بسم الله الرحمن الرحيم
قصة مثل :
![2b50.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv8%2Ffb4%2F1%2F16%2F2b50.png&hash=1ad7524a08d9290a4f5b7efe6f4be113)
![Star :star: ⭐](https://cdn.jsdelivr.net/joypixels/assets/8.0/png/unicode/64/2b50.png)
![2b50.png](/forum/proxy.php?image=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fimages%2Femoji.php%2Fv8%2Ffb4%2F1%2F16%2F2b50.png&hash=1ad7524a08d9290a4f5b7efe6f4be113)
![Star :star: ⭐](https://cdn.jsdelivr.net/joypixels/assets/8.0/png/unicode/64/2b50.png)
قال أبو عبيد:
أي جاؤا جميعاً لم يتخلَّف منهم أحد، وليس هناك بكرة في الحقيقة.
وقال غيره: البَكْرَة تأنيث البَكْر وهو الفتيُّ من الإبل، يصفهم بالقِلَّة، أي جاؤا بحيث تحملهم بكرة أبيهم قِلَّة
وقال بعضهم: البكرة ههنا التي يُسْتَقَى عليها، أي جاؤا بعضهم على أثَرِ بعضٍ كدَوَرَان البكرة على نَسَق واحد
وقال قوم: أرادوا بالبكرة الطريقَةَ، كأنهم قالوا: جاؤا على طريقة أبيهم أي يَتَقَيَّلُون أثرَه
وقال ابن الأعرابي: البكرة جماعة الناس، يقال: جاؤا على بَكْرتهم، وبَكْرة أبيهم، أي بأجمعهم
قلت: فعلى قول ابن الأعرابي يكون ”على” في المثل بمعنى مع، أي جاؤا مع جماعة أبيهم أي مع قبيلته هذا الوارد فهم انتم مسعدى بحسن اضافة ؟