يرنو بنو الإسلام دوما للعلا × أدعو لتدعوا أن نصيب منانا ~ الألف الفارقة ~

{هِشام}

:: عضو مُتميز ::
إنضم
19 جانفي 2008
المشاركات
697
نقاط التفاعل
1,720
النقاط
456
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
ذكر
2101239901.gif

بنو الإسلام بنوا الإسلام

لأجل هذا وحسب جُعلَت الألف الفارقة، لتفرق بين واو الجماعة وغيرها

في المثال أعلاه كلمة (بنو) اسم، ويستحيل أن تضيف الألف الفارقة إلى اسم استحالة قطعية

بنو، أخو، ذو، ذوو، معلّمو المدرسة ... إلخ

~

(بنوا) في المثال فعل ماضٍ، هو بنى، هم بنوا، تلك واو جماعة، لذا نضيف إليها الألف الفارقة.

~

محتار أنا بين أن أجمع أحوال زيادة الألف الفارقة أو أحوال منعها، لذا سأضعهما معا:

1/ تضاف الألف الفارقة بعد واو الجماعة حصرا، وواو الجماعة لا تأتي إلا في الأفعال، لذا:

أ) في الفعل الماضي: ذهبوا - لعبوا - كتبوا ...
ب) في الفعل المضارع المنصوب: لن يذهبوا - لن يلعبوا - لن يكتبوا ...
ج) في الفعل المضارع المجزوم: لم يذهبوا - لم يلعبوا - لم يكتبوا ...
د) في فعل الأمر/النهي: اذهبوا / لا تذهبوا - العبوا / لا تلعبوا - اكتبوا / لا تكتبوا ...

2/ لا تضاف الألف الفارقة بعد:
أ) الأسماء الخمسة وجموعها:
محمد أخو ليلى، ومصطفى أبو ليلى، وعلي حمو ليلى. وقد قال فو ليلى: راني عارضتكم للعشا الليلة.
ذو الحدبة --> ذوو الحدبة.

ب) جمع المذكر السالم (للأسماء طبعا):
اجتهد مشرفو المنتدى.

ج) الواو الأصلية في الفعل (فيكون معتلا بالطبع):
دعا --> يدعو
نما --> ينمو
أسا --> يأسو

~

وإليكم تمرينا :p

صحّح الأبيات التالية، فأضف الألف الفارقة حيث يجب واحذفها من حيث لا تجب:

تــســمــوا بـذكـر المصطفى نفس الفتى × هُــــــوَ ذُوا الـتـُّـــقى، أكـــرِمْ بــه تـكـريـمَـا
صــلـى عـــلــــيـــه الله أرجــــــــــوا رفـــــقــــــــةً × أغــــــدو بــفــــــردوس الـجـنـان مــقــيـمــا
والـصّـحبُ ربَّ الـكونِ أرضـوا فـارتضوا × ورَضُـــــــوا ابـــتــلاءً صــــــار ثَــــــمَّ نـــعــيـمَا
مـتــعـهّــدو عــلــمِ الـنـــبـيّ وحـــــــــــامــلـــوا × ذاك الـــلّـــــــواء عــــلــــى الــبـــراء قـديـمَـا
فَــهُـمُ الـعـبـاد ذَوُوا الـحِـجَى وتـفـــــكّـــــرٍ × بـــــــاعوا الـحياةَ فـأرخصو فـي الـسيمَةْ
بـــحـــــيـــاتــهــمْ فــلــتـقـتــدو وتــعــلّـــــــمــــو × مــن مـثـلهم يـرجـوا الـفـتى تـــعـــلــيـــمــــا
ومــحــمـدٍّ خـــيــر الــبــــــرايـــــا كـــــلّــــهـــم × صــــلّـــــوا عــــلـــيـــه وســـلّـــمــوا تـسـلـيمــا
 
]سلام عليكم أستاذ مشكور عً الموضوع المميز والمفيد

حل التمرين:giggle: :)
تــســمــو بـذكـر المصطفى نفس الفتى × هُــــــوَذُو الـتـُّـــقى، أكـــرِمْ بــه تـكـريـمَـا
صــلـى عـــلــــيـــه الله أرجــــــــــو رفـــــقــــــــةً ×أغــــــدو بــفــــــردوس الـجـنـان مــقــيـمــا
والـصّـحبُ ربَّ الـكونِ أرضـو فـارتضو ×ورَضُـــــــو ابـــتــلاءً صــــــار ثَــــــمَّ نـــعــيـمَا
مـتــعـهّــدوا عــلــمِ الـنـــبـيّ وحـــــــــــامــلـــوا × ذاك الـــلّـــــــواء عــــلــــى الــبـــراء قـديـمَـا
فَــهُـمُ الـعـبـاد ذَوُو الـحِـجَى وتـفـــــكّـــــرٍ ×بـــــــاعوا الـحياةَ فـأرخصوا فـي الـسيمَةْ
بـــحـــــيـــاتــهــمْ فــلــتـقـتــدو وتــعــلّـــــــمــــوا × مــن مـثـلهم يـرجـو الـفـتى تـــعـــلــيـــمــــا
ومــحــمـدٍّ خـــيــر الــبــــــرايـــــا كـــــلّــــهـــم ×صــــلّـــــو عــــلـــيـــه وســـلّـــمــوا تـسـلـيمــا
 
]سلام عليكم أستاذ مشكور عً الموضوع المميز والمفيد

حل التمرين:giggle: :)

تــســمــو بـذكـر المصطفى نفس الفتى
هُــــــوَ ذُو الـتـُّـــقى، أكـــرِمْ بــه تـكـريـمَـا

صــلـى عـــلــــيـــه الله أرجــــــــــو رفـــــقــــــــةً
أغــــــدو بــفــــــردوس الـجـنـان مــقــيـمــا

والـصّـحبُ ربَّ الـكونِ أرضـو فـارتضو
ورَضُـــــــو ابـــتــلاءً صــــــار ثَــــــمَّ نـــعــيـمَا

مـتــعـهّــدوا عــلــمِ الـنـــبـيّ وحـــــــــــامــلـــوا
ذاك الـــلّـــــــواء عــــلــــى الــبـــراء قـديـمَـا

فَــهُـمُ الـعـبـاد ذَوُو الـحِـجَى وتـفـــــكّـــــرٍ
بـــــــاعوا الـحياةَ فـأرخصوا فـي الـسيمَةْ

بـــحـــــيـــاتــهــمْ فــلــتـقـتــدو وتــعــلّـــــــمــــوا
مــن مـثـلهم يـرجـو الـفـتى تـــعـــلــيـــمــــا

ومــحــمـدٍّ خـــيــر الــبــــــرايـــــا كـــــلّــــهـــم
صــــلّـــــو عــــلـــيـــه وســـلّـــمــوا تـسـلـيمــا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ~

شكرا جزيلا على مشاركتك ..

أصبت في ثمانية كلمات. و لذا سأرفق الحلّ بعد بضع مشاركات بإذن الله،

وإلاّ فبعد سويعات.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ~

شكرا جزيلا على مشاركتك ..

أصبت في ثمانية كلمات. و لذا سأرفق الحلّ بعد بضع مشاركات بإذن الله،

وإلاّ فبعد سويعات.


آووه شكرًا :giggle: في انتظار تصحيحك
لأرسخ الصحيح
 
آووه شكرًا :giggle: في انتظار تصحيحك
لأرسخ الصحيح

كنتُ قد أسلفتُ أنّكِ أصبتِ في ثماني كلمات، لكنّها في الواقع عشرٌ، وهي الملوّنة بالأزرق فيما يلي.
أمّا الملوّنة بالأحمر فقد أخطأتِ فيها، وهي فيما يلي مكتوبة بشكل صحيح:​


تــســمــو بـذكـر المصطفى نفس الفتى × هُــــــوَ ذُو الـتـُّـــقى، أكـــرِمْ بــه تـكـريـمَـا
صــلـى عـــلــــيـــه الله أرجــــــــــو رفـــــقــــــــةً × أغــــــدو بــفــــــردوس الـجـنـان مــقــيـمــا
والـصّـحبُ ربَّ الـكونِ أرضـوا فـارتضوا × ورَضُـــــــوا ابـــتــلاءً صــــــار ثَــــــمَّ نـــعــيـمَا
مـتــعـهّــدو عــلــمِ الـنـــبـيّ وحـــــــــــامــلـــو × ذاك الـــلّـــــــواء عــــلــــى الــبـــراء قـديـمَـا
فَــهُـمُ الـعـبـاد ذَوُو الـحِـجَى وتـفـــــكّـــــرٍ × بـــــــاعوا الـحياةَ فـأرخصوا فـي الـسيمَةْ
بـــحـــــيـــاتــهــمْ فــلــتـقـتــدوا وتــعــلّـــــــمــــوا × مــن مـثـلهم يـرجـو الـفـتى تـــعـــلــيـــمــــا
ومــحــمـدٍّ خـــيــر الــبــــــرايـــــا كـــــلّــــهـــم × صــــلّـــــوا عــــلـــيـــه وســـلّـــمــوا تـسـلـيمــا


أرضوا، ارتضوا و رضوا كلّها أفعال ماضية من أرضى، ارتضى ورضيَ، وبما أنّها مصرّفة مع الضمير (هم)

فقد لحقت بها واو الجماعة ولذا وجب إضافة الألف الفارقة.

~

متعهّدو، حاملو
هما جمع المذكر السّالم من 'متعهّد' و 'حامل'
وجاء في الموضوع أنّ الألف الفارقة لا تدخل على الأسماء عامة ولا على جمع المذكر السالم خاصة.

~

لتقتدوا، صلّوا

فعلا الأمر من اقتدى، صلّى، وهما مصرّفان مع الضمير (أنتم) لذا لحقتهما واو الجماعة، وعليه وجب

إضافة الألف الفارقة.​
 
كنتُ قد أسلفتُ أنّكِ أصبتِ في ثماني كلمات، لكنّها في الواقع عشرٌ، وهي الملوّنة بالأزرق فيما يلي.
أمّا الملوّنة بالأحمر فقد أخطأتِ فيها، وهي فيما يلي مكتوبة بشكل صحيح:​


تــســمــو بـذكـر المصطفى نفس الفتى × هُــــــوَ ذُو الـتـُّـــقى، أكـــرِمْ بــه تـكـريـمَـا
صــلـى عـــلــــيـــه الله أرجــــــــــو رفـــــقــــــــةً × أغــــــدو بــفــــــردوس الـجـنـان مــقــيـمــا
والـصّـحبُ ربَّ الـكونِ أرضـوا فـارتضوا × ورَضُـــــــوا ابـــتــلاءً صــــــار ثَــــــمَّ نـــعــيـمَا
مـتــعـهّــدو عــلــمِ الـنـــبـيّ وحـــــــــــامــلـــو × ذاك الـــلّـــــــواء عــــلــــى الــبـــراء قـديـمَـا
فَــهُـمُ الـعـبـاد ذَوُو الـحِـجَى وتـفـــــكّـــــرٍ × بـــــــاعوا الـحياةَ فـأرخصوا فـي الـسيمَةْ
بـــحـــــيـــاتــهــمْ فــلــتـقـتــدوا وتــعــلّـــــــمــــوا × مــن مـثـلهم يـرجـو الـفـتى تـــعـــلــيـــمــــا
ومــحــمـدٍّ خـــيــر الــبــــــرايـــــا كـــــلّــــهـــم × صــــلّـــــوا عــــلـــيـــه وســـلّـــمــوا تـسـلـيمــا


أرضوا، ارتضوا و رضوا كلّها أفعال ماضية من أرضى، ارتضى ورضيَ، وبما أنّها مصرّفة مع الضمير (هم)

فقد لحقت بها واو الجماعة ولذا وجب إضافة الألف الفارقة.

~

متعهّدو، حاملو
هما جمع المذكر السّالم من 'متعهّد' و 'حامل'
وجاء في الموضوع أنّ الألف الفارقة لا تدخل على الأسماء عامة ولا على جمع المذكر السالم خاصة.

~

لتقتدوا، صلّوا

فعلا الأمر من اقتدى، صلّى، وهما مصرّفان مع الضمير (أنتم) لذا لحقتهما واو الجماعة، وعليه وجب

إضافة الألف الفارقة.​

ايي صح
بارك الله فيك عً التصحيح الوافي والشافي والله ينور طريقك

حقا تفكرت :unsure: عندي مدة وانا نقول نسقسي ونسقسي وكل مرة ننسى :confused:
على كل أتمنى أجد جواب عندك:giggle:
كل ماأقرأ في المصحف تصادفني بعض الاسئلة لكن اجد لها جواب :censored:
مثلا كلمة جنة تارة مكتوبة بالتاء المفتوحة وتارة بالتاء المربوطة جنت :confused: ..علاش زعما
وتاني كلمة شجرة مكتوبة شجرت :unsure: رحمة ،، رحمت
وبزاف كلمات صادفتهم هكا ومافهمتش لاه:confused: هل عندو علاقة مع القران خاصة وتفسيره ام هناك في النحو اجازة :oops:
وتاني سؤال دوكا كي خلصت سورة الكهف مكتوب في اخر الآية : تنفد علاش ماشي تنفذ :confused: يعني وش فرق بيناتهم

:sneaky: اسفة ثقلت عليك بالأسئلة
اعتذر مجددا
وأرجو ان اجد جواب :giggle:
( في الاول عمبالي خطأ مطبعي في المصحف وكي شفت مصاحف اخرى لقيت كيف كيف :geek: واللي نسقسيه يقولي مكتوبة هكاك ماتحوسيشً تفهمي بزاف :cautious:)

يوم موفق لك
سلامي
 
حقا تفكرت :unsure: عندي مدة وانا نقول نسقسي ونسقسي وكل مرة ننسى :confused:
على كل أتمنى أجد جواب عندك:giggle:
كل ماأقرأ في المصحف تصادفني بعض الاسئلة لكن اجد لها جواب :censored:
مثلا كلمة جنة تارة مكتوبة بالتاء المفتوحة وتارة بالتاء المربوطة جنت :confused: ..علاش زعما
وتاني كلمة شجرة مكتوبة شجرت :unsure: رحمة ،، رحمت
وبزاف كلمات صادفتهم هكا ومافهمتش لاه:confused: هل عندو علاقة مع القران خاصة وتفسيره ام هناك في النحو اجازة :oops:
وتاني سؤال دوكا كي خلصت سورة الكهف مكتوب في اخر الآية : تنفد علاش ماشي تنفذ :confused: يعني وش فرق بيناتهم

:sneaky: اسفة ثقلت عليك بالأسئلة
اعتذر مجددا
وأرجو ان اجد جواب :giggle:
( في الاول عمبالي خطأ مطبعي في المصحف وكي شفت مصاحف اخرى لقيت كيف كيف :geek: واللي نسقسيه يقولي مكتوبة هكاك ماتحوسيشً تفهمي بزاف :cautious:)

يوم موفق لك
سلامي

لا أملك إجابة محددة لسبب الاختلاف، لأنّه على حدّ علمي لا توجد إجابة محدّدة، بل كلّها آراء واجتهادات.

ولفهم اختلاف كتابة الكلمات في مواضع من المصحف، واختلافها عن العربية الحديثة التي نكتب بها،

فلا بدّ للمرء من دراسة تاريخ كتابة المصحف. وهذا التاريخ كغيره، محلّ اختلاف. ويبدو عموما على ثلاثة آراء:

1/ كتابة المصحف توقيفية (الحاجة التوقيفية هي اللي لا يجوز مخالفتها، كالمغرب يصلّى 3 ركعات، هذا العدد توقيفي، ما فيهش آراء)

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلّم بها، وأقرّها.


2/ كتابة المصحف بعضها توقيفي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعضها كتب على لسان قريش (أي على قواعد الإملاء الّتي كانوا يعتمدون عليها قديما)

3/ كتابة المصحف اجتهاد من عثمان بن عفّان وكَتَبَته: فالمعروف أنّ أبا بكر رضي الله عنه جمع القرآن في صحف، ثمّ حذا عثمان رضي الله عنه حذوه، فنسخ

كلّ المصاحف (أحرقها) وأمر بكتابة مصحف واحد تتفق عليه الأمة (لذا يسمّى رسم المصحف بالرّسم العثماني)، ووافقه في ذلك الصّحابة الّذين شهدوه.


~

إذا قلنا أنّ كتابة المصحف نزلت من عند الله سبحانه (وكتبت بأمر رسول الله فكانت توقيفية) فالاختلاف في كتابة الكلمات في مواضع مختلفة

هو لحكمة وإعجاز من الله سبحانه. فأما الحكمة فيعلمها من يعلمها ويجهلها من يجهلها، وأمّا الإعجاز فقد كتبت فيه العديد من الكتب (لم أُعنَ بها لأنصح بواحد دون سواه)
منها:

- سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين للشيخ علي محمد الضباع.
- مورد الظمآن للإمام الخراز.
- رسم الشيخ الطالب عبد الله الشنقيطي.

- الإعجاز القرآني في الرسم العثماني - إعداد عبدالمنعم كامل شعير
- كشف العمى والرين عن ناظري مصحف ذي النورين للإمام محمد العاقب بن ما يأبى الشنقيطي.



أما إذا اعتبرنا بعض الكتابة توقيفية والبعض الآخر تابعا لما كانت عليه كتابة قريش، فربّما هذا يفسّر الاختلاف في الكلمة نفسها في مواضع مختلفة.

أمّا إن كانت الكتابة كلها اجتهادية، فاتفاق الأمة وقتها (وفيهم صحابة كبار) يدفع إلى قبولها دون الحاجة إلى تفسير.

~

ولعلّ سبب اختلاف الكلمة نفسها في مواضع مختلفة من المصحف هو اختلاف كتابات العرب يومئذ، إذ شمل القرآن جميع لهجات اللغة العربية المنتشرة وقت نزوله.

فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنّ هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسّر منه ". رواه البخاري ( 2287 ) ومسلم ( 818 )


بمعنى أن بعضه على لغة قبيلة تميم، وبعضه على لغة هوازن وبعضه على لغة قريش وهكذا.

~

لا بدّ أن أذكر هنا أنّ جمهور الأمّة على الرّأي الأول (كتابة المصحف توقيفية)
فعن مالك بن أنس : سئل أرأيت من استُكتب مصحفاً أترى أن يكتبه على ما استحدثه الناس من الهجاء اليوم؟ فقال : لا أرى ذلك، ولكن يكتب على الكتبة الأولى.
و عن أحمد بن حنبل قال: تحرم مخالفة خط عثمان في واو أو ياء أو غير ذلك.

~

حين انتشر الإسلام وخالط العرب الأعاجم الّذين لم يملكوا من الفصاحة ما يلتمسون به الإعجاز القرآني، بل ولا من أساسيات اللغة فهما وقراءة، ظهرت الحاجة إلى

تبسيط رسم المصحف لكي لا يكثر اللحن (الخطأ في القراءة)، فأمر والي البصرة زياد بن أبي زياد أبا الأسود الدؤلي بوضع الحركات الإعرابية،

لكنّها كانت على شكل نقاط بلون مختلف عن لون الحروف (نقطة فوق الحرف للفتحة، نقطة تحته للكسرة، نقطة أمامة للضمة ونقطتان للتنوين ... إلخ)

ثمّ تبعه تلميذه يحيى بن معمر، بأمر من الحجاج بن يوسف الثقفي فوضع نقاط الحروف للتفريق بينها.

~

أمّا اختلاف كتابة المصحف عن كتابتنا المعاصرة فالأمر واضح، تطوّرت اللغة فوُضع علم النحو والإملاء للحفاظ عليها من تأثير الأعاجم

وانتشار الأخطاء واللحن، لكنّ هذه العلوم وهذا التّحسين بوضع النقاط للحروف ثمّ النقاط للإعراب والّتي حسّنها الخليل فجعلها حركاتٍ من ضمة وفتحة.

هذا كلّه يثير تساؤلا آخرا:

هل يجوز كتابة المصحف اليوم باللغة العربية الحديثة ؟ بقواعدها النحوية والإملائية ؟ أم لا؟

وهذا سؤال لأهل العلم فيه آراء أيضا

أ) فيرى بعضهم عدم جوازه وضرورة المحافظة على الرسم العثماني (لما فيه من توقيف وقدسية وإعجاز)

ب) ويرى بعضهم جوازه (لما في التطوير من تسهيل وحفاظ على القرآن من أخطاء القراءة)

ج) ويرى بعضهم جوازه مع الحفاظ على الرسم العثماني

والله أعلم.

~

لو كان غير كتبته موضوع وخلاص :p

ايه، عن كلمة نفد ونفذ، في المعجم: نفد = انتهى وفني وذهب
أما نفذ فمعناها مضى وجاز. كنفذ الخنجر في اللحم. أو نفذ الماء إلى البيت عبر النافذة.
 
لا أملك إجابة محددة لسبب الاختلاف، لأنّه على حدّ علمي لا توجد إجابة محدّدة، بل كلّها آراء واجتهادات.

ولفهم اختلاف كتابة الكلمات في مواضع من المصحف، واختلافها عن العربية الحديثة التي نكتب بها،

فلا بدّ للمرء من دراسة تاريخ كتابة المصحف. وهذا التاريخ كغيره، محلّ اختلاف. ويبدو عموما على ثلاثة آراء:

1/ كتابة المصحف توقيفية (الحاجة التوقيفية هي اللي لا يجوز مخالفتها، كالمغرب يصلّى 3 ركعات، هذا العدد توقيفي، ما فيهش آراء)

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلّم بها، وأقرّها.


2/ كتابة المصحف بعضها توقيفي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعضها كتب على لسان قريش (أي على قواعد الإملاء الّتي كانوا يعتمدون عليها قديما)

3/ كتابة المصحف اجتهاد من عثمان بن عفّان وكَتَبَته: فالمعروف أنّ أبا بكر رضي الله عنه جمع القرآن في صحف، ثمّ حذا عثمان رضي الله عنه حذوه، فنسخ

كلّ المصاحف (أحرقها) وأمر بكتابة مصحف واحد تتفق عليه الأمة (لذا يسمّى رسم المصحف بالرّسم العثماني)، ووافقه في ذلك الصّحابة الّذين شهدوه.


~

إذا قلنا أنّ كتابة المصحف نزلت من عند الله سبحانه (وكتبت بأمر رسول الله فكانت توقيفية) فالاختلاف في كتابة الكلمات في مواضع مختلفة

هو لحكمة وإعجاز من الله سبحانه. فأما الحكمة فيعلمها من يعلمها ويجهلها من يجهلها، وأمّا الإعجاز فقد كتبت فيه العديد من الكتب (لم أُعنَ بها لأنصح بواحد دون سواه)
منها:

- سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين للشيخ علي محمد الضباع.
- مورد الظمآن للإمام الخراز.
- رسم الشيخ الطالب عبد الله الشنقيطي.
- الإعجاز القرآني في الرسم العثماني - إعداد عبدالمنعم كامل شعير
- كشف العمى والرين عن ناظري مصحف ذي النورين للإمام محمد العاقب بن ما يأبى الشنقيطي.


أما إذا اعتبرنا بعض الكتابة توقيفية والبعض الآخر تابعا لما كانت عليه كتابة قريش، فربّما هذا يفسّر الاختلاف في الكلمة نفسها في مواضع مختلفة.

أمّا إن كانت الكتابة كلها اجتهادية، فاتفاق الأمة وقتها (وفيهم صحابة كبار) يدفع إلى قبولها دون الحاجة إلى تفسير.

~


ولعلّ سبب اختلاف الكلمة نفسها في مواضع مختلفة من المصحف هو اختلاف كتابات العرب يومئذ، إذ شمل القرآن جميع لهجات اللغة العربية المنتشرة وقت نزوله.

فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنّ هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسّر منه ". رواه البخاري ( 2287 ) ومسلم ( 818 )

بمعنى أن بعضه على لغة قبيلة تميم، وبعضه على لغة هوازن وبعضه على لغة قريش وهكذا.

~

لا بدّ أن أذكر هنا أنّ جمهور الأمّة على الرّأي الأول (كتابة المصحف توقيفية)
فعن مالك بن أنس : سئل أرأيت من استُكتب مصحفاً أترى أن يكتبه على ما استحدثه الناس من الهجاء اليوم؟ فقال : لا أرى ذلك، ولكن يكتب على الكتبة الأولى.
و عن أحمد بن حنبل قال: تحرم مخالفة خط عثمان في واو أو ياء أو غير ذلك.

~

حين انتشر الإسلام وخالط العرب الأعاجم الّذين لم يملكوا من الفصاحة ما يلتمسون به الإعجاز القرآني، بل ولا من أساسيات اللغة فهما وقراءة، ظهرت الحاجة إلى

تبسيط رسم المصحف لكي لا يكثر اللحن (الخطأ في القراءة)، فأمر والي البصرة زياد بن أبي زياد أبا الأسود الدؤلي بوضع الحركات الإعرابية،

لكنّها كانت على شكل نقاط بلون مختلف عن لون الحروف (نقطة فوق الحرف للفتحة، نقطة تحته للكسرة، نقطة أمامة للضمة ونقطتان للتنوين ... إلخ)

ثمّ تبعه تلميذه يحيى بن معمر، بأمر من الحجاج بن يوسف الثقفي فوضع نقاط الحروف للتفريق بينها.

~

أمّا اختلاف كتابة المصحف عن كتابتنا المعاصرة فالأمر واضح، تطوّرت اللغة فوُضع علم النحو والإملاء للحفاظ عليها من تأثير الأعاجم

وانتشار الأخطاء واللحن، لكنّ هذه العلوم وهذا التّحسين بوضع النقاط للحروف ثمّ النقاط للإعراب والّتي حسّنها الخليل فجعلها حركاتٍ من ضمة وفتحة.

هذا كلّه يثير تساؤلا آخرا:

هل يجوز كتابة المصحف اليوم باللغة العربية الحديثة ؟ بقواعدها النحوية والإملائية ؟ أم لا؟

وهذا سؤال لأهل العلم فيه آراء أيضا

أ) فيرى بعضهم عدم جوازه وضرورة المحافظة على الرسم العثماني (لما فيه من توقيف وقدسية وإعجاز)

ب) ويرى بعضهم جوازه (لما في التطوير من تسهيل وحفاظ على القرآن من أخطاء القراءة)

ج) ويرى بعضهم جوازه مع الحفاظ على الرسم العثماني

والله أعلم.

~

لو كان غير كتبته موضوع وخلاص :p

ايه، عن كلمة نفد ونفذ، في المعجم: نفد = انتهى وفني وذهب
أما نفذ فمعناها مضى وجاز. كنفذ الخنجر في اللحم. أو نفذ الماء إلى البيت عبر النافذة.

آه أوكي فهمت ^^
صحيت بزااف على الاجابة
بارك الله فيك والله يرضى عليك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top