وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا والله نثرٌ رائق، وقولٌ صادق، ألفاظُه دقيقة، والمعنى حقيقة.
وفيه حرفةٌ ظريفة، وصنعة لطيفة. فالسّجع بالخصوص، يجمّل النصوص،
ويجذب القرّاءَ، من شاء أو ما شاءَ
فبوركت أناملك، وكلّلت فعائلك، بالأجر والمثوبة والجنّة المرغوبة.
~
ههههه راني نقلّد زعما
~
هي مقامة كما أسلفتُ جميلة بديعة، لم يحد فيها السجع عن المطلوب، فلا ألفاظ فيها محشورة،
ولا أفكار مقطوعة .. ولكن عابها التّنسيق، فحبّذا لو اهتممت أخي بالعرض كما اهتممت بالمحتوى.
استخدم علامات الوقف، وما يتيح صندوق الردّ من محسّنات، لتستسيغ العين النصّ كما استستاغ العقل.
~
ولا آخذ عليك فيه -فبوركت- إلا
ماطاب / مافي
لا بد من الفصل بين الحرف 'ما' والكلمة الّتي تليه،
وما نوّهت إلا لأن الأمر تكرر في النص.
إنتعاش / إستقامتها /
إجتماعها /
إفرح /
إبتهج
انتعش واجتمع فعلان خماسيان، واستقام فعل سداسي.
والماضي من هذه الأفعال، والأمر والمصدر المشتق، جميعها تأخذ همزة وصل.
الشرائع التي شرعها سيد الأنام
الله سبحانه هو الشارع، وما محمّد صلى الله عليه وسلّم -في هذا الباب- إلا رسول مبلّغ،
فلا تنسب التّشريع إليه اتّقاءً للشبهة.
أعظم أكمل
لعلّك نسيت سهوا العطف، أو حذف أحد هذين التمييزين.
وأرجو تعديل الآية، فالصّواب
{ قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }
~
أعتذر أخي على الإطالة، وأتطلّع قُدما لقراءة المزيد من مواضيعك =)
الله الله عليك أخي الفاضل
أنت ذواق وتصحب الذواقين كلماتك جميلة ورائعة
والله أعشق لغة القرآن وبالتشبه بكم أفخر وبحبكم أصدع وأجهر
وأنا والله بها عاشق ولهان وكل صحفاتي نصرة لــ لغة الضاد
نحن في زمن كل شيء فيه ولى وذهب
منشوراتي تنزل كالقنابل القاذفة والصواعق القاصفة لرؤوس أعداء اللغة قاطفة ولشرورهم حاذفة
وقولك عدم إستخدامي علامات الوقف والفصل بين الكلمات راجع إلى سبب واحد هو شروط المسابقة
شرطهم كان ان لا تتعدى 10 أسطر هذا الذي دفعني بالتقيد بشروط المسابقة والاختصار في كلامي
لو لم يكن هذا الشرط منهم فـــ والله أنظمها تنظيم لا يخطر على بال أحد تنظيما وتنسيقا وروعة الكلمات التي لم تسمعها من قبل
أصلا اذا قمت بتنسيق موضوعي وتنظميه يتعدى 10 أسطر ولن يقبل من طرفهم
اللغة العربية أعشقها من صغري كان هدفي هو أن اصبح أستاذ اللغة العربية الحمد لله وفقني ربي ووصلت لهدفي المسطر
بدأت كتابة الشعر والخواطر منذ كان عمري 7 سنوات
الحمد لله واصلت مسيرتي وشاركت في عدة مسابقات على مستوى المدارس والمساجد في ولايتي وكنا نتنافس في مواضيع دينية
منها : كتابة قصائد في سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرها من المواضيع المطروحة....
لدي عدة مقالات، ديوان شعر وفي طريقي لتأليف كتاب إن شاء الله
أما بخصوص قولك أخي العزيز : الشرائع التي شرعها سيد الأنام عليه الصلاة والسلام
افهم المعنى جيدا فأنا أقصد ما وضعه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
الصوم حرم مهيب و شعيرة نبيلة وحصن مصون
محاولة السطو عليه مجازفة خرقاء تفضي إلى التقييد بالسلاسل والتصفيد بالأغلال
فيا حسرة الشياطين بطول الكمد طيلة أيام رمضان وهم في ضيق واختناق من عبق النفحات
وفي خوف من الإحتراق ببريق التجليات وشهب الرضى والرحمات
ومن ثم كان رمضان مثابة للناس وأمنا وفسحة تحلق فيها الروح في غير توجس
وفضاء ترتقي فيه الأخلاق وينبل في غمرته السلوك
فبعدا لمن أدرك رمضان ولم يمس من طيب هذه المعاني ولم ينتعش بشذاها
ولم تتقد في جواه شعلة هذه الفيوضات ولم يعرج إلى هذه المراقي
فرمضان مصنع حافل ينتج الإنسان الذي يتجلى فيه التكامل في إنسانيته
و أخلاقه، وعقيدته، وفي كل جانب من حياته
فطوبى لمن أدرك رمضان وظفر بالنجاح
و نال الشرف بالتخرج من مدرسة رمضان بشهادة التفوق والقبول
شكرا لك أخي العزيز مرة أخرى على كلمات الجميلة ونصائحك
ونطلب من القائمين على المسابقات في منتدانا الرائع اللمة الجزائرية
ان يحسنوا اختيار شروط المسابقة وعدم التضييق على المشاركين
وترك لهم المجال للإبداع والتألق في هذا المنتدى الجميل
مع كل إحتراماتي للجميع
أخوكم في الله عبد الحليم