بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ستجدون في هذا الموضوع إن شاء الله
معضم المقالات الفلسفية (نظام جديد)
:: فهرس المقالات المدرجة هنا ::
:: في الإحساس والإدراك ::
هل الإدراك محطة لنشاط العقل أم هو تصور لنظام الأشياء ؟
هل علاقتنا بالعالم الخارجي تتوقف على الاحساس أم الادراك ؟
هل الإدراك تجربة ذاتية نابعة من الشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟
هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟
أيهما أهم في الإدراك: العوامل الذاتية أم العوامل الموضوعية ؟
أثبت صحة الأطروحة التالية ( الإدراك يتوقف على العقل) استقصاء بالوضع.
:: في اللغة والفكر ::
هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة ؟
أثبت بالبرهان صدق القول : " إن اللغة جسم الفكر".
هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟
:: في الشعور والاشعور ::
هل يشكل الشعور مجمل الحياة النفسية عند الإنسان ؟
ما الدليل على وجود اللاشعور ؟
هل الشعور كافٍ لمعرفة كل حياتنا النفسية ؟
قال سيجموند فرويد : " إن فرضية اللاشعور فرضية لازمة و مشروعة " دافع عن هذه الأطروحة .
:: في الذاكرة والخيال ::
هل يمكن إعتبار الذاكرة فاعلية مادية مرتبطة بالجسم أم فاعلية نفسية؟
هل أساس الاحتفاظ بالذكريات بيولوجي؟
هل الذاكرة طاهرة اجتماعية أم بيولوجية الطريقة؟
هل يعود الإبداع إلى عوامل نفسية أم اجتماعية ؟
:: في العادة والإرادة ::
هل العادة سلبية أم إيجابية ؟
هل العادة تكيف أم انحراف ؟
فند القول: العادة تعزز الإرادة.
أيّهما يعتبر مصدر لفاعلية السلوك العادة أم الإرادة ؟
هل العادة تدل على التكيف والإنسجام أم أنها تؤدي إلى إنحراف في السلوك؟
:: في الأخلاق الموضوعية والأخلاق النسبية ::
هل الأخلاق مبادئ مطلقة أم قيم نسبية ؟
هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل؟
هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟
هل المنفعة أساس الأخلاق؟
هل مصدر القيمة الخلقية العقل ؟
:: في الحقوق والواجبات والعدل ::
أيهما أسبق الحق أم الواجب؟
هل العدل في التفاوت أم المساواة ؟
:: في العلاقات الأسرية والنظم الإقتصادية والسياسية ::
هل يحقق الشغل ابعاد مادية فقط؟
ما آثار العولمـة ؟
هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟
هل يمكن تحقيق الاستقرار في ظل الديمقراطية الاجتماعية؟
هل ترى أن تحقيق الديمقراطية السياسية كفيل بتجسيد الغاية من وجود الدولة ؟
هل النظام الرأسمالي كفيل بتحقيق حياة اقتصادية مزدهرة أم النظام الاشتراكي ؟
:: في الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة ::
هل الفكرة الصحيحة بالضرورة فكرة ناجحة؟
:: في الرياضيات والمطلقية ::
أثبت صحة الأطروحة: "يمكن التمييز بين البديهيات و المصادرات"
ما الفرق بين البديهية و المسلمة ؟
هل البديهيات دوما صحيحة؟
هل يمكن الاستغناء عن الفرضية؟
هل الرياضيات معطى حسي ام تجريبي؟
هل المعاني الرياضية موجودة في النفس أو أوحت بها بعض مظاهر الطبيعة؟
:: في العلوم التجريبية والعلوم المعيارية ::
هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي على غرار المادة الجامدة ؟
إلى أي مدى يمكن تطبيق المنهج التجريبي في البيولوجيا ؟
هل يمكن إخضاع الظاهرة الحية للتحليل التجريبي ؟
:: في العلوم المعيارية والعلوم الإنسانية ::
هل تصلح الحوادث التاريخية أن تكون بحثا علميا؟
هل يمكن دراسة الظواهر الإنسانية بطريقة تجريبية تماما كما يحدث في العلوم الفيزيائة و الكيميائية.. ؟
:: في الأثار الفنية والتجربة الذوقية ::
ميز بين التجربة الفنية والتجربة الصوفية؟
هل الفن تجربة ذاتية أم إجتماعية؟
بالتوفيق للجميع إن شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ستجدون في هذا الموضوع إن شاء الله
معضم المقالات الفلسفية (نظام جديد)
:: فهرس المقالات المدرجة هنا ::
:: في الإحساس والإدراك ::
هل الإدراك محطة لنشاط العقل أم هو تصور لنظام الأشياء ؟
هل علاقتنا بالعالم الخارجي تتوقف على الاحساس أم الادراك ؟
هل الإدراك تجربة ذاتية نابعة من الشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟
هل يمكن التمييز بين الاحساس و الادراك ؟
أيهما أهم في الإدراك: العوامل الذاتية أم العوامل الموضوعية ؟
أثبت صحة الأطروحة التالية ( الإدراك يتوقف على العقل) استقصاء بالوضع.
:: في اللغة والفكر ::
هل يمكن تصور وجود أفكار خارج إطار اللغة ؟
أثبت بالبرهان صدق القول : " إن اللغة جسم الفكر".
هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟
:: في الشعور والاشعور ::
هل يشكل الشعور مجمل الحياة النفسية عند الإنسان ؟
ما الدليل على وجود اللاشعور ؟
هل الشعور كافٍ لمعرفة كل حياتنا النفسية ؟
قال سيجموند فرويد : " إن فرضية اللاشعور فرضية لازمة و مشروعة " دافع عن هذه الأطروحة .
:: في الذاكرة والخيال ::
هل يمكن إعتبار الذاكرة فاعلية مادية مرتبطة بالجسم أم فاعلية نفسية؟
هل أساس الاحتفاظ بالذكريات بيولوجي؟
هل الذاكرة طاهرة اجتماعية أم بيولوجية الطريقة؟
هل يعود الإبداع إلى عوامل نفسية أم اجتماعية ؟
:: في العادة والإرادة ::
هل العادة سلبية أم إيجابية ؟
هل العادة تكيف أم انحراف ؟
فند القول: العادة تعزز الإرادة.
أيّهما يعتبر مصدر لفاعلية السلوك العادة أم الإرادة ؟
هل العادة تدل على التكيف والإنسجام أم أنها تؤدي إلى إنحراف في السلوك؟
:: في الأخلاق الموضوعية والأخلاق النسبية ::
هل الأخلاق مبادئ مطلقة أم قيم نسبية ؟
هل مصدر القيمة الخلقية الدين أم العقل؟
هل القيمة الخلقية نسبية أم مطلقة ؟
هل المنفعة أساس الأخلاق؟
هل مصدر القيمة الخلقية العقل ؟
:: في الحقوق والواجبات والعدل ::
أيهما أسبق الحق أم الواجب؟
هل العدل في التفاوت أم المساواة ؟
:: في العلاقات الأسرية والنظم الإقتصادية والسياسية ::
هل يحقق الشغل ابعاد مادية فقط؟
ما آثار العولمـة ؟
هل يمكن فصل السياسة عن الاعتبارات الخلقية ؟
هل يمكن تحقيق الاستقرار في ظل الديمقراطية الاجتماعية؟
هل ترى أن تحقيق الديمقراطية السياسية كفيل بتجسيد الغاية من وجود الدولة ؟
هل النظام الرأسمالي كفيل بتحقيق حياة اقتصادية مزدهرة أم النظام الاشتراكي ؟
:: في الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة ::
هل الفكرة الصحيحة بالضرورة فكرة ناجحة؟
:: في الرياضيات والمطلقية ::
أثبت صحة الأطروحة: "يمكن التمييز بين البديهيات و المصادرات"
ما الفرق بين البديهية و المسلمة ؟
هل البديهيات دوما صحيحة؟
هل يمكن الاستغناء عن الفرضية؟
هل الرياضيات معطى حسي ام تجريبي؟
هل المعاني الرياضية موجودة في النفس أو أوحت بها بعض مظاهر الطبيعة؟
:: في العلوم التجريبية والعلوم المعيارية ::
هل يمكن اخضاع المادة الحية للمنهج التجريبي على غرار المادة الجامدة ؟
إلى أي مدى يمكن تطبيق المنهج التجريبي في البيولوجيا ؟
هل يمكن إخضاع الظاهرة الحية للتحليل التجريبي ؟
:: في العلوم المعيارية والعلوم الإنسانية ::
هل تصلح الحوادث التاريخية أن تكون بحثا علميا؟
هل يمكن دراسة الظواهر الإنسانية بطريقة تجريبية تماما كما يحدث في العلوم الفيزيائة و الكيميائية.. ؟
:: في الأثار الفنية والتجربة الذوقية ::
ميز بين التجربة الفنية والتجربة الصوفية؟
هل الفن تجربة ذاتية أم إجتماعية؟
بالتوفيق للجميع إن شاء الله