فائدة

نعمات

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
23 نوفمبر 2015
المشاركات
2,663
نقاط التفاعل
4,581
النقاط
116
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
السلام عليكم
أخواتي حبيت نخد ريكم في شئ حبيت نوضع شرح مفردات سورة المجادلة اذا حبيتوا عودوى ردولي لخبر به نبدى خاطر شرح المفردات في السورة طويلة شوية فيها 56 مفرد
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
السلام عليكم
تريدين معاني مفردات صورة المجادلة .. !
 
أي نعم جدو مهيمة
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
تفضلي ..
تجادلك ... تحاورُك وتـُـراجعك الكلام
تحاوركما ... مراجعتكما القوْل
يظاهرون ... يُحَرّمون نساءَهمْ تحريم أمّهاتهم
منكرا من القول .... فظيعا منه يُنكرهالشرع والعَقل
زورا ... كذِبا باطلاً مُـنـحَرفا عن الحقّ
يتماسّـا .... يستمْـتعا بالوقاع، أو دواعيه
يحادّون ... يعادون ويشاقّـون ويخالفون
كبتوا .... أذلـّـوا أو أهلكوا . أوْ لعِنوا
أحصاه الله .... أحاط به عِلما
نجوى ثلاثة .... تـَـنـَـاجيهم ومُـسارّتهمْ
هو رابعهم .... بعلمه حيث يطلِع على نجواهم
هو معهم .... بعلمه المحيط بكل شيء
لولا يعذبنا .... هلاّ يعذبنا
حسبهم جهنم .... كافيهم جهنّم عذابا
يَصلونها ....يدخلونها أو يُقاسون حرّها
إنما النجوى .... المَنهيّ عنها
ليَحْـزن .... ليُوقِع في الهمّ الشديد
تفسّحوا في المجالس .... توَسّـعوا فيها ولا تضامّوا
انشزوا .... انهضوا للتوسعة أو لعبادةٍ أو خيْر
ءَأشـفـقـتـمْ .... أخِفـتم الفقر والعَيلة
تاب الله عليكم .... خفّـف عنكم بنسخ حكمِها
إلى الذين .... هم المنافقون
توَلوْا قومًا .... اتـّـخذوا اليهود أولياء
غضب الله عليه .... هم اليهود
جُـنّـة .... وقاية لأنفسهم وأموالهم
لنْ تغنِيَ . . لن تدفع . .
استحوذ عليهم .... اسْـتولى وغلبَ على عقولهم
يُحادّون .... يُـعادون ويُشاقّـون ويُخالفون
الأذلين .... الزّائدين في الذلة والهوان
عزيزٌ .... غالب على أعدائه غير مغلوب
بروح منه ..... بنور يقذفه في قلوبهم . أو بالقرآن
 
بارك الله فيك رائع
بصح هي فيها 56 مفرد غدو انشاء الله سأعرضها
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
بارك الله فيك رائع
بصح هي فيها 56 مفرد غدو انشاء الله سأعرضها
فيك بركة
فقط للتوضيح اختي .. كلمة أنشاءلله تكتب على هذا الشكل .... أن شاءلله
بالتوفيق ... (y)
 
شكرا على التنبيه جزاك الله كل خير
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
السلام عليكم
سورة المجادلة سورة مدنية و آيتها 22آية
نزلت بعد سورة المنافقون وقبل سورة التحريم و الحجرات ،و يبدو أن سورة المجادلة قد نزلت قبل سورة الأحزاب
ويقتضى أن نكون هده الأية قد نزلت بعد حكم الظهار
وسورة المجادلة هي السورة 58 في ترتيب المصحف 103 في ترتيب النزول


شرح المفردات
1 قد يفيد التحقيق مع وقوعها أمام فعل ماضي ،كقول الشاعر
قد قيل ما قيل إصدقا وإن كذبا ///// فما إعتذارك من قول وقد قيلا

2 سمع أي أجاب وقبل، كما يقال/ سمع الله لمن حمده
3 التي تجادلك في زوجها / هي خولة بنت ثعلبة بن نالك الخزرجية /وقيل خويلة وقيل جملة /وأمها معادة
4 تجادلك أي تراجعك الكلام في أمره وفيما صدر منه في شأنها
5 تشتكي إلي الله/ أي ثبت اليه ما إنطوت عليه نفسها من غم وهم
6 زوجها هو أوس بن صامت أخو عبادة بن الصامت ،وهو شيخ كبير
7 السمع صفة تدرك بها الأصوات أثبتها الله لنفسه
8 التحاور / المرادة في الكلام ،أي ما رد على شئ
9 الظهار /من المظاهرة من الزوجة أن يقول الرجل لزوجته أنتي علي كظهر أمي أو غيرها من محارمه ،أو أنتي علي حرام ،يقصد التحريم لا يقصد الكرامة
10 المنكر هو القول الشنيع وهو أيضا ما ينكره الشارع و العقل و الطبع
11 زورا/ أي كذبا
12 /تحرير رقبة /أي عتق عبد أو جارية
13 أن يتماسا/ أي أن يجتمعا اجتماع الأزواج
14 متتابعين / أي متتواليين بدون إنقطع لا يفطر فيهما
15 فمن لم يستطيع /من لم يقدر على ذلك لكبر سن أو ضعف أو غير ذلك
16 حدود الله/ أحكام شريعته ، فإنه قد بين لكم أن الظهار معصية
17 وللكافرين / الذين يعتدون الأحكام ولا يعلمون بها

أخواتي أخواتي سوف نتابع الشرح المساء
 
السلام عليكم
نتابع الشرح المفردات
18 يحادون/ أي يشاقون و يعادون و محادة الله ورسوله معناها مخالفتهما و معصيتهما خصوصا في الأمور الفضيعة كمحادة الله ورسوله
19 كبتوا/ أذلو و أهينوا و خذلوا ،
20 أيات بينات/ أي حججا و براهين مبينة لحدود شرائعنا
21/ مهين/ أي يلحق بهم الهوال و الذال
22 / فينبئهم بما عملوا / أي يخبرهم بأعمالهم توبيخا و تقريعا لهم
23 /أحصاه الله/ أي أحاط به و أحصى الشئ عده وضبطه و حفظه
24/ شهيد/ أيلا يخفى عليه شئ من الظواهر و السرائر والخبايا و الخفايا
25 ألم تر / ألم تعلم
26/ ما يكةن /أي ما يوجد
27 / النجوى /يقال نجا فلانا نجوا أي أسر إليه الحديث
28/ الذين نهوا عن النجوى/ هم اليهود و المنافقون
29/ الإثم/ المعصية و الذنب
30/ العدوان/ مصدر بمعنى الظلم الشديد و هو الإعتداء على غيرهم كمعصية الرسول نخالفته
31/ النعصية/ هي الزلة و المخالفة للأمر
32/ لولا يعدبنا الله/ هلا يعذبنا بسبب ذلك
33/ حسبهم جهنم/ أي عذاب جهنم كاف لهم
34/ يصلوها أي يقاسون حرها و يحترقون فيها
 
جزاك الله خيرا على الشرح المفصل و جعله في ميزان حسناتك
 
لاشكر على واجب وهدا واجب على بأن لا أبخل على أحبابي الأعزاء ممن أتعلمه
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
جزاك الله خبرا أخت نعمات .. (y)
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
جزاك الله كل خير
 
لقد اجدتم في شرح المفردات .. شكرا للجميع
وهدا تفسير السعدي لزيادة فهم السورة واستعبها

سورة المجادلة - تفسير السعدي
" قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير "

فد سمع الله قول خولة بنت ثعلبة التي تراجعت في شأن زوجها أوس بن الصامت, وفيما صدر عنه في حقها من الظهار , وهو قوله لها: " أنت علي كظهر أمي " , أي: في حرمة النكاح , وهي تتضرع إلى الله تعالى; لتفريج كربتها , والله يسمع تخاطبهما ومراجعتكما.
إن الله سميع لكل قول , بصير بكل شيء , لا تخفى عليه خافية.

" الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هن أمهاتهم إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم وإنهم ليقولون منكرا من القول وزورا وإن الله لعفو غفور "
الذين يظاههون منكم من نسائهم , فيقول الرجل منهم لزوجته: " أنت علي كظهر أمي " , أي في حرمة النكاح- لسن في الحقيقة أمهاتهم, إنما هن زوجاتهم, ما أمهاتهم إلا اللائي يلدنهم.
إن هؤلاء المظاهرين ليقولن قولا كاذبا فظيعا لا تعرف صحته.
إن الله لعفو غفور عمن صدر منه بعض المخالفات , فتداركها بالتوبة النصوح.

" والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير "
والذين يحرمون نساءهم على أنفسهم بالمظافرة منهن, ثم يرجعون عن قولهم ويعزمون على وطء نسائهم , فعلى الزوج المظاهر- والحالة هذه- كفارة التحريم , وهي عتق رقبة مؤمنة عبد أو أمة قبل أن يطأ زوجته التي ظاهر منها , ذلكم هو حكم الله فيمن ظاهر من زوجه توعظون به , أيها المؤمنون; لكي لا تقعوا في الظهار وقول الزور , وتكفروا إن وقعتم فيه , ولكي لا تعودوا إليه , والله لا يخفى عليه شيء من أعمالكم , وهو مجازيكم عليها.

" فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم "
فمن لم يجد رقبة يعتقها , فالواجب عليه صيام شهرين متتاليين من قبل أن يطأ زوجه, فمن لم يستطع صيام الشهرين لعذر شرعي, فعليه أن يطعم ستين مسكينا ما يشبعهم , ذلك الذي بيناه لكم من أحكام الظهار; من أجل أن تصدقوا بالله وتتبعوا وسيله وتعملوا بما شرعه الله, وتتركوا ما كنتم عليه في جاهليتكم, وتلك الأحكام المذكورة هي أوامر الله وحدود فلا تتجاوزوها, وللجاحدين بها عذاب موجع.

" إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم وقد أنزلنا آيات بينات وللكافرين عذاب مهين "
إن الذين يشاقون الله ورسوله ويخالفون أمرهما خذلوا وأهينوا , كما خذل الذين من قبلهم من الأمم الذين حادوا الله ورسوله, وقد أنزلنا آيات واضحات الحجة تدل على أن شرع الله وحدوده حق , ولجاحدي تلك الآيات عذاب مذل في جهنم.

" يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد "
واذكر- يا محمد- القيمة, يوم يحيي الله الموتى جميعا, ويجمع الأولين والآخرين في صعيد واحد , فيخبرهم بما عملوا من خير وشر , أحصاه الله وكتبه في اللوح المحفوظ , وحفظه عليهم في صحائف أعمالهم , وهم قد نسوه والله على كل شيء شهيد , لا يخفى عليه شيء.

" ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم "
ألم تعلم أن الله تعالى يعلم كل شيء في السموات والأرض؟ ما يتناجى ثلاثة من خلقه بحديث سر إلا هو رابعهم بعلمه لإحاطته, ولا خمسة إلا هو سادسهم , ولا أقل من هذه الأعداد المذكورة ولا أكثر منها إلا هو معهم بعلمه في أي مكان كانوا, لا يخفى عليه شيء من أمرهم, ثم يخبرهم تعالى يوم القيامة بما عملوا من خير وشر ويجازيهم عليه.
إن الله بكل شيء عليم.

" ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى ثم يعودون لما نهوا عنه ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وإذا جاءوك حيوك بما لم يحيك به الله ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول حسبهم جهنم يصلونها فبئس المصير "
ألم تر أيها الرسول- إلى اليهود الذين نهوا عن الحديث سرا بما يثير الشك في نفوس المؤمنين, ثم يرجعون إلى ما نهوا عنه , ويتحدثون سرا بما هو إثم وعدوان ومخالفة لأمر الرسول؟ وإذا جاءك - يا محمد- هؤلاء اليهود لأمر من الأمور حيوك بغير التحية التي جعلها الله لك تحية , فقالوا: (السام عليك) أي الموت لك , ويقولون فيما بينهم: هلا يعاقبنا الله بما نقول لمحمد إن كان رسولا حقا, كفتهم جهنم يدخلونها, ويقاسون حرها , فبئس المرجع هي.

" يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذي إليه تحشرون "
يا أيها الذين آمنوا الله واتبعوا رسوله , إذا تحدثتم فيما بينكم سرا , فلا تتحدثوا بما فيه إثم من القول , أو بما هو عدوان على غيركم, أو مخالفة لأمر الرسول , وتحدثوا بما فيه خير وطاعة وإحسان , وخافوا الله بامتثالكم أوامره واجتنابكم نواهيه , فإليه وحده مرجعكم بجميع أعمالكم وأقولكم التي أحصاها عليكم, وسيجازيكم بها.

" إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئا إلا بإذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون "
إنما التحدث خفية بالإثم والعدوان من وسوسة للشيطان , فهو المزين لها, والعامل عليها; ليدخل الحزن على قلب المؤمنين , وليس ذلك بمؤذي المؤمنين شيئا إلا بمشيئة الله تعالى وإرادته.
وعلى الله وحده فليعتمد المؤمنون به

" يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير "
يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله واهتدوا بهديه, إذا طلب منكم أن يوسع بعضكم لبعض المجالس فاسعوا يوسع الله عليكم في الدنيا والآخرة , وإذا طلب منكم- أيها المؤمنون أن تقوموا من مجالسكم لأمر من الأمور التي يكون فيها خير لكم فقوموا , يرفع الله مكانة المؤمنين المخلصين منكم , ويرفع مكانة أهل العلم درجات كثيرة في الثواب ومراتب الرضوان, والله تعالى خبير بأعمالكم لا يخفى عليه شيء منها, وهو مجازيكم عليها.
وفي الآية تنويه بمكانه العلماء وفضلهم , يرفع درجاتهم.

" يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم "
يا أيها الذين صدقوا الله واتبعوا رسوله , إذا أرتم أن تكلموا رسول الله صلى الله عليه وسلم سرا بينكم وبينه , فقدموا قبل ذلك صدقة لأهل الحاجة, ذلك خير لكم لما فيه من الثواب, وأزكى لقلوبكم من المآثم , فإن لم تجدوا ما تتصدقون به فلا حرح عليكم فإن الله غفور لعباده المؤمنين, رحيم بهم.

" أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله خبير بما تعملون "
أخشيتم الفقر إذا قدصتم صدقة قبل مناجاتكم رسول الله؟ فإذا لم تفعلوا ما أمرتم به , وتاب الله عليكم, ورخص لكم في ألا تفعلوه , فاثبتوا وداوموا على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله في كل ما أمرتم به, والله سبحانه خبير بأعمالكم, ومجازيكم عليها.

" ألم تر إلى الذين تولوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم ولا منهم ويحلفون على الكذب وهم يعلمون "
كم تر إلى المنافقين الذين اتخذوا اليهود أصدقاء ووالوهم؟ والمنافقون في الحقيقة ليسوا من المسلمين ولا من اليهود , ويحلفون كذبا أنهم مسلمون , وأنك رسول الله, وهم يعلمون أنهم كاذبون فيما حلفوا عليه.

" أعد الله لهم عذابا شديدا إنهم ساء ما كانوا يعملون "
أعد الله لهؤلاء المنافقين عذابا بالغ الشدة والألم, إنهم ساء ما كانوا يعملون من النفاق والحلف على الكذب.

" اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله فلهم عذاب مهين "
اتخذ المنافقون أيمانهم الكاذبة وقاية لهم من القتل بسبب كفرهم, ولمنع المسلمين عن قتالهم وأخذ أموالهم, فبسبب ذلك صدوا أنفسهم وغيرهم عن سبيل لله وهو الإسلام , فلهم عذاب مذل في النار لاستكبارهم عن الإيمان بالله ورسوله وصدهم عن سبيله.

" لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون "
لن تدفع عن المنافقين أموالهم ولا أولادهم من عذاب الله شيئا , أولئك أهل النار الملازمون لها, لا يخرجون منها, ولا يموتون فيها.
وهذا الجزاء يعم كل من صد عن دين الله بقوله أو فعله.

" يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكم ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون "
يوم القيامة يبعث الله المنافقين جميعا من قبورهم أحياء, فيحلفون له أنهم كانوا مؤمنين , كما كانوا يحلفون لكم- أيها المؤمنون- في الدنيا, ويعتقدون أن ذلك ينفعهم عند الله كما كان ينفعهم في الدنيا عند المسلمين, ألا إنهم هم البلغون في الكذب حدا لهم يبلغه غيرهم ,

" استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون "
غلب عليهم الشيطان , واستولى عليهم, حتى تركوا أوامر الله والعمل بطاعته, أولئك حزب الشيطان وأتباعه.
ألا إن حزب الشيطان هم الخاسرون في الدنيا والآخرة.

" إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك في الأذلين "
إن الذين يخالفون أمر الله ورسوله أولئك من جملة الأذلاء المغلوبين المهانين في الدنيا والآخرة

" كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز "
كتب الله في اللوح المحفوظ وحكم بأن النصرة له ولكتابه ورسله وعباده المؤمنين.
إن الله سبحانه قوي لا يعجزه شيء, عزيز على خلقه.

" لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون "
لا تجد- يا محمد- قوما يصدقون بالله واليوم الآخر , ويعملون بما شرع الله لهم, يحبون ويوالون من عادى الله ورسوله وخالف أمرهما, ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو أقرباءهم , أولئك الموالون في الله والمعاندون فيه كتب في قلوبهم الإيمان, وقواهم بنصر منه وتأييد على عدوهم في الدنيا , ويدخلهم في الآخرة جنات تجري من تحت أشجارها الأنهار, ماكثين فيها زمانا ممتدا لا ينقطع , أحل الله عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم, ورضوا عن ربهم بما أعطاهم من الكرامات يرفع الدرجات, أولئك حزب الله وأولياؤه, وأولئك هم الفائزون بسعادة الدنيا والآخرة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top