مفتاح الجنة
قِيلَ لِوَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ أَلَيْسَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ مِفْتَاحُ الْجَنَّةِ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لَيْسَ مِفْتَاحٌ إِلاَّ لَهُ أَسْنَانٌ فَإِنْ جِئْتَ بِمِفْتَاحٍ لَهُ أَسْنَانٌ فُتِحَ لَكَ وَإِلاَّ لَمْ يُفْتَحْ لَكَ . رواه البخاري في صحيحه تعليقا (1237) ووصله في التاريخ الكبير(261).
قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في نونيَّته تحت (( فصل في مفتاح باب الجنَّة )):
قِيلَ لِوَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ أَلَيْسَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ مِفْتَاحُ الْجَنَّةِ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لَيْسَ مِفْتَاحٌ إِلاَّ لَهُ أَسْنَانٌ فَإِنْ جِئْتَ بِمِفْتَاحٍ لَهُ أَسْنَانٌ فُتِحَ لَكَ وَإِلاَّ لَمْ يُفْتَحْ لَكَ . رواه البخاري في صحيحه تعليقا (1237) ووصله في التاريخ الكبير(261).
قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في نونيَّته تحت (( فصل في مفتاح باب الجنَّة )):
هذا وفتحُ الباب ليس بـممكن
إلاَّ بمفتاح علـى أسنـــان
مفتاحه بشهادة الإخلاص والتَّـ
وحيد تلك شهادةُ الإيمــان
أسنانه الأعمالُ وهي شرائع الـ
إسلام والمفتـاحُ بالأسنـان
لا تُلـغيَن هذا المثـالَ فكـم بــه
من حلِّ إشكالٍ لذي عرفان
إلاَّ بمفتاح علـى أسنـــان
مفتاحه بشهادة الإخلاص والتَّـ
وحيد تلك شهادةُ الإيمــان
أسنانه الأعمالُ وهي شرائع الـ
إسلام والمفتـاحُ بالأسنـان
لا تُلـغيَن هذا المثـالَ فكـم بــه
من حلِّ إشكالٍ لذي عرفان