كـن مـن مـحبي المساجـد ورواده

Ma$Ter

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
15,796
نقاط التفاعل
31,642
النقاط
976
محل الإقامة
تبسة 12
الجنس
ذكر
كـن مـن مـحبي المساجـد ورواده


▫️ قــالَ رَسُـــولُ اللَّه ﷺ :-

المسجـدُ بيتُ كـلِّ تقـيٍّ ، وتكفَّـلَ اللهُ لمَـن كـان المسجـدُ بيتَـهُ بالـرُّوحِ والرَّحـمةِ ، والجَـوازِ عـلى الصِّـراطِ إلى رِضـوانِ اللهِ ، إلى الجـنَّةِ

〘حسنه الألباني لغيره في صحيح الترغـيب 〘330〙

▪️ قــالَ رَسُـــولُ اللَّه ﷺ :-

مـا تَـوطَّنَ رجـلٌ مُـسلمٌ المساجـدَ للصَّــلاةِ والـذِّكرِ، إلَّا تَبـشبشَ اللَّهُ لَـهُ، كمـا يتبَشـبشُ أَهْـلُ الـغائبِ بغائبِـهِم إذا قـدِمَ عـليهِم

〘 صحـحه الوادعي في الصحيح المسـند رقم 〘1268〙
على شـرط الشيخـين〙


▫️ قــالَ رَسُـــولُ اللَّه ﷺ :-

الْمَـلَائِكَةُ تُصَـلِّي عَـلَى أَحَـدِكُمْ مَـا دَامَ فِـي مُـصَلَّاهُ الَّـذِي صَـلَّى فِـيهِ مَـا لَـمْ يُحْـدِثْ ؛ تَقُـولُ : الـلَّهُمَّ اغْـفِرْ لَـهُ، اللَّـهُمَّ ارْحَـمْهُ

〘 صحيح البخاري - رقم〘445〙


▪️ قـالَ رَسُـــولُ اللَّه ﷺ :-

أَلَا أَدُلُّكُـمْ عَـلَى مَـا يَمْحُـو اللَّهُ بِـهِ الْخَـطَايَا، وَيَرْفَـعُ بِـهِ الدَّرَجَـاتِ ؟ قَالُـوا : بَـلَى، يَـا رَسُـولَ اللَّهِ. قَـالَ : إِسْـبَاغُ الْوُضُـوءِ عَلَـى الْمَـكَارِهِ، وَكَـثْرَةُ الْخُـطَا إِلَى الْمَسَاجِـدِ، وَانْتِـظَارُ الصَّـلَاةِ بَـعْدَ الصَّـلَاةِ، فَذَلِكُمُ الـرِّبَاطُ

〘صحيح مسلم - رقم〘241〙


▫️ قــالَ رَسُــولُ اللَّه ﷺ :-

إنَّ للمساجـدِ أوتادًا ؛ المـلائكةُ جلساؤهـم ، إن غـابوا يفتقـدونهم ، وإن مرِضـوا عـادوهم ، وإن كـانوا فـي حاجـةٍ أعـانوهم . ثـم قـال : جـليسُ المسـجدِ علـى ثـلاثِ خصالٍ : أخٌ مـستفادٌ ، أو كلـمةُ حـكمةٍ ، أو رحـمةٌ مَــنتظَرَةٌ

〘حسنه الألباني في صحيح الترغيب〘329〙


▪️ قــالَ رَسُــولُ اللَّه ﷺ :-

أَبْشِـروا ، هـذا ربُّكـم قـد فـتح بـابًا مـن أبـوابِ السـماءِ يُباهـي بكـم المـلائكةَ ؛ يقـول : انظُـروا إلـى عـبادي ، قـد قضَـوا فريـضةً ، وهـم ينتظِـرون أخـرى

〘صححه الألباني في صحيح الترغـيب〘445〙
 
بارك الله فيكم على الطرح القيم
 
رزقنا الله واياكم حب المساجد وحب رواديه
 
بارك الله فيكم
و ما معنى اصباغ الوضوء على المكاره
 
بارك الله فيكم
و ما معنى اصباغ الوضوء على المكاره
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معنى(إسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
ما معنى هذا الحديث الذي ما معناه (إسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة) هل معنى ذلك الجلوس في المسجد حتى يحين موعد الصلاة التي بعدها؟
فأجاب بقوله:
إسباغ الوضوء على المكاره معناه أن الإنسان يتمم وضوءه على الوجه الأكمل في الأيام الباردة وكذلك ينتظر الصلاة بعد الصلاة سواء في المسجد أو بعد المسجد وإنما المعنى أن يكون قلبه معلقاً بالصلاة إذا أدى صلاةً ينتظر الصلاة الأخرى فيكون دائماً معلقاً قلبه في الصلاة وليس معنى الجملة الأولى إسباغ الوضوء على المكاره أن الإنسان يتقصد الماء البارد مع وجود الماء الساخن فإن هذا ليس من السنة بل إذا يسر الله لك ما فيه راحةٌ لك فهو أفضل وأكمل وأقرب إلى كمال الطهارة لكن إذا قدر أنك في بر أو في بلدٍ ليس فيها سخانات ولا يمكن تسخين الماء ثم توضأت على الكره لشدة البرد فإن هذا هو الذي يراد بهذا الحديث الذي ذكره أو ذكرته السائلة.

فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين (6/2)
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معنى(إسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
ما معنى هذا الحديث الذي ما معناه (إسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة) هل معنى ذلك الجلوس في المسجد حتى يحين موعد الصلاة التي بعدها؟
فأجاب بقوله:
إسباغ الوضوء على المكاره معناه أن الإنسان يتمم وضوءه على الوجه الأكمل في الأيام الباردة وكذلك ينتظر الصلاة بعد الصلاة سواء في المسجد أو بعد المسجد وإنما المعنى أن يكون قلبه معلقاً بالصلاة إذا أدى صلاةً ينتظر الصلاة الأخرى فيكون دائماً معلقاً قلبه في الصلاة وليس معنى الجملة الأولى إسباغ الوضوء على المكاره أن الإنسان يتقصد الماء البارد مع وجود الماء الساخن فإن هذا ليس من السنة بل إذا يسر الله لك ما فيه راحةٌ لك فهو أفضل وأكمل وأقرب إلى كمال الطهارة لكن إذا قدر أنك في بر أو في بلدٍ ليس فيها سخانات ولا يمكن تسخين الماء ثم توضأت على الكره لشدة البرد فإن هذا هو الذي يراد بهذا الحديث الذي ذكره أو ذكرته السائلة.

فتاوى نور على الدرب لابن عثيمين (6/2)
جزاكم الله خيرا على التوضيح
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top