السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بما أنني متفرغة لبعض الوقت قررت أن أثير صداعا في رأس البعض...
قلتها قبلا وسأكررها ومن لم يعجبه كلامي (أكيد لن يعجب الكثيرين ...)..فمشكور على حسن القراءة (مرورك يكفي)...قلت يوما: المعلم المبدع نعمة والتلميذ المبدع كذلكنعمة والمعلم المتكاسل نقمةوالتلميذ المتكاسل والمتخاذل كذلك نقمة
....
وذلك الولي المتهاون والذي ينتظر ان يُنتجَ له ابن بار وناجح و....و....من كل الجوانب وهو لا يحرك ساكنا ولا يسعى جاهدا للتربية ولا التوعية ولا حتى المساندة هو النقمة في حد ذاتها واستميحكم عذرا على هذه الكلمة...
وبيت القصيد....انه من آخر صيحات الشبكة العنكبوتية انها تمتد وتمتد لآخر قبس من عقولنا وعقول ابنائنا فإن نحن شِئنا اشعلنا ذاك القبس لينير العقل كاملا وإن نحن شِئنا ورضينا بإطفائه خمد وانطفأ...فلا شك ان متتبع صفحات ومنتديات التعليم باطواره الثالثة يلحظ مؤخرا تداول الدروس والكتب والشروحات والحلول لتمارين الكتب ومعها الاختبارات والمذكرات....وما من شأنه ان ينطوي تحت مسمى احتياجات المادة العلمية ....هذا جميل بل رائع....لا بل أروع......
أصحيح هذا؟؟؟
مارأيك في الطامة الكبرى:
حين يأتي المعلم منهكا من يومه الطويل فيرتاد احد المواقع الممتازة فيحمل مذكرته ويذهب بها الى تلاميذه ...بدون ان يحاول او يبدع او يعدل او يبتكر مذكرة تتلائم مع الفروق الفردية في قسمه او مستواهم السِنّي او الفكري ...
وحين يُتابع ذاك الولي باهتمام مايدور في الساحة (وهذا الامر الجميل في معنى الاهتمام) لكنه يُلقِن لابنه حرفيا وبدون اطلاع لحيثيات تقديم الدرس ولا مقوماته ولا تقسيماته ولا حدوده المرسومة لذاك الموضوع وتلك الحصة بالذات فيسبق المعلم او الاستاذ في تقديم درسه فيكون بذلك مثالا لترسيخ عقيدة (الضد للاستاذ فقط) ويشتت تفكير ابنه لانه شرح بطريقة مخالفة لما شرحه الاستاذ..( وهنا فلتتضارب الافكار في رأسك ياصغيري)
...
الى اين نحن ذاهبون من خلال مواقع التواصل ؟؟؟؟
الى الهاوية طبعا...
ايها الاستاذ/الولي/ التلميذ كن ذكيا لا مثل الوعاء يُعبِئه الغير بما شاء حتى يفيض غباءا(آسفة )...
كن مبدعا في مذكرتك استاذي واجعل مذكرة النت للاستئناس فقط فلا تحذوها بحذافيرها وسلبياتها التي تعيق تفكيرك وابداعك وابداع تلاميذك..
ولا تتبع الاهواء فتسقط وإياهم في هاوية التقليد والجهل المميت...
انت من تصنع لنا جيل الغد فهل تصنعه بتقليد اعمى؟؟؟
وانت ايهاالولي. ان تتبع مسيرتك ابنك وابنتك يعني مساعدتهم لا تلقينهم الاخطاء والنقل الاعمى والحلول الجوفاء والجاهزة...
أتَغُشُ نفسك ام غيرك؟؟؟
نحن لا نربي هكذا...ولا نعطي ابنائنا حلولا لينظروا اليها مباشرة وبدون المحاولة حتى...
نحن لا نطبع نصوصا منطوقة ونضعها في ايدي اولادنا ليتابعا الاستاذ ومن اول حصة وهم لا يعرفون اصلا مامعنى (نصا منطوقا؟؟؟)
لكلاكما...استاذي الكريم ...ابني العزيز خذا ماينفعكما فقط...
لا تسبحا في بركة التقليد الاعمى فتغرقا...شغلا العقل لتنيرا الدرب...
وفي الاخير ارجوا ان تكون الفكرة وصلت...سلامي وكل احترامي ...
بما أنني متفرغة لبعض الوقت قررت أن أثير صداعا في رأس البعض...
قلتها قبلا وسأكررها ومن لم يعجبه كلامي (أكيد لن يعجب الكثيرين ...)..فمشكور على حسن القراءة (مرورك يكفي)...قلت يوما: المعلم المبدع نعمة والتلميذ المبدع كذلكنعمة والمعلم المتكاسل نقمةوالتلميذ المتكاسل والمتخاذل كذلك نقمة
....
وذلك الولي المتهاون والذي ينتظر ان يُنتجَ له ابن بار وناجح و....و....من كل الجوانب وهو لا يحرك ساكنا ولا يسعى جاهدا للتربية ولا التوعية ولا حتى المساندة هو النقمة في حد ذاتها واستميحكم عذرا على هذه الكلمة...
وبيت القصيد....انه من آخر صيحات الشبكة العنكبوتية انها تمتد وتمتد لآخر قبس من عقولنا وعقول ابنائنا فإن نحن شِئنا اشعلنا ذاك القبس لينير العقل كاملا وإن نحن شِئنا ورضينا بإطفائه خمد وانطفأ...فلا شك ان متتبع صفحات ومنتديات التعليم باطواره الثالثة يلحظ مؤخرا تداول الدروس والكتب والشروحات والحلول لتمارين الكتب ومعها الاختبارات والمذكرات....وما من شأنه ان ينطوي تحت مسمى احتياجات المادة العلمية ....هذا جميل بل رائع....لا بل أروع......
أصحيح هذا؟؟؟
مارأيك في الطامة الكبرى:
حين يأتي المعلم منهكا من يومه الطويل فيرتاد احد المواقع الممتازة فيحمل مذكرته ويذهب بها الى تلاميذه ...بدون ان يحاول او يبدع او يعدل او يبتكر مذكرة تتلائم مع الفروق الفردية في قسمه او مستواهم السِنّي او الفكري ...
وحين يُتابع ذاك الولي باهتمام مايدور في الساحة (وهذا الامر الجميل في معنى الاهتمام) لكنه يُلقِن لابنه حرفيا وبدون اطلاع لحيثيات تقديم الدرس ولا مقوماته ولا تقسيماته ولا حدوده المرسومة لذاك الموضوع وتلك الحصة بالذات فيسبق المعلم او الاستاذ في تقديم درسه فيكون بذلك مثالا لترسيخ عقيدة (الضد للاستاذ فقط) ويشتت تفكير ابنه لانه شرح بطريقة مخالفة لما شرحه الاستاذ..( وهنا فلتتضارب الافكار في رأسك ياصغيري)
...
الى اين نحن ذاهبون من خلال مواقع التواصل ؟؟؟؟
الى الهاوية طبعا...
ايها الاستاذ/الولي/ التلميذ كن ذكيا لا مثل الوعاء يُعبِئه الغير بما شاء حتى يفيض غباءا(آسفة )...
كن مبدعا في مذكرتك استاذي واجعل مذكرة النت للاستئناس فقط فلا تحذوها بحذافيرها وسلبياتها التي تعيق تفكيرك وابداعك وابداع تلاميذك..
ولا تتبع الاهواء فتسقط وإياهم في هاوية التقليد والجهل المميت...
انت من تصنع لنا جيل الغد فهل تصنعه بتقليد اعمى؟؟؟
وانت ايهاالولي. ان تتبع مسيرتك ابنك وابنتك يعني مساعدتهم لا تلقينهم الاخطاء والنقل الاعمى والحلول الجوفاء والجاهزة...
أتَغُشُ نفسك ام غيرك؟؟؟
نحن لا نربي هكذا...ولا نعطي ابنائنا حلولا لينظروا اليها مباشرة وبدون المحاولة حتى...
نحن لا نطبع نصوصا منطوقة ونضعها في ايدي اولادنا ليتابعا الاستاذ ومن اول حصة وهم لا يعرفون اصلا مامعنى (نصا منطوقا؟؟؟)
لكلاكما...استاذي الكريم ...ابني العزيز خذا ماينفعكما فقط...
لا تسبحا في بركة التقليد الاعمى فتغرقا...شغلا العقل لتنيرا الدرب...
وفي الاخير ارجوا ان تكون الفكرة وصلت...سلامي وكل احترامي ...
آخر تعديل بواسطة المشرف: