أحكام مختصرة في مفطرات الصيام
س - احتلم الصائم فهل يضر ذلك الاحتلام الصيام ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره؛ لأنه بغير اختياره، والنائم مرفوع عنه القلم .
مجموع الفتاوى : (19/ 284)
س - هل على المرأة شيء إذا استعملت الدهون وهي صائمة ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
ليس على المرأة شيء إذا استعملت الدهون في وجهها، أو غيره بما يجمله أو لا يجمله.
مجموع الفتاوى : (19/ 227)
س - هل يصح صيام من تستعمل الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس ؟
قال ابن باز رحمه الله :
إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحة، وصومها صحيح.
مجموع الفتاوى : (15/ 200)
س - ما حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس لكي تصوم ؟
قال ابن باز رحمه الله :
لا أرى في هذا بأسا إذا كان لا يضرهن ذلك، ولا أعلم في ذلك حرجا؛ لأن لهن في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك .
مجموع الفتاوى : (15/ 201)
س - ما حكم تناول المريض للدواء بعد الفجر في رمضان ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا شرب المريض الدواء في رمضان بعد طلوع الفجر فإن صيامه هذا غير صحيح ، ولا يحل للمريض أن يتناول دواء وهو صائم في رمضان إلا عند الضرورة .
مجموع الفتاوى : (19/ 120).
س - ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
جائز و لا بأس به وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش وهو صائم .
مجموع الفتاوى : (19/ 286)
س - ما حكم إكثار الصائم من الغسل لأجل التبرد؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا أكثر الصائم من الغسل للتبرد لم يخل ذلك بصومه، لأنه من الاستعانة به على طاعة الله تعالى ولا يقلل ذلك من أجره مادام لم يتكره الصوم ويتضجر منه .
مجموع الفتاوى : (19/ 286)
س - ما حكم من دخل الماء جوفه وهو صائم أثناء الوضوء أو أثناء الاغتسال من غير تعمد ؟
من اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء حلقه من غير اختياره لم يفسد صومه .
اللجنة الدائمة : (10/ 275)
س - ما حكم الصوم إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً فصومه
صحيح لكن متى ذكر وجب عليه الإقلاع ولو كان الطعام أو الشراب في فمه فليلفظه .
مجموع الفتاوى : (19/ 271)
س - هل يُذَكر الصائم إذا رؤي يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً يجب عليه أن يذكره وعلى الصائم أن يمتنع من الأكل فوراً.
مجموع الفتاوى : (19/ 273)
س - احتلم الصائم فهل يضر ذلك الاحتلام الصيام ؟

إذا احتلم الصائم في نهار الصوم لم يضره؛ لأنه بغير اختياره، والنائم مرفوع عنه القلم .
مجموع الفتاوى : (19/ 284)
س - هل على المرأة شيء إذا استعملت الدهون وهي صائمة ؟

ليس على المرأة شيء إذا استعملت الدهون في وجهها، أو غيره بما يجمله أو لا يجمله.
مجموع الفتاوى : (19/ 227)
س - هل يصح صيام من تستعمل الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس ؟

إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحة، وصومها صحيح.
مجموع الفتاوى : (15/ 200)
س - ما حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس لكي تصوم ؟

لا أرى في هذا بأسا إذا كان لا يضرهن ذلك، ولا أعلم في ذلك حرجا؛ لأن لهن في هذا مصلحة كبيرة في الصيام مع الناس ولعدم القضاء بعد ذلك .
مجموع الفتاوى : (15/ 201)
س - ما حكم تناول المريض للدواء بعد الفجر في رمضان ؟

إذا شرب المريض الدواء في رمضان بعد طلوع الفجر فإن صيامه هذا غير صحيح ، ولا يحل للمريض أن يتناول دواء وهو صائم في رمضان إلا عند الضرورة .
مجموع الفتاوى : (19/ 120).
س - ما حكم الاستحمام في نهار رمضان أكثر من مرة ؟

جائز و لا بأس به وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصب على رأسه الماء من الحر أو من العطش وهو صائم .
مجموع الفتاوى : (19/ 286)
س - ما حكم إكثار الصائم من الغسل لأجل التبرد؟

إذا أكثر الصائم من الغسل للتبرد لم يخل ذلك بصومه، لأنه من الاستعانة به على طاعة الله تعالى ولا يقلل ذلك من أجره مادام لم يتكره الصوم ويتضجر منه .
مجموع الفتاوى : (19/ 286)
س - ما حكم من دخل الماء جوفه وهو صائم أثناء الوضوء أو أثناء الاغتسال من غير تعمد ؟
من اغتسل أو تمضمض أو استنشق فدخل الماء حلقه من غير اختياره لم يفسد صومه .
اللجنة الدائمة : (10/ 275)
س - ما حكم الصوم إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً ؟

إذا أكل الصائم أو شرب ناسياً فصومه
صحيح لكن متى ذكر وجب عليه الإقلاع ولو كان الطعام أو الشراب في فمه فليلفظه .
مجموع الفتاوى : (19/ 271)
س - هل يُذَكر الصائم إذا رؤي يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً ؟

من رأى صائماً يأكل أو يشرب في نهار رمضان ناسياً يجب عليه أن يذكره وعلى الصائم أن يمتنع من الأكل فوراً.
مجموع الفتاوى : (19/ 273)