متقلشيش راجلك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

sanaya

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 ديسمبر 2016
المشاركات
3,495
نقاط التفاعل
41
النقاط
157
الجنس
أنثى
سلام حباب :)
كيفكم
نشالله راكم ملاح :p
المهم نو دقيقة :coffee:
علابالكم ساعات نكون كالم :geek:
وفجأة
تمطر علي الأفكار
ونولي نكتب سونزاري o_O
مي ديما الحاجة اللي نكتبها عندها علاقة بحياتي اليومية
سوا موقف عشتو ولا شفتو من قريب أو بعيد (y)
فوحد العام خرجو رواب لبنات صغار وبالضبط فالصيف و مبقاتش طفلة متلبسهمش
خترة كنت فمرشي قاتلي بنتي شريلي ديك لاروب
ساومها باباها قالو مول الحانوت هادي تتباع ب 300 الف o_O
يعني
3000دينار جزائري
أيا راح يشريها قتلو لا غالية بزاف وكفاه طفلة صغيرة تلبس روب تاع 300 الف
خلي أنا نخيطلها وحدة كيفها (y)
وشفت مليح الموديل وخيطلها وحدة و خرجت شااااااااالبة و سقامتلي بشحال :
ب 40 الف برك :eek:
المهم يامات و كان عندنا عرس قاتلي وحدة حابة نشري هاك لبناتي
نصحتها قوتلها لا خيطيلهم خير باباهم كان حاب يشريلهم و منعتو بويسك غاليين ووووووووووووووووووو :unsure:
وكانت وحدة تما تسمع واش رانا نهدروا
قاتلي :
شوفي مريم نعطيك نصيحة ردي بالك تقلشي راجلك و تقوصدي فدراهمو
غدوا يتزوج عليك
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :sneaky::rolleyes::sneaky::rolleyes:
أغرب نصيحة سمعتها فحياتي
جاوبت هاذ لمرا قتلها :
(y)نهار تقلشي و يجي يتزوج عليك ميأنبش ضميرك فيك و يقولك نتي سباب هاذ الشي لوكان مكنتيش مطهلية فيه ميحوسش على غيرك
(y)و ثاني نتي كزوجة ديري واجبك لوجه الله مش باش ميتزوجش عليك
وهاكا مهما يصرا بينك وبين راجلك راكي ضامنة الأجر نتاعك عند ربي
(y)و ثالثا نتي ديري اللي عليك ممكن تبقاي تخمي هاك وراجلك جامي راح يتزوج عليك
وتكوني مخليتيهوش مهني فحياتو و مهنيتيش قلبك
:cry:ولمرا هادي حاليا ربي فرج عليها راهي في حالة مع راجلها
كاين قاعدة في علم النفس تقول :
الشخص يعاملك حسب فكرتك عنه
تعاملي راجلك أنو راح يخونك ولا راح يبدلك راح يدير هاك معاك
لأنو راكي تبرمجيه من دون ماتفيقي على هاذ الشي
القاعدة الثانية:
مصير حياتك = نوعية أفكارك
وهنامنقدرش نفصل لأنو موضوع طويل جدا
وراح نكتبوا نشالله في منتدى التنمية البشرية
و مننكرش أنو كاين نسا ممكن تعرضوا لصوالح مش ملاح من طرف أزواجهم بالرغم من أنو كانو متفاءلات بخصوص الأزواج نتاعهم
مي ديما الكثير من الأشياء اللي تصرا فحياتنا عندها علاقة بتفكيرنا
سلااااااام :)
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكي ما نقلشش راجلي شكون نقلش! وكي نوخدو في نهار ونكمل الشهر بلبصل شكشوكة نولي مش عاجبني الحال!

لي تقدر توفر على راجلها حاجة توفرها ما خساراش فيه وزيد الوحدة ما تحلفظش على راجلها غير كي تحرص على أنها ما توخدوش وتحافظ على مالو راهم بزاف عوامل مرتبطة ببعضاها تخلي الوحدة تحافظ عليه.

كاين نسا تفكيرهم محدود وتافه والله غالب عليهم هذاك واش يوسع مخهم وديجا هكاك وتلقى مخهم مخصور بديك التفاهة وخصو لوسع تزيد تفرغلهم ديك التفاهة لي معمرة راسهم يرجعو بيدون يطبل.

الوحدة ديجا باه تحافظ على راجلها أول شي تعملو تبطل تفاهة برك وتفكير سطحي ديجا راهي عملت نص المطلوب باه تخافظ عليه والباقي تكملو بشطارتها.

نعاف نسا تافهين هك نحسهم عالة على المجتمع والله.
 
كرجل سأجيب بهذه الخربشة
من كتاب “تصرَّفي كسيِّدة وفكري كرجل”

16996225_1566903110004456_4385685534772549116_n.jpg
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وكي ما نقلشش راجلي شكون نقلش! وكي نوخدو في نهار ونكمل الشهر بلبصل شكشوكة نولي مش عاجبني الحال!

لي تقدر توفر على راجلها حاجة توفرها ما خساراش فيه وزيد الوحدة ما تحلفظش على راجلها غير كي تحرص على أنها ما توخدوش وتحافظ على مالو راهم بزاف عوامل مرتبطة ببعضاها تخلي الوحدة تحافظ عليه.
اكيد كاين بزاف صوالح باش تحافظ عليه مش برك الاقتصاد

كاين نسا تفكيرهم محدود وتافه والله غالب عليهم هذاك واش يوسع مخهم وديجا هكاك وتلقى مخهم مخصور بديك التفاهة وخصو لوسع تزيد تفرغلهم ديك التفاهة لي معمرة راسهم يرجعو بيدون يطبل.
وي صح واش وصل لهاك خلاف الفراغ الفكري المرا اللي معندهاش أهداف فحياتها واش راح دير راح تعس فلانة وفلان وتفسد لهم فعقليتهم الله غالب
ديما نقولهم كاين نسا عندهم فراغ فكري رهيب
مام تريحي معاهم تبداي تسمعي نفس الحكاية
........تزوجت
.........طلقت.............خطبت
برك الأسماء تختلف


الوحدة ديجا باه تحافظ على راجلها أول شي تعملو تبطل تفاهة برك وتفكير سطحي ديجا راهي عملت نص المطلوب باه تخافظ عليه والباقي تكملو بشطارتها.
أكيد مام الراجل يحب لمرا اللي معندهاش هاذ التفاهات وعندها طموح فحياتها وأهداف هاك تكون لحياة معاها شابة


نعاف نسا تافهين هك نحسهم عالة على المجتمع والله.
وي أكيد مي الواحد ميديرش بيهم ننصحها دات النصيحة ولا مداتهاش لاهي سهل
ومثل هاذ النسا لازم نحاربوهم بويسك بسبابهم يتخربوا الديور
ومشكورة أختي على حضورك
سلام
 
كرجل سأجيب بهذه الخربشة
من كتاب “تصرَّفي كسيِّدة وفكري كرجل”

16996225_1566903110004456_4385685534772549116_n.jpg
رد جميل حقا
وياريت تفيدني بكاتب الكتاب
نعم ماكتب هو صحيح
فقبل أن تطالب الزوجة بحقوقها عليها أن تمنح تلك الحقوق للرجل
وأركز على كلمة الدعم
فحقا دعم الزوج من قبل زوجته يفعل العجب العجاب وقد يتخطى الكثير من الصعوبات والمستحيلات بسببه عكس الزوجة التي تنتقص دوما من شأن زوجها
مشكور أخي على هذا الرد الكافي الوافي
سلام
 
أهلا أختي
حال العائلة يجب ان يكون أخذ و عطاء و تكامل
لما نقول أخذ و عطاء اذا فهمها الرجل و فهمتها زوجته
ستكون الامور واضحة و مستقرة و تحت السيطر و لن تخرج عن العرف
الأخذ و العطاء بمعنى قبل ان تطالي بحقك قم بواجبك
و الواجبات الأخلاقية و الروحية و بعدها المادية و الجسدية
و بالعقل أي انسان يقوم بواجبه سيأخذ حقه كامل مكمل من الطرف المقابل
اذا كان ذا عقل و لبيب و أما اذا شذت القاعدة
فاعلمي ان الطرف الآخر مخبول و هناك أمر ما

بعد هته القاعدة سيأتي التكامل و يدخل ضمنه الود و الرحمة و الحب
و خفض الجناح و التسهيل عن الطرف الآخر

أما ما قيل لك أختااه أعتقد هو اعلان للحرب
بين الأزواج فالزوجة ما راحش تقلش زوجها و العكس
فالخصام فالضرب فالتفكير بالحلول الاستئصالية
 
السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته

موضوعك كالعادة هادف بصيغة قصة جميلة وفيها عبرة.
بارك الله فيك
ختي المرا اللي ما توقفش في ظهر راجلها ،وتعاونو على محاين الزمان ماهيش رايحة تنجح في حياتها.
ولات اللي تتزوج يحرشوها الوصايا العشر على راجلها حتى وان كان انسان طيب يقلبوه شرير بأفكارهم.
يلقى مرتو تحوس غير على سعادتها ،اشريلي ،فلانة حوس بيها راجلها ،ولادهم داوهم في عطلة ،جارتي دارت كويزين ايكيبي.... بلا بلا بلا

ولا مرة سمع منها رقدت مليح ،واش راه المورال اليوم ،اشري لروحك سروال.
راحت دارتلو كادو ،خدمتلو حاجة يحبها ليه خص نص لا ولاد ولا عائلة ليه وحدو.
المودة تزيد يحس روحو عندو اهمية اكثر من خشاش الدنيا.
نسا هاذ الوقت (حاشى البعض ) ولاو يحوسو ما عدا على المادة وشكون تبان احسن حتى وان كان راجلها يعطيها طريحة صباح وعشية.
الله يهديهم برك... .

ادامك الله يدا يمين وعونا متين لزوجك ،وكثر الله من امثالك لتستمر المودة والحب والتعايش.

ولينشأ نشأ نظرته الى الحياة مختلفة عن جيل ارتبط تفكيره فقط بالمال
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير
(y)
 
حينما تنساب الشكوك ضمن معطيات الحياة الزوجيه يكون تعايشهما مجانبا للتعايش الصحي السليم ..
ويبدأ النكد مصاحبا لبداية الريبه والشكوك على إفتراض ما سيكون .. فالمرأه عندما يسيطر عليها
فكر خيانة الزوج مع انه ليس له ما يدعمه على ارض الواقع فهي بهذا الفكر المبني على الشكوك
تهدم سعادتها بنفسها وتجعل بيتها عرضه للإنهيار تماما كما هو الرجل الذي يخمخم ويشمشم عن اي
سقطه لزوجته ليعزوها الى الخيانه او الى مالا يستساغ فإنه ليس مؤهلا ان يكون رباً لعائله ..
ما اجمل الحياة الطبيعيه التي تتعامل مع الواقع المعاش دونما حساب لإعتبارات مستقبليه ليس لها وجود ..
وحتى ان حصل بين الزوجين مناكفات ثم انتهت ووضعت في بترينة النسيان دونما ضغينه ولا يترتب عليها ضرر ولا ضرار
فإنها من موجبات الحياة الزوجيه الناجحه التي يستحق طرفاها ان يحييا حياة ملؤها السعادة والفرح وماعداها لن تكون حياة
سويه بل حياة يتخللها منغصات مربكه تؤثر سلبا حتى على محيط العائله ... سلام .
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اسعد الله اوقاتكم اختي الكريمة ان شاء الله تكوني بالف خير يارب و كل العائلة
بارك الله فيكي و جزاكي كل خير وجعل كل حرف خطته يمناكي في موازين حسناتكي ان شاء الله يارب
بارك الله في تفكيركي غاليتي هكدا افكر ايضا لدا اصبحت غريبة اطوار بالنسبة لبعض الفتيات و افتخر ههههههه
المشكل اولا في كل الناس اليوم الا من رحم الله انهم يفعلون الاشياء ليجدو مقابل لها و ليعطوهم الاخرين مقابل لها لا يفعلونها و نيتهم تكون اولا و قبل كل شيء لوجه الله
و ثانيا الافلام و المسلسلات الزفت اي باختصار التقليد الاعمي
و ايضا هم نسو ان الله يكون عند حسن ظن عبده به
ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي و تقديري
في امان الله
 
ارجو تقبل عودتي مجددا اختي الكريم بهته الفتوى و التي هي كل ما اعترف به كحق لكلا الطرفين :

ما هي حقوق الزوجة على زوجها وفقا للكتاب والسنة ؟ أو بمعنى آخر، ما هي مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس ؟

الحمد لله
أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .

وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .

أولاً - حقوق الزوجة الخاصة بها :

للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى .

وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .


1. الحقوق الماليَّة :

أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .

والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .

فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء - .

ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .

والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .

والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 .

وفي السنة :

قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة - زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .

عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .

وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.

2. الحقوق غير الماليَّة :

أ. العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .

ب. حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.

وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .

وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة - :

1. عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .

قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .

2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .

3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .

ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .

عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .

انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .

ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح .

عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .

رواه مسلم ( 1218 ) .

ثانياً -حقوق الزوج على زوجته :

وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .

وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .


ومن هذه الحقوق :

أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .

قال ابن كثير :

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .

وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع

ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .

وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .

رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .

وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .

ومن الأدلة على جواز التأديب :

قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .

وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

قال ابن كثير :

وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .

وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .

قال القرطبي :

وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .

وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .

والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .

" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .

والله أعلم.

المصدر : الاسلام سؤال و جواب
تحياتي اختي​
 
أهلا أختي
حال العائلة يجب ان يكون أخذ و عطاء و تكامل
لما نقول أخذ و عطاء اذا فهمها الرجل و فهمتها زوجته
ستكون الامور واضحة و مستقرة و تحت السيطر و لن تخرج عن العرف
الأخذ و العطاء بمعنى قبل ان تطالي بحقك قم بواجبك
و الواجبات الأخلاقية و الروحية و بعدها المادية و الجسدية
و بالعقل أي انسان يقوم بواجبه سيأخذ حقه كامل مكمل من الطرف المقابل
اذا كان ذا عقل و لبيب و أما اذا شذت القاعدة
فاعلمي ان الطرف الآخر مخبول و هناك أمر ما

بعد هته القاعدة سيأتي التكامل و يدخل ضمنه الود و الرحمة و الحب
و خفض الجناح و التسهيل عن الطرف الآخر

أما ما قيل لك أختااه أعتقد هو اعلان للحرب
بين الأزواج فالزوجة ما راحش تقلش زوجها و العكس
فالخصام فالضرب فالتفكير بالحلول الاستئصالية
نعم أوافقك في قولك
وجميع النقاط التي طرحتها
ولكن ماأستغربه هو أن الكثير من المتزوجات يفكرن بهته الطريقة
هن يحاربن أزواجهن ويردن أن يحارب الجميع الزوج
أتذكر امرأة مرة نصحتها باقتناء بعض الأشياء فأجابتني بسخرية :
ومن يكون هاذ الزوج باش نديرلو ڨاع هاذ الشي ؟؟؟؟
والغريب أنو زوجها انسان في قمة الأخلاق والدين وهي من تقول ذلك
ولكن دائما أمثال هؤلاء لايجب السماع لهن ولو كن أكبر منها ففي الأخير كل شخص يرى العالم من خلال زاويته هو
و مشكور أخي على إثراء الموضوع بردك القيم
 
السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته

موضوعك كالعادة هادف بصيغة قصة جميلة وفيها عبرة.
بارك الله فيك
ختي المرا اللي ما توقفش في ظهر راجلها ،وتعاونو على محاين الزمان ماهيش رايحة تنجح في حياتها.
ولات اللي تتزوج يحرشوها الوصايا العشر على راجلها حتى وان كان انسان طيب يقلبوه شرير بأفكارهم.
يلقى مرتو تحوس غير على سعادتها ،اشريلي ،فلانة حوس بيها راجلها ،ولادهم داوهم في عطلة ،جارتي دارت كويزين ايكيبي.... بلا بلا بلا

ولا مرة سمع منها رقدت مليح ،واش راه المورال اليوم ،اشري لروحك سروال.
راحت دارتلو كادو ،خدمتلو حاجة يحبها ليه خص نص لا ولاد ولا عائلة ليه وحدو.
المودة تزيد يحس روحو عندو اهمية اكثر من خشاش الدنيا.
نسا هاذ الوقت (حاشى البعض ) ولاو يحوسو ما عدا على المادة وشكون تبان احسن حتى وان كان راجلها يعطيها طريحة صباح وعشية.
الله يهديهم برك... .

ادامك الله يدا يمين وعونا متين لزوجك ،وكثر الله من امثالك لتستمر المودة والحب والتعايش.

ولينشأ نشأ نظرته الى الحياة مختلفة عن جيل ارتبط تفكيره فقط بالمال
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير
(y)
وأريد أن أضيف شيئا
أمثال هذه المرأة تجدهن يشكون من أزواجهن
ولكن لو تجي وتسألها ماذا فعلت أنت لزوجك
ياترى بماذا ستجيب ممكن هي أصلا مهيش تبذل مجهودا كافيا حتى تطالب بحقوقها
وأكثر من ذلك تحاول هدم بيوت الآخرين
وياترى كتزوجت بنتها راهي تمدلها نفس النصائح ؟؟؟؟
صح ولا عندنا جيل مايهتمش بحاجة غير المال
وأصبح الشك بالزوج و عدم الانصياع لأوامره شي عادي
ولكن حنا لازم نحاولوا نبطلو هاذ التفكير من خلال أنفسنا وأبناءنا أولا و صديقاتنا ثانيا
مشكور أخي على مرورك
سلام
 
حينما تنساب الشكوك ضمن معطيات الحياة الزوجيه يكون تعايشهما مجانبا للتعايش الصحي السليم ..
ويبدأ النكد مصاحبا لبداية الريبه والشكوك على إفتراض ما سيكون .. فالمرأه عندما يسيطر عليها
فكر خيانة الزوج مع انه ليس له ما يدعمه على ارض الواقع فهي بهذا الفكر المبني على الشكوك
تهدم سعادتها بنفسها وتجعل بيتها عرضه للإنهيار تماما كما هو الرجل الذي يخمخم ويشمشم عن اي
سقطه لزوجته ليعزوها الى الخيانه او الى مالا يستساغ فإنه ليس مؤهلا ان يكون رباً لعائله ..
ما اجمل الحياة الطبيعيه التي تتعامل مع الواقع المعاش دونما حساب لإعتبارات مستقبليه ليس لها وجود ..
وحتى ان حصل بين الزوجين مناكفات ثم انتهت ووضعت في بترينة النسيان دونما ضغينه ولا يترتب عليها ضرر ولا ضرار
فإنها من موجبات الحياة الزوجيه الناجحه التي يستحق طرفاها ان يحييا حياة ملؤها السعادة والفرح وماعداها لن تكون حياة
سويه بل حياة يتخللها منغصات مربكه تؤثر سلبا حتى على محيط العائله ... سلام .
نعم أكيد
وجود توقعات لسلبية للمستقبل من دون دليل على أرض الواقع تأخذ بمستقبل الزوجية نحو المجهول المخيف
و كذلك ومن دون إرادة يبدأ الزوج يعامل زوجته وفق أفكارها التي أخذتها عنه
ففي الأخير مصير كل زوجة موجود في طريقة تفكيرها
ومشكور على حضورك أخي
سلام
 
سلام حباب :)
كيفكم
نشالله راكم ملاح :p
المهم نو دقيقة :coffee:
علابالكم ساعات نكون كالم :geek:
وفجأة
تمطر علي الأفكار
ونولي نكتب سونزاري o_O
مي ديما الحاجة اللي نكتبها عندها علاقة بحياتي اليومية
سوا موقف عشتو ولا شفتو من قريب أو بعيد (y)
فوحد العام خرجو رواب لبنات صغار وبالضبط فالصيف و مبقاتش طفلة متلبسهمش
خترة كنت فمرشي قاتلي بنتي شريلي ديك لاروب
ساومها باباها قالو مول الحانوت هادي تتباع ب 300 الف o_O
يعني
3000دينار جزائري
أيا راح يشريها قتلو لا غالية بزاف وكفاه طفلة صغيرة تلبس روب تاع 300 الف
خلي أنا نخيطلها وحدة كيفها (y)
وشفت مليح الموديل وخيطلها وحدة و خرجت شااااااااالبة و سقامتلي بشحال :
ب 40 الف برك :eek:
المهم يامات و كان عندنا عرس قاتلي وحدة حابة نشري هاك لبناتي
نصحتها قوتلها لا خيطيلهم خير باباهم كان حاب يشريلهم و منعتو بويسك غاليين ووووووووووووووووووو :unsure:
وكانت وحدة تما تسمع واش رانا نهدروا
قاتلي :
شوفي مريم نعطيك نصيحة ردي بالك تقلشي راجلك و تقوصدي فدراهمو
غدوا يتزوج عليك
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ :sneaky::rolleyes::sneaky::rolleyes:
أغرب نصيحة سمعتها فحياتي
جاوبت هاذ لمرا قتلها :
(y)نهار تقلشي و يجي يتزوج عليك ميأنبش ضميرك فيك و يقولك نتي سباب هاذ الشي لوكان مكنتيش مطهلية فيه ميحوسش على غيرك
(y)و ثاني نتي كزوجة ديري واجبك لوجه الله مش باش ميتزوجش عليك
وهاكا مهما يصرا بينك وبين راجلك راكي ضامنة الأجر نتاعك عند ربي
(y)و ثالثا نتي ديري اللي عليك ممكن تبقاي تخمي هاك وراجلك جامي راح يتزوج عليك
وتكوني مخليتيهوش مهني فحياتو و مهنيتيش قلبك
:cry:ولمرا هادي حاليا ربي فرج عليها راهي في حالة مع راجلها
كاين قاعدة في علم النفس تقول :
الشخص يعاملك حسب فكرتك عنه
تعاملي راجلك أنو راح يخونك ولا راح يبدلك راح يدير هاك معاك
لأنو راكي تبرمجيه من دون ماتفيقي على هاذ الشي
القاعدة الثانية:
مصير حياتك = نوعية أفكارك
وهنامنقدرش نفصل لأنو موضوع طويل جدا
وراح نكتبوا نشالله في منتدى التنمية البشرية
و مننكرش أنو كاين نسا ممكن تعرضوا لصوالح مش ملاح من طرف أزواجهم بالرغم من أنو كانو متفاءلات بخصوص الأزواج نتاعهم
مي ديما الكثير من الأشياء اللي تصرا فحياتنا عندها علاقة بتفكيرنا
سلااااااام :)
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (أيّما امرأة دخلت على زوجها في أمر النفقة وكلّفته ما لا يطيق لا يقبل الله منها صرفاً ولا عدلاً إلاّ أن تتوب وترجع وتطلب منه طاقته)...
ماديريش عليها هادي واحدة من خرابين البيوت باينة راهي معيشة راجلها فالهموم بهاد تخمام ماتصنتيلهاش وماشي هي ولا غيرها لي توريك كي ديري تعاملي زوجك وقلشي راجلك وزيدي بالعكس ادا عاملتيه كيما نصحاتك هاد المزعجة تما غادي يكره منك ويروح يحوس على راحته بعيد عليك.....
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اسعد الله اوقاتكم اختي الكريمة ان شاء الله تكوني بالف خير يارب و كل العائلة
بارك الله فيكي و جزاكي كل خير وجعل كل حرف خطته يمناكي في موازين حسناتكي ان شاء الله يارب
امين يارب وعليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله في تفكيركي غاليتي هكدا افكر ايضا لدا اصبحت غريبة اطوار بالنسبة لبعض الفتيات و افتخر ههههههه
نعم مثلك أنا ولكن لا يهم ففي الأخير لو كان ذلك صوابا فليقولوا و يظنوا مايشاؤون
المشكل اولا في كل الناس اليوم الا من رحم الله انهم يفعلون الاشياء ليجدو مقابل لها و ليعطوهم الاخرين مقابل لها لا يفعلونها و نيتهم تكون اولا و قبل كل شيء لوجه الله
نعم اوافقك الكل وليس بين الأزواج فقط أصبحو يعملون للمقابل وهم لا يعلمون أنهم لو عملوا لوجه الله خالصا لكان المقابل أضعافا و أضعافا
و ثانيا الافلام و المسلسلات الزفت اي باختصار التقليد الاعمي
و ايضا هم نسو ان الله يكون عند حسن ظن عبده به
نعم أختي فباختصار ينقصنا العودة للشريعة و ألف شكر على مرورك
سلام

ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي و تقديري
في امان الله
 
ارجو تقبل عودتي مجددا اختي الكريم بهته الفتوى و التي هي كل ما اعترف به كحق لكلا الطرفين :

ما هي حقوق الزوجة على زوجها وفقا للكتاب والسنة ؟ أو بمعنى آخر، ما هي مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس ؟

الحمد لله
أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .

وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .

أولاً - حقوق الزوجة الخاصة بها :

للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى .

وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .


1. الحقوق الماليَّة :

أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .

والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .

فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء - .

ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .

والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .

والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 .

وفي السنة :

قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة - زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .

عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .

وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.

2. الحقوق غير الماليَّة :

أ. العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .

ب. حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.

وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .

وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة - :

1. عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .

قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .

2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .

3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .

ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .

عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .

انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .

ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح .

عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .

رواه مسلم ( 1218 ) .

ثانياً -حقوق الزوج على زوجته :

وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .

وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .


ومن هذه الحقوق :

أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .

قال ابن كثير :

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .

وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع

ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .

وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .

رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .

وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .

ومن الأدلة على جواز التأديب :

قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .

وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

قال ابن كثير :

وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .

وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .

قال القرطبي :

وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .

وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .

والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .

" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .

والله أعلم.

المصدر : الاسلام سؤال و جواب
تحياتي اختي​
جزاك الله خيرا على ردك
و شكرا على إفادتنا و جعل الله ما كتبته في ميزان حسناتك
سلام
 
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (أيّما امرأة دخلت على زوجها في أمر النفقة وكلّفته ما لا يطيق لا يقبل الله منها صرفاً ولا عدلاً إلاّ أن تتوب وترجع وتطلب منه طاقته)...
ماديريش عليها هادي واحدة من خرابين البيوت باينة راهي معيشة راجلها فالهموم بهاد تخمام ماتصنتيلهاش وماشي هي ولا غيرها لي توريك كي ديري تعاملي زوجك وقلشي راجلك وزيدي بالعكس ادا عاملتيه كيما نصحاتك هاد المزعجة تما غادي يكره منك ويروح يحوس على راحته بعيد عليك.....
أكيد حنونة منديرش بيها
لأنو المنطق أصلا يرفض هاذ التفكير السخيف كاين شي نسا الله غالب ممكن هما ميحبوش رجالهم و حابين الكل يكونو كما هما
شنو هو لمرا تعس مليح باش متسمعش لهاذ النوع من الناس اللي لاعبينها يحبوا صلاحها وهما يهدموا فدارها
مشكورة على مرورك
سلام
 
السلام عليكم
هذي المراة مهبولة
وعلاه واش فيها الزوجة كي تقوم بواجبها اتجاه زوجها تلبيلوا رغباتوا وتعاونوا يلا لاكات عاملة او خياطة او او او هكدا الزوج يحس بلي زوجتوا راها واقفة معاه وتعاونوا ويفرح
ولكن كاين من جهة اخري المراة لي ديروا مع زوجها ميكبرش فيه
ربي يتاوي بين كل الازواج يارب
تحياتي
 
كي قريت العنوان كنت راح نحط فيك الفردة هههههههههه
و كي قريت الموضوع لقيتك كبيرة و تفكيرك كبير يوزن بلد
بارك الله فيك و يعطيك الصحة
و تقلاش هذا ولا اقتصاد؟ التقلاش عندنا تفحشيش و اكثر لغاية التبذير
الاقتصاد لازم اقتصاد و ليس شح و في الاخير هذا راجلها كما تفعل معه يولى عليها
المهم صحيتي كلام جواهر تحياتي
 
السلام عليكم
هذي المراة مهبولة
وعلاه واش فيها الزوجة كي تقوم بواجبها اتجاه زوجها تلبيلوا رغباتوا وتعاونوا

هاذ نوع من نسا يحبوا يشنوا حرب ضد الأزواج و يحبوا لمزوجات كامل يحاربوا رجالهم
يلا لاكات عاملة او خياطة او او او هكدا الزوج يحس بلي زوجتوا راها واقفة معاه وتعاونوا ويفرح
ويزيد يرفدها تاج فوق راسو
ولكن كاين من جهة اخري المراة لي ديروا مع زوجها ميكبرش فيهفيه
فهاذ الحالة دير الواجب نتاعها لوجه الله إلا راجلها مقيمهاش ربي سبحانو يحازيها و مكاش خير من الحسنات
ومشكورة على مرورك ختي
أمين يارب
سلامي

ربي يتاوي بين كل الازواج يارب
تحياتي
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top