- إنضم
- 20 ديسمبر 2014
- المشاركات
- 515
- نقاط التفاعل
- 653
- النقاط
- 31
- الجنس
- ذكر
حديث : ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله
(( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )) .
فقد أخرجه أبو داود (6/482 عون ) وسكت عنه ، وسكت عنه كذلك المنذري رحمهم الله تعالى .
هذا وقد صحح حديث ابن عمر هذا وحسنه كل من :
الإمام الدار قطني رحمه الله تعالى . قال : ( إسناده حسن ) .
الإمام الحاكم رحمه الله تعالى . قال : ( هذا حديث صحيح ) .
الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى . قال : ( هذا حديث حسن ) .
العلامة الألباني رحمه الله تعالى . قال : ( حسن ) .
1) الشيخ العلامة عبد المحسن العباد (شرح سنن أبي داود)
السؤال:
حديث: (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله) هل هذا الإخبار خاص بمن حصل له ذلك في حال الصيف، أم يقوله الذي صام وإن لم يشعر بجفاف عروق ولا ظمأ؟
الجواب:
[ الذي يبدو أنه يقال مطلقاً؛ لأن الظمأ يوجد ولكنه يتفاوت. وهذا الذكر يقال قبل الإفطار أو بعده، والأمر في هذا واسع]اهـ.
(( ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله )) .
فقد أخرجه أبو داود (6/482 عون ) وسكت عنه ، وسكت عنه كذلك المنذري رحمهم الله تعالى .
هذا وقد صحح حديث ابن عمر هذا وحسنه كل من :
الإمام الدار قطني رحمه الله تعالى . قال : ( إسناده حسن ) .
الإمام الحاكم رحمه الله تعالى . قال : ( هذا حديث صحيح ) .
الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى . قال : ( هذا حديث حسن ) .
العلامة الألباني رحمه الله تعالى . قال : ( حسن ) .
1) الشيخ العلامة عبد المحسن العباد (شرح سنن أبي داود)
السؤال:
حديث: (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله) هل هذا الإخبار خاص بمن حصل له ذلك في حال الصيف، أم يقوله الذي صام وإن لم يشعر بجفاف عروق ولا ظمأ؟
الجواب:
[ الذي يبدو أنه يقال مطلقاً؛ لأن الظمأ يوجد ولكنه يتفاوت. وهذا الذكر يقال قبل الإفطار أو بعده، والأمر في هذا واسع]اهـ.