هل هي مؤامرة على شعبة الآداب؟

بنت سطيف

:: عضو مُشارك ::
إنضم
4 ماي 2016
المشاركات
136
نقاط التفاعل
361
النقاط
13
شعبة الآداب:





قال لنا أستاذ العلوم الطبيعية عن يومياته في الثانوية والجامعة بحسرة. أنه درس البيولوجيا, ولم يؤهله معدله لدراسة الطب رغم تفوقه واجتهاده قائلا:


" يتم اختيارنا على أساس المعدل الجيد, حيث تتم غربلة طلاب المتوسط ويميز الردئ من الجيد, فيبعث أصحاب المعدلات المتفوقة قسرا أو اختيارا الى شعبة العلوم, بينما يتبقى أصحاب المعدلات الضعيفة ليصنفوا جبرا ضمن شعبة الآداب, ولا يكون بينهم إلا متفوق أو اثنان كأقل تقدير ..


في الثانوية, كنا نحن طلبة العلوم النوابغ .....الأكثر تخلقا.....وأدبا ........الأحسن هنداما..حتى أقسامنا كانت الأنظف..


كان منهاجنا مكثفا وساعات الراحة نادرة.. ندرس كل المواد بما فيها الأدبية بإسهاب ..


ليس لنا وقت للهو أو اللعب أو إثارة المشكلات, فجل وقتنا للدراسة والجد والإجتهاد..


أما الأدبيون فحدث ولا حرج, أقسامهم متسخة مغبرة,فوضى عارمة, ساعات دراسة قليلة,قلة احترام للأساتذة, منهاج مخفف, ومواد أقل بكثير من الشعبة العلمية....


طلاب الآداب أشكالهم وتسريحاتهم غريبة, كثيروا المشاكل, يصاحبون الفتيات,يدخنون السجائر, وهلم جرا.......


في الجامعة :


يقول أستاذي, كنا نخرج من فصل البيولوجيا منهكين من كثرة المعادلات. والكيمياء والفيزياء والرياضيات,حتى أنا لانقوى على التحدث لبعضنا, والرأس يكاد ينفجر من كثرة التلقي .....


أما طلبة شعبة الآداب, فيستطرد أستاذي قائلا :كنا إذا توجهنا الى المطعم, نكون متعبين, أما هم "الأدبيون" فهائجون, ولكم أن تتخيلوا المشكلات, فهذا يسب ذاك بدون سبب, وآخر يطلب من القائم على "الريسطو"مضاعفة الوجبات,ومعارك بالسكاكين,ومختلف الأسلحة البيضاء..


"كنا نسميهم آنذاك :الثيران الاسبانية الهائجة"


وأتذكر في هذا المعرض صورة فيسبوكية تقول:


اذا جبت الباك بمعدل:15_17 يعطوك طبيب


واذا جبت 13_14 يعطوك أستاذ يتقاضى أكثر من الطبيب


واذا جبت 11_12 يعطوك علوم سياسية تحكم في الاستاذ والطبيب


واذا جبت 10 يعطوك امام تفتيلهم كامل


واذا ماجبتش الباك تولي رئيس جمهورية تحكم في الجزائر كومبلي..


هذه هي كرة التحطيم في الجزائر


"هذا زمن الشقلبة اذا رأيت أناسا تركوا المشي على أرجلهم, ويمشون على أيديهم فلا تستغرب, أولئك يحاولون التأقلم!!!!!!!


ليس معنى ذلك الإنتقاص, من شعبة الآداب, فشعبة الاداب, المفروض فيها صناعة الرجال , من دعاة وفلاسفة وأدباء وسياسيين ومفكرين, الذين بدورهم يتولون زمام القيادة, فلن يقود الأمة طبيب, أو مخترع, أو فيزيائي, إنما يقودها الدعاة والمصلحون والساسة والأدباء...


لهذا صرنا نرى اليوم من هؤلاء الخريجين, الصحفي الفاشل والفيلسوف الملحد, والإمام الجاهل ..


يدرس بشعبة الآداب ثم تراه يتفلسف لدرجة الإلحاد, وهو لايفقه شيئا من الفلسفة !!!


أو يدرس ثلاث سنوات شريعة, ويأتي ليقولك يجوز ولايجوز!!!


من هنا فقط, نعرف كيف نبغت الصحافة الصفراء, الغير ملمة حتى بأبسط قواعد اللغة العربية!!!


وكلامي أرجو أن لايفهمه البعض, بأنه طعن في كل طلبة الآداب, ففيهم الممتازون والمتميزون, لكنهم قلة .


يجب أن يرجع الإعتبار لشعبة الآداب, فهي التي تُكَوِنُ القادة, وتصنع الدعاة,لكنها مؤامرة, تحاك على الأدب والشرع حتى لاتقوم لنا قائمة..


* * * * * *
شموسة


مقتبس من كتابي مرايا جزائرية
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
بارك الله فيك أختي
واصلي (y)
 
سلام عليكم
حقيقة ..شعبة الآداب لا تقل اهمية عن شعبة العلوم
كما ان الطلاب العلميين ليسوا اعلى قدرا وشأنا عن الادبيين
اتعلمين ما هو عيبنا ؟
أن أغلبيتنا يربط أحلامه وأهدافه بالمجتمع
نظرته لنفسه تتأسس على نظرة المجتمع و الآخرين له
بمجرد سؤالك لطفل صغير : وش حاب تخرج كي تكبر ؟ يقولك طبيب او مهندس
يقولها دون ان يعي ماذا تعني ..لأنه اعتاد سماعها..وهذا هو حال اغلب من اختار الشعبة العلمية..فقط لانها تعتبر الافضل في اعين الناس
وحديث استاذك بالذات ليس صائبا الى حد ما
العيب الاكبر هو النظام اللي ماشية عليه لبلاد
خصوصا قانون اختيار الشعب على حساب المعدلات ..وجميعنا يعلم انو في بلادنا مستقبلك متعلق بنفوذك..عندك معريفة ؟
انسى امر الشهادة

في الدول الاوروبية على سبيل المثال
تدي الباك بمعدل 10 تستطيع تدخل كلية الطب ..ومع ذلك تجد اغلبية الطلاب يختارون تخصصات اخرى
+الحقوق ..هذه الشعبة المهمشة عندنا تكاد تعادل الطب في فرنسا لما لها من اهمية
لانو ببساطة هم لا يملكون la loi de la jungle
اجزم انو لو كان هذا القانون في بلادنا..لوجدت جميع الجزائريين اطباء
هم عرفوا كيف يعطون لكل مجال قيمته
واهميته عرفوا كيف يغرسون في طلابهم احترام احلامهم واعتزازهم باهدافهم حتى وان كانت تافهة وليست في اعلى مستزى في نظر البعض+ وفرة مناصب الشغل..لذلك تجد كل شخص يعمل في مجال تخصصه
الشخص اذا لم تكن له قناعة بما يدرسه فلز ينجح حتى وان وصل لاعلى مستوى
انا شخصيا كنت علمية في الثانوية
وها انا ذا على ابواب التخرج من الجامعة كلية ادبية
وان كنت ساندم على شيئ في حياتي
فساندم على كوني اخترت شعبة العلوم التي لم احبها يوما ..
تحياتي
 
آخر تعديل:
السلام عليكم
اولا اود ان تصححي خطئا (الغير ملمة" خطئ ف "غير" لا يضاف لها "ال" التعريف بل ما بعدها فنقول "غير الملمة" ..
نرجع للموضوع (y) اعجبني طرحك للموضوع ويستحق ان نناقشه مع بعض (لكن لا ارى تفاعلا حتى للاسف)
بالنسبةلي استاذك عاش في وقت كان الكل يدرس بجد وبالاخص "العلميين" اما الان فارى ان "الثيران الاسبانية الهائجة" اصبحت تطلق على كل الشعب فالتعليم لدينا تحت الصفر , لا ارى طبيبا ناجحا ولا مهندسا كبيرا , وانني اريد ان اخبرك بشيء : "هي ليس مؤامرةابدا , لكن هنا نحتقر ما هو مهم ويستحق ان نعطيه قيمة وما ليس له قيمة نعظمه ونعطيه كل القيمة و المحبة , فان راى استاذك صورة "الثيران الاسبانية الهائجة" تلك فليس على احد ان يلوم هؤلاء الادبيين فلطالما احتقروهم فيذخل الاستاذ القسم ويسخر منهم والكل ينظر اليهم باحتقار , ويرون ان المواد التي يدرسونها بلا قيمة ولا تتطلب الفهم ههه عجيب متى كان الادب و التاريخ بلا اهمية " سنبقى متخلفين بهذه العقليات , وهذا رأيي بشكل مختصر اتمنى ان تتقبلي مروري:)
 
lays min ljayid atafkir kadalik ftolab l adab kanu wlayazaluna muhamachin w9ilt lihtimam bihim wtwjihihm a3tahum sifat omukhtalifa 3an tabi3at atalib
kama ana toolab l adab layso bitilka charasa alati wisifu biha
wkul wahid wwach kteblah rabi subhanah
rana drasna ladabbi fi kul marahilih
ama 3ani mrhalat athanawi fkulu tma fil amr
dalik sin wmarhalat al 3unfuan
wa in aradna atakalum 3ani lmosta9bal
fakila atakhasusat batat dahiyat almanhaj
waktar "lmah9orin huwa li darsu adab li ana 9odorathum mahduda bisabab al9alab ladi wodi3o fih
whim aktar tahmich mn l3ilmiyin ll asaf
n
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top