عاشِر النّاس لتُدرك أصلَها

~

ورُبَّ ذي* شهرة

و (من قطة يفزع) (جيب حقيبتها) -__-

والحديث عن الكسور في الوزن سيجعل الخليل يدمعُ

شكرا على النشر، لكن من أين أتيت بهذا التخريف يا يزيد ؟!​
 
بخصوص الاعراب فالجمله الاولى اظنه صحيح وليس كما ذكرته انت ساتاكد لاحقا واخبرك
الكسور في الوزن والتخريف هذا حسب رايك انت وليس انا ☺
شكرا لك على المرور
 
بخصوص الاعراب فالجمله الاولى اظنه صحيح وليس كما ذكرته انت ساتاكد لاحقا واخبرك
الكسور في الوزن والتخريف هذا حسب رايك انت وليس انا ☺
شكرا لك على المرور

أظنه صحيحًا*

تأكد لنفسك، أنا والحمد لله متأكد.

وكنت سأقطّع الأبيات لأبرّر ما قصدت بالكسور في الوزن، لكنّك لن تقتنع بأي حال، فلن أكبّد نفسي ذاك العناء.

والغريب أنك لو كتبت الأبيات فرفضت النقد لتُقبّل منك على مضض. لكنّك ناقلها و تدافع عمّا لا تعلم، فأنى يُقبل منك هذا ؟!

ليتها الحميّة ما تدفعك، أو ليته الجهل حتى، ولكنّه التّعالم. فراجع نفسك يا صاحبي، والسلام.​
 
أظنه صحيحًا*

تأكد لنفسك، أنا والحمد لله متأكد.

وكنت سأقطّع الأبيات لأبرّر ما قصدت بالكسور في الوزن، لكنّك لن تقتنع بأي حال، فلن أكبّد نفسي ذاك العناء.

والغريب أنك لو كتبت الأبيات فرفضت النقد لتُقبّل منك على مضض. لكنّك ناقلها و تدافع عمّا لا تعلم، فأنى يُقبل منك هذا ؟!

ليتها الحميّة ما تدفعك، أو ليته الجهل حتى، ولكنّه التّعالم. فراجع نفسك يا صاحبي، والسلام.​
اخي الكريم كلامي لا يوجد فيه اي داع لهذا التهجم الذي في ردك والظاهر من ردودك انك دخلت مباشره ولديك غايه وهدف محدد وهو التهجم مباشره
قلت لك سابحث واسأل اهل الخبره واعرف الاجابه لاني لست من اهل الاختصاص وعندما يظهر الخطأ اوافقك بدون اي مشكل
اما ان انت تقول التخريف ائتنا انت العلامه الكبير باحسن من هذا او مثله او لا تفعل بل تعلم كيف تحسن الفاظك
هي ابيات لصاحبها حتى وان كانت فيها اخطاء حسب فهمك انت تبقى محاوله تبقى جيده
وفي المره القادمه من فضلك احتفظ بكلامك بنفسك
 
تطالبني بالاحتفاظ بكلامي لنفسي، وما على هذا بنيت المنتديات، لي حق التّصويب والانتقاد، أو المدح والثّناء تماما كما لك حقّ النشر. وأنا لم أتهجم على شخصك يا أخ يزيد. كل انتقاداتي كانت موجهة للنص، ليس لأنني علّامة كبير، بل لأني شاعر مجيد يكره أن ينحدر مستوى الأدب العربي أكثر، وما انتشار مثل هذه النصوص إلا إسهام مباشر في ذلك.

وتقول تِنا بما هو أفضل، وليس المقام مقام أشخاص، فابحث بنفسك إن شئت.
ولا أعلم ما سر التشكيك واللجوء للخبراء وأهل الاختصاص، وكأن من الخوارق أن يعرف عضو في اللمة لغته، والخارقة الحق ألا يعرفها أغلب أهلها، فتدبّر!
~
أمّا الحدة في ردي الثاني فسببها أنك قد كتبت ببنانك "أظن الإعراب صحيحا". فحدّد موقفك يا سيدي، هل أنت من أهل الاختصاص فتدلي برأيك فيُحترَم؟ أم أنك من غيرهم فتقبل التصويب بصدر رحب ؟
وهذا إعرابٌ وتيك أوزان، لا تختلف الأحكام فيها باختلاف الآراء إلا فيما ندر. فلا تقل ذا فهمي وذا فهمك. إنما ذا صواب لأنه كذا وكذا، وذا خطأ لأنه كذا وكذا ...

"رُبّ" يا أخي حرف جر شبيه بالزائد، وهو لا يجرّ إلا الأسماء النكرة.
و " ذو" من الأسماء الخمسة التي ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجرّ بالياء.
فإن دخلت ربّ على ذو، فحكمه الجر بالياء فتصير
(رُبَّ ذي شهرة).
ودونك عن ذلك باقي "القصيدة". ألا تراه يقول:
ربّ غنيٍّ، ربَّ شابٍ، رُبّ هزيلٍ
و رُبَّ حسناءَ (ماشي حسناءُ)
لأنه ممنوع من الصرف.
أفيجرّها جميعها ثم ينخبط في راسه فيرفع ذو؟

أما عن الأوزان، فهاك:
للناس ظاهر والمظاهر تخدع
/0/0/ /0//0 /0//0// /0//0
فلا تحكمنّ بالّذي ترى وتسمع
//0 /0//0/ /0//0 //0 //0//0

عاشر الناس لتدرك أصلها
/0//0/0///0///0//0
فحقيقة المرء بالعشرة تسطع
///0//0/0//0/0///0//0

دعنا من التفعيلات فاستخراجها من اللاشيء مستحيل.
هل ترى في تقطيع الأشطر ما يشبه التشابه حتى؟

~

تقبّل احترامي لشخصك بقدر بغضي للنص.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top