، و هنا سنتعلم كيفية تحسين الخط للطلاب و للعمال ، تحسين الخط ليس أمر صعبا او يحتاج لأي عناء بل يحتاج فقط لتدريب و ثقة بالنفس و صبر و تحمل ، فمثلا لتحسين الخط اجعل ساعة او نصف ساعة يوميا قم بها بالكتابة بيدك بتأني و برسم الحروف بعد أن تحضر كتابا لفن الخط و تقوم بتقليد رسم كل حرف به ، و يمكن أن تجد ذلك الكتاب مع الأطفال في مرحلة الابتدائية ، فبالممارسة سيتحقق نجاحنا و يصبح الخط جميل ، و كما إننا بإمكاننا محاولة التقليل من كتابة الملفات او التقارير او الواجبات باستخدام أجهزة الكمبيوتر و استخدام القلم و اليد عوضا عنها ، و كما انه باستطاعتنا أن نقوم بكتابة الخواطر او القصص او الشعر باستخدام اليد بدلا من أجهزة الكمبيوتر ، و تشجيع الأطفال على تحسين خطهم باستخدام مسابقات الخط و إعطائهم هدايا كتشجيع لهم ، و تحفيزهم و أن تقوم باع طاءهم كلمات تحفزهم مثل لقد أصبح خطك جميلاً جداً ، او انتظر منك أن يصبح خطك أجمل ، و عبارات أخرى سترى أن النتيجة ظاهرة جدا للطلاب حينها ، و يمكنك الالتحاق بمراكز الخط لتحسين خطك ، و عليك أن تقوم بممارسة ما تعلمته في خارج المركز ، و حاول أن تجعل يدك تكتب دون الضغط على القلم و اكتب مع جعل يدك مرتاحة ، و حاول استخدام أكثر من نوع قلم حتى تعلم أي واحد منهم مناسب لك و خطه واضح بالنسبة لك و لغيرك .


منقول
 
ضعف الكتابة هو أمر محرج جدا بالنسبة للكثيرين كما أنه يؤثر على الحياة المهنية والأكاديمية بصورة مباشرة
لكن يمكن التغلب عليها كما ذكرت انت في موضوعك أخي العزيز ونضيف على ذلك بعض النصائح والتوجيهات التي تساعد المرء على تحسين خطه وكتابته اليدوية دعونا نقسم الفكرة إلى مرحلتين :
المرحلة الأولى : حلِّل خطّك
• قم بكتابة فقرة من أي صحيفة أو كتاب وحول أي موضوع أو اختر موضوع من عقلك واكتب خمسة أو ستة أسطر بهدف الحصول عن فكرة حول المظهر العام للخط.
• تعرف على الشكل الأولي لخطك، ولاحظ إن كان هناك أي تعرجات أو منحنيات ووضوح الخط، وهل تكتب بزاوية ثابتة أم منحرفة، فالميل الطفيف لزاوية الكتابة ليست مشكلة كبيرة لكن المهم ألا تكون واضحة بشكل ملحوظ .
• التحقق من تباعد الأحرف والكلمات يساعدك على تحديد نوعية خط يدك، فيجب أن يكون هناك مساحة كافية بين كل كلمة والأخرى فاستخدام مساحة أكثر أو أقل مما ينبغي يعد مؤشراً على ضعف الكتابة.
• أعطي اهتمام لحجم الخط وتعرف على مدى تناسب حجم الخط مع الكلمات والأسطر .
• ألقي نظرة عامة على نوعية الخط، هل هو هافت ويصعب قراءته؟ هل تقوم بالكتابة بضغط شديد؟ هل خطك متعرج وغير متكافئ؟ حاول تحليل كل الأمور السابقة .
• بعد ذلك سجّل كل الأشياء التي تحتاجها والعيوب التي استخلصتها وحاول تحديد الأشياء التي تريد أن تحسنها في خطك والتغييرات التي تود إجرائها
. • انظر إلى الخطوط الأخرى المميزة والملهمة، ابحث عن عينات من الخطوط باستخدام الإنترنت وحاول التعرف على طبيعة بعض هذه الخطوط، كما يمكنك أيضا إختيار بعض الكتابات اليدوية المختلفة والاستفادة منها في تحسين الخط. المرحلة الثانية: غيِّر خطّك
• الكتابة في الهواء: معظم الناس لم يدربوا عضلات اليد على الكتابة بشكل صحيح، لذا فإن الكتابة في الهواء باستخدام الأصبع ستحسن من قدرة عضلات الذراع والكتف على الكتابة كما تمنع الكتابة بشكل متلاصق بصورة زائدة عن اللازم.
• ضبط اليد: ينبغي أن تحكم الإمساك بقلمك بين السبابة والإبهام بشكل جيد ومتوازن، فإحكام القلم بشكل زائد عن الحد أو تركه بشكل فضفاض يؤدي لظهور الكتابة بشكل سيّء، أيضاً من الأفضل إحكام القلم عند الثلث من الأسفل.
• مرِّن نفسك: تعرُج الخط وعدم تناسقه من المشاكل الأساسية التي يعاني منها البعض أثناء الكتابة، ومن الوسائل الهامة لتجاوز هذه المعضلة أن تقوم بتمرين نفسك على بعض الرسومات مثل رسم الدوائر والخطوط المستقيمة والمتوازية، كرّر ذلك أكثر من مرة وبشكل متواصل حتى تشعر أنك بدأت في إتقان الأمر بشكل أفضل.
• تمرَّن على الحروف: كتابة الحروف بشكل منفصل له أثر هام في تحسين الخط، لذا مرن نفسك دائماً على كتابة الحروف بالطريقة الصحيحة وتماماً مثل التي كانت تدرس في رياض الأطفال.
• كرِّر الجمل: حاول أن تكرر كتابة جملة تجمع العديد من الحروف بشكل أفقي ورأسي لضبط زاوية الكتابة والتمرّن على تحسين شكل الأحرف في آن واحد.
• استغل وقت فراغك: بدلاً من أن تشغل نفسك في أوقات فراغك ببعض الأمور الترفيهية، فالأفضل أن تستغل ذلك في تمرين يدك على الكتابة ولو لمدّة بسيطة يوميّاً، حاول أن تخصص وقتاً للقيام بهذه المهمة بشكل دائم ودوري وستلاحظ تحسن كبير في نوعية الخط.
بإتباع هذه الخطوات بإذن الله يتحسن الخط لدى الاشخاص
اشكرك مرة أخرى على موضوعك الجميل أخي
بارك الله فيك
 
بارك الله فيك
حتى ولو ان الخط مقروء و واضح لابد من تحسينه
خاصة بالنسبة لنا كأساتذة
اتذكر تلميذة كنت ادرسها في فترة التربص المغلق كانت تجري مقارنة بين خطوط الأساتذة وتسخر من الخط الغير جميل باعتبار الأستاذ صاحب الخط العادي أستاذ غير كفء
والمشكل لم تستوعب كلامي أو لم تتقبله عندما أردت توضيح لها بان الخط لاعلاقة له بمدى كفاءة الأستاذ ومؤهلاته العلمية
شكراا
 
بارك الله فيك
حتى ولو ان الخط مقروء و واضح لابد من تحسينه
خاصة بالنسبة لنا كأساتذة
اتذكر تلميذة كنت ادرسها في فترة التربص المغلق كانت تجري مقارنة بين خطوط الأساتذة وتسخر من الخط الغير جميل باعتبار الأستاذ صاحب الخط العادي أستاذ غير كفء
والمشكل لم تستوعب كلامي أو لم تتقبله عندما أردت توضيح لها بان الخط لاعلاقة له بمدى كفاءة الأستاذ ومؤهلاته العلمية
شكراا

عليك أختي بالتنويع في طرائق التدريس وكسب ثقة تلاميذك والاطلاع المستمر والإلمام بكل جديد في المادة
لأن هذا هو السبيل لقوة شخصيتك في الصف بين طلابك فالمدرس يستمد شخصيته من قوته في المادة التي يدرسها
فلو كان المدرس ضعيفا في مادته مهملا لها فلا يمكن أن ينال احترام طلابه ولا يكون محل تقدير زملائه بخلاف المدرس المتمكن
فإنه يكون محل تقدير واحترام الجميع وعليك بالإبتكار والتجديد لأن الطالب يسأم المدرس الذي يكرر نفسه في كل درس
المدرس الناجح يحرص على حب طلابه واستمالتهم إليه عن طريق حسن معاملتهم وإظهار الاهتمام بهم
والحرص على مصلحتهم وتشجيع المجد ونصح المقصر على انفراد فحب الطالب للمعلم يحبب إليه المادة العلمية التي يدرسها هذا المعلم
كونك أختي عصامية في التعامل مع تلاميذك سواء النجباء كانو أو الضعفاء أو حتى التلاميذ الفوضويين
تعاملك كــ عصامية معهم يجعلك متفوقة وناجحة دائما في مشوارك العملي كأستاذة
وقول هذه الطالبة لا نأخذه بمحمل الجد تعاملنا مع أكثر من هذه الحالات لدى الطلبة والحمد لله ربي وفقنا لمعالجة النقائص لدى جميع الطلاب أختي
ثقتك بنفسك توصلك إلى أبعد نقطة وكوني قدوة حسنة لطلابك في سلوكاتك وتصرفاتك
فليس الطالب أذنا تسمع فقط وإنما هو مجموعة حواس ففيه عين ترى وانف تشم
فلا تقع عينه من المدرس على قبيح ولا يشم منه إلا أطيب ريح وراعي الفروق الفردية
والنهوض بمستوى الضعفاء بالطريقة التي تناسبه ولا تعطله عن النهوض بأعباء المنهج المقرر في زمنه المحدد
ربي يوفقك في مشوارك كأستاذة أختي وأي سؤال تفضلي أجيبك بإذن الله
بارك الله فيك
 
آخر تعديل:
l2r97111.gif
 
عليك أختي بالتنويع في طرائق التدريس وكسب ثقة تلاميذك والاطلاع المستمر والإلمام بكل جديد في المادة
لأن هذا هو السبيل لقوة شخصيتك في الصف بين طلابك فالمدرس يستمد شخصيته من قوته في المادة التي يدرسها
فلو كان المدرس ضعيفا في مادته مهملا لها فلا يمكن أن ينال احترام طلابه ولا يكون محل تقدير زملائه بخلاف المدرس المتمكن
فإنه يكون محل تقدير واحترام الجميع وعليك بالإبتكار والتجديد لأن الطالب يسأم المدرس الذي يكرر نفسه في كل درس
المدرس الناجح يحرص على حب طلابه واستمالتهم إليه عن طريق حسن معاملتهم وإظهار الاهتمام بهم
والحرص على مصلحتهم وتشجيع المجد ونصح المقصر على انفراد فحب الطالب للمعلم يحبب إليه المادة العلمية التي يدرسها هذا المعلم
كونك أختي عصامية في التعامل مع تلاميذك سواء النجباء كانو أو الضعفاء أو حتى التلاميذ الفوضويين
تعاملك كــ عصامية معهم يجعلك متفوقة وناجحة دائما في مشوارك العملي كأستاذة
وقول هذه الطالبة لا نأخذه بمحمل الجد تعاملنا مع أكثر من هذه الحالات لدى الطلبة والحمد لله ربي وفقنا لمعالجة النقائص لدى جميع الطلاب أختي
ثقتك بنفسك توصلك إلى أبعد نقطة وكوني قدوة حسنة لطلابك في سلوكاتك وتصرفاتك
فليس الطالب أذنا تسمع فقط وإنما هو مجموعة حواس ففيه عين ترى وانف تشم
فلا تقع عينه من المدرس على قبيح ولا يشم منه إلا أطيب ريح وراعي الفروق الفردية
والنهوض بمستوى الضعفاء بالطريقة التي تناسبه ولا تعطله عن النهوض بأعباء المنهج المقرر في زمنه المحدد
ربي يوفقك في مشوارك كأستاذة أختي وأي سؤال تفضلي أجيبك بإذن الله
بارك الله فيك
بارك الله فيك اخي
وشكرا على النصائح القيمة
ان شاء الله ساستفيد من نصائحك
كانت لي تجربة فقط في فترة التربص ولم تكن لي تلك الحرية التي تكسبني الكفاءة والخبرة للتدريس
وأنا متخوفة قليلا من التدريس باعتباري خريجة حديثة من المدرسة العليا للأساتذة
ويشرفني أن استفاد من خبرتكم
 
بارك الله فيك اخي
وشكرا على النصائح القيمة
ان شاء الله ساستفيد من نصائحك
كانت لي تجربة فقط في فترة التربص ولم تكن لي تلك الحرية التي تكسبني الكفاءة والخبرة للتدريس
وأنا متخوفة قليلا من التدريس باعتباري خريجة حديثة من المدرسة العليا للأساتذة
ويشرفني أن استفاد من خبرتكم

كونك أختي خريجة من المدرسة العليا للأساتذة
العام الأخير من الدراسة يكون فيه تربص مدة شهر مع ملاحضاتها وإلتزاماتها وغيرها من الأمور....
لكن هذه المدة كفيلة لأخذ لمحة عن مجال التريس بصفة عامة وكـ وظيفة أستاذ بصفة خاصة وكيفية التعامل مع التلاميذ
وتقديم الدروس وطريقة تحضير مذكرة أستاذ وغيرها...
تربصك مقدمات لــ بدايتك في مجال التدريس أختي وبمرور الوقت إن شاء الله تزيدي تكسبي ثقة بنفسك وخبرة أكثر فأكثر بإذن الله
ربي يوفقك إن شاء الله
 
شكرا
في المدرسة العليا التي كنت ادرس فيها تربص كان من أكتوبر الى غاية أفريل
مكنني من التخلص من رهبة الوقوف امام السبورة واكتسبت خبرة متواضعة في الادارة الصفية
لكني درست السنة رابعة متوسط والسنة ثانية ولم ادرس الجيل الثاني
كما ان الانضباط داخل الصف كان من مهام الاستاذة المؤطرة كانت حازمة جدا وكفاءة
ماجعلها تسيطر على الصف وانا مهمتي القاء الدرس فقط والمذكرا لا اعلم ان كانت تختلف في الجيل الثاني
شكرا اخي يشرفني الاستفادة من خبرتك
 
ما شاء الله، موضوع مهم وغاية في الروعة
نعم بات الخط السيء منتشر بشكل لا يصدق
بوركت اخينا الكريم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top