سلسلة أثر و تعليق 14 (الدعاء لولي الأمر)

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,286
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
الدعاء لولي الأمر

عن عبد الصمد بن يزيد البغدادي قال: سمعت الفضيل بن عياض ، يقول: " لو أن لي دعوة مستجابة ما صيرتها إلا في الإمام ، قيل له: وكيف ذلك يا أبا علي؟ قال: متى ما صيرتها في نفسي لم تجزني، ومتى صيرتها في الإمام فصلاح الإمام صلاح العباد والبلاد ، قيل: وكيف ذلك يا أبا علي فسر لنا هذا ، قال: أما صلاح البلاد فإذا أمن الناس ظلم الإمام عمروا الخرابات ونزلوا الأرض، وأما العباد فينظر إلى قوم من أهل الجهل فيقول: قد شغلهم طلب المعيشة عن طلب ما ينفعهم من تعلم القرآن وغيره فيجمعهم في دار خمسين خمسين أقل أو أكثر يقول للرجل: لك ما يصلحك وعلم هؤلاء أمر دينهم وانظر ما أخرج الله عز وجل من فيهم مما يزكي الأرض فرده عليهم. قال: فكان صلاح العباد والبلاد " فقبل ابنُ المبارك جبهته ، وقال: يا معلم الخير من يحسن هذا غيرك. حلية الأولياء لأبي نعيم (8/91).
ليتنا نوفق لهذا الاحسان العظيم وننصح لولاة أمرنا بالدعاء لهم بإجتهاد وصدق والحاح فصلاحهم صلاح للعباد والبلاد.
 
بارك الله فيك اخي
كم نحن بحاجه لهذا النصح ونحن اليوم نرى مجامع الناس لا تسمع على السنتهم الا سب وشتم ولاة الامور والطعن فيهم لا لشيء الا لاجل اغراض دنيويه وفقط
وهي بدايه الطريق الى الفتن والخراب لان الفتن اول ما تبدأ بكلمات السب والطعن ونشر الكره لولاه الامور الى ان نصل لسفك الدماء والفوضى
وقل من يدعو لهم بصدق بالهدايه والصلاح
ربي يهدينا ويهدي ولاة امورنا ويصلحنا ويصلحهم
 
جزاك الله خيرا يا اخي الحبيب ابا ليث

و الدعاء لولي الامر بالصلاح و الاستقامة شيء ...
و المدح و الثناء بما ليس فيه من خير او صفات شيء آخر

فالاول من هدي السلف و الثاني مما ليس من الدين في شيء



واذكركم بهذه الفتوى في حكم مدح الحاكم:

السؤال: ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻮﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺗﺠﻮﻳﺰ ﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ ﻟﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻻﻋﺘﺼﺎﻡ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻮﻻﺓ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ، ﻭﻇﻬﺮ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﺳﻨﺔ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ .
وسبب ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻳﺮﻭﻥ ﺍﻟﺘﺪﻳﻦ ﺑﺒﻐﺾ ﻭﻻﺓ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﻛﺮﺍﻫﺘﻬﻢ ﻭ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﺧﺎﻟﻔﻬﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻦ ﻟﻮﻻﺓ ﺍﻷﻣﻮﺭ، ﻛﻤﺎ ﺧﺎﻟﻒ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﺿﻲ ﻋﻦ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻲ ‏( ﻭﻋﻦ ﺁﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺒﺮ ).
ﻓﻠﻤﺎ ﻇﻬﺮ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﻉ ﺻﺎﺭﺕ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﻋﺔ ﺳﻨﺔ ﻣﺎﺿﻴﺔ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺇﻥ ﻣﻦ ﺳﻨﻦ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺇﻥ يدعى ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻮﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ، ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻮﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺳﻨﺔ ﻣﺎﺿﻴﺔ، ﻭﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻮﻻﺓ ﺍﻷﻣﻮﺭ، ﻭﻣﻦ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻭﻻﺓ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻛﻤﺎ ﺻﺮﺡ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺒﺮﺑﻬﺎﺭﻱ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﺔ .
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺷﻲﺀ ﻭﺍﻟﻤﺪﺡ ﺷﻲﺀ ﺁﺧﺮ .
ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ؛ ﻷﻧﻪ ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﻴﺮﺍﺩ ﺑﻪ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ، ﻓﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻣﺒﻌﺜﻪ ﺃﻣﺮ ﺷﺮﻋﻲ ﻟﻠﻪ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻓﻸﻫﻠﻪ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻳﺪﻋﻮﻥ ﻭﻻ ﻳﻤﺪﺣﻮﻥ ﻣﺪﺣﺎ ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﻗﺪ ﻳﺜﻨﻲ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺜﻨﺎﺀ ﺧﺎﺹ ﻣﻘﻴﺪ ﻟﻈﻬﻮﺭ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻠﻪ ﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ؛ ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻟﻴﺲ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻣﻄَّﺮﺩﺓ ﻳﺜﻨﻲ ﻟﺘﺸﺠﻴﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺗﺮﻏﻴﺒﻪ ﻓﻴﻪ ﻭﺣﺜﻪ ﻋﻠﻴﻪ .
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺻﻨﻴﻊ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻣﻦ ﺻﻨﻴﻌﻬﻢ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻣﻤﺎ ﻳﺮﺟﻰ ﺑﻪ ﺻﻼﺡ ﺩﻳﻨﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﺻﻠﺢ ﺩﻳﻦ ﻭﻟﻲ ﺍﻷﻣﺮ ﺻﻠﺢ ﺑﻪ ﺷﻲﺀ ﻛﺜﻴﺮ .
ﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻭﺃﺳﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞ ﻭﻋﻼ ﻟﻲ ﻭﻟﻜﻢ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺨﺘﺎﻡ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ .
ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ .

ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ :
الشيخ صالح آل الشيخ
ﺷﺮﻳﻂ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ
ﻭﻗﻔﺎﺕ ﻣﻊ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻻﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ _ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ _
 
الدعاء لهم بالصلاح
دونما مدحهم بما ليس فيهم
بارك الله فيكم اهي اباليث
و شكرا حزن النبلاء على الاضافة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top