أحكام مختصرة في مفطرات الصيام
س - احتلم الصائم فهل يضر ذلك الاحتلام الصيام ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره؛ لأنه بغير اختياره، والنائم مرفوع عنه القلم .
مجموع الفتاوى : (19/ 284)
س - هل على المرأة شيء إذا استعملت الدهون وهي صائمة ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
ليس على المرأة شيء إذا استعملت الدهون في وجهها، أو غيره بما يجمله أو لا يجمله.
مجموع الفتاوى : (19/ 227)
س - هل يصح صيام من تستعمل الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس ؟
قال ابن باز رحمه الله :
إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحة، وصومها صحيح.
مجموع الفتاوى : (15/ 200)
س - ما حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس لكي تصوم ؟
قال ابن باز رحمه الله :
لا أرى في هذا بأسا إذا كان لا يضرهن ذلك، ولا أعلم في ذلك حرجا؛ لأن لهن في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك .
مجموع الفتاوى : (15/ 201)
س - ما حكم تناول المريض للدواء بعد الفجر في رمضان ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا شرب المريض الدواء في رمضان بعد طلوع الفجر فإن صيامه هذا غير صحيح ، ولا يحل للمريض أن يتناول دواء وهو صائم في رمضان إلا عند الضرورة .
مجموع الفتاوى : (19/ 120).
س - ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
جائز و لا بأس به وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش وهو صائم .
مجموع الفتاوى : (19/ 286)
س - ما حكم إكثار الصائم من الغسل لأجل التبرد؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا أكثر الصائم من الغسل للتبرد لم يخل ذلك بصومه، لأنه من الاستعانة به على طاعة الله تعالى ولا يقلل ذلك من أجره مادام لم يتكره الصوم ويتضجر منه .
مجموع الفتاوى : (19/ 286)
س - ما حكم من دخل الماء جوفه وهو صائم أثناء الوضوء أو أثناء الاغتسال من غير تعمد ؟
من اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء حلقه من غير اختياره لم يفسد صومه .
اللجنة الدائمة : (10/ 275)
س - ما حكم الصوم إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً فصومه
صحيح لكن متى ذكر وجب عليه الإقلاع ولو كان الطعام أو الشراب في فمه فليلفظه .
مجموع الفتاوى : (19/ 271)
س - هل يُذَكر الصائم إذا رؤي يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً يجب عليه أن يذكره وعلى الصائم أن يمتنع من الأكل فوراً.
مجموع الفتاوى : (19/ 273)
س - احتلم الصائم فهل يضر ذلك الاحتلام الصيام ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره؛ لأنه بغير اختياره، والنائم مرفوع عنه القلم .
مجموع الفتاوى : (19/ 284)
س - هل على المرأة شيء إذا استعملت الدهون وهي صائمة ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
ليس على المرأة شيء إذا استعملت الدهون في وجهها، أو غيره بما يجمله أو لا يجمله.
مجموع الفتاوى : (19/ 227)
س - هل يصح صيام من تستعمل الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس ؟
قال ابن باز رحمه الله :
إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحة، وصومها صحيح.
مجموع الفتاوى : (15/ 200)
س - ما حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس لكي تصوم ؟
قال ابن باز رحمه الله :
لا أرى في هذا بأسا إذا كان لا يضرهن ذلك، ولا أعلم في ذلك حرجا؛ لأن لهن في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك .
مجموع الفتاوى : (15/ 201)
س - ما حكم تناول المريض للدواء بعد الفجر في رمضان ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا شرب المريض الدواء في رمضان بعد طلوع الفجر فإن صيامه هذا غير صحيح ، ولا يحل للمريض أن يتناول دواء وهو صائم في رمضان إلا عند الضرورة .
مجموع الفتاوى : (19/ 120).
س - ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
جائز و لا بأس به وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش وهو صائم .
مجموع الفتاوى : (19/ 286)
س - ما حكم إكثار الصائم من الغسل لأجل التبرد؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا أكثر الصائم من الغسل للتبرد لم يخل ذلك بصومه، لأنه من الاستعانة به على طاعة الله تعالى ولا يقلل ذلك من أجره مادام لم يتكره الصوم ويتضجر منه .
مجموع الفتاوى : (19/ 286)
س - ما حكم من دخل الماء جوفه وهو صائم أثناء الوضوء أو أثناء الاغتسال من غير تعمد ؟
من اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء حلقه من غير اختياره لم يفسد صومه .
اللجنة الدائمة : (10/ 275)
س - ما حكم الصوم إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً فصومه
صحيح لكن متى ذكر وجب عليه الإقلاع ولو كان الطعام أو الشراب في فمه فليلفظه .
مجموع الفتاوى : (19/ 271)
س - هل يُذَكر الصائم إذا رؤي يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً يجب عليه أن يذكره وعلى الصائم أن يمتنع من الأكل فوراً.
مجموع الفتاوى : (19/ 273)