(( أحكام في صلاة التراويح المجموعة الثانية ))
س -ورد في الحديث: “لا وتران في ليلة” فماذا يفعل من أراد أن يصلي التراويح ثم بعد ذلك القيام ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا صلى الإنسان مع الإمام الأول وأوتر فإذا كان من نيته أن يصلي مع الإمام الثاني فإنه يشفع الوتر، أي إذا سلم الإمام قام فأتى بركعة، فإذا أتى بركعة صارت صلاته شفعا، وصار الوتر في آخر الليل .
مجموع الفتاوى : (14/ 125)
س -ثلاثة أشخاص في البادية هل تشرع في حقهم صلاة التراويح ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
نعم، يجوز لمن لم يكن حولهم مسجد يصلون فيه أن يقيموا صلاة التراويح ولو كانوا اثنين، أو ثلاثة، أو أربعة، بل لو كان واحدا فله أن يقوم بذلك .
مجموع الفتاوى : (14/ 209)
س -ما حكم من يصلي مع الإمام ركعة الوتر ثم يصلي ركعة أخرى زيادة بحجة تأخير الوتر الى آخر الليل ؟
اللجنة الدائمة :
ما يفعله من الصلاة مع الإمام وشفع الأخيرة بواحدة لتكون آخر صلاته من الليل وترا حسن .
اللجنة الدائمة : (7/ 207)
س -دخل شخص المسجد في رمضان ورأى الناس يصلون، وهو يظن أنهم يصلون التراويح ، وبدأ في صلاة العشاء وحده، وفي أثناء الصلاة علم أنهم يصلون، الفريضة، فماذا يعمل ؟
اللجنة الدائمة :
يقطع صلاته التي هو فيها ويبدأ صلاته مع الجماعة لأن فعل صلاة الجماعة واجب عليه، ما لم يكن ثم عذر، وهو ليس بمعذور هنا.
اللجنة الدائمة : (7/ 420)
س -رجل فاتته الركعة الأولى من صلاة التراويح فهل يسلم بتسليم الإمام أم يصلي الركعة التي فاتته ؟
اللجنة الدائمة :
من فاتته ركعة من صلاة التراويح مع الإمام فإنه يقضيها بعد سلام الإمام .
مجموعة /2اللجنة الدائمة : (6/92)
س -ما حكم صلاة التراويح بعد صلاة العشاء إذا جمعت مع المغرب من أجل عذر شرعي يبيح الجمع ؟
اللجنة الدائمة :
لا بأس بصلاة التراويح بعد صلاة العشاء إذا جمعت مع المغرب من أجل عذر شرعي يبيح الجمع لعدم المانع من ذلك .
مجموعة /2 اللجنة الدائمة : (6/80)
س -هل يشرع للمرأة صلاة التراويح وهل تقضيها إذا حاضت ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
نعم يشرع للمرأة أن تصلي صلاة التراويح إما في بيتها، وإما في المسجد ، وإذا أتاها الحيض فإنها لا تقضيها، وذلك لأن الصلاة لا تقضى لا فرضها ولا نفلها .
مجموع الفتاوى : (14/ 209)
اللجنة الدائمة :
صلاة المرأة في بيتها خير لها من صلاتها في المسجد، سواء كانت فريضة أم نافلة تراويح أم غيرها.
اللجنة الدائمة : (7/ 201)
س -نحن جماعة في سفر فهل نصلى التراويح مع قصر الصلاة ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
نعم تصلون التراويح، وتقومون الليل، وتصلون صلاة الضحى وغيرها من النوافل، لكن لا تصلون راتبة الظهر، أو المغرب أو العشاء .
مجموع الفتاوى : (14/ 240)
س -أيهما أفضل لمن كان في مكة الطواف أو صلاة التراويح ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
نقول إن الأفضل صلاة التراويح؛ لأن صلاة التراويح إذا تركها وطاف، فإنها تفوته مع الجماعة ومع الإمام ويفوته قيام الليل كله أما الطواف فإن وقته لا يفوت.
مجموع الفتاوى : (14/ 226)
س -ما حكم ذهاب أهل جدة إلى مكة لصلاة التراويح ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
لا حرج في أن يذهب الإنسان إلى المسجد الحرام كي يصلي فيه التراويح، لأن المسجد الحرام مما يشد إليه الرحال ، ولكن إذا كان الإنسان موظفا، أو كان إماما في مسجد فإنه لا يدع الوظيفة، أو يدع الإمامة ويذهب ، لأن الصلاة في المسجد الحرام سنة، وأما القيام بالواجب الوظيفي فإنه واجب ولا يمكن أن يترك الواجب من أجل فعل السنة .
مجموع الفتاوى : (14/ 241)
------------------------------------
س -ورد في الحديث: “لا وتران في ليلة” فماذا يفعل من أراد أن يصلي التراويح ثم بعد ذلك القيام ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
إذا صلى الإنسان مع الإمام الأول وأوتر فإذا كان من نيته أن يصلي مع الإمام الثاني فإنه يشفع الوتر، أي إذا سلم الإمام قام فأتى بركعة، فإذا أتى بركعة صارت صلاته شفعا، وصار الوتر في آخر الليل .
مجموع الفتاوى : (14/ 125)
س -ثلاثة أشخاص في البادية هل تشرع في حقهم صلاة التراويح ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
نعم، يجوز لمن لم يكن حولهم مسجد يصلون فيه أن يقيموا صلاة التراويح ولو كانوا اثنين، أو ثلاثة، أو أربعة، بل لو كان واحدا فله أن يقوم بذلك .
مجموع الفتاوى : (14/ 209)
س -ما حكم من يصلي مع الإمام ركعة الوتر ثم يصلي ركعة أخرى زيادة بحجة تأخير الوتر الى آخر الليل ؟
اللجنة الدائمة :
ما يفعله من الصلاة مع الإمام وشفع الأخيرة بواحدة لتكون آخر صلاته من الليل وترا حسن .
اللجنة الدائمة : (7/ 207)
س -دخل شخص المسجد في رمضان ورأى الناس يصلون، وهو يظن أنهم يصلون التراويح ، وبدأ في صلاة العشاء وحده، وفي أثناء الصلاة علم أنهم يصلون، الفريضة، فماذا يعمل ؟
اللجنة الدائمة :
يقطع صلاته التي هو فيها ويبدأ صلاته مع الجماعة لأن فعل صلاة الجماعة واجب عليه، ما لم يكن ثم عذر، وهو ليس بمعذور هنا.
اللجنة الدائمة : (7/ 420)
س -رجل فاتته الركعة الأولى من صلاة التراويح فهل يسلم بتسليم الإمام أم يصلي الركعة التي فاتته ؟
اللجنة الدائمة :
من فاتته ركعة من صلاة التراويح مع الإمام فإنه يقضيها بعد سلام الإمام .
مجموعة /2اللجنة الدائمة : (6/92)
س -ما حكم صلاة التراويح بعد صلاة العشاء إذا جمعت مع المغرب من أجل عذر شرعي يبيح الجمع ؟
اللجنة الدائمة :
لا بأس بصلاة التراويح بعد صلاة العشاء إذا جمعت مع المغرب من أجل عذر شرعي يبيح الجمع لعدم المانع من ذلك .
مجموعة /2 اللجنة الدائمة : (6/80)
س -هل يشرع للمرأة صلاة التراويح وهل تقضيها إذا حاضت ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
نعم يشرع للمرأة أن تصلي صلاة التراويح إما في بيتها، وإما في المسجد ، وإذا أتاها الحيض فإنها لا تقضيها، وذلك لأن الصلاة لا تقضى لا فرضها ولا نفلها .
مجموع الفتاوى : (14/ 209)
اللجنة الدائمة :
صلاة المرأة في بيتها خير لها من صلاتها في المسجد، سواء كانت فريضة أم نافلة تراويح أم غيرها.
اللجنة الدائمة : (7/ 201)
س -نحن جماعة في سفر فهل نصلى التراويح مع قصر الصلاة ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
نعم تصلون التراويح، وتقومون الليل، وتصلون صلاة الضحى وغيرها من النوافل، لكن لا تصلون راتبة الظهر، أو المغرب أو العشاء .
مجموع الفتاوى : (14/ 240)
س -أيهما أفضل لمن كان في مكة الطواف أو صلاة التراويح ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
نقول إن الأفضل صلاة التراويح؛ لأن صلاة التراويح إذا تركها وطاف، فإنها تفوته مع الجماعة ومع الإمام ويفوته قيام الليل كله أما الطواف فإن وقته لا يفوت.
مجموع الفتاوى : (14/ 226)
س -ما حكم ذهاب أهل جدة إلى مكة لصلاة التراويح ؟
قال ابن عثيمين رحمه الله :
لا حرج في أن يذهب الإنسان إلى المسجد الحرام كي يصلي فيه التراويح، لأن المسجد الحرام مما يشد إليه الرحال ، ولكن إذا كان الإنسان موظفا، أو كان إماما في مسجد فإنه لا يدع الوظيفة، أو يدع الإمامة ويذهب ، لأن الصلاة في المسجد الحرام سنة، وأما القيام بالواجب الوظيفي فإنه واجب ولا يمكن أن يترك الواجب من أجل فعل السنة .
مجموع الفتاوى : (14/ 241)
------------------------------------